شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أعراض تعاطي كريستال (الشابو) لأول مرة وتأثيراته الجسدية والنفسية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاة تعاني من اعراض تعاطي الكريستال ميث وبجانبه أبرز اعراض التعاطي مكتوبة
المقدمة

تعد أعراض تعاطي الكريستال ميث لأول مرة والتي منها زيادة الحركة والنشاط، الشعور بالسعادة هي ناقوس الخطر الذي يُمكن استغلاله لإنقاذ مدمن الشابو من النهاية المحتومة للإدمان، وللتعرف على أن الشخص يتعاطي الآيس أم لا، إذ يعد إدمان الكريستال ميث من أخطر أنواع الإدمان، ولحسن الحظ تظهر الأعراض بعد فترات وجيزة من تعاطي المخدر، لذا يسهل التعرف عليها والتعامل معها.

ماذا يحدث للجسم عند تعاطي الآيس لأول مرة؟

عند تعاطي الكريستال ميث (الميثامفيتامين) لأول مرة يحدث تفاعل كيميائي في الجسم قد يؤثر على الأنظمة والأعضاء كما يلي:-

  • زيادة في النشاط العصبي المركزي: حيث يعمل مخدر الكريستال على زيادة إفراز النورأدرينالين والدوبامين في الدماغ مما يؤدي إلى الطاقة والتركيز وزيادة اليقظة.
  • زيادة معدل ضربات القلب:  بعد تعاطي الآيس يتسارع معدل ضربات القلب بشكل ملحوظ وذلك بسبب تأثيره المدمر على الأوعية.
  • زيادة النشاط الجسدي: يمكن للشخص عند تعاطي الشابو القيام بأنشطة بدنية مكثفة لفترات طويلة دون الحاجة للراحة.
  • تأثيرات نفسية: يعمل الشابو على زيادة الشعور بالثقة والقوة العقلية وتحسن المزاج والانفعالات الإيجابية ومع ذلك يمكن أن يصاحب ذلك قلقًا وتوترًا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أعراض تعاطي الكريستال ميث( الشابو) الجسدية والنفسية

يعتبر الشابو من المخدرات القوية التي تؤثر على الجسم والعقل ويتعاطى الكريستال ميث بشكل شائع في بعض المجتمعات ويترتب عليه بعض الأعراض الجسدية والنفسية المميزة كما يلي:-

أعراض جسدية

معلومات مكتوبة بشكل تفصيلي عن اعراض انسحاب الكريستال ميث الشابو

ينعكس تعاطي الكريستال ميث على كل خلية في جسد المتعاطي تدريجيًا، فيبدأ في الولوج إلى الدماغ ثم إلى الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان شيئًا فشيئًا، ليجد متعاطي الشبو جسده ينهار دون أن يشعر، ومن أهم الأعراض الجسدية للكريستال ميث التي تظهر على المتعاطي هي:

التشنجات

يعمل تعاطي الشابو على اختلال التوازن العصبي للنواقل العصبية في الدماغ، مما يسبب ظهور التشنجات في بعض الحالات.

النوبات القلبية

يؤثر تعاطي الشبو على قدرة القلب على ضخ الدم مما ينعكس في صورة عدم انتظام ضربات القلب والذي ينعكس على المريض في صورة نوبات قلبية، قد تتفاوت حدتها تبعًا لحالة المتعاطي الصحية.

نوبات الصداع

يسبب تعاطي الكريستال ميث انقباض الأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، مما يسبب نوبات صداع عنيفة للمتعاطي.

فقدان الوزن بشكل ملحوظ

ينعكس تعاطي الشابو على تغذية المتعاطي مسببًا انخفاض الشهية وسوء تغذية لينعكس في صورة انخفاض شديد في الوزن.

زيادة الرغبة الجنسية

يتسم متعاطي الشابو بزيادة الرغبة الجنسية خاصةً أثناء فترة تعاطي الجرعات.

زيادة معدل التنفس(النهجان)

يتسبب تعاطي الكريستال ميث في تلف انسجة الرئة مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس بصورة سلسلة وزيادة معدل التنفس والذي يعرف بالنهجان.

التهابات الجلد

عادةً ما يتسم المظهر العام لمتعاطى الشبو بظهور حب الشباب والندوب وجفاف الجلد والحكة وظهور التقرحات.

ارتفاع في درجة حرارة الجسم

يتسبب تعاطي المث في إحداث ضعف عام في جهاز المناعة، مما ينعكس على المريض في صورة عدوى متكررة وارتفاع في درجة حرارة الجسم.

اتساع حدقة العين

يسبب تعاطي الشابو اتساع في حدقة العين مما يسبب صعوبة في الرؤية.

أعراض نفسية

تتراكم تلك السموم في العقل والجسد، لتؤثر على روح الإنسان وعقله، لتشكل سمات نفسية جديدة لمتعاطى الشبو، ومن أهم الأعراض النفسية:

العرض النفسي تأثيره على متعاطي الشابو 
النشوة يعمل الشبو على رفع معدل النواقل العصبية المسؤولة عن الإحساس بالسعادة في الدماغ، مما يسبب إحساس مؤقت بالنشوة والابتهاج. 
التقلبات المزاجية بعد انتهاء مفعول الشبو تنخفض النواقل العصبية المسببة للسعادة، مما يسبب تقلبات مزاجية حادة، فينتقل المريض من أقصي درجات السعادة إلى أقصى درجات الاكتئاب والقلق.
الأرق غالبًا ما ينام مدمن الشبو بصعوبة بالغة، إذ يمكن أن ينام متعاطي الشبو بعد نوبات من الأرق وعدم انتظام نوم متعاطي الكريستال لعدة أيام متتالية، يمكن أن تستمر من 3 إلى 15 يومًا، خاصةً عند تعاطي الكريستال ميث بشراهة. 

خلال نوبات الأرق تزيد بعض الأعراض الأخرى، والتي من أشهرها:

  • نوبات الهلع. 
  • زيادة معدل ضربات القلب. 
  • ألم في الصدر. 
  • حكة في الجلد. 
  • الهلاوس. 
نوبات الذهان يعد كريستال ميث من المواد السامة للأطراف العصبية في الدماغ، إذ يمكن أن يدمر نقاط التشابك العصبي في خلايا الدماغ، حيث يتم إطلاق الدوبامين، كذلك يسبب تراكم النواقل العصبية في الدماغ بصورة غير طبيعية، مما يتسبب في نوبات من الهلاوس والبارانويا (جنون العظمة) والهياج والارتباك والأفكار المتسارعة . 
الإكتئاب يؤدي تعاطي الكريستال ميث لفترات طويلة إلى تغيير كيمياء الدماغ، مما يؤدي إلى تدمير في مركز المتعة في الدماغ ، ويزيد من صعوبة تجربة أي نوع من المتعة بدون تعاطي الشبو، كذلك نلاحظ الإرهاق الشديد والرغبة في النوم وتعاطي المواد المخدرة بشكل مستمر.
الهياج العصبي ينتج الهياج العصبي والعدوانية المفرطة في بعض الأحيان عن تراكم النواقل العصبية (الدوبامين) في الدماغ، مما يزيد من مشاعر الاندفاع والنشاط البدني واليقظة. 
الإدمان عند الاستمرار في تعاطي الكريستال ميث لفترات طويلة، يبدأ الدماغ في الاعتماد على تأثيره على النواقل العصبية والحالة النفسية للمريض، ويخلق حاجة ملحة لتعاطي الشابو. 

لتتحول هذه الحاجة إلى إدمان قد يهدد حياة الأنسان. 

ملخص المقال

أولى خطوات رحلة التعافي من أعراض تعاطي الكريستال ميث هي فهم العلامات والأعراض والآثار الجانبية لادمان الكريستال ميث.
إذ يعد الكريستال الميث من أكثر المواد المخدرة خطورة على جسم الإنسان، إذ تبقى النسبة الكبرى منها دون تغيير في الجسم لتبقى موجودة في الدماغ لفترة أطول، كذلك تؤثر على الأعضاء الحيوية المختلفة والحالة النفسية، لذا يجب التعرف على متعاطي الشابو

للكاتبة: إيمان سلام.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض تعاطي الكريستال ميث

تقديم الدعم المستمر حتى بعد التعافي. الاتصال بمقدمي الرعاية المختصين.  تقديم التشجيع المستمر لهم. مشاركتهم أثناء الجلسات العلاجية من خلال توصيله  في الموعد، متابعته. تذكيره دائما أن لديه نقاط قوة عند شعوره باليأس والإحباط.

يعد الكريستال ميث أو الشبو من أخطر أنواع المخدرات لما يُحدثه من تغيرات سلبية سريعة جداً بأجهزة الجسم مما يجعلها تصل إلى مراحل خطيرة وأحياناً كثيرة تكون مميتة مثل تلك التي تحدث للقلب والأوعية الدموية، تلف الدماغ الدائم، ضغط دم مرتفع وغيرها من المخاطر الصحية على الجسم التي تصل إلى السكتة الدماغية. كما يمكن للكريستال ميث أن يُلقي بصاحبه في براثن الجريمة بمنتهى السهولة بسبب التغيرات السلوكية الخطيرة وحالة العنف التي تنتاب المدمن فيصبح غير مدرك لما يفعل فيجد نفسه متورطاً في جرائم واعتادءات لا حصر لها بسبب ذلك المخدر اللعين.

يُؤثر الكريستال ميث في شخصية المدمن بطريقة خطيرة بسبب التأثيرات السلبية التي تحدث للدماغ والتي تزيد مع التعاطي المفرط للمخدر فتصبح شخصية المدمن بها تغيرات سلوكية ونفسية غير معهودة مثل: كثرة الكذب والمراوغة. الانسحاب، والعزلة الشديدة، وقطع العلاقات مع العائلة والأصدقاء. إهمال كل الالتزامات التي كان يقوم بها في السابق من انتظام في الدراسة أو العمل. الانخراط في السلوك المحفوف بالمخاطر مثل السرقة للحصول على المال اللازم لشراء المخدر. التوتر المستمر وعدم القدرة نهائياً على النوم. متقلب المزاج بطريقة ملحوظة. شخصية مندفعة ومتهورة. كثير التصرف بعنف حتى مع الأقربين. شخصية عدوانية تُعاني من التهيج المستمر.

العلاج السلوكي المعرفي هو افضل البرامج العلاجية التي من شأنها التعامل مع شخصية مدمن الكريستال بطريقة علمية وسليمة فيحاول الطبيب من خلاله عمل تغييرات سلوكية كبيرة لدى المدمن ومحاولة حل الأفكار الشاذة وغير السليمة التي تراود المدمن وتبديلها بسلوكيات وأفكار عقلانية بعيدة عن العنف، عن طريق سلسلة من الجلسات الاسترشادية الفعالة سواء الفردية أو الجماعية.

تشير الأبحاث إلى ارتباط تعاطي الكريستال ميث بارتفاع معدل الوفيات بنسبة 4 أضعاف، حتى في حالة التعاطي الخفيف كما يزعم بعض المتعاطين للشابو، يمكن أن يؤدي تعاطي الكريستال ميث إلى الموت المفاجئ بسبب الجرعة زائدة، أو يمكن أن يقتلك بمرور الوقت عن طريق الأضرار التي يلحقها بجسم الإنسان وعقله وحالته النفسية، إذ يسبب تعاطي الكريستال ميث أضرار بعضها يكون مستديم خاصة في خلايا المخ والقلب والكبد، كذلك عند تعاطي المشروبات الكحولية أو المواد الأفيونية مع الكريستال ميث تتضاعف فرص وفاة المتعاطين.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة