برنامج علاج الادمان

برنامج علاج الادمان

إن إدمان المخدرات هو مُرض مزمن يتصف بالرغبة الشديدة في المخدر دون تحكم بالنفس على الرغم من آثاره الضارة والتغييرات التي يُحدثها بالمخ، والتي تظهر في تصرفات المدمنين المؤذية لمن حولهم..

كما أن الإدمان مرض انتكاسي يُسبب العودة للمخدر مرة أخرى بعد الإقلاع عنه، فالإدمان يؤثر على كلاً من المخ والسلوك لذلك وضع برنامج علاج الادمان علي المخدرات ليس بتلك السهولة التي يظنه البعض..

حيث أن خلال 4 عقود من البحث العلمي، والممارسة الطبية نتج عنها برامج علاجية مختلفة  للإدمان لتناسب حالة كل مدمن باختلاف الظروف التي أدت إلى إدمانه.

المبادئ المُتبعة في أحدث برامج علاج الادمان لتحقيق علاج فعال :

بناءً علي البحث العلمي منذ منتصف السبعينيات وحتى الآن، يجب أن تُشكِل المبادئ التالية الأساس في برنامج علاج الادمان لمختلف أنواع الإدمان :

  • الإدمان مرض مُعقد يؤثر على المخ والسلوك لكنه يمكن علاجه.
  • لا يوجد علاج مُوحد صحيح لكل المدمنين.
  • يجب أن يصل المدمن بشكل سريع وسهل للعلاج.
  • العلاج الفعال يجب أن يقابل كل احتياجات المدمن، وليس فقط إدمانه.
  • البقاء في برنامج علاج ادمان المخدرات مدة طويلة كافية.
  • الاستشارة والعلاجات السلوكية الأخرى هي أكثر طرق علاج الادمان الحديثة المُتبعة.
  • استخدام الأدوية  كجزء من برنامج علاج الإدمان يُعد عنصراً هاماً خاصة إذا تم دمجه مع العلاجات السلوكية الأخرى.
  • الخطط العلاجية يجب مراجعتها باستمرار وتعديلها لتناسب احتياجات المدمن المختلفة على مدار رحلة العلاج.
  • يجب أن يتضمن العلاج المشاكل العقلية الأخرى التي قد تتواجد مع مشكلة الإدمان.
  • سحب سموم المخدر من الجسم بمساعدة الأدوية هي فقط أول مرحلة من العلاج وليست كل العلاج.
  • لا يجب أن يكون علاج الإدمان تطوعي من المدمن نفسه لكي يكون فعال بل يمكن أن يكون بمساعدة تدخل المجتمع المحيط لبدء علاج المدمن.
  • يجب مراقبة المدمن باستمرار أثناء العلاج للتأكد من عدم عودته لإدمانه بأي شكل.
  • يجب أن يتضمن برنامج علاج الادمان اختبار المدمنين لأمراض فيروس الإيدز، وفيروسات الكبد الوبائية، ومرض السُل وغيرها من الأمراض المُعدية بالإضافة إلي تعليمهم لتقليل خطر الإصابة بتلك الأمراض.

أحدث برامج علاج الادمان (طرق علاج الادمان المختلفة) :

يوجد الكثير من الخيارات والتي يتم إدماج أكثر من خيار منهم لصُنع برنامج علاج الادمان المناسب لحالة المدمن وقد أثبتت تلك الخيارات نجاحها في علاج الإدمان وتتضمن :

تقييم حالة المدمن وإجراء الاختبارات لوضع برنامج علاجي مناسب له:

حيث يتم وضع خطة علاجية في مركز الهضبة من خلال الخطوات الآتية :

ملخص علاجي:

سيقوم المختص بمراجعة نمط إدمانك، تاريخك الطبي، والحالة النفسية والعقلية ومن ثُم سيقوم بتوضيح المشكلة الأساسية التي جلبتك إلى المركز للعلاج ويُخبرك بالتوصيات من أجل وضع برنامج علاج الادمان المناسب لك. 

قائمة بالمشاكل :

تتضمن تلك القائمة الأشياء المُراد استهدافها خلال برنامج العلاج، وملخص للأعراض والعلامات التي توضح تلك المشاكل الخاصة بالإدمان..

مثال على ذلك :المشكلة هي إدمان الكحول التي لا يمكن إيقافه، والدليل على ذلك الشرب الكثير للمشروبات الكحولية أكثر من 5 مرات يومياً عدة مرات في الأسبوع.

الغايات :

بعد التوصل للمشكلات وتحديدها يحين وقت إيجاد الحلول لها لتغييرها ويجب أن تتصف تلك الحلول بالآتي :

  • تعتمد على قائمة المشكلات التي تم تحديدها.
  • شاملة تعتمد على استبدال السلوك المُضر بأخر صحي وليس إبعاد السلوك المُضر فقط.
  • يمكن تحقيقها خلال رحلة برنامج علاج الادمان

الأهداف :

الغايات هي الأشياء التي تريد تغييرها بينما الأهداف هي الخطوات التي ستتبعها لتحقيق الغايات وتتصف بالآتي :

  • متخصصة.
  • يمكن قياس نجاحها بالأفعال التي يتم مراقبتها.
  • يمكن تحقيقها في زمن رحلة العلاج المُحدد.
  • ذات صِلة بالمشاكل التي تم تحديدها لعلاجها.
  • لها جدول زمني مُحدد لإنهائها.

التدخلات اللازمة:

تلك هي الوسائل التي سيستخدمها مختص العلاج الخاص بك لتحقيق الأهداف التي تم وضعها من أجل الإقلاع عن الإدمان.

متابعة وتقييم التقدم في برنامج علاج الادمان الذي تم وضعه:

سيقوم طبيب علاج الادمان المسئول عن خطة علاجك بكتابة الملاحظات الشاملة لمتابعة تقدمك في برنامج علاج ادمان المخدرات لتقييمه هل يأتي بنتيجة معك أم يجب تغيير خطة العلاج، وقد يُطلب منك تدوين شعورك وأفكارك وتصرفاتك من أجل التقييم.

التخطيط للعناية طويلة الأمد :

خلال وضع برنامج علاج الادمان الخاص بك سيناقشك طبيب علاج الادمان المسئول عنك في العناية طويلة الأمد ما بعد التأهيل ومنع حدوث الانتكاس، وذلك بعد الإنتهاء من العلاج المبدئي..

وتتضمن العناية طويلة الأمد أحد الحلول الآتية :

  • الحضور المنتظم لبرنامج ال12 خطوة أو جروبات العلاج الجماعية المُساندة.
  • إكمال جلسات العلاج مع الاستشاري المختص.
  • وصف الأدوية التي تساعد على التخلص من الإدمان مثل إدمان الكحول وإدمان الأفيون.

وبعد وضع برنامج علاج الادمان، تأتي مرحلة سحب السموم من الجسم.

سحب السموم من الجسم، وتقليل الأعراض الانسحابية بالأدوية:

 تُعد المرحلة الأولي في أي برنامج لعلاج الإدمان لكنه كما ذكرنا من قبل لا يُعالج المشاكل السلوكية والاجتماعية والنفسية المُصاحبة للإدمان..

وبالتالي فإنه لا ينتُج عنه التغييرات السلوكية الدائمة اللازمة للحفاظ على التعافي من الإدمان وعدم حدوث الانتكاس، ولذلك يجب أن تتبع تلك المرحلة تقييم رسمي للمدمن وإحالته إلي مركز علاجي متخصص مثل مركز الهضبة.

تُعد مرحلة سحب السموم من الجسم العامل المُشترك في جميع طرق علاج الادمان المختلفة ثم يتم الاحتجاز الداخلي أو العلاج الخارجي للمدمن ويتضمن أي من الخيارين خطط تختلف من مدمن لآخر حسب حالته.

 الاحتجاز الداخلي للمدمن :

قد يكون طويل المدى:

 يستغرق من ستة أشهر إلى سنة يتضمن رعاية علي مدي 24 ساعة فيما يُعرف بالمجتمع العلاجي، ويعتمد على إعادة دمج المدمن في المجتمع بتغيير سلوكه الإدماني وتدريبه على تحمل المسئولية.

وقد يكون قصير المدى:

 يتراوح ما بين 6 إلى 12 أسبوعا بالاعتماد علي برنامج علاجي مُكثف، وقد تم تصميم ذلك البرنامج بالأساس لعلاج مدمني الكحول لكن بعد طفرة إدمان الكوكايين في منتصف الثمانينيات تم تطوير البرنامج لعلاج مختلف أنواع الإدمان الأخرى..

 ويتبع الاحتجاز الداخلي القصير المدى علاج خارجي ومتابعة ممتدة للمدمن بإشراكه في جروب جماعي للمساعدة مثل برنامج ال12 خطوة والذي يتضمن مجموعات مختلفة مثل :

برنامج علاج الادمان Narcotics Anonymous) na) :

والذي يُعرف بمدمني المخدرات المجهولين والذي يضم المدمنين الذين يسعون إلي حياة خالية من إدمان المخدرات بمشاركة تجاربهم معاً لمساعدة بعضهم البعض..

و يُعتبر ذلك البرنامج ثاني أكبر مؤسسة تتبع نظام ال12 خطوة من ضمن برنامج علاج الادمان على المخدرات حيث أنه في عام 2018 تم عقد اجتماعات برنامج علاج الادمان na تبلغ حوالي 70 ألف اجتماع في 144 دولة حول العالم..

فكل ما عليك فعله للاشتراك في ذلك البرنامج هو رغبتك في الإقلاع عن إدمانك، يليها الإلتزام بحضور المقابلات والاجتماعات التي يتم فيها تبادل الخبرات بين المدمنين، وكيفية الحفاظ على ابتعادهم عن الإدمان بشكل مستمر. 

برنامج علاج الادمان (aa Alcoholics Anonymous):

 والذي يُعرف بمدمني الكحول المجهولين، وذلك أول ظهور لبرنامج علاج ادمان الكحول من خلال نظام ال12 خطوة والذي أظهر نجاحاً باهراً في استرداد مدمني الكحول لحياتهم الطبيعية وشفائهم من إدمانهم.

وغيره من برامج علاج الادمان التي ظهرت تباعاً بظهور إدمان أنواع المخدرات المختلفة وذلك لأنه من الهام بعد الاحتجاز الداخلي للمدمن أن يظل مرتبطاً بعد خروجه ببرنامج علاج خارجي لأن هذا يُقلل نسب حدوث الانتكاس منذ لحظة مغادرة المدمن لمركز الإدمان.

برامج علاج المدمنين الخارجية :

تختلف برامج العلاج الخارجية في أنواع ودرجة الخدمة المُقدمة، وتكلفتها أقل من برامج الاحتجاز الداخلي كما أنها تُناسب من لديهم وظائف أو التزامات مُجتمعية مستمرة..

كما أن البرامج الخارجية يتم استخدامها في المدمنين الذين يُعانون من مشاكل عقلية أو صحية بالإضافة إلي إدمانهم، وفي معظم تلك البرامج يكون الاستشارات الجماعية مُكون أساسي في خطة العلاج.

العلاج النفسي السلوكي Cognitive-Behavioral Therapy :

يُعد الأساس في أي خطة علاجية للإقلاع عن الإدمان حيث يتم تعديل السلوك الإدماني للمدمن، وزيادة المهارات الحياتية لديه ليستطيع مواجهة مختلف الضغوطات التي تجعله يرغب العودة للإدمان..

ويتضمن العلاج النفسي السلوكي الأنظمة الآتية :

العلاج السلوكي المعرفي :

تم تطويره أول مرة لمنع حدوث الانتكاس لمدمني الكحول ثم توسع ليشمل الكوكايين وغيره من ضمن برنامج علاج الادمان على المخدرات حيث يتم فيه التعرف على السلوكيات المُحدثة للمشاكل الإدمانية وتصحيحها من خلال مهارات مختلفة..

كما يتم أيضا علاج المشاكل المصاحبة لمشكلة الإدمان الأساسية، وتعلم التأقلم مع الضغوطات المختلفة دون اللجوء للإدمان مرة أخرى كما قد يتم إدخال الأدوية للحصول على نتائج علاجية قوية ومستمرة.

تدخلات إدارة الطوارئ ( المكافآت المُحفزة)  Contingency Management Interventions:

يتم مكافأة السلوكيات الإيجابية مثل عدم العودة للإدمان أو كلما طالت مدة الإقلاع عن المخدر حصل المدمن على قسيمة كهدية لعزيمته 

العلاج التحفيزي( Motivational Enhancement Therapy (MET) :

يُساعد علي تحفيز المدمن للإقلاع عن إدمانه وبدء العلاج من خلال المقابلات مع المُعالج وتعليم استراتيجيات التأقلم المُختلفة كما يُساعد على إشراك المدمنين في برنامج العلاج.

العلاج السلوكي الأسري :

يتم فيها التركيز على العلاقات الأسرية التي قد تُسبب المشاكل السلوكية للمدمن والتي أدت إلي إدمانه في النهاية أو قد تؤدي إلى فشل المدمن في الإقلاع عن إدمانه..

ويتم فيها إشراك أسرة أو عائلة المدمن في جلسات الاستشارة العلاجية.

نموذج المصفوفة The Matrix Model :

يتم استخدامه في إدمان المواد المنشطة مثل الأفيون والمورفين حيث يقوم المعالج بدور المُدرب المساند للمدمنين وتعليمهم معلومات هامة عن إدمانهم، وكيفية منع حدوث الانتكاس ومساعدة أنفسهم في رحلة العلاج.

ومازلنا نناقش الخيارات المختلفة المتاحة في أحدث برامج علاج الادمان المُتبعة في مركز الهضبة، والتي تتضمن أدوية علاج الإدمان.

علاج الإدمان بمساعدة الأدوية :

يتم وصف تلك الأدوية عادة للمساعدة على تقليل الأعراض الانسحابية الشديدة للمخدر كما قد أثبتت الأبحاث أن دمج الدواء مع العلاج النفسي والاستشاري يُسرع من رحلة العلاج مثل :

  • دواء ميثادون و دواء بيوبرينورفين في علاج إدمان الأفيون.
  • ودواء نالتريكسون في علاج إدمان الكحول.

كما يتم استخدام تلك الأدوية في علاج الأمراض النفسية التي قد تكون مصاحبة للإدمان ولكن لا بد وأن تكون تحت إشراف طبي وجرعات محددة .

التمرين من أحدث الطرق التي أثبتت فعاليتها في برنامج علاج الادمان على المخدرات :

فقد أصبح التمرين الرياضي من مكونات برامج علاجية مختلفة خاصة في علاج إدمان التدخين، وذلك لأنه يُحسن من الصحة الجسدية والنفسية بتقليل التوتر والمشاعر السلبية..

كما أنه يمنع اكتساب الوزن بعد الإقلاع عن التدخين.

برنامج علاج ادمان المراهقين :

يختلف برنامج علاج ادمان المراهقين في عدة نقاط :

  • قد يُصاحب الإدمان في تلك المرحلة أمراض نفسية مثل اضطراب فرط الحركة ونقص التركيز ADHD أو أمراض القلق المرضي والاكتئاب.
  • المدمنون في مرحلة المراهقة حساسون للعلاج بواسطة العلاج الأسري الذي يتضمن الوالدين أو العلاج الجماعي الذي قد يتضمن المدرسة، ولذلك يجب إضمان العلاج الأسري في برنامج علاج ادمان المخدرات للمراهقين.
  • العلاج بالأدوية قد يكون مفيد في حالات معينة لكن الأدوية المسموحة فقط في برنامج علاج ادمان المراهقين تحت سن الثامنة عشر هي لصقات النيكوتين للإقلاع عن التدخين، ودواء بيوبرينورفين في علاج إدمان الأفيون لكن تحت إشراف طبي.
  • وأثبتت الأبحاث أن طرق العلاج المُتبعة في علاج إدمان الكبار يجب تعديلها لتناسب علاج إدمان المراهقين مثل التدخل العائلي عامل أساسي ومهم في العلاج مثل العلاج متعدد الأنظمة لمواجهة السلوك المعادي للمجتمع في المراهقين المدمنين ودراسة العوامل المختلفة التي أدت إلى إدمانهم.

الخلاصة :

برنامج علاج الادمان على المخدرات يتم تفصيله في مركز الهضبة ليناسب حالة كل مدمن، ويتم وضع برنامج علاج ادمان المخدرات بالخطوات السبعة التي ذكرناها بواسطة مختص بالعلاج بعد تقييم حالة المدمن..

وتُعد مرحلة التخلص من السموم وتقليل الأعراض الانسحابية هي العامل المشترك في جميع برامج العلاج المختلفة لكنها لا تغني عن باقي برنامج علاج ادمان المخدرات وخياراته المختلفة التي ذكرناها..

المصادر :


Treatment Approaches for Drug Addiction DrugFacts _ National Institute on Drug Abuse (NIDA)

What Does a Substance Abuse Treatment Plan Look Like_

podat_1

Treating Addiction – ULifeline

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *