علاج ادمان الكريستال ميث

علاج ادمان الكريستال ميث

عندما نسمع عن اتجاه مريض الإدمان إلى البدء في علاج ادمان الكريستال ميث نشعر بالأمل والتفاؤل وأن القادم أفضل ولكن يحتاج منا المريض في تلك اللحظات إلى توعية بمدى أهمية تلك المرحلة وأنها مليئة بالتحديات ويحتاج أيضاً إلى التعرف على كل تفاصيل مرحلة العلاج وأنسب البرامج العلاجية وأهم من كل ذلك هو كيفية اختيار المكان المناسب لبدء رحلة التعافي..فما هي البرامج المعتمدة في علاج إدمان الكريستال ميث وما هي العوائق التي يقابلها مريض الإدمان أثناء العلاج وكيفية تخطيها هذا ما سوف نتناوله بالتفصيل في هذا المقال ولكن نبدأ أولاً بتعريف سريع للكريستال ميث وأضراره على الجسم.

ما هو الكريستال ميث؟

إن الكريستال ميث هو الاسم التجاري لمخدر الميثامفيتامين (Methamphetamine)، ولذلك فإن مصطلح كريستال ميث بالانجليزي

هو (Methamphetamine)، وهو أحد المنبهات القوية للجهاز العصبي المركزي، وكان يستخدم في علاج مرض ضعف الانتباه والتركيز، وقد يستخدمه البعض في فقدان الوزن وعلاج السمنة المفرطة، ولكن تم استخدامه بشكل غير قانوني تحت اسم “الكريستال ميث”؛ لأن مفعوله يشبه منشطات الأمفيتامين الأخرى والكوكايين؛ حيث أنه أصبح من ضمن أدوية الجدول بناءً على ماذا يفعل الكريستال في الجسم؛ حيث أنه يسبب اعتماد الجسم والإدمان عند تعاطيه وأعراض انسحابية خطيرة عند التوقف عن تعاطيه؛ ولذلك من المفضل البحث عن الطرق المختلفة في علاج ادمان الكريستال ميث.

ماذا يفعل الكريستال في الجسم

يتمثل مفعول الكريستال ميث في الجسم في زيادة نشاط الجهاز العصبي؛ مما يترتب عليه زيادة نشاط الجسم بشكل عام، وبما في ذلك زيادة القدرة على الكلام والثرثرة والمتعة والشعور بالرفاهية وانخفاض الشهية، ويتم ذلك المفعول من خلال طرق تعاطي الكريستال المتنوعة مثل الطرق الآتية:

  • التدخين أو الحقن: يعتبر التدخين أشهر طريقة تعاطي مخدر الايس، والتي تُمكن المدمن من الشعور بمفعول الكريستال ميث الشديد بسرعة كبيرة جدًا بمجرد تعاطيه، ولكن سرعان ما يُفقد هذا المفعول. 
  • الشم أو البلع عن طريق الفم: حيث يحدث مفعول الكريستال ميث في خلال دقائق معدودة ولكن بمفعول أقل. 

أضرار الكريستال ميث على الجسم

يتميز مفعول الكريستال ميث بأنه أطول من مفعول الكوكايين1 ، ورغم ذلك يحاول المدمن زيادة الجرعة للحفاظ على مفعول الكريستال ميث وزيادة مستوى هرمون السعادة “الدوبامين Dopamine” في الجسم، ولكن سرعان ما تظهر أضرار الكريستال ميث على الجسم مثل تلف خلايا المخ أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والسعال المزمن أو القلق والتوتر وخفقان القلب أو فقدان الوزن المفرط أو فقدان الذاكرة أو الإصابة بالتشنجات أو مشاكل في نمط النوم…إلخ؛ ولذلك من الأفضل السعي وراء الطرق المختلفة في العلاج ادمان الكريستال ميث.

10 أسباب تدفعك للبدء في علاج إدمان الكريستال ميث

كما تعرفنا على الكريستال ميث كم هو منشط قوي ومؤثر بشكل سلبي على الجسم ومن يتعاطونه معرضون لتطور إدمانه بشكل خطير ولذلك سنذكر لك 10 أسباب تدفعك للبدء في علاج الكريستال ميث:

  1. يؤدي تعاطي كريستال ميث وإدمانه إلى تلف دائم في المخ لأن المادة التي يتكون منها الشبو كما يسمى تؤثر بشكل سلبي على كيمياء الدماغ فمع مرور الوقت ومع سوء استخدام الشبو يحدث تلف دائم للدماغ.
  2. من المرجح أن ينتهي الأمر بمن يتعاطى الكريستال ميث في غرفة الطوارىء! وقد بينت الأبحاث الأخيرة أن زيارات غرفة الطوارىء بسبب الكريستال ميث قد زادت بشكل مخيف وتستمر الأعداد في الازدياد، فكلما توقفت مبكراً عن الإدمان وبدأت في علاج إدمان الكريستال ميث كلما بدأت مرحلة الخطر في الزوال. 
  3. ادمان الكريستال ميث يسبب سلوكيات خاطئة وإجرامية وقد يعرض صاحبه إلى مشكلات قانونية مما يحدثه في مريض الإدمان من انفعالات وتقلبات مزاجية مخيفة وعدم القدرة على تقييم العواقب المحتملة من وراء ذلك السلوك وقد يصل الأمر بصاحبه أن يقوم بارتكاب جرائم وهو لا يدرك ما يفعل.
  4. كلما  سارعت في علاج ادمان الكريستال ميث كلما أصبحت حياتك أكثر طمأنينة وبعيدة عن الخوف من المشكلات القانونية التي يُلقيك بها الإدمان.
  5. إدمان الشبو قد يؤدي إلى تدمير مظهرك الخارجي تماماً! لأنه يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير، كما يؤدي حقن كريستال ميث إلى انهيار الأوردة ويؤدي أيضاً إلى وجود جروح مفتوحة وقشور بمناطق مختلفة من الجسم مما يجعل المظهر الخارجي للشخص المدمن مخيفاً.
  6. يمكن أن تفقد حياتك تماماً بسبب الجرعة الزائدة من الكريستال ميث وهي ليست بالأمر البعيد بل على العكس فالشبو هو واحد من أكثر العقاقير شيوعاً في تعاطي جرعة زائدة مما يؤدي إلى حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  7. الإضرار بعلاقاتك الشخصية..الإدمان يُدمر بشكل كامل علاقات المريض الاجتماعية ويُسبب النفور الاجتماعي حول المريض مما يُخرب بشكل كبير علاقاتك العائلية وعلاقاتك بأصدقائك.
  8. يؤدي إدمان الكريستال ميث على المدى الطويل  إلى حدوث آثار خطيرة على الجسم مثل الإصابة بمرض الشلل الرعاش وغيره من الأمراض الخطيرة.  
  9. عندما تتوقف عن تعاطي كريستال ميث وتبدأ في العلاج ستتحكم بشكل كبير في حياتك وسلوكياتك وستكون إنساناً سوياً مسئولاً.
  10. أنت بحاجة لأن تكون قدوة حسنة لغيرك وتقوم بتشجيع المدمنين الآخرين للإقلاع عن الإدمان وبدء العلاج، فهم بحاجة لسماع نجاح تجربتك مع علاج إدمان الكريستال ميث والتي ستقوم أنت بروايتها لهم بنفسك وتصبح بطلاً بالنسبة لغيرك وتحفزهم على التعافي والعيش في سلام وسكينة.

ألا يستحق ذلك أن تبدأ فوراً بالخضوع لبرنامج علاجي وتقلع عن إدمان هذه المواد المهلكة فالأمر ليس مستحيلاً والعلاج متاح ومتوفر في المستشفيات المعتمدة لعلاج الإدمان ولكن الأمر يحتاج منك فقط للمبادرة، والإسراع، والبدء في طرق علاج إدمان كريستال ميث المتعددة.

طرق علاج ادمان الكريستال ميث

يعد أول وأهم طرق علاج إدمان الكريستال ميث هو التدخل وإقناع المريض بضرورة الخضوع للعلاج داخل المستشفى وليس العلاج المنزلي لضمان التشخيص السليم ونجاح عملية العلاج وهذه الخطوة تحتاج إلى اخصائي نفسي لمحاولة إقناع المريض وللتعامل الصحيح مع أي انفعال غير متوقع من المريض حتى إذا ما تم إنجاز الهدف يبدأ المريض في الدخول على خطوات علاج إدمان الكريستال ميث والتي تتمثل في الآتي:

الخطوة الأولى: إزالة السموم

تُعد خطوة إزالة السموم 2 من أكثر الخطوات حساسية لأنها تمر بتحديات وعوائق متعددة، ففي تلك المرحلة يتم عمل الاختبارات اللازمة لمعرفة وتقييم صحة المريض وسيتم استخدام فحوصات العقاقير لتحديد الكمية المستخدمة من الكريستال ميث من قِبَل المريض مع أخذ بعض المعلومات الخاصة بالتاريخ المرضي من أسرة المريض وذلك لمعرفة ما إذا كان يعاني من أي اضطرابات متزامنة مع الإدمان لاستبعاد أي علاج دوائي يُمكن أن يُزيد من تلك الاضطرابات وكل هذا للحصول على خطة ناجحة للتخلص من السموم.

سيبدأ المريض يُعاني في أول مرحلة سحب السموم من ذروة أعراض الانسحاب والتي تُسمى بأعراض انسحاب الكريستال ميث ولكن مع التدخل الدوائي يتم السيطرة عليها بشكل ناجح من قبل الأطباء المختصين لضمان عدم حدوث أي مضاعفات للمريض أثناء فترة العلاج.

 تعتبر أعراض انسحاب الكريستال ميث أقل خطورة من أعراض انسحاب بعض المخدرات الأخرى والكحول، ولكن يمكن أن تتسبب أعراض انسحاب الكريستال ميث في حدوث نوبات تشنجية وبعض الأفكار الانتحارية، وعلى الرغم من اختلاف مدة تنظيف الجسم من الكريستال من مدمن إلى الآخر؛ إلا أنها تستغرق فترة حوالي من أسبوع إلى أسبوعين في معظم الحالات المتواجدة في مرحلة التخلص من السموم خلال علاج إدمان الشبو، وقد أثبتت الأبحاث أن مرحلة انسحاب الكريستال ميث من الجسم تأخذ نمطًا معينًا يمكن التنبؤ به؛ حيث تظهر الأعراض الانسحابية لأول مرة في خلال 24 ساعة من تعاطي آخر جرعة من مخدر الأيس، وتبلغ ذروة الأعراض بعد  حوالي من 7 إلى 10 أيام من التوقف عن التعاطي، ثم تختفي الأعراض في غضون من 14 إلى 20 يوم من مرحلة التخلص من السموم3 ، ومن أمثلة هذه الأعراض الانسحابية التي تختلف شدتها باختلاف درجة الاعتماد على الكريستال ميث،ما يلي:

  •  الرغبة الشديد في العودة إلى التعاطي مرة أخرى.
  • الإكتئاب
  • انخفاض المتعة الجنسية.
  • اضطراب في نمط النوم.
  • الإصابة بجنون العظمة أو الذهان.
  • زيادة مفرطة في الشهية.
  • احمرار العين والإصابة بالحكة.
  • القلق والتوتر.
  • عدم وجود حافز للحياة والتفكير في أفكار انتحارية.
  • التعب الشديد ونقص الطاقة.

وعندما تنتهي عملية سحب السموم من الجسم يبدأ الطبيب المختص في مناقشة الخطوة التالية مع المريض والتي تتمثل في العلاج النفسي والتأهيلي للوقوف على الأسباب النفسية التي أدت إلى الوقوع في الإدمان ومعالجتها وكل تلك الخطوات يجب أن تكون تحت الإشراف الطبي الكامل لعزل المريض عن أي مؤثرات خارجية تحول بينه وبين التعافي.

أدوية علاج ادمان الكريستال ميث

لا يوجد أدوية تُساعد في مرحلة التخلص من السموم خلال علاج ادمان الكريستال ميث أو أدوية تمنع تعاطي الكريستال ميث مجددًا، ولكن أصدر المعهد الوطني لتعاطي المخدرات National Institute on Drug Abuse (NIDA) بعد إجراء العديد من الدراسات إمكانية استخدام بعض علاجات الإضطرابات كحبوب علاج الشبو ومن أمثلة هذه الأدوية الآتي:

  • أدوية ابيدولاست ومينوسيكلين4 “ibudilast and minocycline”: تُستخدم هذه الأدوية في تقليل نشاط خلايا ” microglia”؛ حيث أثبتت الدراسات قدرة الكريستال ميث في تنشيط خلايا في الجهاز العصبي المركزي تسمى “microglia” والتي تُسبب التهابات الجهاز العصبي؛ وبالتالي ظهور أضرار الكريستال ميث.
  • الأدوية التي تزيد من تركيز هرمون السعادة الدوبامين(Dopamine): هي الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) بالإضافة إلى الأدوية المستخدمة في علاج مرض الذهان، حيث أثبتت الدراسات قدرتها على علاج اضطراب إدمان الكريستال ميث.
  • مضادات الاكتئاب5 : نظرًا لتشابه أعراض انسحاب الكريستال ميث مع أعراض الإكتئاب الحاد فقد أثبتت الدراسات قدرة الأدوية التي تعمل على نظام السيروتونين والنورادرينالين في علاج أعراض انسحاب الكريستال ميث.
  • الأدوية التي تزيد من الناقلات العصبية المثبطة لنشاط المخ مثل جابا ” GABA ” والغلوتامات “Glutamate”: حيث أن هذه الأدوية تستهدف علاج الاضطرابات في توازن الإثارة والتثبيط الناتجة عن إدمان الكريستال ميث.
  • قد أصدرت دراسة في مجلة Neuropsychopharmacology قدرة النالتريكسون المستخدم في علاج إدمان الكحول في تقليل الرغبة الشديدة في تعاطي الكريستال ميث مجددًا؛ وبالتالي منع الانتكاسة.

الخطوة الثانية: العلاج النفسي

خطوة العلاج النفسي في علاج تعاطي الكريستال لا تقل أهمية عن خطوة التخلص من السموم، حيث يحتاج المدمن إلى علاج سلوكي ليخلصه من محفزات إدمان الكريستال ميث ويُساعده في مقاومة الانتكاسة؛ حيث يعتبر العلاج السلوكي من أكثر العلاجات الفعالة لعلاج ادمان الكريستال ميث، ومن أمثلة طرق العلاج السلوكي في علاج مخدر الايس الآتي:

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

هو العلاج المستخدم في منع الانتكاس بعد إتمام علاج ادمان كريستال؛ وذلك من خلال زيادة وعي المدمن بالمواقف العالية الخطورة والمحفزة للإدمان6 مرة آخرى وتعليمه كيفية تغيير السلوكيات الضارة وتطوير مهاراته في التأقلم وإدارة الرغبة الشديدة في التعاطي مرة أخرى وتعزيز السلوكيات الإيجابية.

تدخلات إدارة الطوارئ (CM).

تعمل تدخلات إدارة الطوارئ (CM)7 في علاج ادمان الكريستال ميث على مبدأ الحوافز والمكافأت؛ لاستمرار الامتناع عن التعاطي ومنع الانتكاسة.

العلاج باستخدام نموذج Matrix 

هو عبارة عن نهج علاج سلوكي شامل يتم استخدامه لفترة حوالي 16 أسبوع8 ، يتم فيها العلاج السلوكي والدعم المكون من ١٢ خطوة والتعليم الأسري والمشورة الفردية واختبار الأدوية والتشجيع على أنشطة الحياة المختلفة البعيدة عن التعاطي وتدخلات إدارة الطوارئ التي تعمل على توفير محفزات الانخراط في علاج إدمان الشبو.

الخطوة الثالثة:كيفية تقليل نسبة حدوث الانتكاسة

تعتبر الانتكاسة9 من أشهر الأشياء حدوثاً في فترة التعافي، وتعتبر هذه الأساليب الوقائية من الانتكاسة من أفضل الطرق لتحسين فرص تعافيك على المدى البعيد:

  • اتبع جلسات العلاج النفسي التأهيلي باستمرار بعد التعافي.
  • تجنب الأشخاص والأماكن التي تحفزك على الإدمان مجددًا.
  • شارك في نشاط أو عمل هادف يلهيك عن التفكير في الإدمان.
  • اتبع نمط حياة صحي من ممارسة الرياضة بشكل منتظم واتباع نظام غذائي صحي متوازن.
  • ضع خطة لمستقبلك وانظر لنفسك بصورة ذاتية إيجابية.

كل تلك الخطوات العلاجية التي تم ذكرها يتم عملها مع مرضى إدمان الكريستال ميث على حد سواء ولكن..قد يختلف علاج إدمان كريستال ميث عند الفتيات أو السيدات قليلاً عن العلاج عند الرجال فلكل منهما متطلبات خاصة للخضوع للعلاج.

كيف يتم علاج إدمان الكريستال ميث عند الفتيات؟

أولاً يجب أن نعرف أن أسباب الإدمان عند الفتيات أو السيدات تختلف قليلاً عن الرجال فمما لا يعرفه الكثيرون أن الفتيات يقمن باستخدام الكريستال ميث كدواء لفقدان الوزن وهذا مما يشغل بال الفتيات كثيراً وهو المظهر الخارجي ثم يبدأن بالانخراط في تعاطي الكريستال ميث حتى يصبح إدماناً وبعضهن يقمن بتعاطي تلك المواد وإدمانها بسبب حالات الاكتئاب المنتشرة بين الفتيات والسيدات بشكل عام.

ويعتبر الاعتراف بالإدمان عند الفتيات هو وصمة عار ولذلك يكون إقناعهن بالعلاج أكثر صعوبة من الرجال فغالباً لا يعترفن أصلاً أن هناك مشكلة ولذلك يكون احتياجهن لرعاية وعناية طبية متخصصة أكثر من الرجال.

ولذلك يوجد بعض الاختلافات في برامج التأهيل بالنسبة للنساء والتي تحتاج إلى دراية كاملة من المختصين مثل:

  • المزيد من الإرشاد النفسي فقد أثبتت الدراسات أن النساء يستجبن بنجاح للجلسات الإرشادية الجماعية بالمقارنة مع الرجال مما يؤثر على نجاح عملية العلاج.
  • زيادة التوعية للفتيات بشكل أكبر من الرجال حيث أنهن يقمن بالانسياق بسهولة وراء أى عقاقير وحتى وإن كانت ضارة لمجرد انتشارها بين النساء.
  • الفتيات بشكل عام يبحثن دائماً عن بيئة آمنة  للعلاج ومما يجعلهن يشعرن بالأمان والراحة هو وجود أماكن مخصصة لهن منفصلة تماماً عن أماكن العلاج الخاصة بالرجال.

ولذلك علاج إدمان كريستال ميث قد يختلف قليلاً عند الفتيات أو السيدات ويحتاج لمهارة أكبر في التعامل مع حالات الإدمان الخاصة بهن ولا يفهم تلك الاختلافات ويتفهمها ويتعامل معها بشكل احترافي إلا ذو خبرة طويلة في علاج الإدمان والتعامل مع مرضى الإدمان بشكل عام ولذلك ننصح دائماً بضرورة اختيار المكان الصحيح لبدء رحلة الأمل فكيف للمريض وأسرته ضمان خطة علاج ناجحة دون اللجوء للمستشفى أو المصحة المتخصصة والمعتمدة في علاج الإدمان!!!

لماذا مستشفى الهضبة لعلاج إدمان الكريستال ميث؟

عندما تضيق بك السبل ولا تجد المكان المناسب الذي يتفهم حالتك المرضية فلا تيأس أبداً..هناك من يستطيع أن يساعدك على الخروج من أزمتك بسلام ويتفهم حالتك ويراعي كل خطوة في علاجك.

لك ان تتخيل أن مستشفى الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي بالفعل قد أثبتت نجاحها الباهر في التصدي للإدمان على مدى سنوات طويلة فهي افضل مستشفي لعلاج الادمان من الكريستال ميث وهذا النجاح لم يأتي من فراغ بل بمجهودات جبارة وتعاون مستمر بين جميع العاملين داخل المستشفى من أطباء وإداريين وأخصائيين كما ساعد وجود الآليات المختلفة والوسائل المتطورة لعلاج الإدمان على جعل مستشفى الهضبة من أفضل مستشفيات علاج الإدمان في مصر والوطن العربي.

وإليك الآن البرنامج العلاجي لمستشفى الهضبة والمتبع منذ سنوات عديدة لعلاج ادمان الكريستال ميث:

  • يخضع المريض للتقييم في مستشفى الهضبة على يد الأطباء المتخصصين والأخصائيين النفسيين لتقييم الحالة الصحية والنفسية وعمل الفحوصات اللازمة قبل البدء في تحديد مسار العلاج
  • وبعد التعافي من الإدمان يبدأ برنامج مخصص مع المرضى في العيادات الخارجية لمنع حدوث الانتكاس ويتم من خلالها وضع خطة شاملة للمتعافي لضمان عدم الوقوع في الإدمان مرة أخرى.

كل تلك المراحل تتم بمنتهى الخصوصية والسرية والأمان للمريض، كما أن هناك قسم خاص للسيدات وقسم خاص للرجال مما يرفع الحرج عن كليهما ويحقق لهما الخصوصية التامة طوال فترة الإقامة بالمستشفى.

ومما يجعل المريض وأسرته يشعرون بالأمان والثقة التامة في مستشفى الهضبة هو أن المستشفى معتمدة ومرخصة وتخضع بالكامل لوزارة الصحة المصرية وتعتمد بروتوكول دوائي خاضع للرقابة من قبل وزارة الصحة.

وللأسف الشديد مما عمت به البلوى في الفترة الأخيرة هو ظهور الكثير من المصحات غير المرخصة والتي انتشرت بشكل مخيف في الآونة الأخيرة والتي تهدف للكسب المادي فقط على حساب صحة المرضى.

احذر..من مراكز علاج ادمان الكريستال ميث غير المرخصة

انتشرت بشكل كبير مصحات علاج الادمان غير المرخصة والتي لا تخضع للرقابة من قبل وزارة الصحة بل وصل الأمر أن القائمين على تلك المصحات ليسوا حاصلين أصلاً على شهادات ومؤهلات طبية!!

وتحاول تلك المصحات استقطاب المريض عن طريق تقليل تكلفة علاج الإدمان حتى تشتهر بالتكلفة المنخفضة وتحاول جذب المرضى الضعفاء للخضوع للعلاج هناك.

وكم سمعنا عن مآسي حدثت نتيجة اتجاه البعض للعلاج في مثل هذه الأماكن مثل موت بعض المرضى بسبب الإهمال الطبي وتعرض البعض للتعذيب والاعتداء البدني الشديد مما نتج عنه كوارث وكم فقدنا من شباب داخل تلك المصحات الكاذبة بسبب عدم تحري الأهل عن الترخيص والرقابة التي تخضع لها المصحة، ولذلك نشدد على كل من أراد أن يبدأ في رحلة العلاج ألا ينساق وراء أي مصحة او مكان للعلاج بل يجب السؤال عن التراخيص الخاصة بالمكان والمؤهلات والشهادات الخاصة بالأطباء المعالجين كما يجب التحري المستمر عن أفضل الأماكن لعلاج الإدمان وعدم السعي وراء الأقل تكلفة ولكن الأكثر جودة وأماناً. 

 

وفي النهاية قد اتضح أن علاج ادمان الكريستال ميث يعتمد بشكل أساسي على العلاج النفسي والسلوكي، وأن استخدام الأدوية في مرحلة التخلص من السموم مازال تحت الدراسة؛ ولذلك من الأفضل علاج مخدر الايس في مراكز متخصصة مثل مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل الذي يعد افضل مستشفي لعلاج ادمان الكريستال ميث لتقديم العلاج النفسي المطلوب لتخلص المدمن نهائياً من إدمان مخدر الشبو ومنع الانتكاسة مرة أخرى.

الخلاصة

وأخيراً: قمنا في هذا المقال بعرض كل المعلومات التي تخص علاج ادمان الكريستال ميث وتعرفنا على طرق العلاج المختلفة التي بينت لنا كم هو ممكن الحصول على العلاج والحصول على الرعاية المناسبة حتى نخرج من دائرة الإدمان المخيفة فالأمر يحتاج فقط لتفهم عواقب وتحديات المرحلة ثم التواصل وطلب المساعدة لبدء رحلة الأمل.

 

المصادر:


1. How to Quit Meth_ Abuse, Addiction Signs & Treatment

3. Meth Addiction_ Symptoms, Getting Help, Detox, Treatment, and More

4. What treatments are under development for methamphetamine use and addiction_ _ National Institute on Drug Abuse (NIDA)

7. Meth Addiction_ Symptoms, Getting Help, Detox, Treatment, and More

8. What treatments are effective for people who misuse methamphetamine_ _ National Institute on Drug Abuse (NIDA)

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير

اضرار حبوب الصراصير أو ما يُعرف طبيًا بدواء باركينول أحد الأدوية التي يتم إساءة استخدامها من قبل الكثير من الأشخاص سواء بغرض الاستعمال الطبي من

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

الأسئلة الشائعة

لدي شخص عزيز مدمن شبو..كيف أساعده؟

إن وجود شخص عزيز لديك مدمن شبو أمر محزن للغاية ويضعك في موقف صعب وحساس فمن المؤكد أن هذا يؤثر بشكل كبير على علاقاتك الاجتماعية وعلى حياتك بشكل عام ولكن نحن دائما نحاول بث الأمل في نفوس الناس ولذلك سنخبرك بالوسائل التي تُساعدك على السيطرة على ذلك الموقف والوقوف بجانب من تحب للخروج من الأزمة بسلام.
لا تتأخر أبداً في مساعدة من تحب ولا تنتظر حتى يقع في المشاكل والكوارث حتى تتدخل وتنقذه من مخالب إدمان الكريستال ميث.
كن صادقاً معه وعبر عن ما بداخلك وأخبره أنك قلق بشأنه وأنك تود مساعدته للخروج من أزمته.
استمع لما يقوله لك باهتمام دون محاولة لمجادلته أو تعنيفه.
قدم له المساعدة عن طريق التواصل مع أخصائي نفسي ومعرفة كيفية إقناعه بالخضوع للعلاج.
شجع هذا الشخص المريض على طلب المساعدة ووضح له أن وسائل العلاج متاحة وأن الأمر ليس مستحيلاً وتحدث معه برحمة وتعاطف دون تهديد وإلقاء اللوم.
ابحث معه عن مكان ثقة لبدء رحلة العلاج وفي هذه الخطوة ستجد بالتأكيد الدعم الكامل والمساعدة من مستشفى الهضبة لعلاج الإدمان فقط تواصل معنا.
بعد الخضوع للعلاج قم بتشجيعه دائماً للرجوع لاهتماماته وهواياته السابقة حتى يملأ وقت فراغه بما هو نافع ومفيد ولا يترك نفسه فريسة للإدمان مرة أخرى.
اذهب معه للمتابعة الطبية بعد التعافي في العيادات الخارجية للمستشفى وحاول أن تكون بجانبه دائماً لضمان عدم الانتكاس.

ما هو أفضل دكتور لعلاج إدمان الكريستال ميث؟

إذا كنت تبحث عن أفضل دكتور لعلاج ادمان الكريستال ميث فلن تجد أفضل من أطباء مستشفى الهضبة، فمما لا شك فيه أن الطاقم الطبي بأكمله في مستشفى الهضبة طاقم متميز وحاصل على شهادات معتمدة في علاج الادمان والتأهيل النفسي وعلى أعلى مستوى من الخبرة والجودة في علاج الإدمان، ونخص بالذكر دكتور شيماء عثمان أحمد استشاري الطب النفسي وعلاج سوء استخدام العقاقير الحاصلة على شهادات معتمدة في علاج سوء استخدام العقاقير من معهد نت بولاية فلوريدا وتمتلك من الخبرة الواسعة في علاج الإدمان ما يؤهلها لتكون أفضل دكتور لعلاج ادمان الكريستال ميث.
وأيضاً نخص بالذكر دكتور نهال محمد محمود والحاصلة أيضاً على شهادات معتمدة في علاج الإدمان والتأهيل النفسي ولديها خبرة واسعة في علاج إدمان الكريستال ميث وغيره من العقاقير المخدرة ولديها خبرة طويلة في التعامل مع مرضى الإدمان.

ما هي تكلفة علاج إدمان الكريستال ميث؟

هناك العديد من المراحل التي يمر بها مريض الإدمان أثناء علاج ادمان الكريستال ميث ومنها مرحلة التأهيل النفسي والتي توجب إقامة داخلية للمريض لتلقي البرنامج العلاجي المناسب وتبدأ تكلفة مرحلة التأهيل النفسي لعلاج ادمان الكريستال ميث في المستشفيات المصرية المرخصة من 10 آلاف جنية مصري شهرياً وقد تزيد عن تلك القيمة إذا احتاج المريض لفترة إضافية للعلاج وتختلف على حسب خبرة المكان ونوع الإقامة والبرنامج الذي سيخضع له المريض ولمعرفة تكلفة علاج إدمان الكريستال ميث في مستشفى الهضبة يرجى التواصل على الرقم الخاص بالمستشفى وهو 01154333341

هل يمكن عمل تخفيض في تكلفة علاج ادمان الكريستال ميث في مستشفى الهضبة؟

بالتأكيد إذا استدعى الأمر يُمكن عمل تخفيض في تكلفة علاج ادمان الكريستال ميث في مستشفى الهضبة وبالفعل قامت المستشفى بعمل تخفيض لبعض الحالات التي وردت للمستشفى وذلك لأنها لا تهدف أبداً لتحقيق ربح مادي ولكن في المقام الأول هي تُقدم رسالة إنسانية للمجتمع كله وتُحاول بشتى الطرق تشجيع المرضى على السير في علاج ادمان الكريستال ميث والحصول على أفضل خدمة طبية بتكاليف مناسبة للجميع.

إخلاء المسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *