شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان الحشيش: تعرف على الفرق بين ادمان الحشيش والتعاطي

يد شاب يمسك بين أصابعه سيجارة شبه مطفئة يبرز في مقدمتها شيء يوضح ادمان الحشيش لدي الشاب

المقدمة

على الرغم من أن ادمان الحشيش أقل خطرًا مُقارنة بالمواد المخدرة الأخرى، ولكن في الحقيقة فإن الاعتماد عليه بانتظام يؤدي إلى العديد من المخاطر، وتكمن مشكلة الحشيش بشكل أكبر في اعتقاد الكثير من الناس بأن الحشيش آمن وغير ضار، وأنه لا يُسبب الإدمان، ولكن هذا مفهوم خاطئ، ففي الحقيقة الحشيش مادة تؤثر على الدماغ، وبالتالي تُسبب مضاعفات خطيرة للشخص، وفي هذا المقال سنلقي الضوء أكثر عن إدمان مادة الحشيش.

أبرز 7 أسباب ادمان الحشيش:

معلومات مكتوبة عن ابرز اسباب ادمان الحشيش

أبرز 7 أسباب إدمان الحشيش

يوجد عدة أسباب وعوامل أدت إلى ادمان الحشيش، ومن اسباب ادمان الحشيش، التالى:-

وبعد التعرف على الأسباب، هل يمكن للشخص أن يتحول إلى مدمن حشيش بشكل مفاجئ أم أن هناك مراحل حتى يصل إلى الإدمان؟! هذا ما سوف نوضحه في الفقرة  التالية. 

الفرق بين إدمان الحشيش – تعاطي الحشيش

الفرق الرئيسي الذي يلعب دورًا بارزاً في توضيح  الفرق بين إدمان الحشيش – تعاطي الحشيش هو سوء المعاملة والاستخدام وبين الاعتماد والتسامح مع المخدر. 

  1. أن الشخص الذي يتعاطى الحشيش هو يسئ استخدامه في إطار غير طبيعي وفقًا لاحتياجة. 
  2. أما بالنسبة للمُدمن هو الذي يصل إلى مرحلة الاعتماد والتسامح مع الحشيش، عند التوقف عن تعاطي الحشيش يُعاني من أعراض غير مريحة، ويحتاج إلى برنامج علاجي للتخلص من السموم والتأهيل النفسي والسلوكي. 

لتوضيح الفرق أكثر بين سوء المعاملة والاعتماد على الحشيش، أو الفرق بين ادمان الحشيش – تعاطي الحشيش يمكنك إلقاء نظرة على سلوك مدمن و سلوك شخص آخر أو متابعة السطور القادمة لكي تتمكن من معرفة الفرق.

الفرق بين علامات ادمان الحشيش وتعاطي الحشيش

يكون الفرق بين علامات ادمان الحشيش وتعاطي الحشيش كالأتي:-

أبرز 8 علامات ادمان الحشيش

أهم 9 علامات تعاطي الحشيش

من علامات تعاطي الحشيش ما يلي:-

كما ذكرنا لكم فإن التعاطي والإدمان مختلفان، ولكن في الحقيقة التعاطي يُعد أولى مراحل الإدمان، وسواء كان الفرد يتعاطى الحشيش فقط، أو أدمن عليه بالفعل فستظهر عليه أضرار وآثار سلبية، فما هي؟

اضرار ادمان الحشيش (الماريجوانا)

اشخص يعاني من اضرار ادمان الحشيش

اضرار ادمان الحشيش (الماريجوانا)

تختلف اضرار الحشيش من شخص لآخر، حيث تعتمد على كيفية التعاطي والكمية، بما في ذلك حجم المدمن والوزن والصحة، وكذلك ما إذا كان المدمن معتادًا على تناوله مع أدوية أخرى، وتشمل اضرار ادمان الحشيش التالى:-

اضرار الحشيش الفورية :-

تشمل اضرار الحشيش العديد من التأثيرات كما يلي:-

نهاية مدمن الحشيش

تعاطي الحشيش على المدى الطويل، هي بمثابة نهاية مدمن الحشيش، نظرًا إلى الأضرار والتأثيرات العديدة  التى تنهي على حياته المدمن، ومنها:-

إن أضرار تعاطي الحشيش يمكن تجاوزها من خلال العناية الجيدة، ولكن تكمن مخاطر الحشيش الحقيقة عندما يمزج الشخص الحشيش مع المواد المخدرة الأخرى.

ادمان الحشيش مع المواد المخدرة الأخرى

كما ذكرنا سابقًا أن مخاطر ادمان الحشيش أقل من المواد المخدرة الأخرى، ولكن هذا لا ينفي مخاطره، وخاصة أنه يمكن بكل سهولة أن يطور المدمن عادة إدمان الحشيش مع مواد مخدرة أخرى، وبالتالي يعرض نفسه لمخاطر مضاعفه.

أولًا- خلط الحشيش مع المثبطات:

يخلط الكثير من الناس الحشيش مع العقاقيرالمثبطة، وهي أدوية تثبط عمل الجهاز العصبي المركزي، وتؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وإبطاء التنفس، وتعمل هذه الأدوية على زيادة إنتاج الناقل العصبي حمض جاما أمينوبوتيريك الذي يُقلل من من وظائف المخ، ويؤدي إلى النعاس والاسترخاء. 

عند خلط الحشيش مع هذه الأدوية يؤدي إلى انخفاض ضربات القلب بشكل ملحوظ، ويمكن أن يمنع المهارات الحركية والمعرفية للشخص، حيث يُصبح بطيئ الاستجابة، وقد يكون فعل هذا الأمر قاتلًا. 

ثانيًا- خلط الحشيش مع الكحول:

كما ذكرنا آنفًا أن الحشيش يتم تدخينه كثيرًا في الأحياء الشعبية الفقيرة، ومن الشائع أن يقوم الأشخاص هناك بشرب البيرة أو الكحولمع الحشيش، وتكمن مخاطر القيام بهذا الأمر في التسبب في نوبات ذعر، وآثار أخرى مثل الهلوسة المخيفة، وفقدان الذاكرة قصير المدى، والانفصال عن الواقع، وأعراض جنون العظمة.

بجانب ذلك يشعر المدمن بعدم وضوح الرؤية، وفقدان المهارات الحركية، وعدم القدرة على الكلام بشكل صحيح.

بجانب ذلك يمنع تعاطي المادتين في نفس الوقت الشخص من التقيؤ، إذا شرب الشخص الكثير من الكحول فإنه يتقيأ وبالتالي يتخلص الجسم من الكحول، ولكن عندما يتعاطيها الفرد مع الحشيش لا يتمكن من التقيؤ ومن ثم يُصاب بتسمم الكحول.

ثالثًا- خلط الحشيش مع الأدوية النفسية:

تُظهر الأبحاث والدراسات أن أصحاب الاضطرابات النفسية هم أكثر عرضة للإدمان، وعند خلط الحشيش مع أدوية مثل مضادات الاكتئاب فإن هذا يُقلل من فعالية الدواء، ولن تتحسن حالة المريض، وستتظهر تأثيرات ونتائج عكسية عليه.

وقبل فوات الأوان وأن تكتب نهايتك بأيدك، يمكنك التعرف معنا على كيفية التخلص من إدمان الحشيش، من خلال الفقرة القادمة.

كما يمكن التواصل مع الطاقم الطبي من خلال

01154333341 01154333341

هل يمكن التخلص من ادمان الحشيش؟! وكيف؟! 

معلومات هامة عن كيفية التخلص من ادمان الحشيش مكتوبة

7 خطوات لـ التخلص من إدمان الحشيش

نعم يمكن التخلص من ادمان الحشيش ولكن يختلف كل مدمن عن الآخر، ففي مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان، يتم وضع البرنامج العلاجي وفقًا لاحتياجات المدمن، ولكن قبل أن يتساءل المدمن هل يمكن التخلص من ادمان الحشيش؟! وكيف؟! عليه أولاً أن يعترف بكل شجاعة أنه مدمن ولديه مشكلة لابد من مواجهتها بحزم وإرادة لان هذا يجعل التحكم في رغباته الشديدة للحشيش أضعف والتخلص منه أسهل. ومن ثم يمكن للمدمن أن يخضع لعدة برامج وخطوات علاجية حتى يستطيع التخلص من ادمان الحشيش نهائيًا، وتشمل:-

لكي تتمكن من التخلص من ادمان الحشيش عليك أن تختار مستشفى متخصصة لها خبرة في التعامل مع حالات إدمان الحشيش، وتعد مستشفى دار الهضبة واحدة من أهم و أفضل مستشفيات علاج الادمان في مصر والشرق الأوسط، حيث تتبع أفضل طرق العلاج التي تُناسب كل حالة.

كيف تتعامل مستشفى دار الهضبة مع حالات ادمان الحشيش؟

طبيب وامامه مريض يعاني من ادمان الحشيش

تعامل دار الهضبة مع حالات إدمان الحشيش

تقدم مستشفى دار الهضبة رعاية شاملة لحالات إدمان المخدرات، وخاصة الحشيش، بجانب تقديمها علاجات شاملة وثنائية لمرضى الاضطرابات النفسية والإدمان في نفس الوقت.

توفر المستشفى برامج علاجية متكاملة تُساعد المريض على بدء رحلة التعافي، حيث تقوم أولًا بتقييم حالة المريض، وعلى أساسه تتعرف على حالته وتضع خطة العلاج المناسبة للمريض، والتي تزيد من قدراته على تحقيق التعافي. 

ومن ثم تبدأ خطة علاج سحب السموم، والتي تتم تحت إشراف نخبة من أمهر الأطباء، وتهتم بتقديم الرعاية النفسية اللازمة في هذه الفترة، ورعاية شخصية 24 ساعة عالية المستوى من طاقم التمريض المدرب على أعلى مستوى.

تقدم المستشفى أيضًا برامج إعادة التأهيل، مثل العلاج الفردي والجماعي، وبرامج العلاج السلوكي المعرفي، وبرامج الوقاية من الانتكاس وإدارة الطوارئ، وكلها برامج علاجية تكاملية تُعين المريض على التسلح بالعزيمة والإرادة ضد رغبة التعاطي، وتطور لديه مهارات التأقلم من أجل استمرار النجاح بعد إتمام العلاج في المستشفى.

برامجنا العلاجيةحفلات وتكريمات دار الهضبةحجز موعد

من الصور الأخرى للعلاجات التي تقدمها المصحة، العلاج النفسي الديناميكي، وورش العمل النفسية التربوية، والتمارين الرياضية، والبرامج التعليمية والمهنية، وكلها علاجات هدفها تحصين المدمن ومساعدته على التخلص من الإدمان لأطول مدة ممكنة.

ادمان الحشيش “الماريجوانا” هو اضطراب في تعاطي المخدرات يجب أن يُؤخذ على محمل الجد، حتى لا تصل إلى مرحلة متأخرة من الإدمان المزدوج مع الوقت، نتيجة الجمع بين أكثر من مادتين مخدرتين للحصول على أكبر حالة من النشوة والسعادة. 

إخلاء المسؤولية الطبية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

المراجع:

  1. 5 Reasons Why Marijuana Is Addictive _ Marijuana Abuse & Addiction
  2. Difference Between Abuse and Dependence – Differences in Treatment
  3. Cannabis_marijuana_ what are the effects_ – MyDr.com.au
  4. Cannabis_ what is it_ – MyDr.com.au

للكاتبة/ أ. نهى المهدي

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

لا، ولكن يُسبب الحشيش آثارًا سلبية خطيرة، ووصف العديد من المستخدمين أن الحشيش يُسبب لهم الذعر، وفي بعض الأحيان تأتي إليهم مشاعر الموت الوشيك، حيث تسبب المادة الفعالة في الحشيش هذه الآثار، كما أنه تسبب ضعفًا عامًا وانخفاض في المهارات الحركية والقدرة على التفكير والحكم.

نعم، ولكن تأثير الحشيش يختلف من شخص لآخر، فقد يكون مهدئًا لبعض الأشخاص أو أن يكون منبهًا، كما، يُمكن أن يُسبب الحشيش الهلوسة الشديدة، مثل الهلوسة السمعية أو البصرية أو الحسية، بجانب آثاره الفورية وأهمها فقدان المهارات الحركية، لذا يُمكن أن يسبب الحشيش الاكتئاب لبعض الأشخاص، ولكنه لا يسبب ذلك لآخرين.

يُنشط الحشيش بقًعا صغيرة في خلايا المخ، تسمى مستقبلات الحشيش، هذه المستقبلات عبارة عن نواقل عصبية ينتجها نظام الإنسان بشكل طبيعي لمساعدة الجسم والدماغ على التواصل، وعندما يستخدم الشخص الحشيش فإن الدواء يولد مستقبلات في الجسم، تغير طريقة تواصل الجسم والدماغ مع بعضهم البعض، وبالتالي يؤدي إلى النشوة.

عندما يتم تعاطي الحشيش أول مرة فإنه يمر مجرى الدم فى الدماغ، وتؤثر بشكل مباشر وسريع على كيمياء الدماغ التي تُعزز إفراز هرمون الدوبامين المسئول عن الشعور بالسعادة والنشوة، مما يُشعر الشخص أنه بحاجة مرة أخرى لتعاطي الحشيش حتى يصل إلى إدمانه، وبالتالي تظهر آثار الحشيش على الشخص من خلال عدة  علامات تظهر على الشخص، بالإضافة إلى عدة آثار ناتجة عن الادمان سوف نوضحها في الفقرات القادمة.

مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة