01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ادمان الحشيش

مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان

على الرغم من أن ادمان الحشيش أقل خطرًا مقارنة بالمواد المخدرة الأخرى، ولكن في الحقيقة فإن الاعتماد عليه بانتظام يؤدي إلى العديد من المخاطر، وتكمن مشكلة الحشيش بشكل أكبر لاعتقاد الكثير من الناس بأن الحشيش آمن وغير ضار، وأنه لا يُسبب الإدمان، ولكن هذا مفهوم خاطئ، ففي الحقيقة الحشيش مادة تؤثر على الدماغ، وبالتالي تُسبب مضاعفات خطيرة للشخص، في هذا المقال سنلقي الضوء أكثر عن إدمان مادة الحشيش.

ما هو الحشيش، وكيف يتم تعاطيه؟

الحشيش هي مادة مخدرة طبيعية مستخرجة من نبات يُسمى القنب، وهو نبات هندي، ويحتوي كل جزء من هذا النبات على مادة تسمى  رباعي هيدروكانابينول، وهي المادة التي تُسبب الانتشاء.

يتراوح طول نبات القنب أو الحشيش من  1 إلى 4 أمتار، وله رائحة مميزة، وأوراقه مغطاة بالشعر، ويتميز بأنه يتكيف مع البيئات المختلفة، لذا يُمكن زراعته في أي مكان، وهو السبب في انتشاره في العديد من الدول كمادة مخدرة.

يتم امتصاص مادة التتراهيدروكانابينول الموجودة في الحشيش، وتجري في مجرى الدم إلى الرئتين، وبعدها ينقل الدم المادة إلى الدماغ، فيؤدي إلى الانتشاء.

كان الحشيش يُستخدم لأغراض طبية لعدة قرون، حيث استخدم لعلاج الأمراض التالية:

إن الاستخدامات الطبية للحشيش يجب أن تتم تحت إشراف طبيب، كما أن الحشيش يُستخدم كعلاج في بعض الدول الأجنبية، ولكنه لا يُطبق في مصر، وإنما هي مادة غير قانونية وتعاطيها يعرض الشخص للمساءلة القانونية.

يأتي القنب بأشكال مختلفة، ومنها: 

كيف يتم تعاطي الحشيش؟

في مصر يتم تعاطي الحشيش غالبًا من خلال خلطه مع التبغ وتدخينه، وهناك بعض المتعاطين يرشونه على الطعام أو يستخدمون الزيت الخاص به ودهنه على الجسم أو شمه، ولكنها طرق غير شائعة.

بعد أن تعرفنا على مادة الحشيش، من المهم أن نعرف ما هي الأسباب التي تجعل الشخص يدمن على الحشيش؟

اسباب ادمان الحشيش :-

يوجد عدة أسباب وعوامل أدت إلى ادمان الحشيش، ومن اسباب ادمان الحشيش، التالى:-

وبعد التعرف على الأسباب، هل يمكن للشخص أن يتحول إلى مدمن حشيش بشكل مفاجئ أم أن هناك مراحل حتى يصل إلى الإدمان؟! هذا ما سوف نوضحه في الفقرة  التالية. 

مراحل إدمان الحشيش:-

يعد الحشيش أو الماريجوانا من المواد المخدرة المقننة في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وهولندا، ولكن تقنينها لا يعني أنها مادة لا يتم إدمانها، إنما أضرار تدخينها أو تعاطيها أقل من المواد المخدرة الأخرى نظرًا لأنها نبتة طبيعية.

ولكن تُشير الأبحاث الحديثة أن قدرة الحشيش على إعطاء النشوة زادت بمتوسط 15%، وذلك بسبب احتواءها على مادة 4% رباعي هيدروكانابينول الكيميائية أو ما تسمى بمادة (THC)، وهي المادة التي تُسبب الانتشاء.

وبهذا يُؤكد لنا أن مع التعاطي المتكرر للحشيش سوف يصبح الشخص مدمن حشيش لا محالة، ولكن ما هي مراحل إدمان الحشيش؟! 

وبعد أن تعرفنا على المراحل التي يمر بها الشخص حتى يتحول إلى مدمن لمخدر الحشيش، هيا بنا نتعرف على الفرق بين متعاطي الحشيش و مدمن الحشيش

الفرق بين إدمان الحشيش – تعاطي الحشيش:-

الفرق الرئيسي الذي يلعب دورًا بارزاً في توضيح  الفرق بين إدمان الحشيش – تعاطي الحشيش هو سوء المعاملة والاستخدام وبين الاعتماد والتسامح مع المخدر. 

حيث أن الشخص الذي يتعاطى الحشيش هو يسئ استخدامه في إطار غير طبيعي وفقًا لاحتياجة. 

أما بالنسبة للمُتعاطى الذي يصل إلى مرحلة الاعتماد والتسامح مع الحشيش، عند التوقف عن تعاطي الحشيش يعاني من أعراض غير مريحة، ويحتاج إلى برنامج علاجي للتخلص من السموم والتأهيل النفسي والسلوكي. 

لتوضيح الفرق أكثر بين سوء المعاملة والاعتماد على الحشيش، أو الفرق بين ادمان الحشيش – تعاطي الحشيش يمكنك من إلقاء نظرة على سلوك مدمن و سلوك شخص آخر أو متابعة السطور القادمة لكي تتمكن من  معرفة الفرق.

ما هي علامات تعاطي الحشيش؟

ما هي علامات ادمان الحشيش ؟

الفرق بين إدمان الحشيش – تعاطي الحشيش من حيث العلاج ؟

تعاطي الحشيش:  قد لا يتطلب علاج أثناء إزالة السموم، لكنه يتطلب استشارة وعلاجًا جماعيًا وتثقيفًا لمساعدتك في الوصول إلى جذر المشكلة. لذلك يُوصي الطبيب بتناول دواء للحد من الرغبة الشديدة في التعاطي، وعلاج الاضطرابات العاطفية التي  تُشجع على التعاطي. 

كما يعاني العديد من الأشخاص الذين يتعاطون الحشيش من مشاكل صحية عقلية أساسية تدفعهم إلى العلاج الذاتي، قد تشرب سيجارة الماريجوانا بكثرة بسبب الاكتئاب أو لتخفيف القلق دون فهم مصدر هذه المشاكل، يمنحك علاج الإدمان المهارات التي تحتاجها للتعامل مع ضغوط الحياة وعيش حياة صحية خالية من المخدرات والحشيش 

ادمان الحشيش: يتطلب علاج إدمان الحشيش، إشرافًا طبيًا في أحد أفضل مراكز العلاج التنفيذي مثل مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والصحة النفسية، وأثناء خضوعك لعملية إزالة السموم يصف لك الطبيب المُختص بعض الأدوية لتخفيف اعراض انسحاب الحشيش القاتلة. 

بعد مرحلة التخلص من السموم ، قد يصف الطبيب مجموعة من الأدوية لمساعدتك على تجنب الرغبة الشديدة التي يمكن أن تسبب الانتكاس. 

كما يعتمد لعلاج على مجموعات من الاستشارة والمساعدة الذاتية أيضًا لأنها تعتبر من المكونات الرئيسية لبرنامج العلاج الشامل للاعتماد والتسامح مع إدمان الحشيش.

كما ذكرنا لكم فإن التعاطي والإدمان مختلفان، ولكن في الحقيقة التعاطي يعد أولى مراحل الإدمان، وسواء كان الفرد يتعاطى الحشيش فقط، أو أدمن عليه بالفعل فستظهر عليه أضرار وآثار سلبية، فما هي؟

اضرار ادمان الحشيش (الماريجوانا):-

تختلف اضرار الحشيش من شخص لآخر، حيث تعتمد على كيفية التعاطي والكمية، بما في ذلك حجم المدمن والوزن والصحة، وكذلك ما إذا كان المدمن معتادًا على تناوله مع أدوية أخرى، وتشمل اضرار ادمان الحشيش التالى:-

اضرار الحشيش الفورية :-

نهاية مدمن الحشيش :-

تعاطي الحشيش على المدى الطويل، هي بمثابة نهاية مدمن الحشيش، نظرًا إلى الأضرار والتأثيرات العديدة  التى تنهي على حياته المدمن، ومنها:-

إن أضرار تعاطي الحشيش يمكن تجاوزها من خلال العناية الجيدة، ولكن تكمن مخاطر الحشيش الحقيقة عندما يمزج الشخص الحشيش مع المواد المخدرة الأخرى

ادمان الحشيش مع المواد المخدرة الأخرى

كما ذكرنا سابقًا أن مخاطر ادمان الحشيش أقل من المواد المخدرة الأخرى، ولكن هذا لا ينفي مخاطره، وخاصة أنه يمكن بكل سهولة أن يطور المدمن عادة إدمان الحشيش مع مواد مخدرة أخرى، وبالتالي يعرض نفسه لمخاطر مضاعفه.

أولًا- خلط الحشيش مع المثبطات:

يخلط الكثير من الناس الحشيش مع الأدوية المثبطة، وهي أدوية تثبط عمل الجهاز العصبي المركزي، وتؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وإبطاء التنفس، وتعمل هذه الأدوية على زيادة إنتاج الناقل العصبي حمض جاما أمينوبوتيريك الذي يُقلل من من وظائف المخ، ويؤدي إلى النعاس والاسترخاء. 

عند خلط الحشيش مع هذه الأدوية يؤدي إلى انخفاض ضربات القلب بشكل ملحوظ، ويمكن أن يمنع المهارات الحركية والمعرفية للشخص، حيث يُصبح بطيئ الاستجابة، وقد يكون فعل هذا الأمر قاتلًا. 

ثانيًا- خلط الحشيش مع الكحول:

كما ذكرنا آنفًا أن الحشيش يتم تدخينه كثيرًا في الأحياء الشعبية الفقيرة، ومن الشائع أن يقوم الأشخاص هناك بشرب البيرة أو الكحول مع الحشيش، وتكمن مخاطر القيام بهذا الأمر في التسبب في نوبات ذعر، وآثار أخرى مثل الهلوسة المخيفة، وفقدان الذاكرة قصير المدى، والانفصال عن الواقع، وأعراض جنون العظمة.

بجانب ذلك يشعر المدمن بعدم وضوح الرؤية، وفقدان المهارات الحركية، وعدم القدرة على الكلام بشكل صحيح.

بجانب ذلك يمنع تعاطي المادتين في نفس الوقت الشخص من التقيؤ، إذا شرب الشخص الكثير من الكحول فإنه يتقيأ وبالتالي يتخلص الجسم من الكحول، ولكن عندما يتعاطيها الفرد مع الحشيش لا يتمكن من التقيؤ ومن ثم يُصاب بتسمم الكحول.

ثالثًا- خلط الحشيش مع الأدوية النفسية:

تُظهر الأبحاث والدراسات أن أصحاب الاضطرابات النفسية هم أكثر عرضة للإدمان، وعند خلط الحشيش مع أدوية مثل مضادات الاكتئاب فإن هذا يقلل من فعالية الدواء، ولن تتحسن حالة المريض، وستتظهر تأثيرات ونتائج عكسية عليه.

وقبل فوات الأوان وأن تكتب نهايتك بأيدك، يمكنك التعرف معنا على كيفية التخلص من إدمان الحشيش، من خلال الفقرة القادمة. 

هل يمكن التخلص من ادمان الحشيش؟! وكيف؟! 

يختلف كل مدمن عن الآخر، ففي مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان، يتم وضع البرنامج العلاجي وفقًا لاحتياجات المدمن، ولكن قبل أن يتساءل المدمن هل يمكن التخلص من ادمان الحشيش؟! وكيف؟! عليه أولاً أن يعترف بكل شجاعة أنه مدمن ولديه مشكلة لابد من مواجهتها بحزم وإرادة لان هذا يجعل التحكم في رغباته الشديدة للحشيش أضعف والتخلص منه أسهل. ومن ثم يمكن للمدمن أن يخضع لعدة برامج وخطوات علاجية حتى يستطيع التخلص من ادمان الحشيش نهائيًا، وتشمل:-

لكي تتمكن من التخلص من ادمان الحشيش عليك أن تختار مستشفى متخصصة لها خبرة في التعامل مع حالات إدمان الحشيش، وتعد مستشفى دار الهضبة واحدة من أهم وأفضل مستشفيات علاج الإدمان في مصر والشرق الأوسط، حيث تتبع أفضل طرق العلاج التي تُناسب كل حالة.

كيف تتعامل مستشفى دار الهضبة مع حالات ادمان الحشيش؟

تقدم مستشفى دار الهضبة رعاية شاملة لحالات إدمان المخدرات، وخاصة الحشيش، بجانب تقديمها علاجات شاملة وثنائية لمرضى الاضطرابات النفسية والإدمان في نفس الوقت.

توفر المستشفى برامج علاجية متكاملة تُساعد المريض على بدء رحلة التعافي، حيث تقوم أولًا بتقييم حالة المريض، وعلى أساسه تتعرف على حالته وتضع خطة العلاج المناسبة للمريض، والتي تزيد من قدراته على تحقيق التعافي. 

ومن ثم تبدأ خطة علاج سحب السموم، والتي تتم تحت إشراف نخبة من أمهر الأطباء، وتهتم بتقديم الرعاية النفسية اللازمة في هذه الفترة، ورعاية شخصية 24 ساعة عالية المستوى من طاقم التمريض المدرب على أعلى مستوى.

تقدم المستشفى أيضًا برامج إعادة التأهيل، مثل العلاج الفردي والجماعي، وبرامج العلاج السلوكي المعرفي، وبرامج الوقاية من الانتكاس وإدارة الطوارئ، وكلها برامج علاجية تكاملية تُعين المريض على التسلح بالعزيمة والإرادة ضد رغبة التعاطي، وتطور لديه مهارات التأقلم من أجل استمرار النجاح بعد إتمام العلاج في المستشفى.

من الصور الأخرى للعلاجات التي تقدمها المصحة، العلاج النفسي الديناميكي، وورش العمل النفسية التربوية، والتمارين الرياضية، والبرامج التعليمية والمهنية، وكلها علاجات هدفها تحصين المدمن ومساعدته على التخلص من الإدمان لأطول مدة ممكنة.

ادمان الحشيش “الماريجوانا” هو اضطراب في تعاطي المخدرات يجب أن يُؤخذ على محمل الجد، حتى لا تصل إلى مرحلة متأخرة من الإدمان المزدوج مع الوقت، نتيجة الجمع بين أكثر من مادتين مخدرتين للحصول على أكبر حالة من النشوة والسعادة. 

إخلاء مسئولية:

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أسئلة شائعة:

هل يمكن أن يقتلك ادمان الحشيش؟

الجواب لا، ولكن يُسبب الحشيش آثارًا سلبية خطيرة، ووصف العديد من المستخدمين أن الحشيش يُسبب لهم الذعر، وفي بعض الأحيان تأتي إليهم مشاعر الموت الوشيك، حيث تسبب المادة الفعالة في الحشيش هذه الآثار، كما أنه تسبب ضعفًا عامًا وانخفاض في المهارات الحركية والقدرة على التفكير والحكم.

هل يُسبب ادمان الحشيش الاكتئاب؟

إن تأثير الحشيش يختلف من شخص لآخر، فقد يكون مهدئًا لبعض الأشخاص أو أن يكون منبهًا، كما، يُمكن أن يُسبب الحشيش الهلوسة الشديدة، مثل الهلوسة السمعية أو البصرية أو الحسية، بجانب آثاره الفورية وأهمها فقدان المهارات الحركية، لذا يُمكن أن يسبب الحشيش الاكتئاب لبعض الأشخاص، ولكنه لا يسبب ذلك لآخرين.

كيف يؤثر ادمان الحشيش على الدماغ؟

يُنشط الحشيش بقًعا صغيرة في خلايا المخ، تسمى مستقبلات الحشيش، هذه المستقبلات عبارة عن نواقل عصبية ينتجها نظام الإنسان بشكل طبيعي لمساعدة الجسم والدماغ على التواصل، وعندما يستخدم الشخص الحشيش فإن الدواء يولد مستقبلات في الجسم، تغير طريقة تواصل الجسم والدماغ مع بعضهم البعض، وبالتالي يؤدي إلى النشوة.

المصادر:


5 Reasons Why Marijuana Is Addictive _ Marijuana Abuse & Addiction

Difference Between Abuse and Dependence – Differences in Treatment

Cannabis_marijuana_ what are the effects_ – MyDr.com.au

Cannabis_ what is it_ – MyDr.com.au

اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش

الحشيش والموت! إلى كل مدمن حشيش، انقذ نفسك من اعراض الجرعة الزائدة من الحشيش التي يمكنها أن تؤدي بحياتك إلى طريق الهلاك. إنّ تناول جرعات زائدة من الحشيش يؤدي إلى رفع نسبة السموم في الجسم مما يتسبب في ظهور علامات نفسية وجسدية . وتُقدم مستشفى الهضبة خدمة التوعية بهذه الأعراض وطرق علاجها، تابع معنا. اليكم […]

اقرأ أكثر »

صفات مدمن الحشيش

يستطيع الكثير من الأشخاص معرفة صفات مدمن الحشيش من خلال العلامات المميزة التي تظهر عليه، والتي سوف نذكرها لكم في هذا المقال، ويتساءل بعض الآباء كيف أعرف أن ابني يتعاطى الحشيش وسوف نُجيبكم عن هذا التساؤل بالتفصيل من خلال السطور القادمة، كما ستتناول تفصيليا صفات الشخص مدمن الحشيش وأيضا ما هي أعراض تعاطي الحشيش عند […]

اقرأ أكثر »

اعراض انسحاب الحشيش

يشير بحث حديث نُشر في JAMA إلى الانتشار العام لمتلازمة انسحاب الحشيش1 بنسبة 47 ٪ بين الأفراد الذين يستخدمونه بانتظام أو يعتمدون عليه. فأنت عندما تستمر فى استخدام الحشيش لفترة، فإنك لا تستطيع التوقف حيث تظهر اعراض انسحاب الحشيش وهي أعراض قوية تحتاج مساعدة طبية لتجاوزها، إذًا ما هي هذه الأعراض الانسحابية، وكيف يُمكن تجاوزها، […]

اقرأ أكثر »

علاج ادمان الحشيش بالاعشاب

يلجا الكثير إلى علاج ادمان الحشيش بالأعشاب، لأن الحشيش هو أحد المواد المُخدرة الشائعة بالمجتمع خاصة بين فئات الشباب والمراهقين،وإدمان تلك المادة المُخدرة يُسبب العديد من الأعراض النفسية والصحية المُزعجة والخطيرة، هذا ما يدفع هؤلاء المدمنين للتفكير في التخلص من هذا الإدمان ، فما حقيقة فاعلية الأعشاب في الإقلاع عن الحشيش وما هي أفضل الطرق للتعافي التام […]

اقرأ أكثر »

اضرار الحشيش

يعتبر الحشيش من أكثر المواد المخدرة المنتشرة في أوساط الشباب، والذي يجهل الكثير منهم مدى خطورته على الصحة الجسمية والعقلية والجنسية أيضا، لذلك سوف نوضح لكم في هذا المقال ما هو الحشيش؟ وما هي اضرار الحشيش على صحة الإنسان؟ ومدى تأثيره على الحياة الزوجية والنفسية.. فتابعونا.  ما هو الحشيش؟  مادة تستخرج من أزهار القنب الهندي […]

اقرأ أكثر »

ابطال مفعول الحشيش

يُعد الحشيش1 من أشهر المخدرات المصنعة من نبات القنب لذلك لابد من طريقة لابطال مفعول الحشيش لانه من أكثر المخدرات انتشارًا في مصر بين الكثير من الطبقات الاجتماعية؛ فإذا كنت تعاني من إدمان الحشيش فلعلك تساءلت يوميًا عن كيفية ابطال مفعول الحشيش وعن مدة بقاء الحشيش في جسمك سوءًا كان في تحاليل البول أو الدم؛ […]

اقرأ أكثر »

مدة خروج الماريجوانا من الجسم

مدة خروج الماريجوانا من الجسم، هو واحد من أهم الأسئلة التي تدور في أذهان متعاطيها وذويهم، حتي يتسنى لهم معرفة الفترة الزمنية التي سوف يستغرقها خروج تلك السموم من أجسامهم  ما هي مادة الماريجوانا  هو مخدر على شكل عشب، يستخلص من نبات القنب الهندي واسمه العلمي Cannabis Sativa، و المادة الفعالة في الماريجوانا هي مادة […]

اقرأ أكثر »

مدة علاج مدمن الحشيش

كم مدة علاج مدمن الحشيش هي من أكثر التساؤلات في عقل مدمن الحشيش وعلى أية عوامل تتوقف هذه المدة هل هي قصيرة أم طويلة وما هي الطرق الصحيحة للعلاج. الحشيش هو ثاني أكثر أنواع المواد المخدرة انتشارًا في العالم بعد الكحول، فبالرغم من وجود بعض الطرق القانونية لوجود هذا المخدر لاستخدامه في بعض الوصفات الطبية […]

اقرأ أكثر »

تكلفة علاج ادمان الحشيش

تختلف تكلفة علاج ادمان الحشيش من مركز إلى آخر وتختلف أيضاً البرامج العلاجية المقدمة في مستشفى علاج الإدمان عن مستسفي آخر تقدم علاج إدمان الحشيش مجاناً، حيث يُمكن استنزاف الكثير من الأموال يومياً بدون جدولة في علاج إدمان الحشيش بالمجان، بالرغم من أن هناك مراكز خاصة تُتيح فرصة الشفاء لأي شخص إذا كان الشخص يُعرف […]

اقرأ أكثر »

علاج ادمان الحشيش بالمنزل

قد تجد من يُفكر في إمكانية علاج ادمان الحشيش بالمنزل والبعض الآخر يتساءل عدة تساؤلات تدور معظمها حول ما هي المدة الزمنية على آخر مرة تعاطيت فيها الحشيش؟ أين يمكنني الحصول على المزيد منه؟ ماذا يحدث إذا ما تم القبض عليّ ؟ لماذا لم تعُد جرعة الحشيش تُعطيني نفس التأثير مثل السابق؟ هذه هي أنواع […]

اقرأ أكثر »