شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أفضل دكتور نفسي في البحرين وأهم 5 معايير لأختيار طبيب نفسي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
أفضل دكتور نفسي في البحرين
المقدمة

الأمراض النفسية تُعتبر مساهم كبير في العبء الذي يحمله العالم من الأمراض المنتشرة، ومنها بلد البحرين لذلك زاد عدد من يبحثون عن دكتور نفسي في البحرين.

في دراسة أجريت عن المرضى النفسيين في العيادات الخارجية، أظهرت أن أكثر الأمراض النفسية انتشاراً في البحرين هو الاكتئاب يليه القلق النفسي، ثم الأمراض الذهانية مثل مرض الفصام ناهيك عن وجود مرضى يُعانون من التشخيص الثنائي أي مصابين بمَرضين نفسيين في آن واحد.

والنساء في البحرين لهن النصيب الأكبر من الإصابة بمرض القلق النفسي، ونوبات الهلع panic disorder أيضاً، لكن من تم تشخيصهن بمرض ثنائي القطب نسبتهم متساوية بين الرجال والنساء.

لكن من هو أفضل طبيب نفسي في البحرين؟ وهل يوجد طبيب نفسي للأطفال في البحرين؟ وغيرها من الأسئلة التي سنجيب عليها في هذا المقال.

لماذا أصبح وجود دكتور نفسي في البحرين ضرورة ملحة؟

لماذا أصبح وجود دكتور نفسي في البحرين ضرورة ملحة؟

لماذا أصبح وجود دكتور نفسي في البحرين ضرورة ملحة؟

من أسباب زيادة البحث عن أطباء الطب النفسي في البحرين منها أسباب مُستجدة، وأُخري متأصلة ليست بجديدة نوضح أبرزها كالآتي:

  • زيادة عدد العاطلين عن العمل بعد جائحة كورونا، وإفلاس الكثير من رجال الأعمال.
  • تسبب فيروس كوفيد في فقدان الكثير من شعب البحرين لأحبتهم في الوباء العالمي، فلم يستطع الكثير التغلب على تلك الفاجعة،
  • مما تسبب بحدوث صدمة نفسية لهم.
  • الوحدة، والانعزال المجتمعي.
  • من أهم الأسباب الجينات الوراثية في العائلات التي لها تاريخ مرضي طويل مع الأمراض النفسية.
  • الصدمات النفسية التي يتعرَّض لها المريض في طفولته مثل العنف الأُسري أو الإهمال.
  • الإدمان بجميع أشكاله سواء المخدرات أو الكحول وغيرها.
  • ضغوط الحياة المستمرة.
  • التعرض لحادثة تؤدي لاصطدام الرأس بشدة قد ينجم عنها ظهور الأمراض النفسية.

هل دكتور نفسي في البحرين كافٍ لمعالجة الاضطراب النفسي؟

إن تخصص الطب النفسي في البحرين حديث، وجودة العلاج منخفضة خاصةً إذا ذهبت عند دكتور نفسي في البحرين غير تابع لمرفق علاجي تتوافر فيه الإمكانيات اللازمة لتطبيق أنواع العلاجات السلوكية والمعرفية وغيرها..

وبالتالي بدأ المرضى يلجأون أكثر لدكتور نفسي في البحرين أونلاين وكانت مستشفى دار الهضبة هي افضل مستشفى للعلاج النفسي في البحرين عن بُعد لتوافرها على أفضل الأطباء، لكن ما هي المتطلبات التي يجب أن تتوافر في الطبيب النفسي ليستحق أن يكون احسن طبيب نفسي في البحرين، هذا ما سنذكره في الفقرات التالية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



دكاترة نفسية في البحرين والأفضل بينهم

يوجد العديد من الدكاترة النفسية في البحرين، الذين يقدمون خدمات العلاج النفسي، ولكن الأطباء النفسيين في البحرين مازالوا لم يصلوا لأعلى الدرجات العلمية في الطب النفسي الحديث، مما يؤدي لعدم وصول خدماتهم للكمالية لتحقيق الشفاء السريع مع عدم حدوث انتكاسة للمريض.

لذا نجد أن الاتجاه الأكبر للمرضى النفسيين في البحرين هو العلاج خارج البحرين أو العلاج عن بُعد، وتعتبر مستشفى دار الهضبة هي أفضل مستشفى نفسي في البحرين عن بعد وتضم أفضل وأمهر دكاترة نفسية في البحرين عن بُعد مثل:

  • دكتور أمجد العجرودي.
  • دكتور هشام عبد الفتاح.
  • دكتورة تفاؤل فوزي..

وإليك أسماء دكاترة نفسية في البحرين:

اسم الطبيب العنوان
دكتور حميد اليماني مدينة عيسى، البحرين
دكتور عبدالسلام خشبة المنامة، البحرين
دكتورة سمر أنيس الزنج، البحرين
دكتور عبدالكريم مصطفى المنامة، البحرين

من افضل دكتور امراض نفسية في البحرين؟

يُعتبر دكتور أمجد العجرودي أفضل دكتور نفسي في البحرين عن بعد، وذلك لأنه بالإضافة لحصوله على أعلى الدرجات العلمية في مجال الطب النفسي الحديث، يقوم باتباع أفضل طُرق التشخيص، مما يُعنى أنه سيتم تشخيص حالتك في أسرع وقت والبدء في العلاج المحترف الممنهج تطبيقاً لأحدث وسائل العلاج النفسي العالمية، حيث يتبع أفضل دكتور أمراض نفسية في البحرين عن بُعد الآتي لتشخيص المرض النفسي:

  • السؤال عن التاريخ الشخصي بما يتضمنه من التاريخ الوظيفي، والحالة الاجتماعية، والعلاقة مع الزوج/الزوجة، والتاريخ العائلي من الأمراض النفسية.
  • يهتم بتعبيرات المريض التي يظهرها على وجهه، وطريقة كلامك، وحالتك المزاجية أثناء حديثك معه.
  • لا يكتفي بتلك الأسئلة فقط بل يسأل عن وجود صدمات حياتية مثل فقد شخص عزيز في الماضي أو الحاضر، وعن طفولة المريض، بل عن طموحات المريض، والأهم على الإطلاق يسأل المريض عن إدمانه للكحول أو أي نوع من المخدرات.
  • يقوم أيضاً بعمل استطلاعات رأي، واختبارات ورقية طبقاً لأحدث البروتوكولات الطبية  لرصد أدق التفاصيل التي قد يسهو عنها المريض، ويكون لها دوراً رئيسياً في تشخيص المرض النفسي لدى المريض.
  • يتم تحديد الواقع الجسدي الطبي للمريض.
  • يأخذ في الاعتبار عمل تحاليل طبية مثل صورة الدم الكاملة، وتحليل البول، وتحاليل الغدة الدرقية وغيرها لاستبعاد الأمراض الجسدية التي قد تكون ساهمت في ظهور مرضك النفسي.

ولهذه الأسباب ستجد عند بحثك عن دكتور نفسي شاطر في البحرين عن بُعد ستجد دكتور أمجد العجرودي في مستشفي دار الهضبة من أولى النتائج التي ستظهر لكن ما الذي يجب توفره في الطبيب النفسي لكي تختاره لبدء رحلة علاجه معك.

5 معايير اختيار أفضل دكتور امراض نفسية في البحرين

هناك بعض المعايير التي يُفضل أن تجعلها متوفرة في طبيبك النفسي لكي يحقق لك أفضل نتيجة في رحلتك مع المرض النفسي نلخصها فيما يلي:

  • يجب أن تشعر بالاتصال العقلي مع طبيبك، وأن تشعر بالراحة في وجوده  حتى تستطيع البوح له بكل ما بداخلك، فذلك حجر الأساس في بداية رحلة علاجك.
  • أن يكون الطبيب له سنوات خبرة في مجاله، فذلك سيجعله يفهم حالتك سريعاً، ويصف لك العلاج المناسب دو أي أخطاء.
  • أن تتوفر في خطتك العلاجية التي سيضعها الطبيب كلاً من الأدوية، والعلاج النفسي السلوكي، فالأدوية بمفردها لا تأتي بنتيجة فعالة كما يحدث عندما يتم دمجها مع العلاج النفسي السلوكي.
  • أن يكون الوصول لطبيبك النفسي عند الحاجة له يسيراً، فلا تضطر للقيام بالعديد من المكالمات الهاتفية فقط للوصول إليه، وأن تتوفر المرونة لدى طبيبك، بمعنى أنه ليس من السهل توفير وقت للذهاب إلي موعد الطبيب دائماً، فحينئذ يُمكنك الوصول إليه من خلال المواعيد عن بُعد، حتى لو كنت على سفر.

ويجب أن تعرف أن تحقيق كل ذلك في طبيب واحد ليس بالأمر اليسير، لكن يجب أن تضع تلك النقاط في عقلك أثناء بحثك عن دكتور نفسي في البحرين.

افضل دكتورة نفسية في البحرين

تبحث النساء ممن يُعانين من المرض النفسي في دولة البحرين عن افضل دكتورة نفسية في البحرين، وذلك لأنهن يشعرن بالراحة أكثر في البوح بمكنوناتهن بأريحية مما يُساعد على التشخيص الصحيح، لكن للأسف عدد الطبيبات النفسية في البحرين قليل، مع عدم توفر الخبرات الكافية لتحقيق أفضل خطة علاجية ..

وتُعتبر افضل دكتورة نفسية في البحرين عن بُعد في مستشفى دار الهضبة هي دكتورة شيماء عثمان احمد، فهي تُعامل كل مريضة كأنها مريضها الأوحد، وتعتني بها منذ بدء رحلة علاجه حتى شفائها التام، وتستمر بمتابعتها بجلسات نفسية  لمنع حدوث انتكاس نفسي لمرضاها.

ما المستشفيات النفسية في البحرين التي توفرها الحكومة ؟

توفر الحكومة في البحرين ثلاث مشافي فقط للصحة النفسية كالآتي:

المستشفي العنوان
مركز إبراهيم خليل الصحي والإجتماعي السلمانية
مستشفى الطب النفسي السلمانية
مستشفى الملك حمد الجامعي البسيتين

لكن تلك المستشفيات ليس بها أقسام مختصة لعلاج المرض النفسي لدى الأطفال، مما يجعل تلك النقطة من السلبيات الخطيرة في  المستشفيات النفسية الحكومية في البحرين.

أين أجد طبيب نفسي للأطفال في البحرين؟

قد يتعجب الكثير من كلمة طبيب نفسي للأطفال في البحرين، لأنهم لا يعرفون أن الأطفال تُصاب بالأمراض النفسية مثل الكبار، بل يوجد حوالي 7.7 مليون طفل حول العالم يُعاني من الأمراض النفسية نصفهم فقط تم تشخيصه، ويتلقى العلاج المناسب.

وبالفعل يوجد دكتور الأمراض النفسية الذي قام بالتخصص في الطب النفسي للأطفال في البحرين، لكن عددهم في المستشفيات الحكومية قليل بالنسبة للأطفال الذين يعانون من المرض النفسي في البحرين..

ولأننا نعلم أن الأطفال هم درر أُسرهم، فقد حرصنا على تواجد أكثر من دكتور نفسي في البحرين في مستشفى دار الهضبة حاصلين على أعلى الدرجات العلمية في الطب النفسي للأطفال لتشخيص الطفل بدقة مما يعانيه من الأمراض النفسية مثل اضطراب فرط الحركة (ADHD)، والتوحد  (Autism)وغيره من الأمراض النفسية.

أفضل مستشفى نفسي في البحرين عن بُعد

بالطبع قلة عدد المشافي الحكومية، فتح الطريق للمستشفيات النفسية الخاصة، لكن ما يُميز مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان عن باقي المستشفيات النفسية في البحرين سواء الحكومية أو الخاصة ما يلي:

ارتفاع معدل الشفاء الذي تحققه مستشفى دار الهضبة كل عام:

وذلك لأننا نحرص على وجود أفضل دكاتره نفسية في البحرين، كما نُوفر فريق للصحة الغذائية للعناية بالصحة الجسدية لكل مريض نفسي لدينا لسرعة الشفاء من مرضه..

أسعار اقتصادية مع مراعاة الظروف المادية للمريض:

فليس فقط أن أسعار مستشفي الهضبة اقتصادية مُقارنة بباقي المستشفيات الخاصة، لكن يتم مراعاة ظروف المريض المالية، ويُمكن اعتبار أن المستشفى تكاد تنافس المستشفيات النفسية الحكومية في البحرين في تلك النقطة.

الموقع الجغرافي المتميز لراحة المريض في حالة احتياج المريض للحجز:

وكما لاحظنا من قلة عدد المشافي الحكومية للأمراض النفسية في البحرين، فلن يتوفر له مكان للحجز بسهولة في حالة احتياجه لذلك لزيادة عدد المترددين على المستشفيات الحكومية مع قلة عدد الأسِرة المتاحة..

فعلي سبيل المثال وليس الحصر مستشفى الطب النفسي الحكومية يتوفر بها 269 سرير فقط، وذلك عدد قليل جداً بالنسبة لعدد من يُصابون بالمرض النفسي كل عام في البحرين، كما أن الحجز بالمستشفيات النفسية الخاصة الأخرى يتطلب الكثير من المال مُقارنة بمشفى الهضبة..

والموقع الجغرافي لمستشفى دار الهضبة يسمح للمريض النفسي الاسترخاء، وتلك من أهم متطلبات الشفاء السريع.

توافر استشارات نفسية البحرين عن بُعد في مستشفى دار الهضبة:

من العوائق التي يواجهها المريض النفسي عدم توفر الوقت لدكتور نفسي في البحرين، وأيضاً وصمة العار التي يخاف منها الكثير من المرضى مما يؤخره عن تشخيص مرضه النفسي، فمستشفي الهضبة تُوفر إمكانية استشارات نفسية عن بعد أو فيما يُعرف بـ استشارات نفسية اون لاين عن طريق رقم الواتس آب 00201154333341.

كما نعدك بالسرية التامة لحالتك المرضية،وتلك الخدمة قامت بتوفير المجهود لمن يبحث عن دكتور نفسي في البحرين، فكلما كان تشخيص المرض النفسي في وقت مبكر، كلما ارتفعت سرعة الشفاء منه، وعودة المريض لحياته الطبيعية مرة أُخري.

الخلاصة

أفضل دكتور نفسي في البحرين ليس واحداً فقط بل هم فريق الأطباء النفسيين في مستشفى دار الهضبة، وذلك للأسباب التي ذكرناها ومن أهمها ارتفاع معدل الشفاء الذي تحققه المستشفى كل عام بسبب انتقائها لأطبائها..

بالإضافة لتوفيرها خدمة استشارات نفسية البحرين عن بعد من خلال رقم الواتس آب 01154333341، حتى إذا كان المريض خائف من وصمة العار التي قد يُلحقها به المجتمع، أو لا يتوفر لديه الوقت للمتابعة مع دكتور الأمراض النفسية..

كما ذكرنا هناك قلة في عدد المستشفيات النفسية في البحرين التي توفرها الحكومة بالنسبة لمن يحتاجونها، ولذلك حرصت مستشفى دار  الهضبة على توفير أفضل الخدمات للمرضى مع مراعاة ظروفهم المادية مما يجعلها تأتي في صدارة المستشفيات النفسية الخاصة في البحرين.

للكتابة: أ. بسنت.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة دكتور نفسي في البحرين

هناك أسباب عِدة تستدعي ذهابك للطبيب النفسي كالآتى: إذا تعرضت لصدمة مُفجعة في حياتك مثل فقدان شخص عزيز، ولا تستطيع العودة لذاتك السابقة قبل تلك الصدمة، وأصبحت تميل للانعزال عمن حولك. لم تعد لديك رغبة لمتابعة حياتك، ولم يعد هناك شئ يُشعرك بالحماس كالسابق. تشعر بالقلق، والتوتر لأتفه الأسباب لدرجة لا تستطيع التوقف عن التفكير في ذلك السبب. إذا لا حظ من حولك تحدثك لأشخاص غير موجودين، أو أخبروك أن لديك أوهام ليست بصحيحة، وتكرر ذلك الكلام من أكثر من شخص.

الدكتور النفسي هو شخص حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، مما يسمح له بوصف الأدوية الطبية عند الحاجة لها أما الأخصائي النفسي فلا يصف الأدوية النفسية لكن يُساعد في علاج المرضى النفسيين من خلال العلاج النفسي السلوكي، ولا يشترط حصوله على بكالوريوس الطب والجراحة.

الأفضل بالطبع المستشفى النفسي مثل مستشفى دار الهضبة، وذلك لأن عدد لا بأس به من المرضى يحتاجون للحجز في بداية رحلة علاجهم من المرض النفسي بعد التشخيص، لأسباب عدة منها أن ذلك يزيد من سرعة الشفاء وعودة المريض لحياته السابقة العادية.

تقع أفضل عيادة نفسية في البحرين عن بُعد في مستشفي دار الهضبة، كما يصفها الكثير من المرضى رغم بُعدها المكاني، وذلك لأن العيادات النفسية بالمستشفيات الحكومية تكتظ بالمرضى، فلا يتوفر الوقت اللازم للاستمتاع للمريض النفسي باهتمام كما أن العيادات النفسية بالمستشفيات النفسية الخاصة لا يتوفر بها أطباء نفسيين مهرة ذوي خبرة كافية لعلاج المريض بشكل صحيح مما يُعرض المريض النفسي للانتكاس المُتكرر.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة