شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ماهو إدمان الكريستال؟ وكيف تعرف مدمن الشابو؟

ادوات تدل على ادمان الكريستال ميث متمثلة في ملعقة وضع عليها مادة الكريستال ميث بيضاء اللون وبجانبهما حقنة
المقدمة

قد يحدث إدمان الشابو بعد تعاطي جرعة واحدة، هكذا أفاد بعض مدمنيه، وأعراض إدمان الكريستال في بدايتها قد تكون عصية على الفهم والملاحظة خاصة مع أولئك الأكثر تهيئة للوقوع في الإدمان ومنها أصفرار العين، دقات قلب متسارعة، الانفصال عن الواقع وذلك نتيجة لأسباب وراثية أو بيئة واجتماعية، لذا أغلب المتعاطين يقعون في الإدمان الشديد دون وعي، فالكريستال ميث تأثيره يفوق الكوكايين بثلاث مرات.

إدمان الكريستال ميث

هو سيطرة المخدر على أفكار وسلوكيات وتصرفات المدمن، لأن تعاطيه هي اللحظة الوحيدة التي تشعره بالراحة والسعادة والتأقلم، رغم انهيار جسده وقدراته الدماغية.

لذا يعتبر منشأ الإدمان دائما مرض يؤدي إلى اضطراب عقلي مزمن وهذا هو مفهوم إدمان الكريستال لدى المتخصصين، إذ ينطوي على أعراض وعلامات تخبر بدرجته وشدته.

مراحل الإدمان؟

أهم مراحل ادمان الكريستال ميث مكتوبة بشكل تفصيلي

يلعب الدوبامين الدور الأساسي في تسارع مراحل إدمان الكريستال ميث، حيث أن المستويات الغير الطبيعية من الدوبامين تؤدي إلى رغبة قوية في الاستمرار في تعاطي المخدر، حتى يُصبح إدمانًا، وتتمثل فيما يلي :-

التعاطي كتجربة

عندما يتناول الشخص مخدر الكريستال ميث لأول مرة وغالباً يكون لديه حب التجربة والفضول.

الاستخدام الخاطئ

والتي سرعان ما ينجم عنها رغبة من الجسم في الحفاظ على حالة النشوة الشديدة التي وصل لها، والتي غالبًا ما تجعل المدمن لديه رغبة كبيرة في الإقبال على المخدر بنهم لتحقيق المشاعر الممتعة. 

 التسامح مع المخدر

فالذين يتعاطون الميثامفيتامين على مدى عدة أيام متتالية، يصبحون متسامحين بشكل طبيعي وبدون أدنى شعور بالذنب؛ بمجرد أن ينتهى تأثير المخدر في الجسم بعد مرور 12 ساعة كأقصى حد.

الإدمان

عندما يلجأ المدمن إلى تناول جرعة أخرى، قبل أن تظهر أعراض انسحاب الكريستال ميث يتناول جرعة ولا يهتم بكميتها أكثر ما يهتم بتحقيق الشعور بالرضا.

كما تلعب عوامل آخرى في جعل الشخص يتحول من متعاطي إلى مدمن كريستال ميث، مثل كيفية صُنع الكريستال ميث في الأسواق ومدى خطورته الجوهرية، ومدى خطورة الشوائب الكيميائية بالمخدر، هذا بالإضافة إلى مدة وجرعة المخدر، وظروف التعاطى والحالة الصحية والعقلية للمدمن، كما أن هناك أيضاً علامات تعرف بها مدمن الكريستال ميث.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف تعرف مدمن الشابو

تظهر أعراض إدمان الكريستال ميث على المدمن بشكل واضح على الوجه   والأسنان والجسم بصفة عامة وأيضاً مظهره الخارجي، لتجد ملامح المُدمن تبدلت بشكل واضح كالتالي:

شحوب جلد الوجه وترهله

من أبرز أعراض إدمان الآيس على شكل المُدمن هو تغيُّر لون الجلد وميله إلى الشحوب وترهله وفقدان نضارته وشبابه، إذ يبدو مُدمن الكريستال ميث أكبر بكثير من سنه الحقيقي، حيث أن أعراض إدمان الآيس البارزة تضيّق الأوعية الدموية ومع الاستمرار في التعاطي يؤدي إلى تلفها، تلف الأوعية الدموية وعدم ضخ الدماء بصورة طبيعية يُفقد جلد الوجه حيويته فيميل شكل وجه مدمن الآيس إلى الاصفرار ويُصاب الجلد بالضغف والترهل.

انتشار البثور والحب الخراريج المتقرحة على الوجه

من تأثيرات الآيس أيضاً على شكل وجه المُدمن انتشار الحبوب المتقرحة التي تشبه حب الشباب في جميع أنحاء الوجه، حيث يبدو المُدمن مريض بمرض جلدي مُعدى، بسبب تدمير الأوعية الدموية الأمر الذي يجعل الجسم غير قادر على تجديد خلاياه أو ترميم نفسه مرة أخرى.

خدوش على معظم أجزاء الجسم

تجد جسم مُدمن الآيس مليء بالجروح نتيجة حكه المستمر لجلده، وذلك نتيجة الهلاوس الحسية التي يُصاب بها المدمن، حيث يشعر دائماً أن هُناك حشرات تمشي على جلده، وبالتالي يستمر في خدش جلده بصورة شديدة حتى يتخلّص من ذلك الإحساس.

جسم ضعيف وهزيل

تشمل أعراض إدمان الآيس أيضاً إفقاد المُدمن لشهيته بصورة كبيرة الأمر الذي يؤدي إلى خسارة الوزن وضعف الجسم بشدة، ويرجع ذلك إلى تأثير الكريستال ميث على الجهاز العصبي والنشاط البدني المُفرط الذي يمنحه للمُدمن مما يجعله لا يشعر بالجوع، ومع تلك الحالة يفقد الجسم عناصره الأساسية ويُصاب مُدمن الآيس بالهزل وانخفاض القدرات البدنية.

هل يشفى مدمن كريستال من الأعراض بعد الإقلاع؟

يشفى المدمن من أعراض إدمان الكريستال ميث ويتعافى ببرامج العلاج المهني في مراكز علاج الإدمان المتخصصة، مع الأخذ في الاعتبار أن الأضرار المتفاقمة وإصابة أحهزة الجسم بالتلف قد تكون مستدامة إذا لم يتم علاج مدمن الكريستال مبكرا.
يقوم العلاج الشافي لإدمان الكريستال ميث على إدارة أعراض انسحاب الكريستال ميث بشكل مهني باستخدام الأدوية مع المراقبة المستمرة لضمان راحة المدمن وبلوغ نقطة السلامة دون التعرض للألم، بجانب وضعه في بيئة آمنة تماما تحتويه عاطفيا وتقدم له الدعم النفسي المطلوب، كما يتم علاجه نفسيا وتأهيله سلوكيا، بما يتوافق مع متطلباته الفردية.
تستمر رعاية المدمن المتعافي خارجيا لاستكمال العلاج المجتمعي والنفسي، ومنحه كافة السبل للوقاية من الانتكاسة، حتى يشفى بدنه ويستوى نفسيا، ويسترد قدرته الدماغيه للتحكم في تصرفاته وسلوكه.
وتقدم برامج العلاج على أعلى مستوى في مستشفى دار الهضبة والتي تعتبر اختيارك لأفضل لعلاج إدمان الكريستال ميث. رقم الواتس: 0201154333341.

ملخص المقال

مدمن الكريستال ميث يمكن ملاحظته وكشف أمره من خلال تغيير ملامح الوجه، التجاعيد، البثور، عفن الأسنان، التشققات، وهن القدرة الجسدية وملامح سوء التغذية، وعلى المستوى النفسي اضطراب المزاج والذهان، الهلاوس، النشاط الجنسي المفرط، وسلوكيا الانعزال، العنف، الإجرام، إهمال المسؤوليات والغرق في الفوضى.
وعند اكتشافه أو يرى المتعاطي في نفسه تلك الأعراض يجب الإسراع بالعلاج حتى نحميه من الأضرار الحتمية التي تصل إلى السكتات القلبية والدماغية والموت. إقناع المدمن الشره بالعلاج قد يكون صعبا نسبة لاضطراب دماغه وإصابته بمرض الإدمان المزمن، وننصح هنا باستشارة المتخصصين وتلقي المشورة حسب الظروف المحيطة بالمدمن.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة