علاج ادمان الهيروين

كتب بواسطة : admini

يوليو 25, 2016

علاج ادمان الهيروين
علاج ادمان الهيروين

كتب بواسطة : admini

يوليو 25, 2016

علاج ادمان الهيروين:

يحتوي الهيروين على مادة , 36 داي أستيل مورفين وهذه هي المادة النشطة في الهيروين وعادة لا يحتوي الهيروين الذي يتعاطاه المدمن على نسبة عالية من هذه المادة النشطة. ففي أغلب الأوقات يحتوي الهيروين المباع على نسبة تقل عن 30% من هذه المادة النشطة، حيث يخلط الهيروين مع مواد عادية لتخفيفه، وبيعه بمكاسب كبيرة ، لكن ثمة أحيان يخلط الهيروين بمواد مخدرة ارخص سعراً وتكون ذات مفعول قوي ، وهنا أيضاً تكمن الخطورة، حيث تكون تلك المواد أكثر خطورة من مادة مورفين، علاج ادمان الهيروين يعد من أصعب علاج الادمان على الإطلاق فهو يصنف ضمن أخطر المواد المخدرة فقد يخلط الهيروين أحيانا بزجاج مطحون وهنا يسبب خطورة كبيرة على الرئة إذا تم تناوله عن طريق الشم. أما إذا تم استخدام هذه الهيروين المخلوط بالزجاج عن طريق الوريد فربما تسبب في جلطات في أماكن مختلفة من الجسم قد تكون قاتلة، لذلك يتضاعف الأعراض الجانبية له ويسبب العديد من المخاطر الشديدة على جسم الإنسان، وفي تلك الحالة يصبح علاج ادمان الهيروين أكثر صعوبة .

علاج ادمان الهيروين بالأدوية

كما ذكرنا من قبل فإن الهيروين يعد من أخطر المواد المخدرة وذلك لعدة أسباب منها ما يخلط عليه من مواد خطيرة مما يضر بالجسم ويصل به إلى حالات في غاية الخطورة، لذلك عند الإقدام على علاج الهيروين لابد من الخضوع لإشراف طبي كامل وتمر المرحلة العلاجية بعدة خطوات بدءا من لحظة الكشف الطبي والتشخيص وحتى يتم سحب السموم من الجسم بشكل كامل ويكمن ذلك في عدد من الخطوات.
أولا توقيع كشف طبي دقيق على المريض ومعرفة الأضرار النفسية والجسدية التى تركها المخدر عليه وما وصلت إليه حالته الجسدية والنفسية حتى يضع الطبيب الخطة العلاجية الدوائية المناسبة للحالة الصحية للمريض ، في هذه المرحلة يقوم الطبيب المختص بتحديد برنامج علاجي يتكون من مجموعة من الأدوية والعقاقير الطبية التي تتناسب مع الحالة الصحية والعمرية للمريض، حيث يضع الطبيب المعالج جدول بمواعيد الأدوية والفترة الزمنية التي يمتد فيها تناولها، يحذر الطبيب المختص من تناول أي أدوية خارج المقررة من قبل أطباء علاج الإدمان المعالج.

علاج ادمان الهيروين والأعراض الإنسحابية بالأدوية

إدمان الهيروين من أخطر المواد المخدرة لذلك عند العلاج تظهر الأعراض الإنسحابية أقوى وأشد من الأعراض الإنسحابية لأى مخدر آخر لذلك عند الإقدام على تلك المرحلة يضع الطبيب خطة دوائية تحتوي على العديد من المسكنات والمهدئات المناسبة لحالة المريض ومن بين تلك الأدوية المستخدمة
البوبرينورفين
يستخدم البوبرينورفين أو مايعرف بال سوبوكسون لمواجهة أعراض الانسحاب الناتجة عن انسحاب مادة الهيروين من الجسم.
يقوم البوبرينورفين على تحفيز المراكز العصبية في المخ والتي تم التحكم فيه من قبل الهيروين، حيث يتم تناول جرعة واحدة فى اليوم أو أقل من البوبرينورفين أو كما يحددها الطبيب المختص تناسبها حالة المريض
يستمر تأثير البوبرينورفين لفترات طويلة بعد تناوله ، ولكن كما له فوائد أيضا له أضرار.
أضرار البوبرينورفين:

  • حدوث جفاف في الفم، كما يعاني المريض أيضا من الشعور بالدوار، للشعور بالصداع
  • ويعاني أيضا من آلام في العضلات.
  • الأرق، حالات الهياج، الحمى.

النالتريكسون
يستخدم دواء النالتريكسون لسد المستقبلات الأفيونية فى المخ التي تعطي الشعور بالرغبة في تعاطي المخدر.
حيث يعمل النالتريكسون على الحد من رغبة الجسم الشديدة في الحصول على المخدر.
لا يتم استخدام النالتريكسون لمواجهة أعراض الانسحاب.
النالتريكسون لا يسبب أي تأثير إدماني على المريض.
ولايمكن استخدام النالتركسون بمفرده أو خارج الإشراف الطبي بل يعتبر كجزء مكمل للبرنامج الدوائي الذي يصرفه الطبيب المختص.
أضرار النالتريكسون:
يعاني المريض عند تناول النالتريكسون بألم فى البطن، الشعور بالصداع، اضطرابات فى النوم حيث يعاني المريض من عدم انتظام النوم.

هل يمكن علاج ادمان الهيروين بالأعشاب؟

يعد علاج ادمان الهيروين بالأعشاب أحد المعتقدات الشائعة المنتشرة بين الناس، ولكن على الرغم من انتشارها إلا أنها بعيدة تماما عن الحقيقة، فتاثير تلك المواد المخدرة على الجسم خطير جدا ليس من السهل زوالها بالأعشاب، حيث أن استخدام الأعشاب في التخلص من الإدمان لا يحقق أي نتيجة فعالة ولا يؤثر على وظائف الجسم أو المخ،بل يمكن أن تأتي النتائج عكس المتوقع وتؤدي إلى عواقب وخيمة ومضاعفات خطيرة، وعلى الرغم من تحذير أطباء علاج الادمان من تلك الأعشاب إلا أن العديد من الناس مازالوا يستخدمون هذه الأعشاب ومنها:
الشوفان:
يعد الشوفان أحد النباتات أو الأعشاب المستخدمة في علاج إدمان الهيروين بالأعشاب، حيث يعمل الشوفان على تحسين مستويات ضغط الدم الذي يتعرض للاضطراب فى مرحلة سحب السموم إلي جانب توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى المخ مما يساعد على تحسن الحالة الصحية أثناء مرحلة سحب السموم من الجسم
الجنسنج:
وضمن تلك الأعشاب أيضا الجنسنج الذي على تخفيف أعراض انسحاب الأفيون من خلال تعزيز مناعة الجسم والتقليل من مستويات القلق والاكتئاب التي تزداد بشدة في تلك الفترة، حيث يعمل كمهدئ طبيعي، ويقوي مناعة الجسم.

كيفية علاج ادمان الهيروين في المنزل

كما ذكرنا في الفقرات الماضية يعد مخدر الهيروين من أخطر المواد المخدرة، والإقدام على العلاج كلما كان أسرع كانت نسبة الشفاء أعلى، ويفضل العديد من المرضى تلقي العلاج داخل المنزل، ووفقا للتطور الكبير الذي طرأ على الطب النفسي، يمكن للمريض تلقي العلاج في المنزل دون الذهاب للمستشفى ولكن ليس في كل الحالات يمكن ذلك، حيث أنه فى الحالات المتأخرة لابد من الذهاب للمستشفى لخضوع المريض للرعاية الصحية والنفسية الجيدة، علاج ادمان الهيروين في المنزل لابد من اتباع عدة مراحل العلاج وهي:
أولاً مرحلة الفحص والتشخيص:
عند الإقدام على الخطوة الأولى واتخاذ قرار العلاج من قبل المريض أو إقناعه من أحد أقاربه، لابد من استدعاء الطبيب المختص لتشخيص الحالة ووضع الخطة العلاجية داخل المنزل.
في هذه المرحلة يخضع المريض لفحص و تحاليل طبية شاملة من قبل الفريق المعالج للتعرف على الوضع الصحي، وإلى أي مدى أثرت المادة المخدرة على أعضاء الجسم ويحدد ما إذا كان يلائم العلاج المنزلي أم لا.
ثانياً مرحلة انسحاب السموم:
بعد الانتهاء من إجراء جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة لتقييم حالة المريض يتم اختيار برنامج دوائي يناسب الحالة الصحية للمريض ولابد من إشراف الطاقم الطبي المتخصص على تلك الخطة العلاجية فى مرحلة سحب السموم.
تعمل هذه الخطة العلاجية على تقليل جرعة المخدر لعلاج أعراض الانسحاب مع تقليل الألم الناتج عن انسحاب السموم من الجسم، وذلك عن طريق مجموعة من المسكنات والمهدئات فتمر تلك الفترة بأمان.
ثالثا مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي
بعد الانتهاء من أهم مراحل العلاج وهي سحب السموم من الجسم يخضع المريض لخطة العلاج النفسي والسلوكي تحت إشراف أخصائي نفسي ومن خلال الزيارات التى يقدمها له الطبيب فى المنزل، وذلك لمعرفة الأسباب التي دفعته للإدمان، سواء كانت أسباب نفسية، أو الفراغ ، أو عن طريق الصدفة وتطور الأمر إلى الإدمان.
في هذه المرحلة يعمل الطبيب النفسي على عمل تغيير سلوكي شامل واستبدال السلوكيات والمواقف السلبية بأخرى إيجابية من خلال الخطة المعرفي السلوكية، بالإضافة إلى التدريب على كيفية التعامل مع حالات التوتر والاكتئاب التي يصاب بها المريض في تلك الفترة بهدوء دون اللجوء للمخدر مرة أخرى.
وتستمر جلسات المتابعة بعد إتمام مرحلة العلاج حتى التأكد من عدم عودة المريض للتعاطي وتجنب الانتكاسة
وأهم ما يؤخذ في الإعتبار عند تلقي العلاج داخل المنزل هو تدريب أفراد الأسرة على كيفية التعامل الصحيحة مع المريض حتى إتمام مراحل العلاج بأمان.

المراجع:

مرجع رقم 1 )

مرجع رقم 2 )

مرجع رقم 3 )

مرجع رقم 4 )

مرجع رقم 5 )

ربما يعجبك أيضا…

مدة علاج ادمان الكبتاجون

مدة علاج ادمان الكبتاجون

البحث عن طريقة لعلاج إدمان الكبتاجون تعد أول خطوة من خطوات السير على الطريق الصحيح لتخليص جسمك من إدمان تلك السموم...

علاج إدمان الأبتريل

علاج إدمان الأبتريل

يندرج علاج إدمان الأبتريل ضمن أشهر علاجات إدمان العقاقير في العالم، ونحن نعلم أن حقيقة علمك بإدمان أحد المقربين لك، أو...

تجربتي مع ليريكا

تجربتي مع ليريكا

إن تجربتي مع ليريكا قد بدأت من مرحلة استعمال الدواء ومن ثم انتقلت إلى مرحلة إدمان تعاطي ليريكا وبعد ذلك ازدادت رغبتي...

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان