شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

نصائح ذهبية تساعد في التعامل مع المدمن العنيد


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص مستلقي على الأرض لا يرغب في تلقي علاج الادمان وتريد أسرته التعرف على كيفية التعامل مع المدمن العنيد

يتساءل الكثير عن كيفية التعامل مع المدمن العنيد، وهل تنجح محاولات علاج المدمن بالقوة؟ وللإجابة عن هذه التساؤلات، عليك معرفة أن برامج العلاج الإلزامي من تعاطي المخدرات تحقق نتائج مبهرة في التعامل مع المدمن العنيد، وفي كثير من الأحيان تُعتبر إعادة التأهيل الإلزامية من أفضل طرق العلاج على الإطلاق، التي تؤدي إلى نتائج فعالة في التعامل مع أي مدمن يرفض العلاج، على الرغم من ذلك يعتقد بعض الباحثين أن إجبار المدمن العنيد على برامج العلاج سواء علاج ادمان المخدرات أو علاج ادمان الكحول أو علاج الادمان الجنسي… لا يكون كافياً لكي يحدث التخلي التام عن التعاطي.

كيفية التعامل مع المدمن العنيد

قبل أن تعرف كيف تقنع المدمن بالعلاج، ينبغي عليك أولاً معرفة كيفية التعامل مع المدمن العنيد، وماذا يمكنك فعله لكي تساعد المدمن، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

تقبل الوضع

من الصعب تقبُل وضع إدمان أحد مقرب إلى قلبك، مما يضعك في حيرة كبيرة، وتتساءل كيف اتعامل مع مدمن المخدرات، وخصوصًا عندما يكون أحد أفراد أسرتك، يصبح القلق أضعاف، حيث يُوجد الكثير من الناس التي تتساءل حول ابني مدمن ماذا أفعل أو اخوي مدمن مخدرات ماذا افعل أو أبوي مدمن ماذا افعل؛ لأن إنكار الوضع لا يفيد المدمن في شيء، حيث ينبغي عليك تقبل المشكلة، والتفكير بهدوء؛ لكي  تستطيع حلها.

تثقيف النفس

من المهم اكتشاف ما يمر به المدمن على المستوى التعليمي؛ لكي تشعر بمعاناته الفعلية، وفهم طبيعة الإدمان، بأنه اضطراب عقلي وليس اختيارًا؛ وبالتالي تستطيع مساعدته، حيث ينبغي عليك تثقيف نفسك بالمعلومات اللازمة، مثل معرفة كيفية التعامل مع المدمن النشط، وأعراض انسحاب المخدرات، وطرق علاج ادمان المخدرات وأماكن العلاج وهل يمكنك المساعدة في العلاج أم لا…إلخ.

مواجهة المدمن 

عكس ما يعتقد البعض نجد أهمية كبيرة لمواجهة المدمن بطريقة مباشرة ولكن بأسلوب يميل إلى  التقرير أكثر منه إلى الاتهام ولكي لا تنخدع فلا تتوقع من المدمن أن يعترف بإدمانه مباشرة وتوقع دائما الإنكار ولذلك فإن أهمية هذه المواجهة ليس لمعرفة هل يتعاطى من المخدرات أم لا بل لمعرفة نوع المدمن ومرحلة إدمانه ولإظهار أضرار الإدمان الواقعة عليه في صحته  وحياته العملية والتعليمية  وحياته الشخصية وعلى الأسرة بأكملها ومحاولات معرفة الأسباب التي دفعته الإدمان ومحفزات ذلك الإدمان وإظهار الدعم المطلق في أنه يستطيع التغلب على ذلك الإدمان.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تحديد الوضع

ينبغي عليك تحديد وضع المدمن بالنسبة لدورة ادمان المخدرات، هل يقع المدمن في مرحلة التعاطي فقط، أم وصل إلى  مرحلة الإدمان، وتحديد هل التحدث مع المدمن لإقناعه بأن العلاج يُحدث فرقاً، أم هو مدمن يرفض العلاج وبالتالي تحتاج إلى علاج المدمن بالقوة.

التخلص من محفزات الإدمان

من المهم محاولة التعرف على أسباب الإدمان؛ لكي تتمكن من تغيير الظروف التي أدت إلى  الإدمان مثل: علاج المشاكل الأسرية، أو تغيير البيئة المحيطة التي تؤثر على الأبناء الناشئة…وغيرها

السعي وراء المساعدة الطبية

ينبغي عليك إقناع المدمن بأهمية الإسراع في طلب المساعدة الطبية؛ لأن كلما زادت فترة الإدمان، كلما زادت الآثار والأضرار الواقعة على المدمن؛ لذلك من الأفضل الالتحاق ب أفضل مراكز علاج الادمان المتخصصة مثل مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل؛ للحصول على الرعاية اللازمة، والتخلص من السموم، والعلاج النفسي التأهيلي، الذي يمنع الانتكاس مرة أخرى.

ولكن عند التعامل مع المدمن العنيد، الذي يرفض العلاج، ولا يقتنع بالذهاب إلى مراكز العلاج والتأهيل، سواء لخوفه من أعراض انسحاب المخدرات، أو من وصمة الدخول إلى مصحة نفسية، ينبغي عليك علاج المدمن بالقوة؛ لمساعدته في التغلب على خوفه وعلاج إدمان المخدرات أو الكحول.

مدى جدوى علاج المدمن بالقوة

من المهم في حالة أي مدمن يرفض العلاج، أن يتم محاولة إقناع المدمن أولاً أن يُقلع عن المخدرات؛ وذلك من خلال توضيح أضرار المخدرات على صحته وعلى حياته بأكملها، وأنه يستطيع التغلب على المخدرات بإرادته الكاملة، ولكن في حالة رفض المدمن وعدم اقتناعه بالعلاج، فإن علاج المدمن بالقوة ليس كما يظنه البعض، بأنه طريقة سيئة ولا يُعطي أي نتائج ناجحة في علاج الادمان؛ بل على العكس تماماً، فإن علاج المدمن بالقوة من أفضل الطرق في التعامل مع المدمن العنيد وعلاجه، حيث يتم استخدام طريقة التبليغ عن مدمن المخدرات ويرسل مركز دار الهضبة لعلاج ادمان المخدرات فريق طبي، يأخذ المدمن إلى  المركز، ويتم علاجه من خلال برامج علاجية ممتازة ومتكاملة، بدايةً من التخلص من السموم وإعادة التأهيل من خلال العلاجات النفسية مثل العلاج المعرفي السلوكي لعلاج الادمان والعلاج السلوكي الجدلي لعلاج الإدمان…وغيرها، ويعتبر تجنب السعي إلى علاج المدمن بالقوة من الأخطاء التي ينبغي تجنبها ويوجد العديد من هذه الأخطاء التي ينبغي وضعها في الحسبان.

راسلنا على 01154333341

اتصل بنا على 01154333341

أخطاء ينبغي تجنبها أثناء التعامل مع المدمن العنيد

قد ترتكب الكثير من الأخطاء أثناء التعامل مع المدمن العنيد؛ تجعله أكثر تمسكًا بالإدمان، ورفضاً للعلاج بشكل حاد، ومن أمثلة هذه الأخطاء التي ينبغي عليك تجنبها الآتي:

إمداد المدمن بالأموال

ينبغي عليك الامتناع عن تمويل المدمن بالأموال؛ لأنه يستخدم هذه الأموال في شراء المخدرات؛ وبالتالي الاستمرار في التعاطي والادمان.

العنف تجاه المدمن

يؤثر الإدمان على المدمن، ويجعله أكثر عنداً؛ ولذلك لا ينبغي عليك أن تترك غضبك يسيطر عليك، بل تعامل بهدوء تام مع المدمن، وابتعد عن الأسلوب العنيف قدر المستطاع؛ لأن ذلك يزيد من عناده، ويجعله أكثر تمسكاً بالتعاطي.

اللوم المستمر للمدمن

إن الإدمان اضطراب عقلي وليس اختياراً؛ ولذلك يشعر المدمن دائماً بالذنب؛ ويلوم نفسه على الوقوع في الإدمان؛ وذلك ينبغي عليك الابتعاد عن اللوم المستمر للمدمن؛ لأن ذلك يزيد من شعوره السيء واحتقاره لذاته؛ مما يترتب عليه الإصابة بالاكتئاب المتزايد، والذي يؤدي إلى  زيادة اضطراب الإدمان.

نشر خبر إدمانه

إن إفشاء سر إدمان المدمن يدمره بشكل كبير، حيث يشوه سمعته ومكانته الاجتماعية بلا رجعة حتى لو تم العلاج، بالإضافة إلى فقدان الثقة فيك للأبد، مما يترتب عليه شعوره بالخجل، والنبذ الاجتماعي، ولجوئه إلى الوحدة والانطواء.

حل جميع مشاكل المدمن بالنيابة عنه

لا تسعى دائماً لمنح الأعذار للمدمن، فعلى الرغم أن الإدمان اضطراب وليس اختيارًا، لكن المدمن مسئول بشكل كامل عن اختياراته بعد الوقوع في الإدمان وعن رغبته في العلاج، وينبغي عليك مساعدته في حل مشاكله، ولكن لا تحل جميع مشاكله بالنيابة عنه؛ لكي يشعر بالمسئولية، ويفهم نتيجة أفعاله وأضرار الإدمان بنفسه، والسعي للبحث عن علاج إدمان المخدرات من تلقاء نفسه.

الخلاصة

في النهاية اتضح أهمية الهدوء والصبر في التعامل مع المدمن العنيد، وأن من المهم إقناعه بالعلاج بأسرع ما يمكن قبل وصوله إلى مراحل متأخرة من الإدمان، وفي حالة الفشل في إقناعه، يمكن علاج المدمن بالقوة في مراكز متخصصة مثل مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل. 

الكاتب/ د. هبه الشحات أبو زيد

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة