شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أعراض انسحاب الكريستال ميث ومدتها وسحب السموم والعلاج


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من أعراض انسحاب الكريستال ميث

المقدمة

أخطر أعراض انسحاب الكريستال ميث( الشابو)

من أضرار الكريستال ميث بعد تركها يُعاني المُدمن من عدة أعراض جسدية ونفسية يُصنفها العلماء على أنها شديدة ومنهكة بشكل بالغ بعد الاضطراب الأول والتي تستمر خلال الأيام الأولى من الامتناع، وحدد المتخصصون الأكثر شيوعاً منها بشكل تدريجي وحتى أعلاها شدة كالتالي: 

الإرهاق والتعب 

أول ما يُعانى منه المُدمن هو الإرهاق البدني الشديد والتعب، بعدما زال مفعول الميث المنبه والمنشط، وهذا يتخلله أعراض مثل عدم التنسيق الحركي واختلال التوازن، وألم في مناطق متفرقة من الجسم.

رعشة أطراف واهتزاز جسدي 

يظهر المُدمن أيضاً في مدة انسحاب الآيس غير مُتحكم في أعصاب جسده، وتبرز رعشة متزايدة على الأطراف واهتزاز وانتفاضة الجسد بسبب الانقلاب المفاجئ في آلية عمل الشبكة العصبية في الجسم.

نوبات تشنجية عضلية 

تتضمن أعراض انسحاب مخدر الشابو أيضاً انقباضات شديدة في العضلات، وقد تصل إلى درجة التصلب الشديد وكأن المُدمن في نوبة صرع، يُصاحب ذلك ألم في كافة عضلات الجسم.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ألم في العظام والمفاصل

يبدأ الألم في الانتشار ليصل إلى عمق الجسد حتى العظام والمفاصل بجانب ألم يُشبه التهاب الأعصاب، لذا يجب إدارة ذلك الألم عبر مُسكنات تُناسب الواقع الطبي لمتعاطي الكريستال ميث وحالته خلال أعراض الانسحاب بناء على التشخيص.

عدم استقرار نبضات القلب 

نتيجة التغيير في مسار الدورة الدموية، قد تنخفض وتيرة النبضات القلبية في مدة أعراض انسحاب الآيس،  يُصاحبها انخفاض في الضغط الدموي. 

<

ارتباك 

هو أول عرض من أعراض انسحاب الشابو النفسية يتمثل في الارتباك، إذ يشعر المُدمن بالفراغ الفكري والتشويش، واختلاط شعوري يُسبب الضغط النفسي والتوتر.

زيادة مستويات القلق 

مع زيادة الارتباك يرتفع مستوى القلق لدى المُدمن خلال فترة أعراض انسحاب الشبو، و تتوتر عضلات الوجه، مع القنوط ونفاذ الصبر.

تقلب مزاجي حاد 

يتوّلد من حالة الارتباك والقلق بعد مرور فترة بعد الامتناع عن تعاطي الكريستال تقلب مزاجي حاد لدى المُدمن، مصحوباً بانفعالات عصبية وفترات متفاوتة بين الحزن والبؤس المنعزل، والهياج العارم.

الرغبة الشديدة في التعاطي 

مع مرور ساعات مدة أعراض الانسحاب من مخدر الكريستال، تبدأ رغبة التعاطي في الظهور، نتيجة ضغط الاضطراب الجسدي والنفسي ، وحاجة المُخ لمفعول المخدر الذي اعتاد عليه، وحاجة الجسم لإطلاق هرمونات الاتزان.

هلوسة شديدة

بعدما يتوقف مد الجهاز العصبي والمخ بمفعول الميثامفيتامين المادة الفعالة في الكريستال، يرتبك المخ بسبب عدم إطلاق نسب الهرمونات المعتادة وبتدفقات عالية ومع مرور وقت الانسحاب يُعاني المُدمن من هلاوس بصرية تشعره بالتهديد والخوف، كما تباغته الهلاوس السمعية كأن أشخاص تحدثه وتأمره أن يقوم ببعض الأفعال، أو يرى كائنات في غرفته أو حشرات على جسمة مما يزيد من الانفعال والتوتر.

مدتها

شخص يعاني من اعراض انسحاب الكريستال ميث

تبدأ الأعراض الانسحابية للشابو في الظهور بعد الامتناع عن التعاطي خلال الـ 20 أو 24 ساعة الأولى، قد تقل أو تزيد حسب شدة الحالة، قد تبدأ الأعراض الأكثر شدة خلال ذلك الوقت، ولكن بعد حوالي 4 ساعات إلى 8 ساعات سيُعاني المُدمن من بوادر انسحاب الكريستال النفسية مثل زيادة مستوى التوتر والقلق والارتباك، طُغيان مشاعر الحزن والكآبة، بجانب أعراض جسدية أوليّة تتضمن الخمول، وألم في الجسم وإرهاق بدني.

تتدرج شدة أعراض انسحاب مخدر الآيس كلما مر الوقت، وتصل إلى ذروتها في اليوم الثالث أو الرابع على المستوى الجسدي والنفسي، وفيها يُنظف الجسم نفسه من مفعول الشبو، ثم تبدأ الأعراض الانسحابية الحادة في الهدوء، ليدخل المُدمن مرحلة الأعراض الانسحابية ما بعد الحادة.

وتستمر الأعراض الانسحابية الحادة لمخدر الشابو بعد الامتناع عن التعاطي في الظهور لمُدة تتراوح ما بين 7 أيام وحتى 14 يوماً، وقد لا تختفي الأعراض الحادة إلا بعد 21 يوماً مع بعض الحالات.

ويجب أن نؤكد أن مدة الأعراض تختلف عن مُدة انسحاب الكريستال من الجسم، فالأعراض هي رد فعل طبيعي لانخفاض أو غياب المفعول، بينما الانسحاب هو طرد المخدر من الجسم، ولذلك قد تبقى الأعراض لمدة أطول من انسحاب المخدر الفعلي.

وتختفي الأعراض الممتدة عند 12 شهراً إذا استطاع المُدمن المتعافي حماية نفسه من أسباب الانتكاسة والتي قد تُظهر أعراض مشابهة للانسحاب أبرزها القلق والانفعال ورغبة التعاطي.

سحب السموم والعلاج

يتم علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث من الجسم من خلال سحب السموم  بمجموعة من أدوية علاج الإدمان على الكريستال ميث المصرح بها حتى يخلو جسد المُدمن منها نهائياً لإبطال مفعوله على المخ والجهاز العصبي، وفي تلك الخطوة يقوم خُبراء علاج الإدمان والفريق الطبي باستخدام وسائل فعالة وآمنة لإدارة أعراض الانسحاب بناءاً على جدولها الزمني بما يتوافق مع حالة المُدمن بشكل دقيق، مما يمنحه الراحة والاسترخاء أثناء مُدة سحب الكريستال ميث من الجسم، وبالتالي تخطيها دون معاناة أو ألم شديد أو انتكاسة، مع إحاطة المُدمن برعاية طبية تستجيب لمتطلباته وتمنع ظهور أزمات صحية.

قد تُرافق عملية سحب سموم الكريستال من الجسم، إدارة الاضطرابات العقلية لتعاطي المخدرات في قسم التشخيص المزدوج، حتى لا تؤثر الحالة النفسية للمُدمن على حُسن سير وأمان خطوة التخلص من السموم، قد ينصحك الطبيب المُتابع لحالتك بمزيد من العلاج لضمان عدم الرجوع للتعاطي بعد سحب السموم.

لاحظ .. تختلف مستويات الرعاية وجودة تخطي أعراض انسحاب الآيس حسب خبرة مركز علاج الإدمان، لذا ننصح بالتوجه لأفضل مركز لعلاج الكريستال ميث في مصر.. مركز دار الهضبة للطب النفسي.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

ملخص المقال

أعراض انسحاب الكريستال ميث قد تُداهمك باضطرابات شديدة بمُجرد تأخير الجرعة لعدة ساعات، والكثير من المُدمنين لا يستطيعون الصمود، ويهرولون لتعاطي جرعة قد تكون زائدة ومميتة للتخلص من ألم انسحاب مفعول الشابو، لذا لا نُفضل أن تواجه تلك المرحلة بمُفردك، خاصة مع الألم الجسدي الشديد وغياب الوعي بسبب الهلوسة وأعراض الذهان، مما قد يدفعك لإيذاء نفسك دون شعور.
مراكز علاج الإدمان وُجدت خصيصاً لإحاطتك بوسائل الأمان والسلامة خلال سحب المُخدرات، وخلال أقل من شهر أو عدة أيام بما يُناسب درجة إدمانك يُمكنك التغلب على تلك الأعراض دون إرهاق أو انزعاج شديد حيث سيُرافقك فريق طبي مُتكامل يعمل على راحتك، فلا تعرض نفسك للخطر

 

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض انسحاب الكريستال ميث

على شاكلة الشابو، يتعرض أي مُدمن بعد مُدة محددة مرتبطة بنوع المخدر لأعراض انسحاب المادة الفعالة التي وقع المخ في الاعتماد عليها، تشمل أوجاع وآلام وضغط نفسي وعدم استقرار عصبي، إذ يحتاج المُدمن في تلك الفترة إلى وسائل علاج ورعاية ودعم مهني لتخطيها.

لا يُعتبر تخلص الجسم من سموم الشابو وتخطي أعراض الانسحاب علاجاً للإدمان.  فالإدمان مرض عقلي مزمن يحتاج إلى جلسات نفسية وتقويم فكري ليعود المدمن إلى طبيعته ولا يضعف أمام رغبة التعاطي مرة أخرى.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة