ادمان الكبتاجون

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

هذه هي نهاية مدمن الكبتاجون السلوك الإجرامي إذا لم يُساعد نفسه ويخضع إلى علاج إدمان الكبتاجون في المراكز المتخصصة في علاج الإدمان وهو لديه إرادة وعزيمة قوية للتخلص من هذا المرض اللعين، حيث إن الكبتاجون من أخطر أنواع المخدرات التي تُدمر الجهاز العصبي بأكمله، لأنه يحتوي على مادة الأمفيتامين والميثامفيتامين التي تم استخدامها لأول مرة عام 1961 لعلاج التعب والاضطراب السلوكي الناتج عن ضعف الدماغ، والتي أُسئ استخدامها مؤخراً لأغراض غير مشروعة جعلته يندرج ضمن قائمة المواد المحظورة التي تُهرب وتُباع في السوق السوداء، وفيما يلي سوف نتعرف سوياً على ما هو الكبتاجون وما مدى تأثيره على الجسم وكيفية علاج ادمان  الكبتاجون تابعونا.

كل ما يجب أن تعرفه عن ادمان الكبتاجون

ما هو ادمان الكبتاجون؟ قبل أن نقوم بالرد على السؤال يجب معرفة أولاً ما هو الكبتاجون؟ الكبتاجون هو الاسم الفعلي لمادة الأمفيتامين ويُباع الآن بين الشباب المدمنين على شكل حبوب يتم تصنيعها لتُعطي إحساس زائف بالشجاعة والنشوة، تُباع حبوب الكبتاجون بأسعار بخسة مقارنة بأنواع المخدرات الأخرى خاصةً في دول الخليج، وأصبح تعاطي حبوب الكبتاجون مشكلة رئيسية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لتمتعها  بحدود مفتوحة حيث تعُتبر دبي موطناً لأكثر من 200 ثقافة.

يٌنظر إلى الكبتاجون على أنه مخدر يسهل حمله ونقله وتداوله بسهولة بين الشباب المراهقين نظراً لصغر حجمه، كما يُباع الكبتاجون على شكل حبوب يتم استخدامها بشكل شائع بين الذين يريدون إنقاص الوزن أو الطلاب أو الأشخاص الذين يريدون البقاء مستيقظين لفترات طويلة من الوقت بغرض الحصول على ساعات أكثر في العمل،وهناك من يستخدمه زعما بأنه يطيل من زمن العلاقة الحميمة ومع استخدامه المتكرر يُدمن الشخص عليه وتتغير شخصية مدمني الكبتاجون لتصبح شخصية أخرى تتسم بعمل الأفعال الإجرامية والسلوك المنحرف.

ما هي آلية عمل مخدر الكبتاجون؟

كيف يعمل الكبتاجون في الجسم؟ ينتمي الكبتاجون إلى عائلة العقاقير التي تُعرف باسم الأمفيتامينات، يتم تصنيع هذه العقاقير من قِبل الإنسان، ولكنها مرتبطة بشكل كيميائي بالناقلات العصبية الطبيعية مثل الدوبامين و الإبينفرين  الذي يعرف باسم ” الأدرينالين” .

عندما يُقبل الشخص على تناول حبوب الكبتاجون، فإن عملية التمثيل الغذائي الخاصة به تعمل على تقسيم الدواء إلى الأمفيتامين والثيوفلين، وهو جزء يحدث بشكل طبيعي بكميات صغيرة في الشاي، كما إنه له نشاط محفز للقلب.

تعمل الأدوية التي تحتوي على مادة الأمفيتامين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة اليقظة وزيادة التركيز وزيادة النشاط البدني والشعور بالراحة والشجاعة ومع إساءة استخدام حبوب الكبتاجون ينقلب حال الشخص ويصبح ادمان الكبتاجون يُهدد حياته لما له من أضرار وتأثيرات خطيرة على الجسم، ولكي نتعرف على الأضرار الناجمة عن الكبتاجون علينا اولا معرفة المراحل التي يمر بها الشخص حتى يصل إلى مرحلة ادمان الكبتاجون 

مراحل إدمان الكبتاجون – كيف يتطور الإدمان؟

 المرحلة الأولى: حب التجربة والفضول

حب التجربة والفضول من أخطر مراحل إدمان الكبتاجون، وفيها يبدأ الشخص بشكل تطوعي في استخدام نوع من المخدرات مثل الكبتاجون أو أكثر من نوع، وتبدأ التجربة عادةً في حفلة أو مكان جماعي، وفي هذه المرحلة يكون الاستخدام غير منتظم ولا يتعاطى الشخص إلا في المناسبات.

المرحلة الثانية: الاستخدام بشكل مُنتظم

في هذه المرحلة يبداً الشخص أن ينتظم في تعاطي الكبتاجون وبالتالي يجعله جزءً من روتين حياتهُ اليومية، وفي أغلب الأوقات يستخدم الشخص الكبتاجون لتسكين الآلام الجسدية أو التوتر أو الإكتئاب أو القلق الإجتماعي.

المرحلة الثالثة: الاعتماد على الكبتاجون

في هذه المرحلة يعتمد الشخص على تعاطي الكبتاجون بشكل كبير، وهنا تتكيف الدماغ مع الاستخدام المزمن، لأن الدوبامين الذي يفرزه الدواء يتسبب في متعة الاندفاع في البداية وبعد التعود على هذه المادة يصعب على الشخص الشعور بالمتعة بدون تعاطي الكبتاجون.

مرحلة الرابعة:  الإدمان على الكبتاجون

تعتمد الدماغ بشكل شديد على الكبتاجون ويكون الشخص في هذه المرحلة عاجزاً عن التوقف بدون مساعدة بسبب شدة الأعراض الإنسحابية لمخدر الكبتاجون وغالباً ما يشعر الشخص بالرعب الشديد عندما يُفكر أن يتوقف عن تعاطي الكبتاجون، مما يُعرضه إلى الإصابة بجنون العظمة والأضرار السلبية طويلة المدى للكبتاجون والتي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة.

الأضرار السلبية طويلة المدى لتعاطي الكبتاجون

يؤثر تعاطي الكبتاجون على المدى البعيد على وظائف الجسم بشكل تام فيشعر الشخص المدمن بخلل وإنهيار في الجهاز العصبي، ومن أضرار إدمان الكبتاجون على الجسم ما يلي:

  • الشعور بالهلوسة.
  • يُصاب الشخص المتعاطي للكبتاجون بالهلع.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ.
  • التغيير في الدوافع الجنسية أو الإصابة بالعجز الجنسي.
  • الارتعاش في الأطراف.
  • الإصابة بنوبات قلبية حادة.
  • تدمير الأعصاب التي تنتج عنصري الدوبامين والأدرينالين المسئولان عن مراكز الشعور والنشاط.

إحصائيات عن تاريخ تطور حبوب الكبتاجون

حبوب الكبتاجون من أشد أنواع المخدرات التي تُؤثر على الجهاز العصبي بأكمله، لذلك تم إيقافه من قبل منظمة الدواء، لذا نستعرض لكم أهم تتطورات حبوب الكبتاجون منذُ ظهوره فيما يلي:

  • تُسوق مادة  الفينيتيلين هيدروكلوريد بشكل غير قانوني في أسواق المخدرات بين الشباب باسم الكبتاجون أو أبو هلالين.
  • ظهر الكبتاجون لأول مرة في تاريخه عام 1961 في موسوعة التصنيع الدوائي، وذلك عندما قامت بتصنيعه شركة  ” Chemiewerk Homburg” التي تنتمي لشركة تصنيع المواد الكيميائية المتخصصة والتي تسمي”Degussa” 
  • تم إنتاج الفينيتيلين بطريقة سرية عن طريق عملية رخيصة تمت في جنوب أوروبا وتم نقله إلى تركيا وشبه الجزيرة العربية وتداولها بين الشباب.
  • يتم تصنيع الكبتاجون أيضاً في الدول العربية سراً ويباع بأسعار تتراوح بين 3 دولار و20 دولار أمريكي.
  • تم الإبلاغ عن تهريب الكبتاجون لأول مرة من قبل الإنتربول في ألمانيا عام 1984، وذلك وفقاً للدراسات التي أجريت بين متعاطي المخدرات في ألمانيا الفيدرالية من عام 1976 إلى 1983 والتي أكدت أن معدل ارتفاع تجربة الكبتاجون من 11% إلى 16.1% وأن معدل تكرار التجربة قد إرتفع بشكل ملحوظ وكبير بين المدمنين في الشوارع إلى 30.6% في عام 1976 إلى أن يصل 51.3 في عام 1983، وزاد تعاطي الكبتاجون بشكل مثير للجدل بسبب نقص الإمداد الثابت للكوكايين.
  • وفقاً لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، فـإن الدول الثلاث التي أبلغت عن أعلى حالات ضبط لحبوب الكبتاجون هي السعودية وسوريا والأردن، كما كانت سوريا هي نقطة عبور للمخدرات القادمة من تركيا وأوروبا ولبنان إلى أن يتم توزيعها في الأردن والعراق والخليج العربي.
  • أبلغت السلطات في المملكة العربية السعودية وقطر والكويت عن انتشار حبوب الكبتاجون بين المواطنين الأصغر سناً والتي تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 22  مع إختلاف طرق التعاطي.

أسباب انتشار ادمان الكبتاجون

بعد أن تعرفنا على تطور حبوب الكبتاجون منذُ تاريخ ظهوره يبقى لنا التعرف على أسباب انتشار ادمان الكبتاجون من خلال ما يلي:

  • استخدام الجنود ل حبوب الكبتاجون لتحمُّل مشقة الحرب أثناء الحرب، وهذا وفقاً لخبراء المخدرات والتجار والنشطاء المحليين للإنتاج الكبتاجون في عام 2013.
  • من أسباب انتشار الكبتاجون أن عادة ما يستخدمون الطلاب قبل الاختبارات النهائية أو تستخدمه النساء كعامل لإنقاص الوزن، ويتم إساءة استخدام الكبتاجون بين الأثرياء في الشرق الأوسط وفقاً للأمم المتحدة واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية.
  • يستخدمه بعد الأشخاص اعتقادا منهم انه يجلبهم الشجاعة والأقدام
  • الافراط في استخدامه من قبل البعض بدون استشارة طبية
  • الترويج له على أنه منشط جنسي قوي وفعال 

وبعد أن تعرفنا على أسباب انتشار مخدر الكبتاجون وأضراره علينا الآن التعرف على كيفية التفرقة بين مدمن الكبتاجون و متعاطي الكبتاجون لكي يمكننا معرفة أنسب طريقة للعلاج تابع الفقرات القادمة.

ما هو الفرق بين مدمن حبوب الكبتاجون – متعاطي الكبتاجون

هناك أختلاف كبير بين مدمن حبوب الكبتاجون و متعاطي الكبتاجون وفقاً للعوامل التالية:

  • الفرق في درجة الاعتمادية: الشخص المدمن: يعتمد المدمن على حبوب الكبتاجون جسدياً ونفسياً على المخدر نتيجة الرغبة المستمر للجسم نفسه للتعاطي، كما يعتمد مراكز المخ على الكبتاجون فلا يستطيع المدمن التحكم في نفسه والتوقف عن الكبتاجون بنفسه دون مساعدة.
  • متعاطي الكبتاجون:  يعتمد الشخص المتعاطي نفسياً على المخدر ويتناوله بغرض الترويح على نفسه في المناسبات أو الحفلات الجماعية، ويمسي هنا متعاطي الكبتاجون بالشخص الذي يعتمد على المخدر بشكل منتظم أو غير منتظم ، ويستطيع الشخص المتعاطي التوقف عن التعاطي في أي وقت.
  • الشخصية والسلوك: الشخص المدمن: تتأثر شخصية الشخص وسلوكه بشكل مبالغ فيه لما يواجه من أعراض جسدية ونفسية خطيرة لا تنتهي حتى إذا قرر الشخص التوقف عن الكبتاجون، وتستمر هذه الأعراض إلى فترات طويلة، مما يتجه تفكيره بشكل تام في كيفية الحصول على الكبتاجون الأصلي.
  • متعاطي الكبتاجون: تتأثر الشخصية وسلوك الشخص بالمخدر خلال ساعات من تناوله فقط، وهنا تتعرض حياة المتعاطي للخل والتغيير بشكل مؤقت وبعد إنتهاء مفعول الكبتاجون يعود الشخص لحياته الطبيعي ولا يؤثر الكبتاجون على حياته ودوره الاجتماعي.
  • كمية الجرعة المتناولة من الكبتاجون :الشخص المدمن: يميل المدمن دائماً إلى زيادة الجرعة للحصول على المتعة والنشوة، لأن الجرعة البسيطة من مخدر الكبتاجون لا تُؤثر فيه، فلا يستطيع المدمن ممارسة حياتهُ بشكل طبيعي بدون تعاطي الكبتاجون.
  • الشخص متعاطي الكبتاجون :تكون الجرعة  التي يتناولها الشخص المتعاطي ثابتة بهدف الحصول على النشوة، وذلك نظراً لأنه لم يصل إلى مرحلة التسامح وبالتالي لا يحتاج الشخص المتعاطي للكبتاجون جرعات كبيرة للوصول إلى المتعة والنشوة.
  • يحتاج المدمن على الكبتاجون إلى التدخل الطبي وفقاً للبرامج العلاجية للمرضى الداخليين ولكل مراحل علاج إدمان الكبتاجون، بينما المتعاطي على الكبتاجون لا يحتاج إلى الأدوية أو العلاج الطبي ويحتاج إلى مرحلة التأهيل السلوكي لتغيير العادات التي اكتسبها من تعاطي المخدرات.

هل يمكن الإقلاع عن الكبتاجون! وكيف؟

تختلف أنواع العلاج و البرامج العلاجية في مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان على حسب احتياج المريض وهنا يظهر الفرق بين مدمن حبوب الكبتاجون – متعاطي الكبتاجون، وأيهما يحتاج إلى علاج في المنزل أو علاج داخل المستشفى، وتتضمن أكثر أنواع برامج العلاج فعالية مشاركة الأفراد المتعافين بالنشاط في كل خطوة وتشجيعهم للتعافي، ومن أنواع العلاج الفعال لـ علاج إدمان الكبتاجون مايلي:

سحب السموم

تظهر أعراض انسحاب الكبتاجون في غضون ساعات قليلة من تعاطي آخر جرعة، وتبلغ الأعراض ذروتها بعد أسبوع تقريباً، وتظهر بعض الأعراض النفسية مثل الإكتئاب الذي يمكن أن يستمر إلى أشهر بعد عملية الإقلاع، ومن الأعراض التي تستمر بعد أسبوعين من أعراض الانسحاب ما يلي:

  • قلة النوم.
  • الإكتئاب.
  • القلق.
  • التهيج.
  • ضعف التركيز.
  • التقلبات المزاجية.

يعتبر التخلص من السموم من مراحل علاج الكبتاجون الأكثر أماناً ونجاحاً تحت إشراف فريق طبي متخصص، وتُساعد برامج إزالة السموم في إدارة أعراض انسحاب الكبتاجون مما يجعل عملية التخلص من الإدمان أكثر فعالية.

برامج إعادة التأهيل للمرضى الداخليين.

يقدم برنامج إعادة التأهيل للمرضى الداخليين برامج علاج منظمة مصممة لمعالجة جميع جوانب ادمان الكبتاجون أثناء إقامة المدمن في المركز وإعادة تأهيله، حيث يخضع المريض إلى تلقي الرعاية الطبية في مكان خالي من المواد المخدرة ويوفر الدعم على مدار الساعة، ويُعد إعادة التأهيل للمرضى الداخليين هي أفضل خيار للأشخاص الذين يُعانون من إدمان الكبتاجون أو الذين يُعانون من اضطراب عقلي أو سلوكي.

برامج إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين

ويتم إعادة التأهيل في العيادات الخارجية فهذه البرامج هي شكل آخر من أشكال الرعاية الشاملة لـ مدمني الكبتاجون ويقدم في هذا البرامج العديد من العلاجات الفعالة مثل إعادة التأهيل للمرضى الداخليين بالرغم من أن إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين تسمح للمريض بـ علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ويمكن للمرضي مواصلة العمل والعناية بأسرهم أثناء حضور المريض إلى الجلسات المعدة طوال الأسبوع مع الأخذ في الأعتبار أن إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين لا تعزل المرضى عن العالم الحقيقي، لذلك يكون المريض أكثر عرضة للانتكاسة، لذا إعادة التأهيل للمرضي الخارجيين هي الأفضل للأشخاص الذين يُعانون من أشكال خفيفة من الإدمان.

 

المصادر:

المصدر رقم (1)

المصدر رقم (2)

المصدر رقم (3)

المصدر رقم (4)

للحصول على أي معلومات لا تتردد في الاتصال بنا

نحن متواجدون 24/7