علاج ادمان الهيروين

علاج ادمان الهيروين

يعتقد البعض أن علاج ادمان الهيروين أمر بالغ الصعوبة! فإذا كنت شخص يتعاطى الهيروين ويبحث عن علاج أو لديك شخص مقرب يتعاطى فأرجوك لا تستمع لهؤلاء، فقط أنت فى تحدى مع نفسك ومع جسدك، هل ستخرج من دائرة الهلاك إلى حياة جديدة؟ فرصة النجاة أمامك لا تضيعها، خذ قرارك وسترى الدعم بنفسك للتوصل إلى أسرع طريقة للتخلص من إدمان الهيروين، من خلال هذا المقال سوف اساعدك على معرفة كل ما يتعلق بالهيروين خاصة مرحلة العلاج خطوة بخطوة فقط تابع القراءة حتى النهاية.

ما هو الهيروين؟ وما هو سبب تعاطي الهيروين؟

مادة أفيونية مستخلصة من نبات يسمى الخشخاش وأصلها المورفين، لها عدة طرق في تعاطيها حيث يمكن أن تؤخذ عن طريق الحقن الوريدي، الاستنشاق بالأنف، أو تدخينها، تؤثر المادة الأفيونية (الهيروين) بشكل مباشر على الدماغ خاصة الجهاز العصبي والسلوك. 

تعرف على أسباب تعاطي الهيروين

  • يعتبر أبرز أسباب  ادمان الهيروين أنه مُرتبط بالمستقبلات الكيميائية في الدماغ التي  تعمل على ضخ هرمون الدوبامين المسئول عن الشعور بالسعادة والبهجة المؤقتة التي يشعر بها كل من يتعاطى الهيروين، ونتيجة لتلك الآثار فإن مدمن الهيروين يكرر تناول تلك المادة بإستمرار حتى يحصل على نفس الشعور مما يقلل نسبة ضخ الدوبامين في المخ فيضطر إلى تناول جرعات أعلى حتى يصل إلى الإدمان.
  •  السبب التالى وراء ادمان الهيروين هو أن بعض الأشخاص تتناول بعض المسكنات التى يتم وصفها لهم بعد العمليات الجراحية مثلا وتلك الأدوية تعمل بشكل مشابه للهيروين، وعند الإفراط في تناول تلك المسكنات أو عدم القدرة على الحصول عليها فإن تلك الشخص يلجأ إلى بعض العقاقير المخدرة ومنها الهيروين حتى يصل إلى تلك الشعور المبهج.
  • السبب الآخر أن الهيروين في بعض الأماكن قد يكون بديلا أرخص للمواد الأخرى المسببة للإدمان، لذلك يلجأ إليه العديد من الشباب حتى يصلوا إلى مرحلة الإدمان. 

لذلك إذا كنت من هؤلاء عليك توخى الحذر قبل أن تصل إلى مرحلة أنت فى غنى عنها.

ما هي طريقة تعاطي الهيروين؟ 

هناك عدة طرق لتعاطي الهيروين تتمثل في الحقن سواء في العضل أو الوريد، أو تدخينه في غليون، او خلطه مع التبغ وتدخينه في السيجارة، كما يمكن استنشاقه عن طريق الأنف، ويعتبر تعاطي الهيروين عن طريق الحقن من أكثر الطرق الشائعة التي يستخدمها الأشخاص ممن يتعاطون الهيروين.

٤ عوامل تزيد من خطر إدمان الهيروين .. انتبه لها 

أي شخص يمكن أن يصبح مدمنا للمواد الأفيونية ومنها الهيروين، ولكن هناك بعض العوامل التى تزيد من خطر إدمان الهيروين وهي:

  • التاريخ العائلي أو التاريخ الشخصي على الإدمان.
  • استعمال التبغ بشكل مبالغ فيه.
  • التاريخ المرضي للإصابة بالقلق أو الاكتئاب.
  • البطالة.
  • البيئة المحيطة الغير آمنة.
  • تاريخ شخصى من الجرائم والسلوك الخطر.

ما هي اضرار تعاطي الهيروين؟ 

عادة تظهر اضرار تعاطي الهيروين بعد زيادة استخدام الشخص للهيروين، وعدم قدرته على إخفاء تلك الأعراض وتلعب طريقة تعاطي الهيروين دور كبير في ظهور تلك الأضرار ، وتتمثل تلك الأضرار عند مدمن الهيروين في: 

  • كلام غير مفهوم.
  • الشعور بالخمول.
  • مشاكل في التركيز والذاكرة.
  • تقرحات فى الأنف.
  • الاكتئاب.
  • التبلد وعدم الإحساس بالألم 
  • تغيير ملحوظ في السلوك.
  • تغيير في الاهتمام بالرعاية الذاتية والهندام.
  • مشاكل اجتماعية في البيئة الخاصة بالعمل أو المنزل.
  • صعوبة القدرة على التوقف عن الإدمان بالرغم من المخاطر التي يواجهها.
  • سرطان الكبد.
  • ميول انتحارية.

وبعد أن تعرفنا على الأضرار التي تُصيب المدمن من جراء تعاطي الهيروين لا يسعنا إلى أن نتعرف على طريق الخلاص من هذا الوحش المدمر وهذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة

 

خطوات تشخيص إدمان الهيروين.. تعرف عليها

تأتى مرحلة التشخيص قبل علاج ادمان الهيروين والتى لها دور هام في تحديد البرامج والخطط التي سوف يتبعها الطبيب المعالج مع المتعاطي، وفيما يلي خطوات تشخيص ادمان الهيروين التي  يمُر بها المدمن  وتشمل النقاط التالية:

  • فحص شامل وتقييم من قبل طبيب أو اخصائي نفسي.
  • تطبيق بعض الاختبارات والتحاليل المعملية ومن أبرزها: تحليل الدم، تحليل البول، الكشف السريري.
  • فحص من قبل أخصائي اجتماعي، صحة عقلية، اخصائي علاج إدمان. 

علاج ادمان الهيروين .. بداية جديدة تبدأ بخطوة

هناك أنواع متعددة من العلاجات الخاصة بالمواد الأفيونية وعلى رأسهم الهيروين ومنها علاج الهيروين بالمنزل، حيث تعتمد تلك العلاجات على عدة عوامل وهي:

  • الشخص المتعاطي.
  • المادة المستخدمة.
  • حالته الطبية.

 حيث يمكن من خلالهم معرفة هل يمكن علاج ادمان الهيروين في البيت أم بفضل تلقيه في مركز متخصص، توفر  مستشفى دار الهضبة البرامج العلاجية والتأهيلية على أعلى  مستوى مع تحقيق أعلى نسبة شفاء بدون ألم لكي تتناسب مع حالة كل مريض، مع نظام يوفر خصوصية للمرضى بالإضافة إلى الإرشاد الاسري لأهل المريض، وذلك من خلال افضل فريق طبي متخصص.

استراتيجية  سحب الهيروين من الجسم .. 

تظهر أعراض سحب الهيروين من الدم عند بداية علاج ادمان الهيروين، والتي يمكن أن تظل لمدة أسبوع، حيث يستخدم أطباء دار الهضبة المتخصصين في سحب السموم أفضل بروتوكولات الأدوية الطبية فى تخفيف تلك الأعراض مما يمنح الشخص الانتقال إلى مرحلة التعافى بكل أمان، ويمكن عرض أعراض انسحاب الهيروين في السطور التالية.

أعراض انسحاب الهيروين 

تختلف أعراض انسحاب الهيروين من شخص لآخر فإذا كنت أنت أو أحد من أسرتك يعاني من أعراض انسحاب الهيروين ولا يوجد مركز طبى تثق فيه متخصص في علاج الادمان من الهيروين عليك التواصل فورا مع دار الهضبة وسوف تجد سبيلك للتعافي بكل سرية، ولذلك نوضح لكم اعراض انسحاب الهيروين والتى تنقسم إلى ثلاث محطات ( خفيفة، معتدلة، شديدة)، كما أن هناك أعراض نفسية وطبية يمكن أن تهدد حياتك، كالاكتئاب مثلا الذي يؤدى بالشخص إلى التفكير في الانتحار، لذلك من الضروري عدم أخذ قرار سحب الهيروين من تلقاء نفسك  أو تجربة علاج ادمان الهيروين بالأعشاب، بل عليك الرجوع إلى المتخصصين في دار الهضبة، وذلك لمساعدتك في استخدام الطرق المناسبة لإدارة تلك الأعراض والحفاظ على سلامتك. 

مدة اعراض انسحاب الهيروين

الفترة الأخطر هي ما بين 6 إلى 12 ساعة الأولى من آخر جرعة تناولها المدمن والتي قد تصل ذروتها خلال ثلاثة أيام من التوقف ثم تبدأ تدريجيا في الهدوء مع العلاج والمتابعة المتخصصة إلى فترة تصل ل 10 أيام .

والجدير بالذكر أن مدة خروج الهيروين من الجسم تختلف من شخص لآخر كما تختلف شدة ومدة الانسحاب ، حيث تعتمد على عدة عوامل ومتغيرات أساسية وهي:

  • مدة استعمال الشخص للهيروين.
  • كيفية استعماله.
  • مقدار الجرعة التي يتناولها.

 

ما هي مراحل علاج ادمان الهيروين تحت رعاية دار الهضبة؟ 

هناك مراحل علاج ادمان الهيروين ومعظم المواد الأفيونية وهما: 

مرحلة العلاج الدوائي

يشمل بروتوكول العلاج جميع أدوية علاج الهيروين حسب التخصصات التي يمر بها أثناء مرحلة التشخيص.

كما يتضمن أدوية خاصة بمرحلة سحب السموم من الجسم، أو ما يسمى بأعراض الانسحاب، والتى تم مناقشتها في الفقرات السابقة.

مرحلة العلاج السلوكي

يشمل برنامج العلاج السلوكي ثلاث محاور أساسية وهي ( العلاج الفردي، العلاج الجماعي، إدارة الطوارئ) وتظهر أهمية العلاج السلوكي في مساعدة الشخص على ما يلي: 

ويأتي السؤال الذي يطرح نفسه .. هل يوجد أدوية للاقلاع عن الهيروين؟ دعونا نعرف في السطور القادمة.

ادوية علاج الهيروين .. 

هناك العديد من الأدوية الطبية التي تستخدم في علاج ادمان الهيروين والتخفيف من الأعراض الانسحابية التي تظهر في بداية العلاج، والعجيب أن تلك الأدوية تتكون من نفس مستقبلات المواد الأفيونية ولكنها أكثر أمانا وتخضع لإشراف طبي،

ومن أبرز ادوية علاج الهيروين الميثادون، النالتريكسون، والجدير بالذكر أن الميثادون يتم إساءة استخدامه كبديل الهيروين. 

  •  تنويه هام
    “هذه بعض الأدوية التي تُستخدم في علاج ادمان الهيروين في بعض المراكز المنتشرة في أنحاء العالم والتي لا بد أن تكون تحت إشراف طبي متخصص، وإننا نحذر حيث أن هذه الادويه ليست واحده لجميع المرضي فتختلف حسب حالة المريض وصحته لأن لكل دواء أعراض جانبيه خاصة به وتم ذكر هذه الأدوية كمعلومات فقط ولكننا ننبه بعدم استخدامها إلا بعد الفحص وتحت إشراف الطبيب.
    لذا يحرص مركز دار الهضبة على اتباع بروتوكول دوائي خاص به بما يتوافق مع الأدوية المصرح بها من وزارة الصحة المصرية، ويكون ذلك تبعاً لحالة المريض وما يناسبها للتعافي من الادمان بشكل نهائيا”

 ما هي مدة علاج ادمان الهيروين؟ 

قبل الحديث عن مدة علاج ادمان  الهيروين، علينا أن نذكر  أن الهيروين مادة أفيونية قصيرة المفعول أي أنه يسري في الدم بسرعة وبالطبع ينتهي مفعوله بسرعة أيضا، لذلك تزيد الحاجة لتناوله بإستمرار، لذلك يبدأ التخلص من سموم الهيروين في فترة تتراوح بين ٥ إلى ٧ أيام، وعادة يتم التخلص منها لدى الأشخاص الذين يتناولون الهيروين فترة طويلة في غضون ١٠ أيام، بالإضافه إلى الاستعانة  بمجموعة من الأدوية التي تساعد الجسم والعقل على التخلص من تلك السموم، وكذلك مراقبة مستوى ضغط الدم، نبضات القلب، والتنفس، حرارة الجسم، للحفاظ على سلامتك حتى انتهاء رحلتك والوصول إلى بر الأمان، علاج الادمان على الهيروين في يدك لا تدع الخوف يمنعك من الحصول على المساعدة.. نحن في انتظارك.

 

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد وفقنا في توضيح علاج ادمان الهيروين ونرجو منكم إبداء ارائكم وتعليقاتكم حتى نستمر في تقديم المزيد. 

 

المصادر


مصدر 1

مصدر 2

متى يخرج الهيروين من الجسم؟

الهيروين يبقى فترة من الوقت للمدمن وغير المدمن، حيث يبقى للمدمن في فترة من ثلاثة إلى خمسة أيام ويحتاج إلى علاج ادمان الهيروين، أما لغير المدمن فتصل الفترة من ست ساعات إلى نصف يوم وقد تصل إلى يوم.

ما هي طرق علاج ادمان الهيروين؟

هناك مراحل أساسية لعلاج ادمان الهيروين، فالمرحلة الاولى تتم بها فحوصات وتحاليل لازمة، ثم يقوم الأطباء في مراكز علاج الادمان باستخدام الأدوية المناسبة للعلاج.

ما هي المرحلة الثانية في العلاج؟

المرحلة الثانية في علاج ادمان الهيروين هي مرحلة العلاج السلوكي النفسي، تلك المرحلة التي يعالج الأطباء عقل المدمن ومساعدته في تخطي الازمة دون عناء، حتى لا يعود إلى ادمان الهيروين مرة أخرى.

هل يمكن علاج ادمان الهيروين في المنزل؟

يستطيع المدمن علاج ادمان الهيروين في المنزل، ولكن هناك العديد من العقوبات والمشكلات التي تواجهه، ويُفضل الذهاب في مراكز علاج الادمان عن العلاج في المنزل، خاصة لوجود أطباء متابعين لحالته، ولوجود الأمان لمنعه من الحصول على أي مادة مخدرة.

كم مدة علاج ادمان الهيروين ؟

ما مدة البرنامج العلاجي في مراكز علاج الادمان؟ لعلاج ادمان الهيروين يحتاج الفرد إلى فترة من الوقت لينتهي من جميع مراحل العلاج والتأكد من ازالة الهيروين من جسده وازالة التفكير بها في عقله ويصل العلاج من ثلاثة إلى ستة أشهر.

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك