شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

تحليل الكريستال ميث وأنواعه ونتائجه ومدة بقائه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
تحليل الكريستال ميث
المقدمة

القيام بعمل تحليل الكريستال ميث وظهور نتيجة سلبية هو ما ينتظره العديد من المدمنين لرؤية مدى تطوّر حالتهم أثناء العلاج أو من يحتاجون لنتائج التحليل من أجل العمل أو الدراسة والسفر، مهما كان سبب القيام بتحليل يجب معرفة أنّ التوقّف عن تعاطي الكريستال ميث لا يعني خروجه من الجسم بشكل أسرع بل يبقى لفترة معيّنة بعد آخر جرعة، وهذا هو موضوع مقالنا اليوم كم يبقى الكريستال في جسم الإنسان ومتى يُمكن الحصول على نتيجة سلبية عند التحليل؟، تابع معنا لمعرفة ذلك.

ما هو تحليل الكريستال ميث وأنواعه؟

هو فحص السموم البيوكيميائي للكشف عن الكريستال ميث أو مستقلباته في الجسم، وتوجد أربع أنواع لاختبارات المخدّرات والتي يُمكن من خلالها الكشف عن الكريستال ميث في الجسم، وهي:

  • تحليل الدم.
  • تحليل اللعاب.
  • تحليل البول.
  • تحليل بصيلات الشعر.

ويتم عمل تحليل مخدر الشابو عن طريق أخذ عيّنة بيولوجية وفق نوع التحليل المرغوب (عيّنة دم أو بول أو مسحة لعاب أو بصيلة شعر) والقيام بالاختبارات اللازمة لتأكّد من وجود الكريستال ميث أو نواتج تفكيكه في الجسم، حيث يقوم الطبيب بعمل 3 اختبارات بشكل عام كالتالي:

  • فحص المقايسة المناعية (immunoassay (IA) screening test) للكشف عن مركّب الأمفيتامين إذا كانت النتيجة إيجابية ننتقل للفحص التالي.
  • فحص قياس الطيف الكتلي ((mass spectrometry (MS).
  • بعد التأكّد من وجود الكريستال ميث ومستقلباته يتم القيام بعمل فحص ثالث للطيف الكتلي لمعرفة أنواع المستقلبات وتراكيزها.

يُمكن الكشف عن وجود الكريستال ميث في الجسم بعدّة طُرق ويبدو أنّ لسُرعة تخلّص الجسم منه علاقةً بكيفية الكشف عنه، ولهذا نطرح السؤال ما هي المدة التي يبقى فيها الكريستال في الجسم حتى يظهر في التحاليل؟ الإجابة في الفقرات التالية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



نتائج التحليل وعلاقتها بمدّة بقاء الآيس في الجسم

يظهر مخدّر الشابو أو الكريستال في التحاليل المختلفة للكشف عن المخدّرا ت ويعتمد ذلك على مدة بقاء الكريستال في الجسم والتي لها علاقة بعملية التمثيل الغذائي لهذا المخدر، كيف ذلك؟

مدة نصف حياة الكريستال ميث

تصل مدّة نصف حياة الكريستال إلى 10 ساعات من التعاطي حيث أنّه يُعتبر من المخدّرات طويلة الأمد، أي أنّ الجسم يستغرق 10 ساعات تقريباً للتخلّص من نصف الكمية المستهلكة من مخدّر الكريستال ميث من الدم، كما قد يستغرق 25 ساعة في حالة التعاطي المنتظم أو الإدمان حتى يتم طرح نصف الكريستال ميث مع البول، هذا في حالة تناول الكريستال عبر الفم، أمّا في حالة حقنه فقد تطول المدّة إلى 12 ساعة في الدم، في حين أنّ شعور النشوة يدوم حوالي 8 ساعات فقط.
وبالتالي فإنّ مدة بقاء الايس في الجسم تستمرّ وقتاً أطول من آخر جرعة تمّ تعاطيها رغم اختفاء تأثيره على الجسم، وتكون نتائج تحليل مخدّر الايس إيجابية حتماً عند القيام بها في أقل من 24 ساعة من تعاطيه، ومنه نسأل متى يُمكن أن تظهر نتائج التحليل سلبية؟
تكون نتائج التحليل سلبية في حالة خروجه من نظامك بشكل كامل وتختلف المدّة اللازمة لذلك وفق عدّة عوامل وكذلك حسب نوع التحليل الذي تريده.

كم مدة بقاء الكريستال ميث في الجسم وفق كل نوع تحليل؟

لكل اختبار للكشف عن المخدّرات فترة زمنية معيّنة ومختلفة يتمكّن من خلالها الكشف عن وجود مخدّر الشابو في الجسم، ويمكن الكشف عن وجوده ممكناً خلال الفترات التالية:

 الدم ممكن خلال فترة 3 أيام
اللعاب ممكن خلال فترة 4 أيام
البول ممكن خلال فترة أسبوع
الشعر ممكن خلال فترة 3 أشهر

الدم

تظهر آثار الكريستال في الدم في أوّل ساعة بعد التعاطي حيث يُمكن الكشف عنه ويستمر ذلك حوالي 3 أيام أو أكثر بعد آخر جرعة في حالة التعاطي بشكل دائم أو الإدمان، أمّا في حالة التعاطي للمرة الأولى يبقى الكريستال ميث حوالي 12 ساعة في الجسم، وقد تزيد هذه المدة أو تقل حسب العوامل المؤثّرة في عملية التمثيل الغذائي في جسم المتعاطي.

البول

يُمكن الكشف عن الكريستال في البول بعد حوالي ساعتين إلى خمس ساعات من تعاطي آخر جرعة، وبعدها يُمكن الكشف عنه طوال 3 أيام بالنسبة للمتعاطي لأوّل مرة بينما تصل أقصى مدة بقاء الكريستال ميث في البول إلى أسبوع أو أسبوعين عند المدمن بسبب تراكم بقايا الكريستال في البول.

اللعاب

يظهر تحليل الكريستال إيجابيا في اللعاب بعد 10 دقائق فقط من التعاطي ويُمكن الكشف عنه خلال اليومين القادمين لمن تعاطى مرة واحدة، وتصل إلى أربع أيام للمدمن.

الشعر

يبقى الكريستال ميث في بصيلات الشعر لحوالي 3 أشهر.

ملخص الفقرة

تختلف مدة بقاء الايس في الجسم وظهوره في التحليل حسب العيّنة البيولوجية التي تمّ تحليلها، حيث يبقى الكريستال في الدم 3 أيام، في البول سبعة أيّام، في اللعاب أربع أيام وفي الشعر 90 يوماً، وفي خلال هذه الفترات يكون التحليل إيجابياً.

6 عوامل مؤثرة في نتائج التحليل

يعتمد الجدول الزمني لإمكانية تحليل الكريستال ميث على عدّة عوامل تشمل طريقة التعاطي وتركيز وجود بقايا الميث في سوائل الجسم بعد عملية التمثيل الغذائي أو الاستقلاب حيث يُمكن أن يتم طرح 50% من الكريستال بشكله الكامل من دون تفكيك، وهذا يجعل تحديد المدة بشكل دقيق وعام صعباً، وتشمل العوامل المؤثرة ما يلي:

  • العمر: حيث يكون معدّل تفكيك الميث وطرحه أسرع عند صغار السن.
  • الصحّة العامة للمتعاطي: كون المتعاطي ذو صحة جيّدة يساهم في الطرح السريع للكريستال وبشكل خاص وظائف الكبد والكلى لكونهما المسؤولين عن عملية تفكيك وطرح الكريستال من الجسم.
  • معدّل الاستقلاب: معدّل الاستقلاب المرتفع يعني سرعة معالجة الكريستال ميث وتفكيكه وطرح البقايا، في حين أن الاستقلاب البطيئ يعني بقاء الكريستال ميث مدةً أطول في الجسم.
  • تواتر تعاطي الشابو والكمية: كلما زادت وتيرة تعاطي الشابو كلما زادت فترة بقائه في الجسم بسبب تراكمه والعكس صحيح، ونفس الأمر ينطبق على الكمية.
  • طريقة التعاطي: حيث أنّ تناول الكريستال ميث عن طريق الفم يساهم في طرحه من الجسم بشكل أسرع مقارنة باستعمال الحقن.

ويلجأ العديد إلى طُرق متعدّدة بهدف تقليل فترة بقاء الكريستال في الجسم، وقد تكون بعض هذه الطرق خطيرة ومؤذية للمتعاطي، والأهم من ذلك أنّها غالباً لن تنفع في تقليل المدة أيضاً، حيث أنّ الطريقة الوحيدة لإخراج الميث من جسمك هي التوقّف عن التعاطي ومنح جسمك الوقت اللازم للتعافي وطرد سموم الكريستال من نظامك.

وفي مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان يقوم الأطباء بالتحاليل اللازمة بشكل دوري لمعرفة تطوّر حالة المريض ونسبة الميث الموجودة في الجسم طوال فترة سحب السموم وبالتالي فإنّ العلاج داخل المركز يزوّدك بالمعلومات التي تحتاجها بشكل دائم لمعرفة الوقت الأمثل للقيام بتحليل الكريستال ميث والحصول على النتيجة المرغوبة لتحقيق ما تريد، لذا لا تتردّد في الاتصال بالمركز للحجز أو الحصول على معلومات إضافية عبر رقم الواتس آب التالي 0201154333341.

ملخص المقال

تحليل الكريستال ميث مهم جدّا من أجل التقديم على عمل أو لأسباب صحيّة أو أي سبب آخر ومعرفة متى يُمكنك القيام به يساعدك على الحصول على النتيجة التي تريدها ويُغنيك عن الكثير من المساءلات، وأفضل طريقة للحصول على نتيجة تحليل سلبية هي التوقّف عن تعاطي الميث وعلاج أعراضه السلبية عليك حتى تعيش بصحّة وراحة دائمة، وهذا ليس صعباً عند طلب المساعدة من الأخصّائيين فقط بالاتصال على رقم أفضل مركز لعلاج الإدمان مركز دار الهضبة 0201154333341.

للكاتبة: أ. كوثر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تحليل الكريستال ميث

نعم، حيث يبقى الكريستال في حليب الأم حوالي 72 ساعة، لهذا لايُنصح بالرضاعة الطبيعية في حالة استعمال الميث، وفي حالة الإصرار يجب الانتظار لمدّة 48-100 ساعة من آخر جرعة لاستئناف الرضاعة.

قد لا تظهر عليك آثار تعاطي الايس ولا تصيبك النشوة الناتجة عنه ولكن أثبتت الدراسات أنّ التعرّض لدخان الايس يُمكن أن يؤثّر على نتيجة تحليل مخدّر الايس وتظهر إيجابية لذا يجب توخّي الحذر ووضع هذا في الاعتبار حتى وإن لم تكن تتعاطى الايس.

نعم توجد بعض أنواع الأدوية التي قد تجعل نتيجة تحليل الكريستال ميث إيجابية بسبب بعض نواتج الاستقلاب هذه الأدوية والتي تتشابه مع بقايا الميث في سوائل الجسم، ومنها ما يلي: المضادات الحيوية مثل ليفوفلوكساسين و سيبروفلوكساسين. مضادات الاكتئاب. مضادات الذهان. أدوية ضغط الدم. منبهات الجهاز العصبي. مضادات الاحتقان. وبسبب احتمال ظهور نتيجة إيجابية كاذبة يُنصح دائماً بالإفصاح لطبيبك عن أي أدوية تتناولها لضمان تفسير النتائج بشكل صحيح.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة