شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج إدمان الهيروين باستخدام 7 خطوات تصل بك للشفاء التام


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص وأمامه مجموعة من الحبوب البيضاء وكيس من البودرة البيضاء يرفضهم ويطلب علاج ادمان الهيروين
المقدمة

علاج إدمان الهيروين هو تخليص المُدمن من اعتماده الجسدي على الهيروين عن طريق وسائل مهنية مُتخصصة تحميه من أي ألم مضاعف أو اضطرابات معقدة، لتمر فترة سحب الهيروين بأمان دون انتكاسة، ليتم الانتقال حسب خطة العلاج الموضوعة على أساس التشخيص الطبي إلى علاج الاضطراب النفسي المصاحب لتعاطي الهيروين، حتى يصل المدمن إلى الوعي العقلي بدرجة كافية تعينه على استيعاب مستوى صحته النفسية، ليبدأ مع فريق من الأطباء مهمة تعديل الفكر والتحكم في السلوك والعاطفة، مما يُعينه على استخدام قدراته العقلية بُحرية دون سيطرة مرض الإدمان عليها، وبتلك الطريقة يتمكن من مقاومة أي رغبة من رغبات التعاطي عند التعرُّض لمحفز إدماني خطير في البيئة الخارجية بعد الخروج من مركز علاج الإدمان المتخصص، على أن يتم توفير كل العناصر المساعدة التي تعين المُدمن للتعافي من الإدمان على المدى الطويل.. لينتهي أمر الإدمان تماماً، ويعيش المُدمن حياة طبيعية.
يجب أن يتم علاج الإدمان على الهيروين في مركز متخصص يمتلك التراخيص، لضمان استخدام البروتوكول الدوائي المُعتمد تحت مراقبة وزارة الصحة وبسرية تامة حتى يثق المُدمن في النتائج طوال فترة تطبيق البرنامج، مركز يعتمد على لفيف من أكبر أطباء مصر والعالم العربي، مركز يمتلك الإمكانيات والأجهزة الحديثة لضمان توفير بيئة آمنة على أعلى مستوى لحماية المُدمن أثناء رحلة التعافي من الهيروين.. تلك الرحلة التي يجب أن تكون رحلة حياة ممتعة ليستعيد المُدمن انتعاشته، ويكون أكثر قدرة على التطوُّر.

لماذا يحتاج التخلص من الهيروين إلى برنامج طبي؟

معلومات مهمة احتياجات علاج الهيروين إلى برنامج طبي

يحتاج علاج الهيروين إلى برنامج مهني متخصص يتم تطبيقه على أيدي أطباء لهم خبرة في علاج الإدمان والتعامل مع مُدمن الهيروين خصوصاً بسبب:

خواص الهيروين الإدمانية الشديدة

الشفاء من الهيروين ليس مجرد سحب نسبة سموم موجودة في الجسم عن طريق مساعدة الأعضاء الداخلية على طردها وقضى الأمر، إنما الهيروين مادة مُخدرة تعمل على إعاقة عمل المُخ وإضعاف اتصاله بالجهاز العصبي، مما يُفقد المُدمن القدرة على التحكم في أنماط تفكيره وعواطفه وسلوكه بسبب اعتماد المخ على مفعول الهيروين  وانسحابه من عملية تنظيم العمليات المعرفية الشعورية والسلوكية للمدمن، ليكون الهيروين هو المتحكم الأول في المُدمن دون دخيل، لذلك يحتاج المُدمن إلى معالجة نفسه وعقليه لتخلص من الإدمان.

اضطراب مدمن الهيروين

بسبب ما سبق ذكره نجد مدمن الهيروين في حالة من اللاوعي والاضطراب الجسدي والنفسي الدائم، يقوم بسلوكيات يرفضها لكنه غير قادر على تعديلها، تلك السلوكيات مهما حاول في وجودها الإقلاع عن تعاطي الهيروين لن يستطيع، لذلك يجب توافر أطباء يستطيعون استعادة وعي المُدمن.

الاضطرابات الانسحابية العنيفة بعد التوقف عن التعاطي

فبمجرد الإقلاع عن تعاطي الهيروين، يهتز الجسم بشدة وتصيبه ردة فعل عنيفة تصاحبها آلام واضطرابات مُبرحة لأن الجسم يطلب الهيروين الذي تكيف على وجوده لتنظيم دوراته، وتلك الاضطرابات أي أعراض انسحاب الهيروين تستمر لعدة أيام وإن لم يتم التعامل معها بإدارة واعية مهنية وباستخدام برنامج علاجي في غاية الدقة سينتكس المُدمن لا محالة بعد سويعات قليلة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



7 خطوات لعلاج ادمان الهيروين والشفاء والتام

بشكل تفصيلي عن برونوكول مستشفي دار الهضبة لـ علاج ادمان الهيروين

كما أشرنا خطوات التخلص من الهيروين متدرجة، تعمل أولاً على بث الطمأنينة في نفس المُدمن، ليمتلئ بالارتياح للمكان، ويثق في الفريق العلاجي، وترتفع درجات ثقته بنفسه وبنتائج العلاج المُدمن، ثم البدء في التطبيق الفعلي، وخطوات برنامج علاج الادمان من الهيروين هي:

التهيئة وزرع الثقة

لا يجب إدخال مدمن الهيروين للعلاج مباشرة حتى لا يصل إلى درجات مضطربة من الانفعال والرفض، لذلك يقوم الأطباء المتخصصون باستقبال المدمن أولاً، والعمل على تهيئته نفسياً بالطرق المهنية للتعامل مع مدمن المخدرات، وتعزيز ثقته بنفسه وبالعلاج، من خلال تعريفه بكافة التفاصيل التي هو مقبل عليها، وتوقعات نتائج علاج الادمان من البودرة إذا ما عزز دوافعه لاستكمال العلاج، كما يتم التعرف على الفريق العلاجي، والاجتماع بالأسرة لشرح الأمر لها، وما هو دورها خلال البرنامج العلاجي، حتى ينجح الدعم النفسي في ازدياد ثقة المدمن في  الفرصة المتاحة أمامه للتخلص من الإدمان.

التعرف على المكان واختيار مستوى الخدمة

بعد زرع الثقة داخل المدمن يبدأ الفريق التمريضي في تعريف المُدمن بالمكان إذا كان يمتلك درجة كافية من الوعي لفعل ذلك، ورؤية الغرف لتحديد الغرفة الأنسب له من حيث الخدمات المقدمة داخله بالتشاور مع الطبيب المختص.

التقييم الشامل للمريض

طبيب يشرح لمريض مرحلة التقييم الشامل في خطة علاج ادمان الهيروين

يتم في تلك المرحلة إخضاع المُدمن لفحص طبي مهني دقيق ومتكامل شامل الأشعة والتحاليل، من أجل معرفة كل خواصه الجسدية والنفسية وتحديد اضرار تعاطي الهيروين الواقعة عليه ويركز الطبيب المشخص على معرفة:

  • درجة مناعة جسم مدمن الهيروين ومدى الضرر الواقع على الأعضاء الداخلية وكفاءة الأعضاء المسؤولة منها على طرد السموم.
  • الواقع الطبي للمخ والجهاز العصبي.
  • نسبة سموم الهيروين المترسبة داخل الجسم.
  • تشخيص الحالة الإدمانية من خلال معرفة طرق تعاطي الهيروين، المخدرات التي تم تعاطيها بجانب الهيروين، طول مدة التعاطي، عمر المدمن ووزنه، الاضطرابات النفسية والعقلية المصاحبة.

ثم يتم تحديد  مكان علاج المُدمن إما في وحدة سحب السموم أو في وحدة التشخيص المزدوج في حالة معاناته من اضطراب عقلي مزمن، على أن يتم تطبيق معالجة ادمان الهيروين بالبروتوكول العلاجي الموضوع حسب التشخيص والمكون من الأدوية، برنامج الغذاء الصحي، الدعم النفسي اللازم من الفريق المتخصص، وذلك لضمان الحصول على أسرع طريقة لخروج الهيروين من الجسم.

قبل تحديد البرنامج العلاجي المتبع وذلك بعد خضوع المريض للفحص الطبي الشامل للوقوف على الحالة الجسدية والعقلية للمريض.

بدء سحب سموم الهيروين

طبيبة تشرح مرحلة سموم الهيروين ضمن علاج ادمان الهيروين

تقوم مستشفى دار الهضبة بتطبيق أعلى معايير الأمان والجودة لعلاج ادمان الهيروين في تلك المرحلة، والتي تضمن للمريض مرحلة آمنة تماماً ويتلقى فيها المدمن ما يلي :

أدوية علاج الهيروين

التي تُستخدم بأنواع محددة تلائم الحالة دون أي مضاعفات بشكل يناسب الجدول الزمني الخاص باعراض انسحاب الهيروين المتوقع ظهورها في حالة المُدمن.

المراقبة الدائمة 24/24

حيث يقوم فيها الفريق لطبي بمراقبة حالة المُدمن وتحديد استجاباته للعلاج، على أن يتم الثبات على العلاج الموصوف أو استبداله حسب متغيرات الحالة واستقرارها.

أنواع الغذاء الصحي الموصوف بدقة

والمُعد من خبير تغذية من أجل تعويض الجسم بالعناصر الهامة المفقودة، وذلك يساعد الأعضاء الداخلية بشكل جلي على الشفاء الذاتي.

دعم نفسي غير محدود:

من أجل ضمان الاستقرار النفسي بعد الحصول على الراحة الجسدية والاسترخاء العقلي التي منحه الأدوية والغذاء للمدمن مما يُعنى مرور فترة أعراض الانسحاب دون معاناة أو ألم يُذكر.

يتم الإشراف علي كل الأدوية وتقنيات علاج ادمان الهيروين في مستشفى دار الهضبة من قبل وزارة الصحة المصرية بما يتناسب مع الحالة الصحية، حيث يتم علاج أعراض انسحاب الهيروين بشكل احترافي على يد أطباء مُتخصصين حاصلين على شهادات مُعتمدة في مجال علاج الإدمان.. ونذكر فيما يلي أخطر 5 أعراض انسحاب للهيروين قد تواجه المُدمن وابرز ادوية علاج ادمان الهيروين المُستخدمة.

أخطر 5 أعراض انسحاب الهيروين

  • ألم شديدة في الجسم.
  • سرعة دقات القلب.
  • ألام في المعدة.
  • سيلان في الأنف.
  • ضغط دم مُرتفع.

وتنقسم أعراض انسحاب الهيروين إلى ثلاث محطات ( خفيفة، معتدلة، شديدة)، كما أن هناك أعراض نفسية وجسدية يُمكن أن تهدد حياتك، كالاكتئاب مثلا الذي يؤدى بالشخص إلى التفكير في الانتحار، لذلك من الضروري عدم أخذ قرار سحب الهيروين من تلقاء نفسك  أو تجربة علاج ادمان الهيروين بالأعشاب، بل عليك الرجوع إلى المتخصصين في مستشفي دار الهضبة، وذلك لمُساعدتك في استخدام الطرق المُناسبة لإدارة تلك الأعراض والحفاظ على سلامتك.

العلاج النفسي

مجموعة مرضى وطبيب في جلسة العلاج النفسي ضمن مراحل علاج ادمان الهيروين

العلاج النفسي للمريض لمُعالجة أي خلل عقلي أو نفسي أدّى إلى الإدمان ويتم عن طريق نخبة من الأطباء النفسيين والأخصائيين النفسيين المتميزين.

العلاج المعرفي السلوكي

طبيب امامه مرضى في جلسة العلاج السلوكي في علاج ادمان الهيروين

يتم دمج العلاج السلوكي من علاج ادمان الهيروين مع البرامج العلاجية الأخرى والذي يعرف باسم Matrix Model ، وهو نموذج علاجي يتم إدارته على فترة 16 أسبوع، وهو برنامج منظم للغاية يعمل على دمج البرامج العلاجية المُتعددة، واختيار الأدوية، وتوعية مرضى الإدمان وأسرهم.

وفيما يلي نتعرف على هذه العلاجات السلوكية بشكل مُفصل في السطور القليلة القادمة.

العلاج السلوكي المعرفي (CBT):

الذي يشبه العلاج القياسي ويعمل على تعديل سلوكيات وتوقعات المريض المُتعلقة بالإدمان.

إدارة الطوارئ ( CM):

وهو أقل شيوعاً وهو نظام يعمل على مُكافأة الأشخاص بعناصر أو جوائز بناء على قدرة المريض على التخلص من الهيروين وتنظيف الجسم تماماً من المخدرات

العلاج المركب

وهو مزيج من العلاج السلوكي والدوائي للحصول على أفضل نسب الشفاء من الإدمان.

 وتشمل تلك الاستراتيجية لعلاج ادمان الهيروين أيضاً عدة نشاطات وسلوكيات يقوم باتباعها المريض أثناء التعافي من الإدمان نتعرف عليها في الفقرة التالية.

المتابعة بعد إتمام العلاج

يد طبيب ومريض يصافحان اثناء جلسة المتابعة بعد علاج ادمان الهيروين

كل الخدمات التي ذكرناها سابقاً بالإضافة إلى خدمات ترفيهية ومرافق متميزة داخل سكن المستشفى مما يجعل المريض في حالة من الهدوء والراحة وهذا هو أهم مطلب لأسر المرضى، ولذلك يُمكنك الاتصال بنا الآن لمعرفة المزيد من التفاصيل  عن تقنيات علاج ادمان الهيروين على الرقم التالي 01154333341

كيف تكون نهاية مدمن الهيروين إذا لم يتلقى العلاج؟

نهاية مدمن الهيروين

نهاية مُدمن الهيروين من المحتمل أن تكون كما يلي:

  •  الموت بسبب الجرعات الزائدة من المخدر.
  • الإصابة بالاضطرابات العقلية المُزمنة التي قد تصل للجنون وفقدان العقل الكامل.
  • الإصابة بأمراض مُزمنة لا علاج لها كفيروس c و الإيدز.

لكن مع كل هذه النهايات المأسوية يُمكن أن تكون هناك نهاية مُشرقة لمدمن الهيروين وهي التعافي من الإدمان على الهيروين من خلال اتخاذ قرار العلاج في المراكز العلاجية المُتخصصة والتي تساعد متعاطي ومدمني الهيروين على العيش من جديد حياة خالية من التعاطي.

نصائح عند تلقي العلاج من الهيروين

سلوكيات ونشاطات يجب إتباع أثناء علاج ادمان الهيروين

سلوكيات ونشاطات يجب إتباعها أثناء علاج إدمان الهيروين

هناك سلوكيات يجب على المدمن إتباعها أثناء مراحل علاج ادمان الهيروين لتخطي تلك المراحل بأمان والوصول إلى التعافي التام ومنها ما يلي:

اتباع نظام غذائي متوازن

يجب أن تتوفر في الوجبة التي يتناولها المريض كل العناصر الغذائية المُهمة التي تجعل الجسم صحياً ولا تسبب زيادة في الوزن.

اتباع عادات صحية

مثل ممارسة الرياضة والهوايات المختلفة وذلك لملء وقت الفراغ الذي يتركه علاج ادمان الهيروين فيجب أن ينشغل المريض بأنشطة صحية لمنع الانتكاس.

كل تلك الاستراتيجيات التي ذكرناها يجب أن تتم داخل مستشفي لعلاج الإدمان تكون مُتخصصة ولا يجب أبداً المخاطرة وبدءفي طرق علاج إدمان الهيروين في المنزل لأنه غالباً ما ينتهي بالانتكاس وأيضاً يعرض حياة المريض لخطر كبير.

تفاصيل مكتوبة عن اشياء تكون مقاس نجاحك في علاج ادمان الهيروين

 ما هي مدة التعافي من الهيروين ؟

قبل الحديث عن مدة علاج الادمان من الهيروين، علينا أن نذكر  أن الهيروين مادة أفيونية قصيرة المفعول، أي أنه يسري في الدم بسرعة وبالطبع ينتهي مفعوله بسرعة أيضا، لذلك تُزيد الحاجة لتناوله باستمرار، لذلك يبدأ التخلص من سموم الهيروين في فترة تتراوح بين ٥ إلى ٧ أيام، وعادة يتم التخلص منها لدى الأشخاص الذين يتناولون الهيروين فترة طويلة في غضون ١٠ أيام، بالإضافة إلى الاستعانة بمجموعة من الأدوية التي تساعد الجسم والعقل على التخلص من تلك السموم، وكذلك مُراقبة مُستوى ضغط الدم، نبضات القلب، والتنفس، حرارة الجسم، للحفاظ على سلامتك

مدة التعافي من الهيروين
مرحلة الديتوكس مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي
7 إلي 10 أيام 3 إلى 6 أشهر

ويُمكن لعلاج ادمان الهيروين السلوكي والنفسي أن يستمر لفترات أطول، فهناك عدة برامج تتبعها الأماكن المُتخصصة وهما ثلاث برامج رئيسية لكل منهم فترة زمنية مُحددة وتحديد نوع البرنامج يعتمد في الأساس على الحالة العامة للمريض مما يضمن له الشفاء التام من الإدمان وتتمثل مدة برامج علاج ادمان الهيروين في:

  • برنامج علاج ادمان الهيروين في  30 يوماً.
  • برنامج علاج إدمان الهيروين في 60 يوماً.
  • برنامج علاج ادمان الهيروين في 90 يوماً.

كل ما ذكرناه سابقا من برامج علاج ادمان الهيروين المُختلفة وأيضاً مدة العلاج قد تسير طبيعية في حالة إن وجدت المكان المناسب لبدء رحلة الشفاء مثل مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي التي تُعد افضل مستشفي لعلاج الإدمان.

ونود أن نعرض لكم تجربة لمتعافي من إدمان الهيروين والذي تلقى العلاج كاملاً داخل مستشفى دار الهضبة.

ملخص المقال

علاج ادمان الهيروين هو منهج مُحدد يجب أن يكون أقوى من قوة المادة المخدرة، حتى يعمل على مقاومة أعراض الانسحاب وإدارتها بشكل آمن، ثم إزالة آثار الإدمان التي لحقت بالمدمن على كافة المستويات، بعد أن تمكنت منه لفترة طويلة، لذا اسرع طريقة لعلاج ادمان الهيروين هي تلك التي تستعيد طبيعته الأولى ليتمكن من قهر الإدمان، حيث معالجة الاضطراب النفسي والسلوكي على المدى الطويل على يد نخبة من الأطباء المتخصصين في علاج ادمان الهيروين، وبغير ذلك نسبة الخطورة والوقع في الانتكاسة وفشل العلاج تكون مرتفعة للغاية، فاحذر أي طريق آخر لتحمي المدمن من جرعة زائدة قاتلة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الهيروين

أهم خطوة في علاج ادمان الهيروين هي إقناع المريض بأن هناك مشكلة ويجب التحلي بالشجاعة لمواجهة تلك المشكلة والتخلي عن أي مؤثرات قد تثبط من عزيمة مريض الإدمان وتجعله يتراجع عن البدء في العلاج.

لا يُعنى الانتكاس بعد علاج ادمان الهيروين الفشل في العلاج، وعلينا أن نعرف أن الانتكاس متوقع خاصة بعد الخروج من مركز علاج الادمان مباشرة، لأن المدمن يتعرض لمحفزات الإدمان مرة أخرى وهو مازال في حيز الضعف واعراض انسحاب الهيروين طويلة المدى، وطالما المُدمن المتعافي مرتبط بالفريق العلاجي من خلال فترة الرعاية اللاحقة، فأي خطأ يقع من الممكن تدراكه، وإضافة خطط علاجية وخطوات رعاية من أجل تفاديه مستقبلاً.. فعلاج ادمان الهيروين علاجاً مستمراً يعمل فيه المدمن على نفسه بشكل دائم بمساعدة مجموعات الدعم والأطباء المتخصصين.

الإجابة على هذا السؤال تتطلب معرفة طبيعة مراحل العلاج والتي ذكرناها بالتفصيل مسبقاً وقد بينا أن علاج إدمان الهيروين يتطلب أطباء لعلاج الإدمان يعملون جنباً إلى جنب مع أطباء نفسيين وإذا بحثت بين الأطباء المتخصصين فلن تجد أفضل من أطباء مستشفى الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي فبها أفضل الأطباء في مختلف التخصصات ونبدأ ب:  دكتور شيماء عثمان أحمد استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان الحاصلة على شهادات معتمدة دولياً لعلاج سوء استخدام العقاقير. دكتور هشام عبد الرحمن طبيب نفسي ومحاضر دولي. دكتور نهال محمد محمود استشاري علاج الإدمان الحاصلة أيضاً على شهادات معتمدة في علاج سوء استخدام العقاقير. وكثير من الأطباء المتميزين داخل مستشفى الهضبة علاج الإدمان والأخصائيين النفسيين المؤهلين للتعامل مع مرضى الإدمان باحترافية شديدة. ولمعرفة المزيد عن الطاقم الطبي لمستشفى الهضبة يُرجى التواصل على الرقم الخاص بالمستشفي

لا يمكن أبداً القول بأن علاج إدمان الهيروين بالمنزل يحقق نتيجة جيدة بل على العكس قد يعرض العلاج المنزلي حياة المريض للخطر لما يحتاجه من متابعة طبية واختيار دوائي يناسب الحالة الصحية للمريض ولا يمكن تحقيق ذلك بالمنزل، فلا يجب المخاطرة بالعلاج المنزلي لأنه غير مأمون العواقب كما أن المريض معرض للانتكاس في أي وقت.

نعم يمكن الشفاء والتعافي التام من الهيروين بشرط أن يخضع المريض لبرنامج علاج إدمان الهيروين بأكمله مع إتباع ارشادات التعافى بعد إنتهاء فترة علاج الهيروين.

قد تستمر المعالجة النفسية بعد علاج ادمان الهيروين أو تُتمم خلال مدة علاج ادمان الهيروين الداخلية، وهذا حسب حالة المُدمن، فهناك حالات مُصابة بأمراض نفسية مثل الذهان، الفصام، الاضطراب ثنائي القطب، وتلك الحالات تواصل العلاج النفسي لمدة طويلة بعد علاج ادمان الهيروين، بينما بعض الحالات الأخرى تكون اضطراباتها ليست بالعميقة مما يتيح علاجها في مدة العلاج الداخلي.

لا تختلف خطوات علاج ادمان الهيروين للبنات والنساء عن خطوات علاج الرجال، ولكن الاختلاف الجوهري يكمن في التقنيات المستخدمة، والعلاجات النفسية، والبيئة المُهيئة والبرنامج المتبع لمراعاة اختلافات كُل فئة من الناحية الجسدية والنفسية، حيث يتم تصميم تقنيات خاصة بالنساء تبعاً لطبيعتهن.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة