شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

زوجي مدمن حبوب ليريكا ما هي طرق التعامل والنصائح للعلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
زوجة مع زوجها تقول أني زوجي مدمن حبوب ليريكا ماذا افعل
المقدمة

تقول داليا إن زوجي مدمن حبوب ليريكا؛ أصبحت خائفة من التعامل معه كما أنني خائفة على مصيره في طريق الإدمان؛ وتسأل كيف اتعامل مع زوجي مدمن حبوب ليريكا؟ تشجيع الزوج على التخلص من الإدمان وفهم طبيعة المرض هما من أسس التعامل مع زوجك حيث إن حبوب ليريكا Lyrica تحتوي مادة الـ بريجابالين Pregabalin التي تُستخدم علاج الصرع والآلام الشديدة التي تحدث نتيجة الإصابة بأمراض السكر، و الفيبروميالجيا Fibromyalgia، والحزام الناري، وانقطاع الحبل الشوكي؛ ولكن أًسيء استخدام حبوب ليريكا فأصبح العديد من المُدمنين يتعاطونها لأسباب الإدمان وليس العلاج.

كيف اتعامل مع زوجي مدمن حبوب ليريكا؟

كيف اتعامل مع زوجي مدمن حبوب ليريكا؟ علاج إدمان ليريكا

تقول بعض الزوجات، لا أستطيع التعامل مع زوجي مدمن ليريكا لذلك إليك بعض النصائح التي تساعد في التعامل مع الزوج مثل:

فهم طبيعة المرض

حيث يعد الإدمان من المشاكل التي تؤثر على الحياة الأسرية بشكل كبير نتيجة تسبب الدواء في تغير كيمياء المخ، وبالتالي عدم إدراك ذلك الشخص لتلك الحالة ومدى التقصير والإهمال في حياته العائلية، وصعوبة إدراك عقله لفكرة العلاج.

وضع قواعد شديدة في التعامل مع الزوج

بالرغم من ضرورة تفهم الزوجة لطبيعة مرض الزوج، إلا أنها لابد أن تتخلى ببعض الصرامة والشدة في التعامل مع زوجها وخاصة بخصوص تناول الدواء في المنزل، أو مشاركته مع الأصدقاء وعدم حدوث ذلك أمام الأطفال. بل تقوم بعض الزوجات بإخفاء الدواء حتى يرى الزوج نتيجة شكله وكيف وصل به الحال نتيجة إدمانه، وبالتالي سوف يفكر في التخلص من تأثير ذلك الدواء عليه.

تشجيع الزوج على التخلص من الإدمان

حيث تقوم الزوجة دائماً بتقديم الدعم المعنوي للزوج، وأنه قادر على تخطي المشكلة وأن الأمر لن يؤثر على العلاقة بينهما طالما أن لديه النية في العلاج وتحسين حياتهما معاً، وتحمل الأعراض الانسحابية للدواء وعدم اليأس من التحدث في الأمر والتشجيع، وتقبل الرفض في البداية وعدم اليأس حتى يخضع الزوج لإحدى تلك المحاولات.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



نصائح للزوجة لعلاج زوجها مدمن ليريكا

مما لاشك فيه أن الزوجة تحمل على عاتقها دور كبير في علاج الزوج والتخلص من إدمان حبوب ليريكا ويتمثل ذلك الدور في:

اختيار برنامج العلاج المناسب

وذلك لاختلاف طبيعة كل رجل عن الآخر، حيث تقوم الزوجة باختيار الطريقة المناسبة لحياة الزوج وطباعه حتى يؤتي العلاج بثماره. وينقسم ذلك البرنامج إلى علاج داخلي أو خارجي.

العلاج داخلي

حيث ينضم المريض لإحدى مؤسسات علاج الإدمان، حيث المراقبة المستمرة وعلاج الأعراض الإنسحابية واتباع أحدث التقنيات العلاجية.

العلاج الخارجي

ويكون عادة في المنزل، وهنا تكون مسؤولية الزوجة أكبر في متابعة الزوج واتباع الإرشادات الطبية الخاصة بالعلاج بدقة صارمة، وتحمل الحالة العصبية للزوج أثناء فترة الانسحاب، وعدم السماع للزوج في العودة لتناول الدواء للتخلص من تلك الحالة العصبية والنفسية الشديدة.
كما تقوم الزوجة بتشجيع زوجها على حضور المحاضرات المستمرة للتخلص من الإدمان، ومناقشة الطبيب المعالج في الحالة باستمرار وتقديم الدعم المعنوي للمريض.

الاهتمام بصحة الزوج

حيث يكون الزوج في تلك الفترة في أضعف حالاته، لذلك يجب أن تهتم الزوجة بتوفير نظام غذائي صحي للزوج لتعويض نقص الفيتامينات والمعادن اللازمة لعودته إلى لياقته وتركيزه، وتشجيع الزوج على ممارسة الرياضة لتحسين حالته البدنية والنفسية.

ملخص المقال

عندما سألت إحدى ضيفات العيادة؛ أصبح زوجي مدمن حبوب ليريكا وسألت عما يجب عمله وكانت تظن أن الحل الأمثل هو إيقاف العلاج بشكل مفاجئ ودائم؛ اتصل بنا علي 01154333341 كان لا بُد من معرفة أن حبوب ليريكا تُستخدم لأسباب طبية لتسكين الآلام العنيفة في حالات مثل اعتلال الأعصاب في مرضى السكر وفي علاج الصرع؛ وأن التوقف المفاجئ عن تناول الدواء يتسبب في أعراض انسحابية عنيفة تضر بالمريض؛ ولذلك فإنه لا بُد من المتابعة الطبية لعلاج مدمن حبوب ليريكا لتجنب المخاطر التي قد تحدث نتيجة التوقف المفاجئ عن تعاطي الدواء.

للكاتبة / د. شيماء قرني

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول زوجي مدمن حبوب ليريكا

نعم للأسف مدمن حبوب ليريكا يواجه معاناة وصعوبة في العلاقة الزوجية لأن حبوب ليريكا تَضر بالنشاط الجنسي للرجل بشكل خطير ومن اهم اضرار حبوب ليريكا على العلاقة الجنسية ضعف الانتصاب، فقدان الرغبة الجنسية لدى الرجل، فقدان نشوة الجماع، خلل شديد في الوظيفة الجنسية وقد تصل أحياناً إلى العقم مما قد يُدمر العلاقة الزوجية إذا استمر الزوج على الإدمان ولم يخضع للعلاج.

نعلم أن الأمر شاق على الزوجة عندما تتعرض لتلك الظروف ولكن ما يطمئن أن العلاج الطبي أصبح متاحاً بشكل واسع فعليك أولاً أن تصبري ولا تيأسي من إقناع الزوج بالعلاج ويمكن أن تستعيني ببعض الأطباء أو الأخصائيين الاجتماعيين للتحدث مع الزوج و إقناعه بالعلاج، وهذه الخدمة يمكن لمستشفى دار الهضبة أن تقدمها لك بشكل ناجح عن طريق الطاقم الطبي داخل المستشفى والذي يمتلك القدرة على التحدث مع المريض وتشجيعه لطلب العلاج الطبي فقط تواصلي معنا عبر رقم الواتس آب ونحن سنقوم بتقديم الدعم المناسب لك ولزوجك.

نعم أحياناً يَشعر مدمن ليريكا بمعاناة من حوله من أفراد أسرته ويَشعر أحياناً بالعجز والضعف أمام ما يواجهه من ظروف قاسية وشعور دائم بالخزي فهو لا يستطيع أن يفي بالتزامته كزوج ورب أسرة ويشعر بالضياع ولكن للأسف يَتمادى في الإدمان بدافع الهُروب من ذلك الإحساس المُؤلم، ولذلك علينا أن نَقف بجانبه ونُطمئنُه حتى يبدأ رحلة العلاج دون خَوف فهو يحتاج إلى الدعم المعنوي بشدة ممن حوله حتى يسير على الطريق الصحيح.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة