شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ماذا يفعل الكريستال في الجسم؟ والتأثيرات الإيجابية والسلبية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من أضرار ويسأل ماذا يفعل الكريستال ميث في الجسم
المقدمة

يتردد الكثير من الأسئلة الشائعة التي تخص مخدر الكريستال ميث والتي من ضمها ماذا يفعل الكريستال ميث في الجسم عند التعاطي؟ يحدث تأثير فوري ومكثف على الجسم والعقل وذلك نتيجة تفاعل المخدر مع النظام العصبي المركزي ويشعر الشخص بتأثيرات تحسن في المزاج وزيادة الطاقة واليقظة كما ينتج بعض التأثيرات السلبية والتي سنتعرف عليها لاحقَا.

ماذا يفعل الكريستال ميث في الجسم؟

أن تعاطي الكريستال ميث يؤدي الى تسارع نبضات القلب فإنه بالتالي يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وهي أعراض خطيرة تؤدي للإصابة بالسكتة القلبية، كما يتلاعب بكميات الهرمونات المؤثرة على المزاج مثل الدوبامين والسيروتونين، مما يؤدي إلى مشاعر عالية من النشوة تعقبها مشاعر اكتئاب حاد جداً بسبب عدم قدرة الدماغ على التحفيز المستمر لنفس كمية الهرمونات المسؤولة على السعادة والراحة، كما أن مخدر الشابو يتسبب في ضمور خلايا الدماغ وموت الخلايا غير المتجددة مما يسبب تلف في الدماغ، بالإضافة إلى أن الكريستال ميث يزيد من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، ومن علاماته الإيجابية والسلبية ما يلي:

ماذا يفعل الكريستال ميث في الجسم في بداية التعاطي؟

التأثيرات الإيجابية

عند تعاطي أول جرعة من مادة الميثامفيتامين والتي هي المادة الفعالة للمخدر ذو الشكل البلوري الأبيض، تبدأ الأعراض قصيرة المدى بالظهور على الجسم وهي الأعراض التي يتعاطى الشخص الكريستال ميث من أجل الوصول إليها وهي تظهر بالشكل التالي:

  • شعور مفرط بتدفق الطاقة
  • شعور عالي بالنشوة
  • تركيز وعدم الشعور بالتعب
  • هلوسات حسية وقشعريرة
  • انخفاض الشهية

يشعر متعاطي الكريستال ميث أن لديه طاقة عالية جداً لوقت طويل فلا يشعر برغبة في تناول أي طعام ولهذا فإن هناك من يعتقد أنه إن تعاطى الكريستال ميث سينخفض وزنه، ولكنه يضحي بصحته من أجل ذلك.

هذه الأعراض مؤقتة وتنتهي بسرعة مخلفةً ورائها أضرار كبيرة جداً على حياة المتعاطي ونفسيته، وإذا أردت أن تعرف ماذا يفعل الشبو في العقل وكيف تكون أضراره النفسية فسنشرح ذلك في الفقرة التالية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



التأثيرات السلبية

يؤثر الكريستال ميث على عقل المدمن بشكل مباشر مما يؤدي إلى تغيرات هيكلية ووظيفية تجعل المدمن معرض بشكل قوي للأضرار النفسية والعقلية والتي تسبب أزمات في حياة متعاطي الكريستال ميث، وتجعله يشعر بأن كل شيء حوله قد تغير بسبب التعاطي، وفي أغلب الأحيان يتعاطى الأشخاص الكريستال ميث للهروب من واقعهم إلى شيء يجعلهم أكثر سعادة مما يجعلهم لا يستطيعون الحياة بدون المخدر ويتأثرون به، ومن هذه العلامات:

  • ظهور أعراض اضطراب القلق.
  • ظهور أعراض الاكتئاب.
  • عدم السيطرة على الاندفاع.
  • العصبية والسلوكيات العدوانية.
  • عدم القدرة على التمييز بين الخطأ والصواب.
  • الالتباس.
  • الإدمان.
  • تسارع ضربات القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع حرارة الجسم
  • صعوبة بالغة في التنفس.
  • تهيجات في الجهاز الهضمي.
  • تسوس الأسنان وتآكلها.

هذه هي الآثار السلبية لمخدر الشبو على الجسم، وإن لم يتم التعامل مع هذه الأضرار قد تتطور لأضرار خطيرة جداً على المدى الطويل.

إماكنية العلاج والتعافي من مخدر الشابو

هذه التأثبرات قابل للتعافي في حال إدراك الإدمان والبدء في العلاج منه فوراً، ولذلك فإن مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان يسعى لمساعدة المدمنين في التخلص من إدمان الكريستال ميث، لأن هذا المخدر لا يستحق التضحية بالنفس والصحة من أجله للحصول على السعادة المؤقتة، ويمكنك حجز استشارتك في مركز دار الهضبة على الرقم 01154333341 والبدء في رحلة العلاج للتعافي من علامات الشبو النفسية والجسدية للأبد ودون انتكاس.

ملخص المقال

لقد عرفنا ماذا يفعل الكريستال ميث في الجسم وإدركنا سموم الميثامفيتامين والبدء في رحلة التعافي لكي نعيد الحياة للجسد الذي أنهك من الإدمان على الكريستال ميث، لذلك نحن نرجو أن يكون هذا المقال بمثابة موعظة بضرورة عدم الانقياد وراء المخدرات مهما كان السبب وخاصة الكريستال ميث

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول ماذا يفعل الكريستال ميث في الجسم

نعم قد يسبب الكريستال ميث العقم عند الرجال أو النساء بسبب تأثيره الخطير على الحمض النووي للإنسان والمشاكل الجنسية التي يسببها للمتعاطي مثل الضعف الجنسي.

يتسبب مخدر الكريستال ميث بالعديد من المخاطر على الحامل وجنينها ونذكر من أضرار الشبو على الحمل تسمم الحمل ارتفاع ضغط الدم الحملي تشوهات خلقية في الجنين الولادة المبكرة تقيد نمو الجنين داخل الرحم وفاة الجنين لذلك يجب حماية الحامل من التعرض للكريستال ميث والتوقف عن تعاطي المخدر مباشرةً عند المعرفة بوجود حمل ثم التوجه إلى مركز دار الهضبة للمساعدة في العلاج.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة