ادمان الكبتاجون

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

انتشر ادمان الكبتاجون بشراسة في السنوات الأخيرة الماضية،  وذلك مع انتشار استخدام الأدوية ذات التأثير النفساني. الاسم العلمي للكبتاجون هو الفينيثيللين  وهو عقار ثيوفيلين يشبه في تأثيره الأمفيتامين. وقد ثبت أن له تأثير منشط ومخدر يجعل الشخص يشعر بالطاقة والنشاط والانطلاق مما جعل الكثيرين يتجهون إلى ادمان الكبتاجون دون النظر إلى العواقب الوخيمة لهذا الأمر. لذلك سنتناول في هذا المقال ما هو الكبتاجون؟ ما هو ادمان الكبتاجون؟ وكذلك مراحل ادمان الكبتاجون فتابع معنا.

ما هو الكبتاجون؟ وما هي أسمائه الشائعة؟

الإسم العلمي للكبتاجون هو الفينيثيللين، مشتق من ثيوفيلين. له تأثيرات منشّطة مشابهة لتلك الخاصة بالأمفيتامين. تم استخدام الفينيثيلين كدواء لاضطرابات فرط النشاط عند الأطفال، الخدار، والاكتئاب. ولكن تم إيقاف استخدامه يسبب إساءة استخدامه من قبل الكثيرين إلى جانب استخدامه كمخدر وبيعه في السوق السوداء باسم الكبتاجون.

أما عن اسم الكبتاجون الشائعة فمنها مخدرات الجهاديين حيث كان يستخدم في الحروب الإسلامية، حبوب SP111، حبوب بيتهوفن، برج العقرب، حبوب الكونغو، طاحونة هوائية.

ويتوفر الكبتاجون في شكل أقراص يتم تناولها مباشرة أو إذابتها في العصير أو الكحول مما يزيد خطورتها.

والآن لا بد من توضيح ما هو ادمان الكبتاجون فتابع معنا السطور القليلة القادمة.

ما هو ادمان الكبتاجون؟

ادمان الكبتاجون هو اساءة استخدام الكبتاجون بحيث لا تستطيع التوقف عن تعاطيه لعدة ساعات متواصلة. فتجد نفسك تبحث عنه كالمجنون فقد أصبح يجري في جسمك مجرى الدم. هنا تكون قد وقعت في فخ الإدمان ولا نجاة لك إلا من خلال برنامج متكامل لعلاج الإدمان في مستشفى متخصصة لهذا الغرض.

تظهر على المدمن تغييرات في شخصيته وسلوكياته تجعلك تتعرف عليه بسهولة ومنها:

  • يصبح مهمل في مظهره ونظافته الشخصية
  • يبتعد عن أصدقائه القدامى وقد يتعرف على أشخاص آخرين سيئو السمعة
  • يتجنب الإجتماعات العائلية
  • تشعر كأنه يُخفي أمراً
  • ينهي أمواله بسرعة ويطلب المزيد
  • قد يتورط في السرقة للحصول على المال لشراء المخدر.

لابد أنك تود أن تعرف الآن ماهو الفرق بين متعاطي الكبتاجون ومدمن الكبتاجون هذا بالتأكيد ما سنتحدث عنه في السطور القليلة القادمة فتابع معنا.

ما هو الفرق بين مدمن حبوب الكبتاجون – متعاطي الكبتاجون

هناك أختلاف كبير بين مدمن حبوب الكبتاجون و متعاطي الكبتاجون وفقاً للعوامل التالية:

  • الفرق في درجة الاعتمادية: الشخص المدمن: يعتمد المدمن على حبوب الكبتاجون جسدياً ونفسياً على المخدر نتيجة الرغبة المستمر للجسم نفسه للتعاطي، كما يعتمد مراكز المخ على الكبتاجون فلا يستطيع المدمن التحكم في نفسه والتوقف عن الكبتاجون بنفسه دون مساعدة.
  • متعاطي الكبتاجون:  يعتمد الشخص المتعاطي نفسياً على المخدر ويتناوله بغرض الترويح على نفسه في المناسبات أو الحفلات الجماعية، ويمسي هنا متعاطي الكبتاجون بالشخص الذي يعتمد على المخدر بشكل منتظم أو غير منتظم ، ويستطيع الشخص المتعاطي التوقف عن التعاطي في أي وقت.
  • الشخصية والسلوك: الشخص المدمن: تتأثر شخصية الشخص وسلوكه بشكل مبالغ فيه لما يواجه من أعراض جسدية ونفسية خطيرة لا تنتهي حتى إذا قرر الشخص التوقف عن الكبتاجون، وتستمر هذه الأعراض إلى فترات طويلة، مما يتجه تفكيره بشكل تام في كيفية الحصول على الكبتاجون الأصلي.
  • متعاطي الكبتاجون: تتأثر الشخصية وسلوك الشخص بالمخدر خلال ساعات من تناوله فقط، وهنا تتعرض حياة المتعاطي للخل والتغيير بشكل مؤقت وبعد إنتهاء مفعول الكبتاجون يعود الشخص لحياته الطبيعي ولا يؤثر الكبتاجون على حياته ودوره الاجتماعي.
  • كمية الجرعة المتناولة من الكبتاجون :الشخص المدمن: يميل المدمن دائماً إلى زيادة الجرعة للحصول على المتعة والنشوة، لأن الجرعة البسيطة من مخدر الكبتاجون لا تُؤثر فيه، فلا يستطيع المدمن ممارسة حياتهُ بشكل طبيعي بدون تعاطي الكبتاجون.
  • الشخص متعاطي الكبتاجون :تكون الجرعة  التي يتناولها الشخص المتعاطي ثابتة بهدف الحصول على النشوة، وذلك نظراً لأنه لم يصل إلى مرحلة التسامح وبالتالي لا يحتاج الشخص المتعاطي للكبتاجون جرعات كبيرة للوصول إلى المتعة والنشوة.
  • يحتاج المدمن على الكبتاجون إلى التدخل الطبي وفقاً للبرامج العلاجية للمرضى الداخليين ولكل مراحل علاج إدمان الكبتاجون، بينما المتعاطي على الكبتاجون لا يحتاج إلى الأدوية أو العلاج الطبي ويحتاج إلى مرحلة التأهيل السلوكي لتغيير العادات التي اكتسبها من تعاطي المخدرات.

قد يتسائل البعض لماذا تم تصنيع الكبتاجون هل يوجد له استخدامات طبية؟ هذا ما سنتناول الحديث عنه في الفقرة التالية فتابع معنا.

هل يوجد استخدام طبي للكبتاجون ؟

قديماً كان يستخدم في علاج حالات فرط الحركة للأطفال، الإكتئاب، الشعور بالتعب والإرهاق المزمن، الاضطراب السلوكي “ضعف الدماغ البسيط” وكذلك حالات الخدار. كذلك تم استخدامه في الماضي في الحروب لإبقاء الجنود مستيقظين لفترات طويلة وإعطائهم الطاقة والنشاط.

إلا أنه مع بداية الثمانينات اعلنت الحكومة الامريكية انه ماده خاضعه للرقابه وليس له استخدام طبي مقبول حاليا فبالتالي توقف تصنيع الدواء في هذا الوقت لكن للأسف استمر التصنيع غير القانوني  ويُباع الآن بين الشباب المدمنين على شكل حبوب يتم تصنيعها لتُعطي إحساس زائف بالشجاعة والنشوة.

هل هناك علاقة بين الكبتاجون والوزن؟ إذا كان هذا التساؤل يدور في ذهنك تابع معنا الفقرة الآتية لمعرفة الإجابة.

ما هي علاقة الكبتاجون بالوزن؟

حالياً، أكثر العقاقير فعالية في مكافحة السمنة هي الأدوية الشبيهة بالأمفيتامين مثل الكبتاجون، فقد وُجد أنها تسبب فقدان الوزن من خلال التأثير على الدماغ بطريقة تؤدي إلى فقدان الشهية وزيادة النشاط الحركي.

 ومع ذلك فقد مُنع استخدامها تماماً فبالإضافة إلى كونها مسببة للإدمان، يمكن أن يكون لهذه الأدوية آثار جانبية خطيرة مثل زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الحرارة.

إذا كان قد تم إيقاف استخدام الكبتاجون طبياً فربما يتبادر إلى ذهنك لماذا انتشر تعاطي الكبتاجون بهذه الصورة؟ سنتناول الإجابة عن هذا التساؤل في السطور القليلة القادمة فتابع معنا.

لماذا انتشر تعاطي الكبتاجون؟

 تُباع حبوب الكبتاجون بأسعار بخسة مقارنة بأنواع المخدرات الأخرى خاصةً في دول الخليج.

وأصبح تعاطي حبوب الكبتاجون مشكلة رئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لتمتعها  بحدود مفتوحة حيث تعُتبر دبي موطناً لأكثر من 200 ثقافة.

يٌنظر إلى الكبتاجون على أنه مخدر يسهل حمله ونقله وتداوله بسهولة بين الشباب المراهقين نظراً لصغر حجمه.

هناك من يستخدمه زعما بأنه يطيل من زمن العلاقة الحميمة.

يظن الكثيرين أن الكبتاجون يساعد في انقاص الوزن.

كذلك انتشر استخدمه بين الأفراد الذين يعملون لساعات طويلة متواصلة زعماً منهم أنه يساعدهم على البقاء مستيقظين ويعطيهم الطاقة والنشاط.

والآن سنذكر لكم نبذه عن تاريخ الكبتاجون منذ بداية تصنيعه حتى هذا الوقت فتابع معنا.

تاريخ انتشار الكبتاجون

حبوب الكبتاجون من أشد أنواع المخدرات التي تُؤثر على الجهاز العصبي بأكمله، لذلك تم إيقافه من قبل منظمة الدواء، لذا نستعرض لكم أهم تتطورات حبوب الكبتاجون منذُ ظهوره فيما يلي:

  • تُسوق مادة  الفينيتيلين هيدروكلوريد بشكل غير قانوني في أسواق المخدرات بين الشباب باسم الكبتاجون أو أبو هلالين.
  • ظهر الكبتاجون لأول مرة في تاريخه عام 1961 في موسوعة التصنيع الدوائي، وذلك عندما قامت بتصنيعه شركة  ” Chemiewerk Homburg” التي تنتمي لشركة تصنيع المواد الكيميائية المتخصصة والتي تسمي”Degussa” 
  • تم إنتاج الفينيتيلين بطريقة سرية عن طريق عملية رخيصة تمت في جنوب أوروبا وتم نقله إلى تركيا وشبه الجزيرة العربية وتداولها بين الشباب.
  • يتم تصنيع الكبتاجون أيضاً في الدول العربية سراً ويباع بأسعار تتراوح بين 3 دولار و20 دولار أمريكي.
  • تم الإبلاغ عن تهريب الكبتاجون لأول مرة من قبل الإنتربول في ألمانيا عام 1984، وذلك وفقاً للدراسات التي أجريت بين متعاطي المخدرات في ألمانيا الفيدرالية من عام 1976 إلى 1983 والتي أكدت أن معدل ارتفاع تجربة الكبتاجون من 11% إلى 16.1% وأن معدل تكرار التجربة قد إرتفع بشكل ملحوظ وكبير بين المدمنين في الشوارع إلى 30.6% في عام 1976 إلى أن يصل 51.3 في عام 1983، وزاد تعاطي الكبتاجون بشكل مثير للجدل بسبب نقص الإمداد الثابت للكوكايين.
  • وفقاً لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، فـإن الدول الثلاث التي أبلغت عن أعلى حالات ضبط لحبوب الكبتاجون هي السعودية وسوريا والأردن، كما كانت سوريا هي نقطة عبور للمخدرات القادمة من تركيا وأوروبا ولبنان إلى أن يتم توزيعها في الأردن والعراق والخليج العربي.
  • أبلغت السلطات في المملكة العربية السعودية وقطر والكويت عن انتشار حبوب الكبتاجون بين المواطنين الأصغر سناً والتي تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 22  مع إختلاف طرق التعاطي.

والآن سنتناول الحديث عن كيفية عمل الكبتاجون وكيف يؤثر على الجسم في الفقرة الآتية فتابع معنا.

كيف يعمل الكبتاجون في الجسم؟ 

ينتمي الكبتاجون إلى عائلة العقاقير التي تُعرف باسم الأمفيتامينات، يتم تصنيع هذه العقاقير من قِبل الإنسان، ولكنها مرتبطة بشكل كيميائي بالناقلات العصبية الطبيعية مثل الدوبامين و الإبينفرين  الذي يعرف باسم ” الأدرينالين” .

عندما يُقبل الشخص على تناول حبوب الكبتاجون، فإن عملية التمثيل الغذائي الخاصة به تعمل على تقسيم الدواء إلى الأمفيتامين والثيوفلين، وهو جزء يحدث بشكل طبيعي بكميات صغيرة في الشاي، كما إنه له نشاط محفز للقلب.

تعمل الأدوية التي تحتوي على مادة الأمفيتامين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة اليقظة وزيادة التركيز وزيادة النشاط البدني والشعور بالراحة والشجاعة ومع إساءة استخدام حبوب الكبتاجون ينقلب حال الشخص ويصبح ادمان الكبتاجون يُهدد حياته لما له من أضرار وتأثيرات خطيرة على الجسم.

والآن جاء الوقت للحديث عن مراحل ادمان الكبتاجون بالتفصيل وكيف ينتقل الإنسان من مرحلة التجربة، ثم التعاطي، إلى الحصول على لقب مدمن للكبتاجون فتابع معنا.

مراحل إدمان الكبتاجون – كيف يتطور الإدمان؟

 المرحلة الأولى: حب التجربة والفضول

حب التجربة والفضول من أخطر مراحل إدمان الكبتاجون، وفيها يبدأ الشخص بشكل تطوعي في استخدام نوع من المخدرات مثل الكبتاجون أو أكثر من نوع، وتبدأ التجربة عادةً في حفلة أو مكان جماعي، وفي هذه المرحلة يكون الاستخدام غير منتظم ولا يتعاطى الشخص إلا في المناسبات.

المرحلة الثانية: الاستخدام بشكل مُنتظم

في هذه المرحلة يبداً الشخص أن ينتظم في تعاطي الكبتاجون وبالتالي يجعله جزءً من روتين حياتهُ اليومية، وفي أغلب الأوقات يستخدم الشخص الكبتاجون لتسكين الآلام الجسدية أو التوتر أو الإكتئاب أو القلق الإجتماعي.

المرحلة الثالثة: الاعتماد على الكبتاجون

في هذه المرحلة يعتمد الشخص على تعاطي الكبتاجون بشكل كبير، وهنا تتكيف الدماغ مع الاستخدام المزمن، لأن الدوبامين الذي يفرزه الدواء يتسبب في متعة الاندفاع في البداية وبعد التعود على هذه المادة يصعب على الشخص الشعور بالمتعة بدون تعاطي الكبتاجون.

المرحلة الرابعة:  الإدمان على الكبتاجون

تعتمد الدماغ بشكل شديد على الكبتاجون ويكون الشخص في هذه المرحلة عاجزاً عن التوقف بدون مساعدة بسبب شدة الأعراض الإنسحابية لمخدر الكبتاجون وغالباً ما يشعر الشخص بالرعب الشديد عندما يُفكر أن يتوقف عن تعاطي الكبتاجون، مما يُعرضه إلى الإصابة بجنون العظمة والأضرار السلبية طويلة المدى للكبتاجون والتي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة.

كم استغرق من الوقت حتى أصبح مدمناً على الكبتاجون؟ هذا السؤال ورد إلينا كثيراً سنحاول الإجابة عنه في السطور القليلة القادمة فتابع القراءة.

كم استغرق من الوقت حتى أصبح مدمناً على الكبتاجون؟ 

 تتباين الفترة التي يستغرقها الفرد حتى يصبح مدمناً على الكبتاجون من شخص إلى آخر فقد يحتاج الشخص إلى عدة أيام فقط وقد يصل الأمر إلى عدة أسابيع. و تتوقف هذه المدة على عدة عوامل منها:

  • السن
  • الوزن
  • كيمياء الجسم
  • سرعة عملية الأيض
  • وجود مشاكل صحية 
  • تعاطي نوع آخر من المخدرات
  • الجرعة التي يتم تعاطيها يومياً
  • معدل تكرار التعاطي 
  • طريقة تعاطي المخدر

فمن الخطأ أن تعتقد أنه كي تصبح مدمناً تحتاج إلى وقت طويل فقد يحدث الإدمان خلال أيام قليلة خاصة إذا كنت تتعاطى جرعة كبيرة وبمعدل تكرار أكبر. تبدأ في تعاطي المخدر من باب التجربة أو الفضول ثم تدريجياً يحدث الإعتياد وتجد جسمك يحتاج إلى جرعة أكبر من المخدر للحصول على نفس الأعراض المرغوبة. ثم تصبح عبداً لا تستطيع الحياة بدون المخدر.

والآن وجب أن نحذر من خطورة تعاطي الكبتاجون والتي سنوضحها لكم في الفقرة التالية حتى لا تقع في هذا الفخ فتابع معنا.

الأضرار السلبية لتعاطي الكبتاجون

يؤثر تعاطي الكبتاجون على المدى البعيد على وظائف الجسم بشكل تام فيشعر الشخص المدمن بخلل وإنهيار في الجهاز العصبي، ومن أضرار إدمان الكبتاجون على الجسم ما يلي:

  • الشعور بالهلوسة.
  • يُصاب الشخص المتعاطي للكبتاجون بالهلع.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • التغيير في الدوافع الجنسية أو الإصابة بالعجز الجنسي.
  • الارتعاش في الأطراف.
  • الإصابة بنوبات قلبية حادة.
  • تدمير الأعصاب التي تنتج عنصري الدوبامين والأدرينالين المسئولان عن مراكز الشعور والنشاط.

والآن سنوضح لك أيضاً  تأثير الكبتاجون على حياتك انطلاقاً من دورنا في تقديم النصح لمساعدتك على عدم الوقوع في فخ الإدمان فتابع معنا.

كيف يؤثر الكبتاجون على حياة المدمن؟

نحن جميعاً نواجه مشاكل في حياتنا إلا ان بعض الأشخاص حينما يمر بمشكلة ما يلجأ للمخدر ليهرب منها ويعيش مغيباً ولكن هذا ليس حلاً على الإطلاق فالمخدر يؤثر على حياتك بشكل سلبي. ومن التأثيرات السلبية للكبتاجون على حياتك:

  • يؤثر على صحتك بشكل سلبي وقد يؤدي إلى مشاكل صحية مزمنة وقد يصل الأمر إلى الوفاة
  • يؤثر على حالتك النفسية مثل الإصابة بالإكتئاب، التغييرات المزاجية المفاجئة، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بأمراض نفسية بسبب المخدرات.
  • كذلك يؤثر إدمان الكبتاجون على حياتك الإجتماعية فتجد نفسك تنسحب من أى اجتماعات عائلية، تبتعد عن أصدقاء، وتميل إلى العُزلة.
  • يؤثر الكبتاجون عليك مادياً فتجد كل أموالك تضيع عليه بل إنك قد تلجأ إلى السرقة لتوفير مزيد من المال.
  • قد يوقعك في المشاكل والمُسائلة القانونية سواء نتيجة القبض عليك وبحوزتك المخدر، القيادة تحت تأثير المخدر، التورط في الجرائم كالسرقة.
  • جلب الضرر لنفسك ولأسرتك وقد تقوم بايذائهم دون أن تشعر
  • التخلي عن عملك وعدم القدرة على التركيز في دراستك

أي أن ادمان الكبتاجون ببساطة يدمر حياتك من كل نواحيها ويدمر صحتك فاحذر هذا الفخ. 

أما إذا كنت قد وقعت بالفعل في هذا الفخ فكان لزاماً عليناً بث الأمل لديك وتشجيعك بأنك تستطيع التخلص من هذا الكابوس نهائياً فقط خذ قرارك وابدأ فوراً في العلاج. وسنتناول في الفقرة القادمة علاج ادمان الكبتاجون فتابع معنا.

هل يمكن الإقلاع عن الكبتاجون! وكيف؟

تختلف أنواع العلاج و البرامج العلاجية في مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان على حسب احتياج المريض وهنا يظهر الفرق بين مدمن حبوب الكبتاجون – متعاطي الكبتاجون، وأيهما يحتاج إلى علاج في المنزل أو علاج داخل المستشفى، وتتضمن أكثر أنواع برامج العلاج فعالية مشاركة الأفراد المتعافين بالنشاط في كل خطوة وتشجيعهم للتعافي، ومن أنواع العلاج الفعال لـ علاج إدمان الكبتاجون مايلي:

سحب السموم

تظهر أعراض انسحاب الكبتاجون في غضون ساعات قليلة من تعاطي آخر جرعة، وتبلغ الأعراض ذروتها بعد أسبوع تقريباً، وتظهر بعض الأعراض النفسية مثل الإكتئاب الذي يمكن أن يستمر إلى أشهر بعد عملية الإقلاع، ومن الأعراض التي تستمر بعد أسبوعين من أعراض الانسحاب ما يلي:

  • قلة النوم.
  • الإكتئاب.
  • القلق.
  • التهيج.
  • ضعف التركيز.
  • التقلبات المزاجية.

يعتبر التخلص من السموم من مراحل علاج الكبتاجون الأكثر أماناً ونجاحاً تحت إشراف فريق طبي متخصص، وتُساعد برامج إزالة السموم في إدارة أعراض انسحاب الكبتاجون مما يجعل عملية التخلص من الإدمان أكثر فعالية.

برامج إعادة التأهيل للمرضى الداخليين.

يقدم برنامج إعادة التأهيل للمرضى الداخليين برامج علاج منظمة مصممة لمعالجة جميع جوانب ادمان الكبتاجون أثناء إقامة المدمن في المركز وإعادة تأهيله، حيث يخضع المريض إلى تلقي الرعاية الطبية في مكان خالي من المواد المخدرة ويوفر الدعم على مدار الساعة، ويُعد إعادة التأهيل للمرضى الداخليين هي أفضل خيار للأشخاص الذين يُعانون من إدمان الكبتاجون أو الذين يُعانون من اضطراب عقلي أو سلوكي.

برامج إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين

ويتم إعادة التأهيل في العيادات الخارجية فهذه البرامج هي شكل آخر من أشكال الرعاية الشاملة لـ مدمني الكبتاجون ويقدم في هذا البرامج العديد من العلاجات الفعالة مثل إعادة التأهيل للمرضى الداخليين بالرغم من أن إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين تسمح للمريض بـ علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ويمكن للمرضي مواصلة العمل والعناية بأسرهم أثناء حضور المريض إلى الجلسات المعدة طوال الأسبوع مع الأخذ في الأعتبار أن إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين لا تعزل المرضى عن العالم الحقيقي، لذلك يكون المريض أكثر عرضة للانتكاسة، لذا إعادة التأهيل للمرضي الخارجيين هي الأفضل للأشخاص الذين يُعانون من أشكال خفيفة من الإدمان.

الخلاصة

الكبتاجون هو الفينيثيللين، مشتق من ثيوفيلين. له تأثيرات منشّطة مشابهة لتلك الخاصة بالأمفيتامين. انتشر ادمان الكبتاجون في الفترة الأخيرة خاصة بين الشباب الذين يدرسون  أو يعملون لساعات طويلة ظناً منهم أنه يعطيهم النشاط والطاقة ويساعدهم على البقاء مستيقظين. إلا أن ادمان الكبتاجون يسبب عواقب وخيمة.

 

المصادر:


Fenethylline (Captagon) Abuse – Local Problems from an Old Drug Become Universal

What exactly is Captagon and why was it banned?

New hope for weight-loss drug without harmful side effects | Yusuf Hamied Department of Chemistry

Stages of Addiction – Drug Rehab & Drug Detox Treatment

How Long Does It Take to Get Addicted to Adderall? – CA Behavioral Health

يختلف ذلك من شخص إلى آخر حسب طبيعة الجسم، سرعة تكسير الأدوية لديه، الجرعة التي يتعاطاها، وكذلك عدد مرات التكرار.

انتشر استخدام الكبتاجون مؤخراً لخسارة الوزن. ولكن هذا أمر خطير جداً فقد يحدث ادمان الكبتاجون من عدد قليل من مرات تعاطيه. كما أن هناك أدوية تساعد في خسارة الوزن وهي أكثر أماناً من الكبتاجون.