شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ما هي أفضل وأسرع طريقة لإبطال مفعول الحشيش؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يدخن الحشيش دون معرفته بمفعول الحشيش

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

يلح بعض الأشخاص في البحث عن طريقة سريعة لابطال مفعول الحشيش لتعرضهم لمشاكل صحية واجتماعية بسببه أو رغبة في تخطي تحليل المخدرات، فمنهم من يستخدم الأعشاب أو مواد أخرى، فتأتي تلك الطرق جدواها مع اشخاص وتفشل مع أخرين، وذلك لاختلاف مفعوله وتأثيره على الأشخاص تبعا للحالة الصحية للمتعاطيين وجودة الحشيش وسرعة تفاعله مع اجسامهم، فلنتعرف سويا على اسرع طريقة لابطاله بطريقة صحيحة.

مفعول الحشيش

يؤدي تعاطي الحشيش إلى إظهار مفعول نفسي بارز وواضح منذ اللحظة الأولي حيث يغير إدراك المتعاطي وشعوره بنفسه والمحيط من حوله، ويغير تفسيره للأحداث، ويجعله يشعر ببطء الوقت وصعوبة صياغة فكرة أو حكم، وعند البعض قد يتفاقم الشعور بالجوع أو التعب.

من خلال دراسة تجارب متعاطي الحشيش اتضح أن مفعوله  لأول مرة يختلف من متعاط إلى آخر، وإليك احتمالات تداعيات نشوة المفعول لأول مرة:

  • الشعور بالهدوء والصفاء والبهجة والمصالحة مع الذات والأفكار الإيجابية حول النفس.
  • الإصابة بحالة من الضحك المستمر لا تستطيع التحكم فيه والثرثرة التي لا تنقطع.. حتى وإن لم يستمع إليك أحد.
  • سيطرة حالة من النعاس والكسل وانعدام الرغبة في فعل أي شيء ( حالة روح فارغة).
  • الإصابة بالتململ والارتباك والهلع.
  • قد ترتفع لديك الإثارة ومستويات التوتر والقلق.

متى يبدأ ؟

مهما كانت حالتك فبداية مفعوله تكاد تكون ثابتة ولكنها تعتمد في المقام الأول على طريقة التعاطي، حيث يبدأ مفعول الحشيش في حالة التدخين او الاستنشاق المباشر بعد 3 دقائق إلى 10 دقائق على الأكثر، أما في حالة الوضع تحت اللسان أو تناوله سيبدأ المفعول في غضون 30 دقيقة إلى ساعة.

ويستمر المفعول في حالة التعاطي المعتدل إلى قمة النشوة بعد 15 دقيقة بحد أقصي ويظل مستمرًا لمدة ساعة، أما إذا كانت الكمية التي تم تعاطيها كبيرة فسيستمر المفعول على الأغلب لـ 4 أو 6 ساعات أما إذا كانت الكمية مكثفة سبستمر مفعوله من 120 دقيقة إلى 4 ساعات.

ويرجع اختلاف تأثير الحشيش إلى عدة عوامل ومن أبرز تلك العوامل:

  • مدى اتصالك بالمحيط وعلاقتك بأسرتك والبيئة المحيطة.
  • مدى العلاقة بينك وبين الأفراد الذين تتعاطى معهم.
  • السمات الشخصية.
  • مدى صحتك النفسية قبل التعاطي.
  • نوع الحشيش وكمية التعاطي تؤثر أيضا في المفعول.

العامل المشارك في كل ذلك أن المفعول الممتد للحشيش يغذي الوهم والهلاوس ويفقدك التركيز واتصالك العاطفي الصحيح.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيفية إبطاله؟

يبطل مفعول الحشيش ويتم تفكيكه دون التعرض لاضطرابات غير مريحة من خلال اتباع الكيفية التالية:

كيفية إبطال وفك الحشيش بسرعة

لا تستخدم أي وسائل متداولة أو أعشاب لأنها لا تعمل

إذا كانت نشوتك عالية وتحاول ابطال مفعول الحشيش، ننصحك إلا تستخدم أي مواد عشبية متداولة عبر الانترنت، فهي حقا لا تعمل ولا يوجد دليل طبي واحد أنها تخفف من هذا المفعول، بل على العكس قد تسببب زيادة في الاضطراب أو آثار جانبية مزعجة، لكن يمكنك مضغ قشر الليمون كونه  يساعد في تخفيف آثار الحشيش قليلا لكنه لا يبطل المفعول بشكل كامل، كما أن تناول قليل من الصنوبر يمكنه تهدئة حالة المتعاطي.

لا تقاوم المفعول وحاول الاسترخاء

الدخول في حالة هلع وارتباك بسبب تناول الحشيش سيزيد من توترك، وقد تتفاقم أعراض تعاطي الحشيش من خلال ذلك، لذا أول ما تبدأ به لفك مفعوله هو الكف عن المقاومة ومحاولة الاسترخاء قدر المستطاع، فالاسترخاء سيعمل على تقليل أعراض انسحاب الحشيش المقلقة بالنسبة إليك مثل القلق، الهلاوس، والإثارة الشديدة والهلوسة.

تنفس بعمق لمدة خمس دقائق واحصل على حمام ساخن

من أكثر الخطوات الصحيحة التي تساعد في  تخفيف تأثير الحشيش بشكل أسرع مع طريقة الاسترخاء هي التنفس بعمق وبهدوء لمدة خمس دقائق، ثم التوجه للحصول على حمام دافئ لمدة 15 دقيقة، حينها ستبدأ بعض الأعراض في النزول، وتبدأ باستعادة الوعي.

امنح جسمك الوقت ليهدأ

التعجل في إنهاء مفعوله من جسمك قد يزيدك ضررا، وما نفعله الآن هو الحفاظ على الحد الأدني لزول المفعول وعدم إطالته، لذا لا تلجأ للضغط العالي، يجب أن تمنح جسدك وقته حتى يفك مفعوله من تلقاء نفسه، إذ لا يوجد ما يمكن فعله إلا أن تتحاشى التوتر العالي ولا تتوقع إزالة آثار الحشيش إلا بعد 4 ساعات على الأقل لتستفيق جزئيا وكليا ما بين 6 إلى 10 ساعات، لذا عليك بالاسترخاء.

حافظ على رطوبة جسمك بشرب الماء

إذا أردت أن يعمل جسمك بشكل جيد من أجل تسريع التخلص من الحشيش عليك بالبقاء رطبا بشرب الماء فقط بكثرة، حتى يتحسن أداء الأعضاء الداخلية بتكسير مركبات الحشيش وطرحا في الكلى ثم طردها.

اشرب بعضا من القهوة

يساعد شرب بعض من القهوة في فك تأثير الحشيش بشكل جزئي حيث ستشعر ببعض التحسن، ولكن في حالة النشوة الزائدة لا تفيد القهوة كثيرا، تجنب الكميات الكبيرة من الكافيين حتى لا تضر، فالقليل يكفي، أم الكثير فيضر.

استقلي واخلد للنوم

إذا وصلت لدرجة جيدة من الاسترخاء والترطيب، يمكنك اللجوء للاستلقاء والنوم إلى أن ينتهي مفعوله في جسمك.

وتبقى افضل طريقة لابطال مفعول مخدر الحشيش نهائيا وازالة اثاره من الجسم بالكامل هي التواصل مع المتخصصين في المراكز الطبية للعلاج نهائيا من ادمانه بدون اي مخاطر او التعرض لانتكاسة.

ملخص المقال

مفعول الحشيش يبدأ بعد دقائق ويصل لقمته بعد نصف ساعة ويبقى من ساعتين إلى 6 ساعات بينما تبقى آثاره لفترة أطول. من غير المحتمل أن تؤثر أي وسائل لفك مفعوله لكن هناك بعض الخطوات يمكن تنفيذها لجعل إبطاله يتم بشكل أسرع أو حتى تخفيفه كما شرحنا في المقال. واعلم أن مفعوله وشدته يعتمد على الكمية، أنت متعاطي أو مدمن، كما أن نظام جسمك له دخل كبير في بقاء أو فك آثار الحشيش في مدة معينة.

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مفعول الحشيش

لا يوجد أدلة علمية قاطعة تشير إلى أن تناول الشاي يُبطل مفعوله، ومع ذلك، قد يؤثر تناول الشاي على الشعور العام والتأثير النفسي للفرد.

قولًا واحدًا لا يؤثر الملح على تأثير الحشيش ولا يساعد في الإسراع في خروجه من الجسم.

لا يؤثر شرب اللبن على تأثير الحشيش ولا بعمل نهائيا على إبطال مفعوله
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة