شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أشهر تصرفات مدمن الكبتاجون وهل يمكن أن يقتل؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة أمامها زجاجتان من حبوب الكبتاجون ويظهر عليها تصرفات مدمن الكبتاجون
المقدمة

تصرفات مدمن الكبتاجون تشمل الحركة والكلام وعدم الاستقرار وفقدان الشهية وصعوبة النوم وكثرة حك الأنف وصدور روائح كريهة من الفم، وإذا نظرنا لسيكولوجية متعاطي هذا المخدر نلاحظ سلوكيات وتصرفات أخرى في حياته اليومية تنم على الاضطراب، فهل يصل الأمر إلى ارتكابه الجرائم؟، هل يقتل؟، وما الذي يشعر به ويفكر فيه ويراه؟. الأمر يحتاج إلى تدقيق وفهم لننقذه أو ننقذ أنفسنا منه إن لم يتلق العلاج.

أشهر تصرفات مدمن الكبتاجون وأبعاد شخصيته

أشهر تصرفات مدمن الكبتاجون وأبعاد شخصيته

شخصية مدمن الكبتاجون تتلخص في العدوانية والعنف والإقبال على المخاطرة لشعوره بالقوة والمناعة والطاقة الزائدة والتركيز نتيجة مفعول الكبتاجون، بجانب أنه شخصية ارتيابية في المقام الأول، يساورها الشك والإحساس بالتهديد الدائم، تلك التركيبة الاضطرابية تشكل تصرفات مدمن الكبتاجون وسلوكياته كالتالي:

التهور والاندفاع الخطير

متعاطي الكبتاجون تحت نشوة المخدر ستراه مندفعا متهورا يقبل على المخاطرة دون حساب، لإحساسه الوهمي بالقوة المفرطة وتأثير الكبتاجون المحفز على الجهاز العصبي.

الغضب الدائم والهياج

في معظم الأوقات يشعر مدمن الكبتاجون بالغضب وتملؤه أحاسيس النفور وانعدام السيطرة على النفس، بسبب اختلاط نسب كيمياء المخ، لذا نراه دائما يهتاج ويدخل نوبات عصبية دون داع.

اللامبالاة والإهمال والفوضى

معظم سلوكيات متعاطي الكبتاجون تنم عن اللامبالاة والإهمال تجاه مسؤولياته وأسرته ونفسه، ولا يلقي بالا بعواقب تصرفاته على الأخرين، يدافع باستماته عن رأيه، ولا يستطيع القيام بأدنى المهام اليومية نتيجة إصابته بالخمول والأرق والإرهاق والتعب، لذلك نجده محاطا بالفوضى من كل جانب.

الارتباك والتوتر

دائما ما تغطي جميع تصرفات مدمن الكبتاجون الارتباك والتوتر نظرا لشعوره المستمر بالضيق الروحي، والخوف الدفين، والإحساس بعدم الأمان وإحساسه بالخطر من الآخرين، مما يزيد من مستويات التوتر لديه بصورة مستمرة.

رد الفعل البطيء والغير متوقع

معظم ردات فعل متعاطي الكبتاجون بطيئة، بسبب تراجع قدراته العقلية، وعدم قدرته على التمييز والتحليل واستقبال المعلومات، ليصبح عاجزا عن اتخاذ القرارات، بينما نلاحظ ردود أفعال غير متوقعة وغريبة، وكثيرا مبالغ فيها نتيجة سيطرة المشاعر السلبية عليه وتقلب مزاجه الدائم.

الانعزال

ينعزل المدمن بصورة تامة ويرفض الاختلاط والتجمعات، بسبب سيطرة مشاعر الكآبة والبؤس عليه، أو معاناته من آثار الاكتئاب والدخول في حالة اليأس والقنوط وانعدام الإحساس بالقيمة والذات بعد زوال مفعول الجرعة.

حركات غريبة باليدين والعينين

يرى متعاطى الكبتاجون واهما أجسام وحشرات وحيوانات على جسمه أو أمامه أو ورائه، إذ يعاني من الهلاوس البصرية، وقد يسمع نقرات أقدام تقترب إليه، لذا قد يبدر منه حركات غريبة بيديه أو عينيه تظهره أمام الآخرين بالفاقد لعقله أو المجنون.

الثرثرة

يمكن تمييز متعاطي الكبتاجون أيضا من خلال ثرثرته المبالغ فيها وحديثه الغير منطقي دون انقطاع، إذ لا يكمل فكرة أو موضوع ويدخل في آخر، بالإضافة إلى ملاحظة تداخل واضح في كلامه والتأتأة أثناء الحديث، وهذا في حالة الانتشاء.

يتكلم مع نفسه بصوت مرتفع

من أبرز تصرفات متعاطي الامفيتامين أنه يتحدث مع نفسه بشكل دائم، يبكي ويضحك أحيانا، بسبب وقوعه تحت تأثير الهلوسة السمعية، إذ يسمع أصوات تتحدث معه وتناقشه وقد تتطلب منه القيام ببعض الأمور، لذا قد ينهض فجأة لفعل أشياء قد تؤذيه أو تؤذي من حوله.

الشك والتوجس جنون العظمة والأوهام

تتعاظم صفة الشك في شخصية مدمن الكبتاجون لدرجة الجنون الارتيابي، بسبب ما يراه من ضلالات، وأوهام تخبره أن هناك من يريد النيل منه أو إيذائه أو قتله، لذا قد يشك أقرب الناس إليه، لا يعطي الأمان لأحد، يشعر بالاضطهاد، قد يهرب بشكل مفاجئ، ويحاول الدفاع عن نفسه، قد ينفجر من شدة الرعب، ويعيش حلقة من الأوهام لا تنتهي.

يرفض الأكل ويعاني نوبات ذعر ليلية

يفقد مدن الكبتاجون شهيته، يرفض الطعام في معظم الأوقات، وقد نجد تصرفاته أثناء الأكل غير سوية، إذ قد يهيأ له أن في الطعام سم، كما أنه يعاني من الكوابيس بشكل متكرر مما يسبب له نوبات ذعر وهلع متكررة ليلا رغم أنه لا ينام إلا قليلا.

تلك هي التصرفات الاضطرابية للمدمن نتيجة أثر الكبتاجون على العقل والمخ وتدمير الاستواء النفسي، لكن هناك سلوكيات إدمانية أخرى ينتهجها المدمن، وتشمل سلوك متعاطي الكبتاجون بسبب سيطرة الإدمان عليه:

  • إخفاء تحركاته والحرص على سرية محادثاته.
  • الكذب والمراوغة.
  • الحقد والكراهية.
  • تغيير الدائرة الاجتماعية بشكل مفاجئ.
  • إلقاء اللوم والعتاب على الآخرين.
  • الاستخفاف والسخرية من الآخرين
  • تعظيم الذات بشكل مرضي.
  • عدم الاهتمام بالنشاطات المعتادة.
  • فظ لا يعرف حدود.
  • السرقة والاعتداء.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل متعاطي الكبتاجون يقتل؟

هل متعاطي الكبتاجون يقتل؟

الكبتاجون من أكثر المخدرات التي قد تجبر متعاطيها على التصرف بعنف وقد يصل إلى القتل بالفعل، لذا يجب أن نأخذ تهديدات متعاطي الكبتاجون على محمل الجد، والاحتراز من تهوره الغير واع.
في أي لحظة قد يرتكب جريمة قتل أو ينتحر، بسبب مخاوفه وشكه والتحسس المفرط تجاه أفعال الآخرين وتأويله لها بشكل نضطرب، إذ قد يرى أي شخص خطرا عليه بصورة مفاجئة ما يدفعه للتخلص منه، ويصف الأطباء تصرفات مدمن الكبتاجون بأنها فاقدة للأهلية، إذ في حالة الإدمان الشديد قد يفقد عقله.

لذا من الضروري إذا تأكدنا من ان هناك متعاطي كبتاجون بيننا يجب أن نبادر بإقناعه بالعلاج فورا قبل أن يتفاقم الوضع، وعليه الاطمئنان إذ يمكن علاج الكبتاجون وآثاره واسترداد وظائف عقله من خلال علاج الادمان على الكبتاجون بالطرق المهنية والطبية، اتصل بمركز دار الهضبة لتحصل على المساعدة 0201154333341.

ملخص المقال

تصرفات مدمن الكبتاجون بالطبع خطيره نسبة إلى مفعول الامفيتامين الذي يدمر منظومة العقل والاستواء النفسي تدريجيا، فالمدمن يعيش في عالم الأوهام والهلاوس، فاقد لسيطرته على أفكاره ومشاعره، لذا ستراه شخص آخر غير الذي تعرفه، لذا بادر بمساعدته واطلب الدعم والاستشارة وتأهب لعلاجه قبل أن تكون نهايته الانتحار أو خلف القضبان.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تصرفات مدمن الكبتاجون

يمكن تقويم تصرفات مدمن الكبتاجون بالفعل ويمكن تأهيلية سلوكيا في مراكز العلاج المتخصصة ليصبح سويا في أفعاله وتصرفاته. واع بذاته . لكن أولا يجب أن يتخلص من سموم الكبتاجون و يخضع للمعالجة النفسية في برنامج علاج الادمان الشامل ، لنجد استجابة إيجابية منه في مرحلة التأهيل، وتلقي الطب المجتمعي وتطوير المهارات المجتمعية والرعايا اللاحقة الممتدة

للمدمن علامات وتصرفات اضطرابية شديدة كما وضحنا في المقال أعلاه، أما صفات المتعاطي قد تبرز في أختلاط أنماط نومه، زيادة مستويات التوتر والقلق، النشاط الزائد وعدم الحاجة إلى الطعام لأوقات طويلة، ثم ظهور ملامح التعب والإرهاق وانعدام التركيز وتشتت الذهن فجأة بعد أن يزول مفعول الكبتاجون الذي قد يستمر لعدة ساعات.

التحفيز العصبي والنشاط الزائد للمخ حتى مع تعاطي الكبتاجون لأول مرة يؤثر على سلوكيات وتصرفات المتعاطي لإحساسه بالنشوة والقوة المفرطة وغالبا تصرفاته خارج سيطرته حتى تتلاشي النشوة ويسترد وعيه.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة