شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

خطوات التعامل مع مدمن الحشيش بطريقة صحيحة للعلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طاولة وعليها ورق بفرة وفلاتر وقطع حشيش متناثرة وماغراض اخرى يمكن من خلالها التعرف على مدمن الحشيش ومن خلاله ذلك التعرف على كيفية التعامل مع مدمن الحشيش

المقدمة

تبدأ كيفية التعامل مع مدمن الحشيش بطريقة صحيحة منذ تغير نظرتك اليه واعتباره مريض، فعندما تهم بذلك ستبني بينك وبين المدمن علاقة جديدة مبنية على الثقة والتكاتف والدعم وهي من اهم أساسيات التعامل الصحي والفعال للاقلاع عن الحشيش، ومن خلال هذا المقال ستتعرف على ذلك خطوة بخطوة.

خطوات التعامل مع مدمن الحشيش الزوج أو الابن وكيفية التنفيذ

يجب أن تكون طريقتك للتعامل مع مدمن الحشيش قائمة على الحكمة والتوازن ونبرة صوتك الواثقة والحازمة والداعمة في نفس الوقت هي مفاتيح السيطرة على الوضع، إليك الخطوات وكيفية تنفيذها:

خطوات التعامل مع مدمن الحشيش الزوج أو الابن وكيفية التنفيذ

اجعل المنزل أكثر استقرارا

من الجيد قبل التعامل الفعلي مع مدمن الحشيش بهدف إقناعه بترك الحشيش والعلاج أن تنفي جميع الأسباب التي تجعل المنزل محفزا للتعاطي بالنسبة إليه، وينصح بفهم العوامل التي تزيد من هدوء المدمن، ربما يحتاج بعض التقدير والاهتمام، أو الخصوصية والهدوء والعناية والاستماع والتميز، لذا حدد بشكل دقيق ما هي الخطوات التي تجعل المنزل بمثابة المكان الآمن للمدمن حتى تشبعه عاطفيا قبل بدء المحادثة.

تقرب منه دون أن يلاحظ تعمد

لا يمكن أن يثق المدمن في تعاملك أو يتقبل نقاشك بصدر رحب دون التقرب منه، لذا من أبرز طرق التعامل مع مدمن الحشيش هو العمل على التقرب منه أكثر، وعدم إثارة مشاعره المضطربة والعمل على استقرارها ولا تصدر أحكاما على أي من أفعاله، تناقش معه أولا في أحوالك وأخبره أنك تثق في رأيه، ثم حاول تلبية ما يحتاجه للإشباع العاطفي الصحي، اسأله عن أحواله، كن ودودا ومريحا في كلامك، عدد مميزاته التي كان عليها قبل التعاطي، وأكد له أنك موجود في حالة إذا أراد الحديث حول أي شئ أو احتاج إلى مساعدة، كن ودودا حتى يطمئن إليك  يميل لمصاحبتك.

اقتنص الوقت الصحيح لبدء الحديث

يعاني الشخص المتعاطي للحشيش من تقلب مزاجي، أعراض اكتئاب، ألم جسدي، وأثناء تحديدك لشدة إدمانه يجب أن تعمل على تمييز أكثر اللحظات مناسبة لبدء الحديث المباشر حول الإدمان، يفضل المتخصصون بدء المصارحة عندما لا يكون المدمن تحت تأثير مفعول الحشيش، وتظهر عليه علامات الهدوء، ستساعدك فترة التقرب منه في تعجيل ظهور تلك اللحظات.

ابدأ المناقشة بتمهيد داعم متفهم

ابدأ حديثك بتقديرك له، وباهتمامك بشؤونه، أخبره بأنك تحب شخصيته وتدعمه مهما كان الأمر، ثم أخبره أنك لاحظت بعض المتغيرات خلال الفترة الأخيرة الأمر الذي زاد قلقك عليه. قد يتعلل أو يبرز أي سبب لتغير تصرفاته، لكن عليك أن تؤكد له أن التغيير الذي تلاحظه شامل وممتد، صارحه الآن بأنك تعرف أنه مدمن على الحشيش واجعل مصارحتك هادئة، لا تبدأ بالحديث عن العلاج ولكن اسأله بماذا يشعر عند التعاطي؟، وما أسباب الاعتماد على الحشيش يوميا؟ من ذلك المدخل يمكنك أن تحدد معه أسباب الإدمان بهدوء، وتشرح له أن الإدمان اضطراب ومرض قد ينتهي بأمراض مزمنة وخطيرة.

انتقل إلى تحديد المناقشة بعد الاستماع الجيد

الحديث عن الأسباب بأسلوب المصاحبة قد يجعل المدمن ينفتح  للحديث، ويبين أسباب تعاطي الحشيش التي قد تبدو منطقية بالنسبة إليه، هنا حتى تتقن كيفية التعامل، يجب أن تكون مستمعا جيدا ولا تقاطعه أبدا حتى ينهي حديثه ثم ابدأ بتحديد نطاق المناقشة للمقارنة بين الفوائد والأضرار.

في تلك اللحظة يجب أن يكون حديثك مطمئن داعم وفي نفس الوقت محددا واثقا، قل له إذا أنت تعتقد أن الحشيش يفيدك ولنفترض صحة ذلك ولكن ماذا عن الأضرار؟، ولا تكن عاطفيا او مستعطفا!!، ناقش معه الإضرار الواقعة عليه وكيف تأثر عقله وتدهور جسده، ومدى تأثير الإدمان على مظهره، علاقاته، واتصاله بأفراد الأسرة، حاول أن تبدأ في مناقشته بفوائد ترك الحشيش، وكيف ستتغير الحياة بعد العلاج، وأنه يتمتع بشخصية تجعله يدير شؤونه الخاصة دون أن يتحكم فيه مخدر، ثم اعرض عليه علاج الإدمان على الحشيش.

لاحظ ردة فعله وإذا بدى رافضا هنا ننصح بتأكيد دعمك له ومساعدته إذا رغب في الإقلاع والعلاج، ثم حاول مرة أخرى حتى ترى منه استجابة، ولكن دون وسائل ضغط أو وسائل تمكين.

واصل استراتيجية عدم التمكين إذا رفض العلاج

قد لا تجد استجابة أو قبول لفكرة العلاج عند تطبيق طرق التعامل مع مدمن الحشيش في المحاولة الأولى نتيجة سيطرة الفكر الإدماني عليه، وعدم تخيل المدمن شخصيته بدون حشيش، لذا عليك أن تكمل دعمك وتفهمك ولكن مع اتخاذ خطوات عدم التمكين، أهمها عدم تلبية الاحتياجات الأساسية أو إقراضه المال، أو التستر عليه أمام الآخرين حتى يستشعر الخطر الواقع عليه ويشعر بأهمية قرار العلاج وأنك بجانبه فقط في حالة اختياره الإقلاع غن الحشيش.

اطلب الدعم واختر معه البرنامج العلاجي إذا استجاب

في حالة استجابته وإقراره بحاجته لعلاج إدمان الحشيش، ابدأ فورا بمناقشة خيارات العلاج معه، ناقش معه مدة العلاج المتوسطة، وأن تشخيص حالته هي التي ستحدد البرنامج العلاجي الجيد والمناسب.

اطلب الدعم والاستشارة المهنية مرة أخرى، واجعل مدمن الحشيش يستمع إلى استشارة الطبيب، فالخطوة واضحة هي الخضوع للتشخيص وتقييم مدى الاضطراب الإدماني، بعدها قد يكون العلاج إما عبر العيادات الخارجية، أو الإقامة لمدة محددة في مركز علاج الإدمان للتخلص من الاضطراب النفسي والسلوكي وتخطي الانسحاب دون ألم.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



إلى أين تتوجه أنت ومدمن الحشيش من أجل العلاج؟

يفضل أن يكون مركز علاج الإدمان المختار للإقلاع عن الحشيش مكانا موثقا معتمدا، يمتلك خبرة وخيارات متعددة يقدمها للمدمن تناسب واقعه وظروفه لما يمتلكه من تكامل وفريق علاجي متخصص على أعلى مستوى.

لذا ننصح بالتوجه إلى مركز دار الهضبة المصنف كأحد أفضل مراكز علاج إدمان الحشيش وتأهيل المدمنين، اتصل الآن من تطبيق الواتس آب وتحدث مع المتخصص مباشرة عبر 01154333341، لتبدأ في العلاج.

ملخص المقال

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش يجب أن تتم بطريقة واعية بمخاطر الإدمان والعلم بأنماط تفكير المدمن لترويضها بالشكل الصحيح. وأنت قادر على فعل ذلك بتتبع المناقشة والدعم لتنجح في إنقاذ المدمن من براثن الإدمان والاضطراب، واجعل هدفك هو الاعتماد في الأخير على الدعم الطبي لأنه الحل الضامن للحصول على علاج وتأهيل آمن فعال لمدمن الحشيش.

للكاتبة / ا. الهام عيسي

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيفية التعامل مع مدمن الحشيش

يغلب علي المدمن الانفعال ويفكر بتوجس وريبة، ويشعر بثقة مفرطة في النفس ويركز على تعاطي الحشيش فقط، لكن في عمقه يشعر برفض الذات وتدني احترامه لتفسه لذا قد يكون دفاعيا في معظم مواقفه، وعليك أن تراعي كل ذلك وتطمئن شعوره وتكسب ثقته قبل بدء خطوات التعامل معه الموضحة أعلاه.

في حالة العلاج في مركز متخصص يجب أن يكون الدعم والتشجيع هو مبدئك للتعامل مع مدمن الحشيش أثناء العلاج، وعدم تشتيت ذهنه بأي أمور أو لوم حتى يستطيع التركيز في نفسه لينجح في العلاج، بجانب لعب دور المستمع بعناية وتفهم مشاعره حتى لو كانت ضد العلاج، واستبعاب موقفه، وتذكيره بأنه قادر على تخطي كل ذلك. كما يجب التواصل مع الطبيب لفهم المترادفات الواجب قولها لأن مدمن الحشيش في تلك الفترة قد يكون حساسا لأي كلمة، كما نوجه للدخول في برنامج تعافي الأسرة الذي يخفف العبء عنك وينقل لك خبرات الآخرين ويفسح لك المجال للحديث حول مشاعرك بأريحية، كما يوطد علاقتك بالمدمن، ويعلمك كيفية التعامل مع مدمن الحشيش بعد العلاج.. حيث المشاركة والاستمتاع وتوفير الأجواء المناسبة وتقديم المساعدة الصحيحة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة