شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز دواعي استعمال حقنة نالوفين وكيف يستخدم؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
دواعي استعمال حقنة النالوفين
المقدمة

من دواعي استعمال النالوفين أنه يعطي مفعولا مناهضا للمستقبلات الأفيون لذلك يستخدم عادةً للتسكين بعد العمليات الجراحية تحت الإشراف الطبي، وجرعة نالوفين الغير مراقبة قد تسبب آثار جانبية خطيرة منها ارتفاع الكورتيزول أو السيروتونين التي تتسبب في اضطرابات في المؤشرات الحيوية، كما أن مستخدمها قد يتعرض للوقوع في اساءة الاستخدام إذ اتجه إليها لأي غرض غير الطبي.
من الآمن أن يتعرف مستخدم نالوفين على كل الدواعي الطبية لاستخدامها حتى لا يخرج عنها، بجانب معرفة الجرعة الصحيحة وكيفية إعطائها للمريض في حالة الحاجة بعد استشارة طبيب.

أبرز دواعي استعمال حقنة نالوفين

أبرز دواعي استعمال حقنة نالوفين

الدواعي الطبية الأساسية لحقنة نالوفين هي:

  • تسكين الألم من المتوسط إلى الشديد لأصحاب المرض المزمن.
  • تخدير المرضى قبل وبعد الجراحة.
  • يمكن الاستعانة بها مع الأدوية المخدرة الأخرى كموازن ومكمل لتخدير المرضى أثناء العمليات.
  • يمكن استخدام حقنة نالوفين كمسكن للألم عند المخاض للنساء بعد اتخاذ التدابير اللازمة.

جرعة نالوفين وكيفية الاستخدام

يتم إعطاء المريض أمبول Nalufin في الوريد أو في العضل أو في اي منطقة تحت الجلد حسب توصيات الطبيب، يجب تنظيف مكان الحقن جيدا قبل استخدام العقار بحقنة غير مستخدمة، ولا يتوافر نالوفين بأي شكل آخر غير الامبولات التي تحتوى على نالوفين هيدروكلوريد.

الجرعة الموصى بها

نالوفين من المسكنات التي لا تستخدم إلا تحت إشراف طبيب، وبجرعات تناسب الحالة، إذ يمكن أن تتغير الجرعة وفقا لما تحتمه الحاجة الطبية، وعموما توصيات جرعة نالوفين الآمنة هي:

  • الجرعة الآمنة لتسكين الألم 10 مجم لكل 70 كيلو جرام.
  • حسب شدة الألم والأدوية الأخرى المستخدمة قد يتاح تغيير الجرعة كل ثلاث إلى ستة ساعات.
  • أقصى جرعة يمكن تلقيها لتسكين الألم العام 20 ملجم.
  • عند استخدام نالوفين كمكمل تخديري لا يجب أن تتعدى الجرعة 160 ملجم في اليوم.
  • في حالات التخدير في العمليات الجراحية قبل أو بعد قد يوصى الطبيب بزيادة الجرعات.
  • يفضل الأطباء عادة استخدام جرعات منخفضة لاختبار رد الفعل التحسسي تفاديا لأي أزمات، وتتراوح ما بين 0.3 إلى 3 ملجم لكل كيلو جرام.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



محاذير وتوصيات الاستعمال

محاذير وتوصيات استعمال حقن نالوفين

هناك العديد من التوصيات والمحاذير التي يجب الاعتبار لها عند استعمال حقن نالوفين حتى لو توفرت الدواعي الطبية:

  • لا يجب الارتكان على دواعي استعمال حقن النالوفين إلا من خلال توصية طبيب.
  • لا ينصح بإعطاء المريض الحقنة إلا من خلال أطباء وممرضين متخصصين.
  • بعض تأثيرات حقن النالوفين الجانبية قد تكون خطيرة منها الاكتئاب التنفسي، خلل في القلب أو آلية عمل الكبد والكلى، لذا يجب التأكد من عدم وجود موانع استخدام والموازنة بين الفائدة والأعراض الجانبية من قبل الطبيب.
  • لا ينصح باستعمال النالوفين مع مرضى القلب، الكلى، الكبد، الجمع بينها وبين الأدوية الأفيونية الأخرى، هنا قد يوصى بجرعة منخفضة وحذرة جدا تحت إشراف الطبيب طبقا للضرورة الطبية.
  • يجب اختبار رد الفعل التحسسي قبل الاستخدام.
  • اخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تستخدمها.
  • لا تخرج عن الجرعة الموصى بها لك، ولا تتوقف عن تناول الدواء إلا بعد مراجعة طبيبك.
  • إذا واجهت أي آثار وأعراض جانبية خطيرة اتصل بطبيبك فورا.
  • لا تستخدم حقن النالوفين بشكل ذاتي حتى لا تقع في اساءة الاستخدام او الادمان على المواد الأفيونية.
  • لا يجب استخدام نالوفين مع الحامل أو المرضع إلا بعد التأكد من حالة القلب والجهاز التنفسي للأم والجنين أو الطفل الرضيع.

عند استخدام نالوفين مسكن متى يجب الاتصال بطبيب؟

قد تكون دواعي استعمال حقنة نالوفين لديك هي تخفيف الألم للأمراض العصبية أو الجسدية المزمنة، ورغم ذلك يجب أن تكون حذرا تجاه الآثار الجانبية.

بالنسبة للأعراض الجانبية الشائعة لا خطر منها كالدوخة والدوار، العرق، الصداع والغثيان. لكن من جانب آخر هناك آثار جانبية خطيرة عندما تظهر يجب الرجوع للطبيب فورا أبرزها سرعة ضربات القلب، صعوبة التنفس، الحكة الشديدة، صعوبة النوم، العصبية الزائدة، الهلاوس، مشاكل الجهاز الهضمي، أعراض اكتئاب.، تورم الفم أو الأطراف، ازرقاق الجلد أو الشفتين، رعشة شديدة، فقدان الوعي، تشنج العضلات

قد تمثل تلك الأعراض خطورة الجرعة الزائدة، أو تكون مؤشر للوقوع في الاعتماد أو إدمان نالوفين.

في حالة الجرعة الزائدة سيتم عمل اللازم للمريض من وسائل إنعاش في غرفة الطوارئ، أما في حالة الإدمان على النالوفين فقد يوجهك طبيبك إلى برامج علاج الإدمان المتخصصة للتخلص من السموم والخضوع للعلاج التأهيلي.

غالبا ما يقع الإدمان عند أولئك الذين لهم تاريخ إدماني مع المواد الأفيونية.
من أشهر المراكز المتخصصة لعلاج إدمان النالوفين والمواد الأفيونية مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.. تواصل عبر رقم الهاتف التالي 00201154333341.

ملخص المقال

دواعي استعمال نالوفين لا تخرج عن التخدير الجراحي ببروتوكول معين، وتسكين الألم بجرعات موصى بها طبيا حسب الحالة والضرورة.
وهي حقن وريدية أو عضلية أو تحت الجلد، لها الكثير من موانع الاستعمال لذا لا يجب استخدامها دون توصيات طبية، وألا تعرض المستخدام لأزمات صحية أو وقع في إدمانها.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

 

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول دواعي استعمال حقنة نالوفين

لا تتوافر مادة النالوفين كدواء فموي ولكن تؤخذ كحقن وريدية أو في العضل أو تحت الجلد.

يحتوي نالوفين على حمض الهيدروكلوريد نالوفين، وهي مادة صناعية مضادة لمستقبلات الأفيون العصبية، ولا تحتوي على الأفيون، لذا تعتبر من أشباه الأفيونات.

لا تعتبر نالوفين أقوى مسكن موجود للألم، انما هي مناسبة لتخفيف الآلام الحادة والمتوسطة، ويوجد مسكنات أقوى منها يجب أن تحدد بواسطة الطبيب وعلى أساس انخفاض خطورة الآثار الجانبية.

تعاطي النالوفين المزمن والاستخدام القهري له يعتبر إدمان كمثل الإدمان على المواد الأفيونية الأخرى ويحتاج إلى علاج جسدي ونفسي وسلوكي، خاصة إذا كان التعاطي لمدة طويلة والوصول إلى الاضطراب العقلي والمعاناة من الانسحاب عند تقليل الجرعة.

لا يوجد استخدام طبي لحقن نالوفين كمهدئ ومنوم، رغم أنها قد تعطي شعورا بالاسترخاء والنعاس والحاجة للنوم، إلا أنها لا تعمل على شاكلة المنومات والمهدئات بشكل آمن، لذا يحذر استخدامها لهذا الداعي لأنها قد تسبب الأرق والهياج كآثار جانبية أيضا.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة