شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

احذر..9 علامات جسدية لـ ادمان الكبتاجون: خطر يستحق العلاج

شخص مستلقي على الأرض يحاول الوصول لعلبة حبوب الكبتاجون لأنه يعاني من ادمان الكبتاجون
المقدمة

انتشر ادمان الكبتاجون بشراسة في السنوات الأخيرة الماضية،وذلك مع انتشار استخدام الأدوية ذات التأثير النفساني، الاسم العلمي للكبتاجون هو الفينيثيللين وهو عقار ثيوفيلين يشبه في تأثيره الأمفيتامين، وقد ثبت أن له تأثير منشط ومخدر يجعل الشخص يشعر بالطاقة والنشاط والانطلاق مما جعل الكثيرين يتجهون إلى ادمان الكبتاجون دون النظر إلى العواقب الوخيمة لهذا الأمر، لذلك سنتناول في هذا المقال ما هو ادمان الكبتاجون؟ وكذلك مراحل ادمان الكبتاجون فتابع معنا

ما هو ادمان الكبتاجون؟

ادمان الكبتاجون تنتج عند إساءة استخدام الكبتاجون بحيث لا تستطيع التوقف عن تعاطيه لعدة ساعات متواصلة، فتجد نفسك تبحث عنه بأي وسيلة، هنا تكون قد وقعت في فخ الإدمان ولا نجاة لك إلا من خلال برنامج متكامل لعلاج الإدمان في مستشفى متخصصة لهذا الغرض.

ما هي أعراض إدمان الكبتاجون؟

معلومات مكتوبة عن اعراض ادمان الكبتاجون بشكل تفصيلي

ما هي أعراض إدمان الكبتاجون؟

يؤدي استخدام حبوب الكبتاجون إلى زيادة مستويات الطاقة، ويُحسن من الحالة المزاجية، وأيضًا يخفض الشهية، وعلى الرغم من أن الكثير من الناس يأخذون هذا الدواء كمكمل لإنقاص الوزن، ولكنه يُسبب الإدمان بدرجة كبيرة. 

أما عن علامات وأعراض إدمان الكبتاجون، فهي كالتالي:

أشهر 3 أعراض إدمان الكبتاجون المزاجية:

تشمل الأعراض المزاجية لحبوب الكبتاجون على مايلي:-

أبرز 7 أعراض ادمان الكبتاجون السلوكية:

من أبرز اعراض ادمان الكبتاجون السلوكية ما يلي:-

أخطر 9 أعراض ادمان الكبتاجون الجسدية:

من أخطر الاعراض التي تتعلق بإدمان الكبتاجون الجسدية والتي تظهر على شخصية مدمن الكبتاجون سريعاً ما يلي:-

أخطر 4 أعراض ادمان الكبتاجون النفسية:

من اعراض ادمان الكبتاجون النفسية ما يلي:-

لابد أنك تود أن تعرف الآن ما هو الفرق بين متعاطي الكبتاجون ومدمن الكبتاجون هذا بالتأكيد ما سنتحدث عنه في السطور القليلة القادمة فتابع معنا.

ما هو الفرق بين مدمن حبوب الكبتاجون – متعاطي الكبتاجون

هناك اختلاف كبير بين مدمن حبوب الكبتاجون و متعاطي الكبتاجون وفقاً للعوامل التالية:

وجة المقارنة متعاطي الكبتاجون مدمن الكبتاجون
درجة الإعتمادية يعتمد الشخص المتعاطي نفسياً على المخدر ويتناوله بغرض الترويح على نفسه في المناسبات أو الحفلات الجماعية، ويمسي هنا متعاطي الكبتاجون بالشخص الذي يعتمد على المخدر بشكل منتظم أو غير منتظم ، ويستطيع الشخص المتعاطي التوقف عن التعاطي في أي وقت. يعتمد المدمن على حبوب الكبتاجون جسدياً ونفسياً على المخدر نتيجة الرغبة المستمرة للجسم نفسه للتعاطي، كما يعتمد مراكز المخ على الكبتاجون فلا يستطيع المدمن التحكم في نفسه والتوقف عن الكبتاجون بنفسه دون مساعدة.
الشخصية والسلوك تتأثر الشخصية وسلوك الشخص بالمخدر خلال ساعات من تناوله فقط، وهنا تتعرض حياة المتعاطي للخلل والتغيير بشكل مؤقت وبعد إنتهاء مفعول الكبتاجون يعود الشخص لحياته الطبيعي ولا يؤثر الكبتاجون على حياته ودوره الاجتماعي. الشخص المدمن تتأثر شخصية الشخص وسلوكه بشكل مبالغ فيه لما يواجه من أعراض جسدية ونفسية خطيرة لا تنتهي حتى إذا قرر الشخص التوقف عن الكبتاجون، وتستمر هذه الأعراض إلى فترات طويلة، مما يتجه تفكيره بشكل تام في كيفية الحصول على الكبتاجون الأصلي.
جرعة التعاطي تكون الجرعة  التي يتناولها الشخص المتعاطي ثابتة بهدف الحصول على النشوة، وذلك نظراً لأنه لم يصل إلى مرحلة التسامح وبالتالي لا يحتاج الشخص المتعاطي للكبتاجون جرعات كبيرة للوصول إلى المتعة والنشوة. يميل المدمن دائماً إلى زيادة الجرعة للحصول على المتعة والنشوة، لأن الجرعة البسيطة من مخدر الكبتاجون لا تُؤثر فيه، فلا يستطيع .المدمن ممارسة حياتهُ بشكل طبيعي بدون تعاطي الكبتاجون

كيف يحدث ادمان الكبتاجون؟ 

عندما يُقبل الشخص على تناول حبوب الكبتاجون، فإن عملية التمثيل الغذائي الخاصة به تعمل على تقسيم الدواء إلى الأمفيتامين والثيوفلين، كما إنه له نشاط محفز للقلب.

تعمل الأدوية التي تحتوي على مادة الأمفيتامين على تحفيز الجهاز العصبي المركزي وزيادة اليقظة وزيادة التركيز وزيادة النشاط البدني والشعور بالراحة والشجاعة ومع إساءة استخدام حبوب الكبتاجون ينقلب حال الشخص ويصبح ادمان الكبتاجون يُهدد حياته لما له من أضرار وتأثيرات خطيرة على الجسم.

والآن جاء الوقت للحديث عن مراحل ادمان الكبتاجون بالتفصيل وكيف ينتقل الإنسان من مرحلة التجربة، ثم التعاطي، إلى الحصول على لقب مدمن للكبتاجون فتابع معنا.

راسلنا على 01154333341

اتصل بنا على 01154333341

مراحل إدمان الكبتاجون – كيف يتطور إلي الإدمان؟

معلومات مكتوبة مهمة عن مراحل ادمان الكبتاجون

مراحل إدمان الكبتاجون

 المرحلة الأولى: حب التجربة والفضول

حب التجربة والفضول من أخطر مراحل إدمان الكبتاجون، وفيها يبدأ الشخص بشكل تطوعي في استخدام نوع من المخدرات مثل الكبتاجون أو أكثر من نوع، وتبدأ التجربة عادةً في حفلة أو مكان جماعي، وفي هذه المرحلة يكون الاستخدام غير منتظم ولا يتعاطى الشخص إلا في المناسبات.

المرحلة الثانية: الاستخدام بشكل مُنتظم

في هذه المرحلة يبداً الشخص ينتظم في تعاطي الكبتاجون وبالتالي يجعله جزءً من روتين حياتهُ اليومية، وفي أغلب الأوقات يستخدم الشخص الكبتاجون لتسكين الآلام الجسدية أو التوتر أو الاكتئاب أو القلق الاجتماعي.

المرحلة الثالثة: الاعتماد على الكبتاجون

في هذه المرحلة يعتمد الشخص على تعاطي الكبتاجون بشكل كبير، وهنا تتكيف الدماغ مع الاستخدام المزمن، لأن الدوبامين الذي يفرزه الدواء يتسبب في متعة الاندفاع في البداية وبعد التعود على هذه المادة يصعب على الشخص الشعور بالمتعة بدون تعاطي الكبتاجون.

المرحلة الرابعة: الإدمان على الكبتاجون

تعتمد الدماغ بشكل شديد على الكبتاجون ويكون الشخص في هذه المرحلة عاجزاً عن التوقف بدون مساعدة بسبب شدة الأعراض الإنسحابية لمخدر الكبتاجون وغالباً ما يشعر الشخص بالرعب الشديد عندما يُفكر أن يتوقف عن تعاطي الكبتاجون، مما يُعرضه إلى الإصابة بجنون العظمة والأضرار السلبية طويلة المدى للكبتاجون والتي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة.

كم استغرق من الوقت حتى أصبح مدمناً على الكبتاجون؟ هذا السؤال ورد إلينا كثيراً سنحاول الإجابة عنه في السطور القليلة القادمة فتابع القراءة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كم استغرق من الوقت حتى أصبح مدمناً على الكبتاجون؟ 

شخص فكر في ادمان الكبتاجون الذي اصابه

كم استغرق من الوقت حتى أصبح مدمناً على الكبتاجون؟

تتباين الفترة التي يستغرقها الفرد حتى يصبح مدمناً على الكبتاجون من شخص إلى آخر فقد يحتاج الشخص إلى عدة أيام فقط وقد يصل الأمر إلى عدة أسابيع، و تتوقف هذه المدة على عدة عوامل منها:

فمن الخطأ أن تعتقد أنه كي تصبح مدمناً تحتاج إلى وقت طويل فقد يحدث الإدمان خلال أيام قليلة خاصة إذا كنت تتعاطى جرعة كبيرة وبمعدل تكرار أكبر، تبدأ في تعاطي المخدر من باب التجربة أو الفضول ثم تدريجياً يحدث الاعتياد وتجد جسمك يحتاج إلى جرعة أكبر من المخدر للحصول على نفس الأعراض المرغوبة، ثم تصبح عبداً لا تستطيع الحياة بدون المخدر.

والآن وجب أن نحذر من خطورة تعاطي الكبتاجون والتي سنوضحها لكم في الفقرة التالية حتى لا تقع في هذا الفخ فتابع معنا.

أبرز 9 أضرار عند ادمان الكبتاجون

يؤثر تعاطي الكبتاجون على المدى البعيد على وظائف الجسم بشكل تام فيشعر الشخص المدمن بخلل وإنهيار في الجهاز العصبي، ومن أضرار إدمان الكبتاجون على الجسم ما يلي:

والآن سنوضح لك أيضاً  تأثير الكبتاجون على حياتك انطلاقاً من دورنا في تقديم النصح لمساعدتك على عدم الوقوع في فخ الإدمان فتابع معنا.

كيف يؤثر الكبتاجون على حياة المدمن؟

شخص يعاني من تأثير ادمان الكبتاجون

كيف يؤثر الكبتاجون على حياة المدمن؟

نحن جميعاً نواجه مشاكل في حياتنا إلا ان بعض الأشخاص حينما يمر بمشكلة ما يلجأ للمخدر ليهرب منها ويعيش مغيباً ولكن هذا ليس حلاً على الإطلاق فالمخدر يؤثر على حياتك بشكل سلبي، ومن التأثيرات السلبية للكبتاجون على حياتك:

أي أن ادمان الكبتاجون ببساطة يدمر حياتك من كل نواحيها ويدمر صحتك فاحذر هذا الفخ. 

أما إذا كنت قد وقعت بالفعل في هذا الفخ فكان لزاماً علينا بث الأمل لديك وتشجيعك بأنك تستطيع التخلص من هذا الكابوس نهائياً فقط خذ قرارك وابدأ فوراً في العلاج. وسنتناول في الفقرة القادمة علاج ادمان الكبتاجون فتابع معنا.

هل يمكن الإقلاع عن الكبتاجون! وكيف؟

زجاجة بيضاء يخرج منها كمية من الحبوب البيضاء التي تساعد على ادمان الكبتاجون

هل يمكن الإقلاع عن الكبتاجون! وكيف؟

نعم يمكن الإقلاع عن ادمان الكبتاجون ولكن تختلف أنواع العلاج و البرامج العلاجية في مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان على حسب احتياج المريض وهنا يظهر الفرق بين مدمن حبوب الكبتاجون – متعاطي الكبتاجون، وأيهما يحتاج إلى علاج في المنزل أو علاج داخل المستشفى، وتتضمن أكثر أنواع برامج العلاج فعالية مشاركة الأفراد المتعافين بالنشاط في كل خطوة وتشجيعهم للتعافي، ومن أنواع العلاج الفعال لـ علاج إدمان الكبتاجون ما يلي:

أولاً:- سحب سموم مخدر الكبتاجون

تظهر أعراض انسحاب الكبتاجون في غضون ساعات قليلة من التوقف عن آخر جرعة، وتبلغ الأعراض ذروتها بعد أسبوع تقريباً، وتظهر بعض الأعراض النفسية مثل الاكتئاب الذي يمكن أن يستمر إلى أشهر بعد عملية الإقلاع، ومن الأعراض التي تستمر بعد أسبوعين من أعراض الانسحاب ما يلي:

يعتبر التخلص من السموم من مراحل الإقلاع عن الكبتاجون الأكثر أماناً ونجاحاً تحت إشراف فريق طبي متخصص، وتُساعد برامج إزالة السموم في إدارة أعراض انسحاب الكبتاجون مما يجعل عملية التخلص من الإدمان أكثر فعالية.

ثانيا:- برامج إعادة التأهيل للمرضى الداخليين.

يقدم برنامج إعادة التأهيل للمرضى الداخليين برامج علاج منظمة مصممة لمعالجة جميع جوانب ادمان الكبتاجون أثناء إقامة المدمن في المركز وإعادة تأهيله، حيث يخضع المريض إلى تلقي الرعاية الطبية في مكان خالي من المواد المخدرة ويوفر الدعم على مدار الساعة، ويُعد إعادة التأهيل للمرضى الداخليين هي أفضل خيار للأشخاص الذين يُعانون من إدمان الكبتاجون أو الذين يُعانون من اضطراب عقلي أو سلوكي.

برامجنا العلاجيةحفلات وتكريمات دار الهضبةحجز موعد

ثالثاً:- برامج إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين

ويتم إعادة التأهيل في العيادات الخارجية فهذه البرامج هي شكل آخر من أشكال الرعاية الشاملة لـ مدمني الكبتاجون ويقدم في هذه البرامج العديد من العلاجات الفعالة مثل إعادة التأهيل للمرضى الداخليين بالرغم من أن إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين تسمح للمريض بـ علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ويمكن للمرضي مواصلة العمل والعناية بأسرهم أثناء حضور المريض إلى الجلسات المعدة طوال الأسبوع مع الأخذ في الاعتبار أن إعادة التأهيل للمرضى الخارجيين لا تعزل المرضى عن العالم الحقيقي، لذلك يكون المريض أكثر عرضة للانتكاسة، لذا إعادة التأهيل للمرضي الخارجيين هي الأفضل للأشخاص الذين يُعانون من أشكال خفيفة من الإدمان.

الخلاصة

نحذر من تعاطي حبوب الكبتاجون حتي لا تقع في فخ الإدمان، كما وضحنا أن حبوب الكبتاجون ثؤثر سلبا علي حياة الفرد الشخصية والاجتماعية والاسرية، اذا تعرضت الي إدمان الكبتاجون أو أحد أفراد اسرتك لا تترد في التواصل معنا علي رقم 00201154333341.

المراجع:

  1. Fenethylline (Captagon) Abuse – Local Problems from an Old Drug Become Universal
  2. What exactly is Captagon and why was it banned?
  3. New hope for weight-loss drug without harmful side effects | Yusuf Hamied Department of Chemistry
  4. Stages of Addiction – Drug Rehab & Drug Detox Treatment
  5. How Long Does It Take to Get Addicted to Adderall? – CA Behavioral Health

إعداد/ د. سمر غنيم

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

نعم يوجد سيدات تعاني من ادمان الكبتاجون في الحقيقة إدمان الكبتاجون لا يفرق بين رجل أو إمرأة، فقد انتشر في الفترة الاخيرة تعاطي الكبتاجون بين السيدات وخاصة في دولة السعودية.

ادمان الكبتاجون منتشر بشكل كبير في البلاد العربية، ولكي يتجنب الفرد ادمان الكبتاجون، عليه أن يبتعد عن استخدامه كدواء، حيث البعض يستخدمه كدواء نفسي مثل الاكتئاب، ويجب الحصول على بدائل لمخدر الكبتاجون، ويجب الذهاب إلى المراكز لعلاج ادمان الكبتاجون.

يَصل مُدمن الكبتاجون إلى درجة فُقدان العقل عندما يستمر في تناول الكبتاجون بدون توقف وبجرعات كبيرة دون وعي مما يجعل المخدر ينتشر في الجسم بشكل خطير وخاصة الدماغ فيبدأ في إِحداث خلل كبير بالجهاز العصبي حتى يُصبح المدمن فاقداً للإدراك أو التفكير ويدخُل في حالة من الهلوسة ومع الوقت يَفقد المدمن عقله، ولذلك ننصح دائماً بسرعة علاج ادمان الكبتاجون للتخلص من أخطاره على المخ.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة