شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ماذا يشعر متعاطي الهيروين؟ إليك أبرز 4 مشاعر وتأثيرها على المدمن


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من شئ ويسأل عن ماذا يشعر متعاطي الهيروين
المقدمة

الهيروين من المواد المخدرة القوية التي تؤثر على الجسم والعقل بشكل كبير لذلك يتردد إلينا العديد من الأسئلة والتي منها ماذا يشعر متعاطي الهيروين؟ وبالرغم من أنه من الصعب وصف المشاعر التي يشعر بها بدقة إلا أنها تعرف بأنها تسبب تأثيرًا شديدَا على الحالة العقلية البدنية للفرد، بدءًا من السعادة والنشوة، ومع مرور الوقت يصبح الجسم معتادًا على التعاطي ويطلب جرعات أعلى لتحقيق نفس الراحة التي شعر بها أول مرة، مما يؤدي إلى تطور الإدمان..

ماذا يشعر متعاطي الهيروين؟

ماذا يشعر متعاطي الهيروين

يشعر مُدمن الهيروين بالعديد من المشاعر، فمنها ما يحمل الشعور الإيجابي، ومنها ما يحمل الشعور السلبي، وفيما يلى أبرز مشاعر متعاطي الهيروين:

الشعور بالنشوة

يتعاطى الكثير من الأشخاص الهيروين سعيًا وراء الشهوة، وهي عبارة عن شعور ممتع ينتج عن التغيرات في خلايا المخ؛ ولذلك يسعى في تعاطيه المصابون بالاكتئاب أو القلق، والأشخاص الذين يُعانون من ظروف حياتية غير سعيدة. عادةً عند تعاطي الهيروين لأول مرة ، غالبًا ما تكون النشوة ممتعة، وتؤدي بجانب الشعور الزائف بالرفاهية إلى تخفيف الألم والقلق والاكتئاب. يمكن اعتبار ذلك الشعور بمثابة الهروب، أو وسيلة للتداوي الذاتي.

الشعور بمشاعر كاذبة

يشعُر المدمن ببعض المشاعر الكاذبة مثل الإحساس بالدفء أو الأمان، وذلك أثناء فترة النشوة، بينما ما يحدث في الواقع عكس ذلك تمامًا، ولذلك يجذب الهيروين الأشخاص الذين يُعانون من افتقار الآمان في بيئتهم المحيطة، وعلى الرغم من شعور المدمن بالدفء إلا أنهم يعانون من انخفاض درجة حرارة الجسم.

الشعور بإزالة الألم

يعد الهيروين أحد المواد الأفيونية المستخدمة في تسكين الألم، فهو فعال بصورة كبيرة في القضاء على جميع أنواع الألم سواء جسدي أو عاطفي؛ مما يترتب عليه استخدامه بشكل مُفرط من الأشخاص الذين يُعانون من الآلام المُزمنة، أو الذين يتعاملون مع الصدمات النفسية الشديدة.

الشعور بالأعراض المرضية

يشعر المدمن بأعراض مزعجة؛ نتيجة تعاطي الهيروين، خصوصًا في المرة الأولى مثل القئ وضيق التنفس والكحة والإمساك، والغثيان والقيء، وجفاف الفم، وحكة الجلد. هذا بجانب أعراض الجرعة الزائدة التي قد تؤدي بالمعادي إلى الوفاة الفورية نتيجة توقف القلب و تثبيط التنفس، أو تهديد حياتهم بالخطر مع استمرار التعاطي نتيجة مشاكل القلب والجهاز التنفسي وخطر الغيبوبة أو السكتة الدماغية أو القلبية.
ولكن بعدما ذكرنا ماذا يشعر متعاطي الهيروين يجب أن نعرف أسباب ذلك الشعور من خلال التعرف على آلية تأثير تعاطي الهيروين على المدمن.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هو تأثير تعاطي الهيروين على المدمن؟

يعطي الهيروين تأثيراً على أجزاء الجسم المُختلفة، ولكن الأسباب الفعلية وراء ذلك تكمن في التأثير الأكثر قوة وسرعة وضررًا للهيروين على الدماغ، حيث أنه بمُجرد تعاطي المُدمن الهيروين يدخل الجسم وسريعًا ما يرتبط بالمُستقبلات الكيميائية الأفيونية داخل الدماغ، التي تتحد معًا لتحفيز نظام المكافأة والشعور بالسعادة والنشوة وعدم الإحساس بالألم، وذلك عن طريق تحفيز إفراز هرمون الدوبامين المسؤول عن تعديل الحالة المزاجية واستقرارها.

ومن ثم يتكاسل المُخ عن إفراز المواد الأفيونية الطبيعية المسؤولة عن هذا الشعور، ويعتمد اعتماداً كُليًا على دخول المواد الأفيونية الصناعية مثل الهيروين، ومن هنا تبدأ رحلة إدمان الهيروين مع الشخص. وينعكس هذا التأثير على سلوكيات مُدمن الهيروين والشعور الذي يُصاحبه.

ملخص المقال

أظهرت العديد من الدراسات لحالات تعاطي الهيروين أن إدمان الأشخاص يعتمد على ماذا يشعر متعاطي الهيروين أثناء تناول الجرعة وماينتج عنه من الشعور بالنشوة والمتعة دون النظر إلى التأثير السلبي الذي يطول جميع أعضاء الجسم. لذلك يجب أن يتوقف ذلك الشخص تماما عن تناول الهيروين واللجوء لطلب المساعدة الطبية المتخصصة من مركز علاج الإدمان وخاصة مستشفى دار الهضبة، والذي يوفر أفضل التقنيات الطبية لعلاج الأعراض الانسحابية للمخدر وتأهيل المدمن سلوكياً ونفسياً ومنعه من الانتكاس مرة أخرى.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول ماذا يشعر متعاطي الهيروين

يتسبب استخدام الهيروين في حالة تسمى الإيماء، والتي تعني الانجراف داخل وخارج الوعي وبالتالي يشير إلى أن شخصًا ما على حافة جرعة زائدة من الهيروين مهددة للحياة. كما هناك احتمال ألا يعود ذلك الشخص إلى حالة الوعي الطبيعية له عند الانجراف إلى حالة اللاوعي.

يبدأ تأثير الهيروين مباشرة بعد التعاطي، ليعطي مشاعر السرور والنشوة في غضون بضع دقائق وتستمر فقط لمدة ساعتين. ولكن قد تستمر مشاعر النعاس والخمول التي تتبع جرعة الهيروين لعدة ساعات.

بالفعل، تعتمد طول فترة تأثير الهيروين على طريقة الاستخدام. على سبيل المثال تكون النشوة أكثر شدة في حالة تدخين أو حقن الهيروين، و تدوم لفترة أطول مقارنة بشم المخدر. فنجد أنه عندما يتم استنشاق الهيروين ، قد تكون النشوة أقل حدة ولكنها قد تستمر لفترة أطول.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة