شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر أعراض انتكاسة الهيروين وكيفية الوقاية منها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من أعراض انتكاسة الهيروين
المقدمة

أعراض انتكاسة الهيروين الأولية قد تبدأ بحافز صغير، الاقتراب من مثير، إرهاق وضغط طارئ مما يجعل المتعافي يضعف أمام رغبة التعاطي لتحدث الانتكاسة إذا لم يدرك بوادرها المتعافي ويعرف كيف يقي نفسه من وقوعها الفعلي.

فهم انتكاسة الهيروين أساس للتعافي

تعد معرفة أعراض انتكاسة الهيروين وإدراك تطورها من أسس العلاج الصحيح والتعافي التام، فعلاج الإدمان المهني يضع المدمن على أول الطريق ويمنحه تطوير قدراته وفهمه لمشاعره ويدربه على وسائل لتنظيم وضبط أفكاره أمام مثيرات ومسببات الانتكاس، كما يمنحه خطة المهام اليومية لمساعدة في الحفاظ على تعافيه.

لذا التعافي هو دورة مستمرة طوال الحياة إذ يمكن أن تحدث الانتكاسة لأسباب غير منتهية قد تكون بسبب استياء من شعور مزعج، أو حتى رؤية ملمح قديم يثير ذكريات التعاطي لدى المدمن، الشعور بالملل، الصدمات، ارتفاع الثقة بالنفس والبعد عن خطة التعافي، وحسب سيكولوجية كل مدمن تختلف الاستجابة للوقوع في الانتكاس، لذا يعمل الأطباء المتخصصين على رفع وعي مدمن الهيروين خصوصا بعلامات وبداية الانتكاس وكيف يتعامل معها بشكل اللازم في برامج علاج مدمن الهيروين المهنية.
ومن المهم أن نعرف أن أعراض انتكاسة الهيروين لا تبدأ بالتعاطي بعد العلاج، بل قد تظهر أعراضها قبل ذلك، إذا تتشكل الانتكاسة على دورتين.. دورة أولية ودورة فعلية.

أشهر أعراض انتكاسة الهيروين الأولية

الدورة الأولية لأعراض انتكاسة الهيروين تعني فقدان المتعافي ميزات العلاج من اضطراب الإدمان التي تحصل عليها، وعودة الألم العاطفي مرة أخرى إليه، وهذا الوضع يجعله يتخلى عن استقامته ويبدأ في التلذذ بفكرة نشوة الهيرزين بدلا من العمل على استبدالها بأنماط صحية تحقق له توازن واستقرار دون أضرار، وحدد المتخصصون أشهر أعراض انتكاسة الهيروين التي تعبر عن بدايتها وتنذر المتعافي بأنه قريب من السقوط كما يلي:

انخفاض الحافز

في الغالب تبدأ أولى أعراض انتكاسة الهيروين بانخفاض الحافز لدى المتعافي، إذ يفقد جزءا كبيرا من حماسته تجاه السلوك الصحي الذي يسلكه بعد علاج الإدمان.

تدني الطاقة

بالتزامن مع انخفاض الحافز، تظهر ملامح تدني طاقة المتعافي، والتكاسل عن المهام اليومية وتسويفها.

اضطراب أنماط النوم والأكل

مرة أخرى عند الدخول في الانتكاسة العاطفية المنذرة بالانتكاسة الفعلية تضطرب أنماط نوم المتعافي ويصاب بالأرق ويبتعد عن تقنيات الاسترخاء، بجانب ابتعاده عن تناول الغذاء الصحي.

التوتر والقلق والتقلب المزاجي

قد يكون التوتر والقلق والتقلب المزاجي أشهر أعراض انسحاب الهيروين طويلة المدى، ولكن في حالة الانتكاسة العاطفية يستسلم لها المتعافي، وتسيطر عليه المشاعر السلبية، ويرتفع معدل التقلب التقلب المزاجي والنوبات العصبية.

الشعور بانعدام الجدوى

عندما تسيطر المشاعر السلبية تستعيد الهوية الإدمانية نشاطها، ويبدأ المتعافي بالشعور بانعدام جدوى خطة التعافي، ويرسخ في ذهنه أنه مدمن ولا يستطيع التخلص من اضطرابه، وهذا يتضح في انغلاقه على ذاته، والانعزال، وكبت مشاعره خجلا من ضعفه، مما يجعله يبتعد عن الدعم الخاص به.

تذكر نشوة الهيروين

هنا تنقلب الآية وبدلا من أن يفكر المدمن في التعافي بشكل إيجابي وينهر ذكريات التعاطي، يبدأ في التفكير في نشوة الهيروين والتلذذ بتلك الخيالات، ويشعر بالحنين إليها، وهذا يتضح في نفاذ صبره تجاه السلوك الصحي.

الصراع العقلي وجلد الذات

في تلك المرحلة تبدأ أعراض انتكاسة الهيروين في الارتفاع، إذ يدخل المدمن في مرحلة صراع تفكيري ما بين ضرورة المحافظة على التعافي وما حققه من النجاح، وبين الحنين إلى جرعة الهيروين وسيطرة فكرة العودة إلى التعاطي.

الانهيار والعودة

يرجح العلماء أن استدامة الصراع العقلي لا يدوم كثيرا إذ ينتهز المدمن أقرب فرصة للعودة إلى التعاطي، وقد يستبق هو كل ذلك، ويتصل بالبيئة الإدمانية لمزاولة نشاطه الإدماني.

كل تلك الأعراض الأولية لانتكاسة الهيروين ينبغي أن يكون المتعافي على دراية بها، وعليه أن يدرك إنها تكاد تكون طبيعية، ويمكن التعامل معها وإدارتها، وإذا حدثت الانتكاسة الفعلية ستبرز علامات تؤكد للأسرة وقوعها.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



علامات انتكاسة الهيروين الفعلية بعد الاستخدام

صحيح أن كل متعافي له تجربته لكن هناك علامات شائعة تظهر على مدمن الكوكايين تؤكد وقوع انتكاسة الهيروين بالفعل وعودة المدمن للتعاطي والتي غالبا ما تشبه أعراض إدمان الهيروين الأولى مثل:

  • عودة المدمن إلى الانعزال والانطواء والغموض.
  • التوقف الفعلي عن حضور جلسات العلاج السلوكي والنفسي.
  • الابتعاد عن أصدقاء التعافي.
  • العودة للمكالمات السرية والاختلاط ببيئة الإدمان.
  • إهمال الرعاية الذاتية والنظافة الشخصية.
  • انخفاض التركيز والانتباه.
  • عدم ممارسة الأنشطة والهوايات الاعتيادية وإهمال المسؤوليات.
  • فقدان الوزن بصورة مفاجئة وإهمال الالتزام بالنظام الغذائي بسبب فقدان الشهية.
  • أنف سائل ملتهب.
  • اضطراب الجهاز الهضمي.
  • اضطراب مزاجي حاد وأعراض اكتئاب.
  • نشاط مفاجئ يعقبه خمول وتكاسل وبطء حركة.
  • عين دامعة وانتفاخ ما حولها.
  • ارتداء ملابس طويلة لإخفاء مكان الحقن.
  • ثقل اللسان وتداخل الكلام وتأتأة في الحديث.
  • الامتناع عن الحديث عن الهيروين وأضراره.

من المهم أن تعرف الأسرة أنه وإن ظهرت علامات انتكاسة الهيروين الفعلية هناك حلول. فالانتكاسة ليست فشلا، ولكن الخطورة أن يترك المدمن نفسه للانتكاس فالاشتهاء يعقبه انجراف وقد يتناول جرعة زائدة خطيرة.

كيفية الوقاية من انتكاسة الهيروين قبل وقوعها

الوقاية من انتكاسة الهيروين تبدأ في مرحلة التأهيل السلوكي داخل برامج علاج الإدمان المتخصصة، إذ يمنحك المحترفون التقنيات الفردية للتعامل مع الأعراض الأولية للانتكاسة ومقاومتها وكيفية تغييرها، بجانب الإحاطة بكافة وسائل المساعدة، وتتلخص طرق الوقاية من انتكاسة الهيروين في:

  • استكمال برنامج علاج الإدمان الشامل والذي يستهدف استعادة الاتزان النفسي وإعادة تأهيل المدمن سلوكيا.
  • تأكد أن يكون في برنامجك برامج تثقيفية حول مسببات الانتكاسة لديك مرتفعة الخطورة، وما يتوقع عند مواجهتها وكيف تتعامل عند إثارة رغبة التعاطي فيك.
  • يجب أن تحصل على خطة رعاية لاحقة بعد علاج إدمان الهيروين مع ضرورة الالتزام بها، والأهم من ذلك أن تحصل على خيارات لدعم المتعافين، واجعل الانخراط فيها أولويتك اليومية.
  • استثمر مرحلة التعافي المبكر وأقم علاقات عميقة مع المتعافين واجعلهم شبكتك الاجتماعية الخاصة، فهذا كفيل في عدم تشتيت ذهنك، وجعل عالمك الفكري متجها صوب التركيز على نفسك، ورفع حوافزك، بجانب إحساسك إنك مسؤول أمامهم لتحقيق نجاحات في التعافي.
  • لا تترك نفسك فريسة للملل فهو عدو العلاج، عليك أن تستثمر أوقات فراغك دائما في نشاط صحي وإيجابي، فردي أو جماعي يحقق لك المتعة ويزيد ثقتك.
  • حافظ على نفسك من الإجهاد فهو إحدى مسببات انتكاسة الهيروين الرئيسية، ويتم ذلك من خلال توجيه أكبر قدر من تركيزك على تقنيات الاسترخاء وجعلها أهداف يجب تحقيقها كل يوم كاليوجا، التأمل، التدليك وغيرها.
  • لا تخجل من البوح بمشاعرك للأسرة إذا شعرت بالانتكاس العاطفي.
  • شارك أسرتك أو أصدقائك في فهم الانتكاس و احتمالية وقوعها، وتباحثوا في شأن أعراض انتكاسة الهيروين، وضعوا خطة للدعم، واجعلهم شبكة صغيرة داعمة لك بشكل دائم، لمراقبتك، تنبيهك، وحمايتك من الانزلاق.
  • اجعل في جعبتك الحصول على الدعم المهني في أي وقت للتحدث مع متخصص حول ما تعاني منه عاطفيا، واختر معه أنسب الطرق للمحافظة على تعافيك.

الحصول على رعاية عالية ومهنية لمنع انتكاسة الهيروين ليس بالنهج الصعب، وإذا أردت أن تختار طرق أكثر حماية للوقاية منها في أي وقت تشاء تواصل مع متخصصين علاج الإدمان في مستشفى دار الهضبة في محادثة سرية لإرشادك وإعادة تأهيلك عبر رقم 0201154333341.

ماذا لو وقعت انتكاسة الهيروين بالفعل؟

إذا وقعت انتكاسة الهيروين يجب أن تتوجه سريعا إلى طبيب مختص لفهم أسباب الانتكاسة ومعالجتها قبل الانخراط في السلوك الإدماني مرة أخرى، يجب أن تبعد تفكيرك عن الإحساس بالفشل، فإدمان الهيروين مرض انتكاسي بالطبيعة، ونسب الانتكاسة فيه مرتفعة، لذا يستلزم بذل الجهد المتواصل بعد العلاج لمنعها أو إيقاف استمرارها إذا ظهرت، وحين التوجه للاستشارة قد يقترح عليك الطبيب:

  • العودة لجلسات العلاج السلوكي والنفسي لمعالجة مسببات الانتكاسة الجديدة، واستعادة الاتزان العاطفي إذا ظهر اضطراب نفسي جديد، قد استئناف العلاج المعرفي وتقنية إدارة الطوارئ والتحفيز خيارا فعالا، لترسيخ السلوك الصحي بصورة أعمق.
  • إزالة السموم مرة أخرى في مركز العلاج إذا استدعت حالتك ذلك للحماية من الانسحاب.
  • تعديل خطة التعافي ووضع استراتيجيات أقوى وتعزيز نظام الدعم الخاص بك.
  • تضمين العلاج الأسري وتكثيفه لتعليمهم كيفية دعمك والتواصل الصحيح معك أثناء التعافي، وتعديد الأفكار ورفع قدرتهم على المشاركة في خطتك الممتدة.

تقدم مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان أحدث خيارات التعافي الممتد، إذ يمكنك قضاء تلك الفترة في منتجعا سياحيا علاجيا نموذجيا بعيدا عن المشتتات والمغريات، لترسيخ السلوك الصحي، وإقامة العلاقات الإيجابية، والحصول على النقاهة النفسية والروحية اللازمة. تواصل معنا: 01154333341.

ملخص المقال

أعراض انتكاسة الهيروين الأولية قد تكون دفينة في نفس المتعافي، ولكنها تتضح من خلال نقص طاقته وحوافزه وامتلاءه بالمشاعر السلبية، في حين أن برنامج العلاج المحترف يستطيع مده بكل ما هو لازم لمقاومة أي انتكاسة عقلية وعاطفية تؤثر إلى إعادة الاستخدام، إذ يمكن الوقاية من الانتكاسة الفعلية قبل وقوعها.
أما علامات انتكاسة الهيروين الفعلية فتتلخص في عودة سلوكيات الإدمان القديمة الإنكار، الهياج، البعد عن المط الصحي والاضطراب الجسدي والنفسي، وعلاج انتكاسة الهيروين يكمن في سرعة الرجوع للمتخصصين وإجراء اللازم، من رفع طرق الرعاية وزيادة مستوى إعادة التأهيل ودمج التثقيف الأسري لمساعدة المدمن المتعافي في طريقه.

للكاتبة : إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض انتكاسة الهيروين

يعد الهيروين من أشد المواد الأفيونية، ويسبب اضطراب إدماني ممتد بعد أن يغير الحالة العاطفية للمدمن، وتعد معدلات انتكاسة الهيروين بين المتعافين مرتفعة، وأحصت الدراسات ان انتكاسة مدمني الهيروين بعد العلاج بأسبوع بلغت 55 في المائة، بينما وصلت إلى 80 في المائة بعد الحفاظ على التعافي لمدة عام إلى ثلاث أعوام، لذلك انتكاسة الهيروين من أعلى المعدلات بين أنواع المخدرات الأخرى.

يعاني معظم مدمني الهيروين( حوالي 79 في المائة منهم) من أمراض عقلية تحتاج إلى علاج ممتد مثل اضطراب ما بعد الصدمة، اضطراب القلق، اضطراب المزاج، وذلك يدخلهم في ألم عاطفي يرفع احتياجهم لتعاطي الهيروين للتخلص منه، بالإضافة إلى الملل، ونقص الدعم، وإهمال العلاج وكلها أسباب قوية لظهور أعراض انتكاسة الهيروين العاطفية والعقلية.

عند الانتكاسة قدر يعود المدمن بشراسة ويتعاطي بنهم دون وعي مما يعرضه لأعراض الجرعة الزائدة التي تمثل أخطر علامات انتكاسة الهيروين أبرزها صعوبة التنفس، شحوب الحلد، ازرقاق الشفاه والأصابع.

قد تشمل علامات انتكاسة الهيروين عدة الأعراض الانسحابية مرة أخرى عند الدخول في حلقات من التعاطي.ط، وقد يحتاج المتعافي في تلك الحالة إلى إعادة إزالة السموم داخل المركز المتخصص.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة