شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أعراض انسحاب الهيروين والبودرة وطريقة علاجها بدون ألم


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من اعراض انسحاب الهيروين التي تشمل سيلان الأنف وضعف التنفس

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

عند ترك البودرة رغبة في الإقلاع عنها تظهر أعراض انسحاب الهيروين ومنها الإرتباك، الإثارة،اضطرابات التنفس واضطراب مزاجي وعقلي، وتنقسم الأعراض إلى فترة انسحابية حادة وغير حادة. مدة الفترة الأولى لأعراض الانسحاب هي 5 إلى 10 أيام منذ بدايتها، وتعتبر تلك المدة اعتبارية إذ تتباين وتختلف مع الكثيرين وقد تمتد وتستمر الأعراض الحادة إلى فترة أطول من ذلك. وبشكل عام يبلغ الانسحاب ذروته خلال 72 ساعة.

تتلاشي الأعراض الحادة تدريجيا ليبدأ المدمن في اضطراب الانسحاب من الهيروين ما بعد الحاد والذي قد يمتد إلى عدة أسابيع أو حتى شهور، وأثناء التخفيف والعلاج قد تتغير الأشكال الدوائية حسب الملاحظات الطبية والاستجابة والأعراض المتصاعدة والجدول الزمني الخاص بالمريض، وفي ذلك المقال سنركز على ذكر الأعراض، وكيفية إدارتها بشكل آمن.

أخطر أعراض خروج الهيروين والبودرة من الجسم

معلومات مكتوبة عن اعراض انسحاب الهيروين والبودرة

تظهر الأعراض الانسحابية للهيروين والبودرة في غصون 6 إلى 24 ساعة تقريبا، بينما قد يعاني بعض المدمنين من الانسحاب بعد دقائق معدودة، لكن من الشائع أن يبدأ الاضطراب بعد 12 ساعة من تاريخ آخر جرعة.

الفترة الأولى من آثار تبطيل البودرة والهيروين تبدأ بمجرد بدء إحساس الجسم بانخفاض الجرعة المعتادة، وتستمر الأعراض في التصاعد لتبلغ الشدة القصوى في ظرف 3 إلى 5 أيام، وتبدأ بعدها في الانخفاض، قد تشمل أعراض انسحاب الهيروين:

الإرتباك والإثارة

يعتبر ذلك العرض أول ما يعاني منه المدمن ويشمل مشاعر مزعجة مع عدم السيطرة على الانفعال والشعور بالفراغ الروحي. وهنا يحتاج المدمن لدعم من أجل احتوائه.

حمى وأعراض انفلونزا

أعراض الحمى والانفلونزا تعد من أشهر أضرار الهيروين بعد تركه و عموما إذا يعاني المدمن من التعب، الأرهاق والإعياء، سيلان الأنف، تغيرات في درجة الحرارة والشعور بالهبات الساخنة أو الباردة رجفات جسدية، احتقان، تعرق، إفرازات دمعية، قشعريرة، ثقل في الرأس وصداع.

اضطرابات النوم

تظهر اضطرابات النوم بشكل شائع إذ يلازم المدمن كوابيس وأرق ممتد ونوبات وصرخات هلع ورعب ليلية، على الرغم من ثقل الإعياء والخمول الجسدي.

آلام جسدية ومفصلية وتشنج عضلي

نتيجة ضعف حساسية المستقبلات الأفيونية لمثيرات الألم، تتميز فترة انسحاب الهيروين بأعراض ألم متفرقة على الجسم خاصة في البطن والمفاصل، بجانب ظهور نوبات من التشنج والتصلب العضلي المؤلم ووجع العظام.

اضطراب الجهاز الهضمي

يرجع الاضطراب الخاصة بالجهاز الهضمي نتيجة تبطيل البودرة والهيروين إلى اختلال عمل مستقبلات الأفيون المسؤولة عن الآلية الهضمية الطبيعية من الدماغ إلى الجهاز المسؤول لذلك يعاني المدمن في تلك الفترة الغثيان، القيء، فقدان الشهية، ألم في المعدة، واضطراب معوي بجانب مشاكل الإخراج المتمثلة في الإمساك.

اضطراب مزاجي وعقلي

يفتقد الجسم للكيمياء المتدفقة التي يطلقها مفعول الهيروين بعد تركه لتظهر الاضطرابات العقلية كالتقلب المزاجي، الهياج، التوتر والقلق، والكآبة وانعدام اللذة والقنوط والضيق الروحي.

اضطرابات التنفس

من الممكن أن يتعرض بعض المدمنين أثناء الانسحاب للنهجان وزيادة وتيرة التنفس ويُعد اضطرابات التنفس أخطر أعراض ترك الهيروين.

مشاكل الضغط الدموي ونبضات القلب

من الآثار المحتملة زيادة مستوى الضغط الدموي ونبضاته مع ارتفاع ملحوظ في وتيرة الضربات القلبية. يعتبر اضطراب المؤشرات الحيوية السابق ذكرها من الأعراض المحتمل تصاعدها، لذا يلزم المدمن في تلك الفترة مراقبة طبية مستمرة من أجل حمايته من أي تصاعد ضار في حالته.

رغبة متزايدة في التعاطي

تظل الرغبة المتزايدة والاشتياق للهيروين من أبرز أعراض الانسحاب، إذ تصاحب كل الاضطرابات السابق ذكرها، ومع الضغط الزائد على الجسم والمستوى العقلي والقرب من المثيرات قد تغلب الرغبة وينتكس المدمن، لذا هناك احتياج أساسي لوضع استراتيجية للتعامل مع رغبة التعاطي وتخفيفها وسط بيئة آمنة وداعمة لمنع الانتكاس، لأن أغلب المدمنين الذين ينتكسون قد يتجهون لتناول جرعة زائدة مميتة للتخلص من الانسحاب وأعراضه والرغبة الملحة.

ما تم ذكره من أعراض انسحاب هي الأكثر شيوعا بين المدمنين، في بعض الحالات قد تظهر أعراض أخرى، وتصل الحالة إلى مستويات خطيرة من الاضطراب، يصعب فيها احتواء المدمن إذ لم يكن هناك تشخيص مسبق والوقوف على مدى الشدة الإدمانية، إذ كلما طالت مدة التعاطي وكانت الجرعات اليومية مكثفة أصبح الانسحاب أصعب وأشد. لذا يجب اتخاذ احتياطات تخفيف تلك الأعراض والتعامل معها بشكل مهني يلائم ما نتوقع حدوثه بناء على التقرير الطبي.

 

شخص امامه ساعة يحسب كم مدة اعراض انسحاب الهيروين

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



طريقة العلاج

طبيب وامامه مريض يعاني من اعراض انسحاب الهيروين ويعالجه

يعتبر بروتوكول سحب سموم المواد الأفيونية المهني داخل مركز متخصص أكثر الطرق أمانا لعلاج أعراض انسحاب الهيروين إذ يوفر للمدمن:

  • بيئة مريحة جسديا ونفسيا ومهيئة بكل الوسائل اللازمة للحماية ومنحه الراحة التامة بعيدا عن أي مثيرات أو مسببات للانتكاسة.
  • وحدة إزالة سموم معدة خصيصا لحماية المدمن من أي مضاعفات خلال الانسحاب للحفاظ على حالته آمنة مستقرة.
  • اختيار الأدوية المستخدمة في إدارة الأعراض على أساس تشخيص وتقييم طبي دقيق مما يجعل احتمالية المخاطرة صفر تقريبا، لتصبح تلك الأدوية أكثر فعالية لمنح المدمن الاسترخاء المطلوب خلال انسحاب الهيروين.
  • وضع المدمن تحت الملاحظة وقياس مدى تحسن الحالة مما يسمح بتغيير الخطة الدوائية بشكل فوري في حالة ظهور أي عرض انسحابي غير متوقع.
  • حماية الأعضاء الداخلية من أي خلل قد ينشأ بعض ترك الهيروين، واتباع نظام علاجي وغذائي يرفع من الكفاءة البدنية الخارجية والداخلية.
  • انخفاض احتمالية الانتكاسة لتوافر الإشباع العاطفي والعمل على استقرار الحالة العقلية والنفسية.
  • وضع خطة مسبقة لإدارة متلازمة انسحاب الأفيون طويلة المدى مم يقي من الانتكاس والتعرض لتناول جرعات زائدة مميتة.

ما يعني أن علاج أعراض التوقف عن الهيروين تحت الإشراف المهني يبدأ بالتشخيص واستخدام أدوية علاج الانسحاب من الهيروين كالميثادون والنالتريكسون، ومضادات الاكتئاب والمهدئات والمسكنات وحماية المدمن من حالات الجفاف باستخدام مضادات القيء والإسهال بجانب مضادات الاختلاج، و التعامل بسلاسة مع أعراض رغبة التعاطي وتخفيفها ومعالجتها بدون ألم مع العوامل المساعدة الأخرى من دعم، احتواء، بيئة مشجعة وآمنة بناء على تشخيص سليم، لتمر تلك الفترة بسلام على المدمن ويتجه إلى فترة التعافي من الإدمان الجذري للوقاية من الانتكاسة والتي تتشكل في برنامج ممرحل يمتد من 90 يوما إلى 180 يوما.

بينما فترة علاج الانسحاب الحاد تتراوح ما بين 7 إلى 14 يوما، لذا أمام المدمن خيار آمن بدلا من المعاناة من الانسحاب بمفرده، إذ يمكن التواصل مع مستشفى دار الهضبة أفضل مستشفيات علاج إدمان الهيروين في مصر عبر الواتس آب 00201154333341 لمناقشة خيارات علاجك والبدء في ترك الهيروين بشكل آمن.

برتوكول علاج اعراض انسحاب الهيروين والبودرة في مستشفي دار الهضبة

ملخص المقال

أعراض الإقلاع عن الهيروين قد تكون مرحلة صعبة في حياة المدمن، بسبب التغير الدماغي والأنظمة العصبية في جسده، إذ يتبع انخفاض الجرعة المعتادة أعراض واضطرابات يعاني منها، تتغير شدتها حسب وضعية حالته الإدمانية وطول فترة تعاطي الهيروين أو البودرة.
الأعراض مدتها متغيرة بين حالة وأخرى متوسطة مدتها الاعتباري قد يصل ل 10 أيام بينما الغير حاد منها يستغرق فترات أطول.
إدارة الانسحاب وتخفيف الأعراض يلزمه تشخيص لاستخدام الأدوية الآمنة المناسبة للاضطراب الحادث حتى لا يحدث تداخل ضار أو خلل نتيجة عدم تحمل الجسم، لذا الإشراف الطبي المتضمن للتشخيص وإزالة السموم ببروتوكول دوائي وغذائي في مكان داعم بعيد عن المثيرات هو الطريق الآمن لعلاج أعراض ترك الهيروين كخطوة أولى في سبيل التعافي والمحافظة عليه.

للكاتبة: أ. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض انسحاب الهيروين والبودرة

مع الاضطراب الجسدي والنفسي قد يكون من المخاطرة التعامل مع أعراض انسحاب الهيروين بدون طبيب، إذ هناك احتمالات الوهن الجسدي وسوء التغذية مما يفقد المدمن الاتزان، التعرض للجفاف بسبب الإسهال والقئ، الاضطراب النفسي والانفعال الغير مسيطر عليهما، بحانب اضطراب المؤشرات الحيوية كضغط الدم والنبضات القلبية ومستويات التنفس، كلها أعراض تنبئ بالحاجة إلى التدخل المهني للحفاظ على سوائل الجسم بشكل متخصص، ومنح المدمن وسائل للحفاظ على استقراره. من جهة أخرى بعض الحالات استطاعت التعامل مع انسحاب الهيروين في المنزل نظرا لأن شدة الانسحاب غير مرتفعة بعدما حصلوا على تشخيص لحالتهم من قبل طبيب متخصص، ومنحهم الإرشادات والتوصيات التي تلائمهم لذا نوصي بالخضوع للتقييم الطبي قبل البدء أو استخدام أي وسائل قد يكون ضررها مضاعف.

أدوية علاج إدمان متلازمة الانسحاب الأفيوني خاصة الهيروين لا تعد وصفة طبية عامة، ولكنها عبارة عن بروتوكول دوائي يحدد لكل حالة على حدة، لذا من الصعوبة استخدام تلك الأدوية في المنزل بدون إشراف طبي يحدد أنواعها والجرعات المناسبة ومواقيتها، مع معرفة التعليمات الهامة ومتى نلجأ للطبيب في حالة ظهور مضاعفات، يمكن للمدمن أن يلجأ لكورس علاج انسحاب الهيروين في المنزل بشكل مهني بواسطة الاتصال على 00201154333341.

قد يستغرق انسحاب الهيروين بضعة أشهر بعد سحب السموم، تلك الفترة يبدأ الجسم وخاصة الجهاز العصبي والمخ في استعادة العمل النظامي الداخلي بصورة طبيعية، والتخلص من الاعتياد على مفعول الهيروين، وبناء الاستجابة الحسية وتنظيم كيمياء المخ، وبناء الخلايا المفقودة واستعادة الاتصال بينها عبر المشابك العصبية، لذا بعد ترك الهيروين يحتاج الجسم للعودة طبيعيا من 6 أشهر إلى سنة تقريبا، بينما يحتاج الدماغ من 12 شهرا إلى 24 شهرا لاسترداد طبيعته بشكل ملحوظ، ومعه يبدأ الجسم باسترداد عافيته بشكل متصاعد مع الالتزام بخطة التعافي.

تعد فترة تخطي انسحاب الهيروين خطوة مفصلية تمهد لعلاج اضطراب إدمان الهيروين بشكل جذري. يتم التعامل مع الاضطراب الإدماني بضم مراحل العلاج النفسي وإعادة تأهيل المدمن لضبط أنماط تفكيره وسلوكياته وتدريبه على إدارة رغبة التعاطي والتحكم فيها عند التعرض للمثيرات أو الإحساس بالضعف مما يقيه الانتكاسة ويجعله أكثر قدرة على المحافظة على التعافي.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة