شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تجربتي مع ليريكا وأهم النصائح للوقاية من إدمانه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدمن متعافي يمسك بيد تساعده ويروي قائلا تجربتي مع ليريكا
المقدمة

إن تجربتي مع ليريكا كانت من التجارب القاسية التي مررت بها فلا أنصح نهائيا بتجربتها دون دواعي استعمال، ذلك أنني أدمنت هذا الدواء دون أعلم، فقد كنت استخدمه لتسكين الألم الذي كنت أشعر به في جميع أنحاء جسمي، وهذا الشعور بالراحة هو ما جعلني استمر في تناول هذا الدواء، وبجرعات زائدة دون استشارة الطبيب المعالج لي، وهذا ما سبب لي العديد من الأضرار، وأصبحت مدمنًا لهذه الأقراص إلى الدرجة التي أشعر فيها بالتعب الشديد عندما حاولت التوقف عن تناولها، ولذلك فإنني أود في هذا المقال أن أحكي لكم تجربتي مع هذه الأقراص، والمراحل التي مررت بها حتى أتعافى من إدمان ليريكا.

تجربتي مع البريجابلين من البداية ولماذا تناولته؟

سأحكي لكم تجربتي مع البريجابلين من البداية، و البريجابلين هو المادة الفعالة الموجودة في ليريكا، أنا شاب في الثلاثين من عُمري، وكنت أعاني من آلام شديدة في جسمي ولم يكن الأمر مُبرراً ، ذهبت إلى الكثير من الأطباء وكل منهم يطلب العديد من الفحوصات، حتى وصلت إلى طبيب شخصني بأنني مريض فيبروميالجيا!
شعرت عندها بالاستغراب إذ كانت هذه أول مرة أسمع عن هذا المرض، وحينها وصف لي الطبيب حبوب ليريكا لعلاج الآلام الشديدة التي كنت أعانيها كل يوم، وكنت أشعر أن هذا الألم لا ينتهي، ولكنني عندما بدأت بتناول حبوب ليريكا تحسنت كثيرًا، وكنت سعيدًا للغاية، إذ أنني كنت قد بدأت أعتاد على الألم.
كما أخبرني الطبيب بأن حبوب ليريكا، فأخبرني أن حبوب ليريكا تُستخدم أيضًا كعلاج للصرع ومضاد للتشنجات، كما يستخدمها الأطباء في علاج العديد من المرضى الذين يُعانون من أمراض مُتعلقة بالأعصاب مثل:

  • الفيبروميالجيا Fibromyalgia .
  • علاج الالتهاب العصبي الطرفي peripheral neuropathy الناتج من الإصابة بمرض السكر.
  • الصرع لأن مادة البريجابلين التي يتركب منها الدواء تُستخدم بشكل أساسي في علاج الصرع والتشنجات.
  • قطع وإصابة الحبل الشوكي.

كنت مذهولًا إذ أن هذه أول مرة أعرف كل هذه المعلومات عن دواء ليريكا، إذ كانت تجربتي مع ليريكا لعلاج الفيبروميالجيا ولم أعرف باقي الاستخدامات إلا حينها، وفي الفقرة التالية سأحكي لكم تجربتي مع إدمان ليريكا وما الذي جعلني أشعر بالخطر في الفقرة التالية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تجربتي مع ليريكا وكيف شعرت بعد تناوله وإدمانه

تجربتي مع ليريكا وكيف شعرت بعد تناوله وإدمانه اعراض ادمان ليريكا

كما أخبرتكم في الفقرة السابقة كيف بدأت تجربتي مع ليريكا من خلال مادة البريجابالين، وأنني استخدمته في البداية لعلاج الألم الذي أشعر به، ولأن هذا الدواء وفر لي راحة كبيرة من الألم الذي كنت أشعر به، فإنني استمررت في تناوله، بل وقمت بزيادة الجرعة من تلقاء نفسي دون استشارة الطبيب، ولم أكن أعلم أن هذا الأمر هو ما جعلني أعاني بعد ذلك.

لقد تسببت ليريكا في العديد من المُشكلات، إذ أن زيادة جرعتها تسبب في أعراض جانبية مؤلمة، فقد أصبحت عصبيًا للغاية! وأصبح مزاجي حادًا، وأصبحت أشعر بحزن شديد أخبرني الطبيب فيما بعد أنه اكتئاب بسبب ليريكا، كما كُنت أعاني من ألم شديد في عيني واضطراب في الرؤية، ومن إسهال وغثيان وقيء شديدين! لقد شعرت أني أفقد روحي، ولذلك فإنني أود أن أخبركم بأعراض إدمان ليريكا والأضرار التي سببتها لي حتى لا يقع أي شخص آخر لا قدر الله في فخ إدمان هذه الحبوب.

أعراض دلات على إدماني للدواء

من خلال تجربتي مع ليريكا فقد ظهرت علي عدد من الأعراض التي تدل على إدماني لهذا الدواء، فكثيرًا ما شعرت بالصداع، والرغبة في التقيؤ، بالإضافة إلى إصابتي بالعديد من نوبات الذعر، وتغير تصرفاتي، وظهرت أيضًا أضرارًا أخرى أود أن أخبركم بها فيما يلي:

تورم اليدين والقدمين

لقد أصابني تورم اليدين والقدمين بسبب إدماني لليريكا، وقد عرفت لاحقًا من خلال الطبيب أن هذا من الأضرار التي تسببها ليريكا بسبب أنها تزيد من تخزين الماء في الجسم.

نوبات الذعر والجنون

تعرضت لنوبات الذعر والجنون أثناء إدماني لليريكا بسبب تأثيره في كيمياء في المخ، وهذا ما جعل أيضًا تصرفاتي عنيفة، ولدي عصبية زائدة تجاه تعاملي مع الآخرين.

الإصابة بالاكتئاب

في أثناء إدماني لهذه الحبوب تعرضت إلى نوبات من الاكتئاب، والرغبة في العزلة، وعندما ذهبت إلى الطبيب من أجل أن أسأله عن سبب ذلك علمت بأنه من أضرار ليريكا الإصابة بالاكتئاب بسبب زيادة إفراز الناقلات الكيميائية المثبطة في المخ، وكثيرًا ما كان الاكتئاب يزيد عندي إلى الحد الذي قد يصل إلى الأفكار الانتحارية.

بحة في الصوت، وعدم القدرة على الكلام

لقد سببت لي هذه الحبوب العديد من الأضرار، وكان من بينها تأثر أحبالي الصوتية، وعدم قدرتي على الكلام  في الكثير من الأحيان.

الصداع المستمر

في أثناء إدمان كنت أتعرض لنوبات من الصداع الشديد المستمر، وهو ما يعد من أعراض إدمان هذه الأقراص.

اضطرابات الرؤية

بعدما أدمنت ليريكا، أصبت باضطرابات الرؤية، وعدم القدرة على تحريك عيني بسهولة، وعرفت بعد ذلك أن هذل حدث لي بسبب تأثير هذه الحبوب السلبي على الأعصاب، وخلايا المخ.

كانت هذه أعراض الإدمان التي ظهرت علي عندما كنت أتناول هذا الدواء، ومع استمرار هذه الأضرار فإنني لم أستطع تحملها أكثر من ذلك، وخاصة مع زيادة حدتها، وشعور من حولي بالانزعاج من تصرفاتي، وعندها فقط قررت أن أتوقف عن تناول هذا الدواء بمفردي، ودون استشارة الطبيب، ولكن ذلك كان أيضًا من القرارات الخاطئة التي اتخذتها إذ أنني لم أتعافى من الأضرار التي كنت أشعر بها، بل وزادت أعراض أخرى تسمى بالأعراض الانسحابية نتيجة إدماني لهذه الأقراص، ولذلك سأحكي لكم تجربتي بعد ترك ليريكا في الفقرة التالية.

كيف كانت تجربتي بعد ترك ليريكا؟

كيف كانت تجربتي بعد ترك ليريكا؟

كانت تجربتي بعد ترك ليريكا صعبة للغاية، ذلك أنني تركت الدواء دون استشارة الطبيب، على اعتقاد مني بأن الأمر سيكون سهلًا، ويخلصني من الصداع، والاكتئاب، ولكن الأمر لم يفلح مجددًا، ذلك أن الصداع استمر، بل وزادات حدته، كما إنني أصبت بأعراض جديدة جعلت معاناتي مع هذه الحبوب تستمر، وشعرت بأنني لن أتخلص أبدًا من المعاناة التي أمر بها، وأود أن أذكر لكم الأعراض الانسحابية التي حدثت لي عندما توقفت عن تناول هذا الدواء.

  • زيادة التعرق
  • الصداع
  • الإسهال، والتقيؤ
  • الأرق واضطراب النوم
  • زيادة معدل ضربات القلب

بعد كل ما ذكرته لكم من أعراض مررت بها اتجهت للبحث عن طرق للعلاج من إدمان ليريكا، غير أنني لم أكن أرغب بأن يعلم أحدًا بأمر إدماني لهذه الحبوب، ولذلك بحثت عن طرق تمكنني من العلاج بمفردي، وسأخبركم بذلك في الفقرة التالية.

كيف كانت تجربتي مع علاج ليريكا بمفردي؟

كيف كانت تجربتي مع علاج ليريكا بمفردي؟

كانت تجربتي مع علاج إدمان ليريكا بمفردي صعبة، وهو من القرارات الخاطئة التي لا أنصح أي شخص آخر باتباعها، حتى لا يتعرض لما تعرضت له، ذلك أن الأمر لم يفلح أبدًا، فقد جربت علاج إدمان بالأعشاب، وقد ساعدني الأمر قليلًا، ولكنه لم يساعدني على التخلص من الأعراض الانسحابية تمامًا، وفيما يلي سأحكي لكم تفاصيل تجربتي للعلاج بمفردي.

في البداية عندما قررت اتخاذ خطوة العلاج، بدأت في في علاج إدمان ليريكا في المنزل عن طريق التوقف عن تناول الدواء فجأةً، وهو ما عرضني للأعراض الانسحابية التي سبق وأن أخبرتكم بها، وعندما كنت أشعر بالصداع، وزيادة الألم كنت أتناول المسكنات، ولكنها لم تفلح معي، بالإضافة إلى اضطرابات النوم التي مررت بها، والتي جعلت تصرفاتي عنيفة مع الآخرين باستمرار، ولم أكن أستطع التعامل مع الآخرين أبدًا.

وعندما أخبرت أحد أصدقائي بأمر إدماني أخبرني بأنه يمكنني تناول أعشابًا معينة تساعدني في تخفيف حدة الأعراض التي أشعر بها، و سأذكرها لكم في الفقرة التالية.

نصحني أحد أصدقائي بتناول أعشاب تساعدني على النوم، والتخلص من الأرق الذي أشعر به كما هو مذكور في الجدول التالي:

اسم الأعشاب التأثير
عشبة سانت جونز هذه العشبة هي أحد الأعشاب المشهورة لعلاج الاكتئاب.
جذور نبات الناردين أحد الأعشاب التي تساعد على النوم.
عشبة الدرقة تساعد في التخلص من الصداع
قش الشوفان يساعد على علاج اضطرابات النوم.

ربما ساعدتني هذه الأعشاب قليلًا في التخفيف من حدة الأعراض الانسحابية التي مررت بها، غير أنها لم توفر لي العلاج الدائم من إدمان ليريكا، ولم توفر لي الراحة الدائمة أو تمنعني من العودة إلى تناول ليريكا مرةً أخرى.

وحتى أتخلص من معاناتي المستمرة مع هذه الأقراص فقررت أن ألجأ إلى الطبيب من أجل استشارته، والأخذ بنصيحته في أمر علاج الإدمان، وقد نصحني الطبيب بالتوجه إلى مستشفى دار الهضبة للطب النفسي، وعلاج الإدمان، ذلك لأنها مستشفى ذات خبرة في مجال علاج الإدمان لمدة أكثر من 15 عامًا، وبالتأكيد فإنها ستساعدني في التخلص من إدماني.

وبالفعل فقد توجهت إلى مستشفى دار الهضبة، وبعد الفحص العام لي، وسؤالي عن تاريخ إدماني طلب مني الطبيب إجراء تحليل ليريكا حتى يعرف كمية الدواء الموجودة في جسمي، ويضع خطة العلاج الصحيحة.

 تجربتي مع تحليل ليريكا وما أدركته من معلومات

تجربتي مع تحليل ليريكا

أخبرني الطبيب أثناء تجربتي مع ليريكا أنه يمكن الكشف عن وجودها في الجسم بأكثر من طريقة، وتتراوح مُدة بقاءها في الجسم من عدة ساعات حتى عدة أسابيع أو قد تصل لأشهر، إذ أنه قد يُكشف عنها في الدم أو البول أو اللعاب أو الشعر، وتختلف مُدة بقاء ليريكا في كلٍ منهم تبعًا لعدة عوامل مثل طول مُدة التعاطي، والجرعة، ومُعدل التعاطي، وحالة الجسم وخاصة الكُلى، وتختلف المُدة كما نوضح في الجدول التالي:

مدة بقاء ليريكا في الدم 31-48 ساعة
مُدة بقاء ليريكا في البول 5-6 أيام
مُدة بقاء ليريكا في الشعر 3-9 أشهر
مُدة بقاء ليريكا في اللعاب يومان

كيف تخلصت من إدمان ليريكا بمساعدة مستشفى دار الهضبة؟

كيف تخلصت من إدمان ليريكا بمساعدة مستشفى دار الهضبة؟

لقد ساعدتني مستشفى دار الهضبة في التخلص من إدماني لحبوب ليريكا تمامًا، وذلك من خلال 3 مراحل سأذكرها لكم:

مرحلة التخلص من السموم

في هذه المرحلة قرر الأطباء التوقف عن الدواء نهائيًا والتعامل مع الأعراض الجانبية والأعراض الانسحابية التي شعرت بها، وفي هذه الفترة شعرت ببعض الأعراض مثل العصبية وكنت عنيفًا إلا أنها أقل حدة من الفترة الأولى التي توقفت فيها نهائيًا بمفردي عن تناول الدواء بدون استشارة الطبيب.

مرحلة السيطرة على الأعراض الانسحابية

وصف الأطباء لي في هذه المرحلة حبوب تُساعد على ترك ليريكا وبعض الأدوية لتخفيف الأعراض الانسحابية مثل الكلونيدين لتخفيف الأعراض الانسحابية.

إعادة التأهيل النفسي

مررت بمرحلة إعادة التأهيل النفسي من خلال جلسات المشورة Counseling وجلسات الدعم النفسي التي ساعدتني على إكمال فترة العلاج، كما ساعدتني على عدم العودة للمُخدر مرة أخرى.
أكملت رحلتي في علاج ليريكا بعد تجربة مريرة ومُعاناة استمرت لسنوات، ولكنها تمت بفضل الله بعد أن أخذت قرارًا صارمًا وحاسمًا في عدم العودة مرة أخرى، وبُمساعدة الأطباء، ولذلك أود أن أقدم لكم عددًا من النصائح من خلال تجربتي مع ليريكا.

نصائح للوقاية من الإدمانخخخه على حبوب ليريكا

بعد النجربة الصعبة التي مررت بها أثناء إدمان ليريكا فأود أن أقدم لكم عددًا من النصائح من خلال تجربتي حتى تتجنبوا ما حدث لي:

نصائح هامة بعد تجربتي مع ليريكا

  • احرص على استخدام ليريكا وفقًا لتعليمات الطبيب
  • استشارة الطبيب حال الشعور بأعراض جانبية غير مرغوبة
  • الالتزام بالجرعات المحددة من قبل الطبيب
  • عدم التوقف عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب
  • المسارعة بالذهاب للعلاج في حال إدمان هذه الحبوب
ملخص المقال

يجب أن تكون آلية ترك ليريكا صحيحة وسليمة حتى تتجنب الوقوع في مضاعفات واضطرابات نفسية أشد خطورة، وأفضل من يمكنه مساعدتك في ذلك هو المستشفى العلاجي فلا يجب أن نغفل أبداً عن دور مستشفيات علاج الإدمان المعتمدة في علاج ادمان ليريكا فهي وحدها التي يمكنها مساعدتك في تلك الفترة العصيبة.

للكاتبة / د. شيماء قرني

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع ليريكا

يوجد أربعة تركيزات من كبسولات ليريكا في الأسواق المصرية، ويتراوح سعر حبوب ليريكا بين 126-182 جنيهًا باختلاف التركيز. المصدر: موقع Drug eye

عندما تبدأ رحلة علاجك وتبدأ الأعراض الانسحابية في الظهور فلعلك تتسائل متى تنتهي أعراض انسحاب ليريكا؟ ولذلك اعلم أن الأعراض الانسحابية العنيفة تنتهي خلال يوم أو يومين، ولكنها تقل بشكل مُلاحظ بعد مُضي اليومين، أما باقي الأعراض فإنها قد تستمر لعدة أسابيع بعد التوقف عن تعاطي ليريكا، ولذلك يُفضل ألا تتوقف فجأة عن تعاطي الدواء بدون استشارة الطبيب.

أخبرني الطبيب أنهم قد يستخدمون بعض الأدوية التي قد تساعد على ترك ليريكا لأنها تعمل على تخفيف الأعراض الانسحابية الشديدة ولكنها لابد ان يتم اخذها من قبل الطبيب فقط نظراً لاختلاف الحالات عن بعضها.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة