شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إزاي أتعالج من البودرة والهيروين؟ إليك كيفية العلاج في أفضل مركز


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص وأمامه مجموعة من الحبوب البيضاء وكيس من البودرة البيضاء يرفضهم ويطلب علاج ادمان الهيروين
المقدمة

علاج إدمان الهيروين هو تخليص المُدمن من اعتماده الجسدي على الهيروين عن طريق وسائل مهنية مُتخصصة تحميه من أي ألم مضاعف أو اضطرابات معقدة، لتمر فترة سحب الهيروين بأمان دون انتكاسة، ليتم الانتقال حسب خطة العلاج الموضوعة على أساس التشخيص الطبي إلى علاج الاضطراب النفسي المصاحب لتعاطي الهيروين، حتى يصل المدمن إلى الوعي العقلي بدرجة كافية تعينه على استيعاب مستوى صحته النفسية، ليبدأ مع فريق من الأطباء مهمة تعديل الفكر والتحكم في السلوك والعاطفة، مما يُعينه على استخدام قدراته العقلية بُحرية دون سيطرة مرض الإدمان عليها، وبتلك الطريقة يتمكن من مقاومة أي رغبة من رغبات التعاطي عند التعرُّض لمحفز إدماني خطير في البيئة الخارجية بعد الخروج من مركز علاج الإدمان المتخصص، على أن يتم توفير كل العناصر المساعدة التي تعين المُدمن للتعافي من الإدمان على المدى الطويل.. لينتهي أمر الإدمان تماماً، ويعيش المُدمن حياة طبيعية.

إزاي أتعالج من البودرة في أفضل مركز؟

إزاي أتعالج من البودرة في المكان المناسب

عن طريق اختيار المركز الذي يكون مرخصاً من قبل وزارة الصحة المصرية ويكون معظم الأطباء فيه ذوي خبرة عالية في التعامل مع مرضى الإدمان، كما يكون مكاناً مهيأً بشكل كامل لاستقبال المرضى وتوفير الراحة والأمان لهم طوال فترة الإقامة للعلاج، مع وجود برامج علاجية متطورة تناسب جميع المرضى بمختلف حالاتهم، ولذلك نرشح لك اختيار مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان حيث أنه المستشفى الذي تنطبق عليه جميع المواصفات المطلوبة ليكون المكان المناسب للعلاجه….وللتوسع أكثر في مراحل العلاج سوف نشرحها بالتفصيل خلال الفقرة القادمة

كيفية علاج إدمان الهيروين بشكل طبي

علاج إدمان البودرة

يكون علاج إدمان الهيروين بشكل طبي عن طريق عدة برامج علاجية مخصصة لعلاج مدمني المخدرات بما فيها البودرة، ويتلخص هذا العلاج من خلال أربع مراحل علاجية متكاملة تنتهي بالعلاج بشكل تام، وهذه المراحل هي:

مرحلة التشخيص الطبي

وهي المرحلة التي يقوم الطبيب فيها بطرح أسئلته على المريض والتي تكون عن:

  • مقدار المخدر الذي تم تعاطيه.
  • وجود إدمان على أنواع أخرى من المخدر غير البودرة.
  • تقييم الحالة الصحية والنفسية.
  • في حال وجود علاج سابق لإدمان البودرة.
  • الوضع المعيشي والمادي والعائلي للمريض.

ثم يتم عمل الفحوصات اللازمة من أجل البدء في العلاج والتي ستساعد الطبيب في معرفة نسبة الإدمان وحجم الضرر الذي تسبب به للمدمن.

مرحلة العلاج الدوائي وسحب السموم

في هذه المرحلة تتم مراقبة المريض ومساعدته على التوقف عن تعاطي الهيروين لفترة قد تتجاوز الأسبوع حسب الحالة الصحية للمدمن، وفي هذه المرحلة يتم التخلص من سموم البودرة من الجسم وتظهر أعراض انسحابية شديدة كالقلق وتشنجات العضلات والغثيان وغيرها من الأعراض والتي يتم التحكم بها وإدارتها من خلال العلاج الدوائي الذي يستخدمه الطبيب، ومن أشهر الأدوية المستخدمة في هذه المرحلة نذكر:

  • دواء ميثادون.
  • دواء نالتريكسون.
  • دواء ديازيبام.

كما يتم في هذه المرحلة الحجز الداخلي للمريض لحمايته من أي ضرر قد يسببه لنفسه أو لمن حوله وتخفيف آلام أعراض الانسحاب عليه والتدخل في حالة وجود انتكاسة.

تنويه هام: هذه أدوية تُستخدم في علاج إدمان البودرة في بعض المراكز في أنحاء العالم والتي لا بد أن تكون تحت إشراف طبي متخصص، وإننا نوصي بعد استخدامها فهي ليست واحدة لجميع الحالات الادمانية، وكل ما ذكر من أدوية في هذا المقال للمعرفة فقط، وتحرص مستشفي دار الهضبة على اتباع بروتوكول دوائي خاص به وفقاً للأدوية المصرح بها من وزارة الصحة المصرية، ويكون ذلك تبعاً لحالة المريض وما يناسبها للتعافي من الإدمان بشكل نهائي

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

مرحلة العلاج النفسي والسلوكي

وهي المرحلة التي يتم بها علاج المدمن من المشاكل النفسية التي يعاني منها بسبب الإدمان مثل القلق والأرق ونوبات الهلع والاكتئاب، بالإضافة للعلاج السلوكي الذي يساعد المدمن على التحكم بسلوكياته وأفكاره لكي لا توصله للانتكاسة والعودة لتعاطي الهيروين أو أي مخدر آخر، ومن البرامج العلاجية المستخدمة في هذه المرحلة:

  • برنامج العلاج السلوكي المعرفي والذي يتم فيه تعديل سلوكيات المدمن وأفكاره تجاه الإدمان.
  • برنامج العلاج الجماعي الذي يتشارك العلاج فيه عدة أفراد ويقومون بنشاطات جماعية لتعزيز روح التعاون والمشاركة.
  • برنامج العلاج الفردي والذي يقوم به الطبيب بالتركيز على مشاكل المريض النفسية وعلاجها.
  • برنامج العلاج العائلي والذي تقوم به العائلة بالمشاركة مع المدمن في العلاج النفسي وتحفيزه وتعلم كيفية التعامل معه.
  • برنامج العلاج التحفيزي والذي يقوم به المعالج بتحفيز المريض للإقلاع عن البودرة دون التعرض لانتكاسة من خلال أنشطة تحفيزية.

ومن خلال هذه البرامج يتعزز لدى المريض بعد العلاج ألا يعود أبداً للتعاطي، وأن يتكيف مع الضغوطات دون أي انتكاسة.

مرحلة ما بعد العلاج

وهي المرحلة التي يقوم بها المريض بمراجعة الأطباء بعد الخروج من المستشفى للتأكد من نجاح العلاج والتعافي نهائياً من إدمان البودرة دون انتكاسة وعودة.

كم تستغرق مدة علاج مدمن الهيروين؟

ما هي مدة علاج ادمان الهيروين؟

تتراوح مدة علاج ادمان الهيروين من 3 إلى 9 أشهر، وقد تمتد لسنوات. هذا يتوقف على عوامل كثيرة منها:

  • شدة الإدمان.
  • المدة التي قضاها المدمن في التعاطي.
  • مدى الضرر الذي ألحقه الإدمان في الجسم والعقل.
  • كفاءة البرنامج العلاج، ومناسبته لحالة المريض.
  • مدى التزام المريض، والدعم الذي يتلقاه.

إليك المزيد من التفصيل عن المدة التي تستغرقها كل مرحلة من مراحل علاج الإدمان:

مدة سحب البودرة من الجسم والتي تتراوح ما بين سبعة أيام وحتى عدة أسابيع حسب الحالة الصحية ونسبة الإدمان.
مدة العلاج النفسي والسلوكي والتي تتراوح ما بين ثلاثة أشهر وعام كامل حسب نسبة الإدمان والمشاكل النفسية التي يعاني منها المدمن

كيف تكون نهاية مدمن الهيروين إذا لم يتلقى العلاج؟

نهاية مدمن الهيروين

نهاية مُدمن الهيروين من المحتمل أن تكون كما يلي:

  •  الموت بسبب الجرعات الزائدة من المخدر.
  • الإصابة بالاضطرابات العقلية المُزمنة التي قد تصل للجنون وفقدان العقل الكامل.
  • الإصابة بأمراض مُزمنة لا علاج لها كفيروس c و الإيدز.

لكن مع كل هذه النهايات المأسوية يُمكن أن تكون هناك نهاية مُشرقة لمدمن الهيروين وهي التعافي من الإدمان على الهيروين من خلال اتخاذ قرار العلاج في المراكز العلاجية المُتخصصة والتي تساعد متعاطي ومدمني الهيروين على العيش من جديد حياة خالية من التعاطي.

ملخص المقال

علاج ادمان الهيروين هو منهج مُحدد يجب أن يكون أقوى من قوة المادة المخدرة، حتى يعمل على مقاومة أعراض الانسحاب وإدارتها بشكل آمن، ثم إزالة آثار الإدمان التي لحقت بالمدمن على كافة المستويات، بعد أن تمكنت منه لفترة طويلة، لذا اسرع طريقة لعلاج الهيروين هي تلك التي تستعيد طبيعته الأولى ليتمكن من قهر الإدمان، حيث معالجة الاضطراب النفسي والسلوكي على المدى الطويل على يد نخبة من الأطباء المتخصصين في العلاج، وبغير ذلك نسبة الخطورة والوقع في الانتكاسة وفشل العلاج تكون مرتفعة للغاية، فاحذر أي طريق آخر لتحمي المدمن من جرعة زائدة قاتلة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الهيروين

أهم خطوة في علاج ادمان الهيروين هي إقناع المريض بأن هناك مشكلة ويجب التحلي بالشجاعة لمواجهة تلك المشكلة والتخلي عن أي مؤثرات قد تثبط من عزيمة مريض الإدمان وتجعله يتراجع عن البدء في العلاج.

لا يُعنى الانتكاس بعد العلاج الفشل في العلاج، وعلينا أن نعرف أن الانتكاس متوقع خاصة بعد الخروج من مركز علاج الادمان مباشرة، لأن المدمن يتعرض لمحفزات الإدمان مرة أخرى وهو مازال في حيز الضعف واعراض انسحاب الهيروين طويلة المدى، وطالما المُدمن المتعافي مرتبط بالفريق العلاجي من خلال فترة الرعاية اللاحقة، فأي خطأ يقع من الممكن تدراكه، وإضافة خطط علاجية وخطوات رعاية من أجل تفاديه مستقبلاً.. فعلاج ادمان الهيروين علاجاً مستمراً يعمل فيه المدمن على نفسه بشكل دائم بمساعدة مجموعات الدعم والأطباء المتخصصين.

الإجابة على هذا السؤال تتطلب معرفة طبيعة مراحل العلاج والتي ذكرناها بالتفصيل مسبقاً وقد بينا أن العلاج يتطلب أطباء لعلاج الإدمان يعملون جنباً إلى جنب مع أطباء نفسيين وإذا بحثت بين الأطباء المتخصصين فلن تجد أفضل من أطباء مستشفى الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي فبها أفضل الأطباء في مختلف التخصصات ونبدأ ب:  دكتور شيماء عثمان أحمد استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان الحاصلة على شهادات معتمدة دولياً لعلاج سوء استخدام العقاقير. دكتور هشام عبد الرحمن طبيب نفسي ومحاضر دولي. دكتور نهال محمد محمود استشاري علاج الإدمان الحاصلة أيضاً على شهادات معتمدة في علاج سوء استخدام العقاقير. وكثير من الأطباء المتميزين داخل مستشفى الهضبة علاج الإدمان والأخصائيين النفسيين المؤهلين للتعامل مع مرضى الإدمان باحترافية شديدة. ولمعرفة المزيد عن الطاقم الطبي لمستشفى الهضبة يُرجى التواصل على الرقم الخاص بالمستشفي

قد تستمر المعالجة النفسية بعد علاج المدمن أو تُتمم خلال العلاج الداخلي، وهذا حسب حالة المُدمن، فهناك حالات مُصابة بأمراض نفسية مثل الذهان، الفصام، الاضطراب ثنائي القطب، وتلك الحالات تواصل العلاج النفسي لمدة طويلة بعد العلاج من الهيروين، بينما بعض الحالات الأخرى تكون اضطراباتها ليست بالعميقة مما يتيح علاجها في مدة العلاج الداخلي.

يبطل مدمن البودرة عندما يكون مقتنعاً بالعلاج بدايةً ومستعداً لتحديات تبطيل البودرة والتي ستكون قاسية في البداية، ولكنها مع وجود علاج طبي مدروس لن تكون بهذا السوء أبداً، ففي البداية عليه الخضوع لتشخيص طبي متكامل لمعرفة حالته الصحية، ثم تبدأ مرحلة سحب سموم البودرة من جسمه لفترة معينة مستعيناً بالعلاج الدوائي والطبي، ومن ثم يبدأ بالعلاج النفسي والسلوكي لينتهي علاجه بالتوقف التام عن التعاطي دون انتكاسة وعودة 
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة