شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

ماذا يفعل مدمن المخدرات الكريستال عند تعاطي؟ وأبرز صفاته


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شاب تمسك كيس به مسحوق ابيض اللون يتسأل في نفسه ماذا يفعل مدمن الكريستال (او الايس) عند التعاطي
المقدمة

ماذا يفعل مدمن مخدرات الكريستال عند التعاطي؟ تغير شديد في سلوكياته وصفاته بسبب تأثير المخدر القوي على العقل والعاطفة، حيث يشعر بالطاقة الزائدة والنشاط الغير طبيعي، ويدخل نوبات من الأوهام والهلوسة، مما يجعله عنيفا وعدوانيا، متهور ومندفع ولا ينام لفترات طويلة، كما ترتفع لديه الرغبة الجنسية. فيما يلي توضيح أكثر لما يصاب به المدمن عند تناول جرعات مخدر الميث وكيف تتغير شخصيته.

تأثير تعاطي مخدر الكريستال ميث على عقل المدمن

الكريستال ميث من أقوى المخدرات المنشطة، حيث يغير المخدر إطلاق الدماغ للناقلات العصبية وربط الأعصاب في الحبل الشوكي، فيفرز المخ كميات كبيرة وبشكل مفاجئ من هرمون الدوبامين والنورادرينالين، تدفق تلك الهرمونات يستمر لدقائق وبصورة عالية مما يؤثر على العقل ووظائفه بصورة ملحوظة.
يقوم المتعاطي بعدة تصرفات وسلوكيات غير طبيعة عند تعاطي الميث بسبب تأثير المخدر قد تشمل ما يلي:-

معلومات مكتوبة عن مشاعر وسلوكيات مدمن الكريستال ميث

العنف والعدوانية

وذلك يرجع إلى نسبة هرمون النورادرينالين العالية الذي يزيد من رغبة القتال أو الهروب من الخطر، لذلك يشعر مدمن الكريستال بمشاعر عدوانية تجاه الآخرين ويمارس العنف بسبب احساسه الواهم بوجود خطر يهدده، وقد يرتكب جرائم وقتل بسهولة.

النشاط الزائد والتهور

سيعمل المخ والأعصاب والخلايا بصورة سريعة، مما ينتج عنه طاقة مفرطة، وتركيز عال هذا الوضع يجعل المدمن على الآيس متهور ومندفع في قراراته وقد يرتكب سلوكيات خطيرة عليه وعلى الآخرين.

الضحك والهلوسة

ارتفاع الطاقة والتركيز يختلط بتأثير الدوبامين العال، ويغمر المتعاطي بمشاعر البهجة والسعادة، الثقة المفرطة، الانفتاح الاجتماعي مع تشوه التصورات العقلية، هذا الخليط من المشاعر يجعل المدمن في حالة ضحك غير مبرر، ثرثرة دون انقطاع، مفرط الحركة والانتقال في الحديث من فكرة لفكرة بدون منطقية.

الرغبة الجامحة في ممارسة الجنس

مع زوال التوتر والقلق، وتزايد أحاسيس النشوة العالية ترتفع الرغبة في ممارسة الجماع، وقد يكون ذلك سببا من أسباب إقبال المراهقين على تعاطي الشابو خصوصا في الحفلات، وكذلك ارتبط المخدر بالشذوذ، والعلاقة الجنسية العنيفة.

الانفعال والهياج

بعد زوال النشوة في غصون دقائق يتصف المدمن بحالة الارتباك والانفعال والهياج، كما نلاحظ عليه الفك المشدود واتساع حدقة العين والنظرات الغريبة.

لا ينام إلا بعد فترة طويلة

يجتاح المخ حالة من اليقظة الشديدة، ولا ينام متعاطي الكريستال ميث إلا بعد فترة طويلة قد تتجاوز 24 ساعة من تاريخ الجرعة، كما أنه لا يشعر بالتعب ولكن بمرور الوقت ستظهر عليه علامات الإرهاق والقلق بسبب الأرق، وغالبا لا يستطيع المتعاطون النوم بأي وسيلة ولن تخف حالة الأرق لديهم إلا بعد زوال مفعول المخدر من تلقاء نفسه.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



التعرف على المدمن وصفاته

عندما يختبر المخ تأثير الميث يطالب مركز المكافأة بالمزيد من المتعة الغير طبيعية الناتجة عنه، حتى يصاب الدماغ بإدمان المخدر، التعاطي المستمر سيضغط على الدماغ ويغير من عمله ويسبب تشوهات إدراكية وعاطفية طويلة المدى مما يؤثر على شخصية مستخدميه.

عندما تسيطر السلوكيات الإدمانية على الدماغ، يتسم المدمن على الكريستال ميث بعدة صفات جسدية ونفسية واضحة يمكن التعرف عليه من خلالها. نذكر أبرز تلك الصفات: 

  • تغير المظهر الخارجي والصفات الجسدية: كتعفن الأسنان، فقدان الوزن، علامات الشيخوخة، جفاف الجلد، قروح وقشور، حروق على الشفاه، ارتعاش اليدين، تساقط الشعر، اختلال التوازن، عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، ضعف القدرات الجنسية والبدنية.
  • ضعف القدرات الذهنية: كانخفاض التركيز، فقدان الذاكرة، فقدان القدرة على التعلم، التمييز والحكم الضعيف، صعوبة القدرة على التفكير المنطقي، التشوة الإدراكي.
  • تشوه العاطفة: كالإصابة بالتقلب المزاجي، والاكتئاب، القلق، انعدام التلذذ بالأنشطة اليومية، الهلوسة، جنون العظمة، الشك في الآخرين.
  • اضطراب السلوك: كارتكاب الجرائم والعنف، الانعزال الاجتماعي، افتعال الأزمات والمشكلات، إهمال المسؤوليات الأسرية، ممارسة العنف الأسرة، خسارة العلاقات الجادة، الاحتياج الدائم للمال واللجوء للسرقة

كيف يمكن شفاء المتعاطي؟

التعاطي القهري يعتبر اضطراب عقلي، ورغم ذلك يمكن الشفاء من تعاطي الكريستال عندما يقتنع المدمن بضرورة العلاج والاستعانة بالمساعدة الطبية المهنية في مركز متخصص يساعده على سحب السموم وإدارة أعراض الانسحاب، ويقدم له دعم نفسي محترف يقلل من الاضطراب العقلي ويخضه لبرنامج من التأهيل السلوكي حتى يصبح المتعافي أكثر قدرة على التحكم في أفكاره وسلوكياته في نهاية فترة العلاج.

بالطبع يحتاج الشفاء إلى مزيد من الجهد بعد الخروج من المركز حتى يتم الوقاية من الانتكاسة، وهنا يأتي دور الرعاية الخارجية المقدمة من المصحة ومجموعات دعم التعافي، بجانب الدعم الأسري لمساعدة المتعافي على الابتعاد عن التعاطي.
يقدم لك دار الهضبة المساعدة المثلى للعلاج من إدمان المنشطات تواصل عبر 01154333341 للحصول على تعافي أفضل.

ملخص المقال

العدوانية، التشوة العاطفة، الانفعال، الهلاوس، الثرثرة، الانفصال عن الواقع أبرز ما يظهر علي متعاطي الميث من سلوكيات وتصرفات عند اختبار النشوة، أما عن المدمن على المخدر فتظهر عليه علامات تغير الوجه كأعراض الشيخوخة وتعفن الأسنان، اضطراب الحالة النفسية والسلوكية، وهذا ما وضحنا بالتفصيل في المقال. وهناك فرصة للمتعاطي حتى يشفى من مخاطر الآيس عن طريق اللجوء للتدخل الطبي من قبل متخصصي دار الهضبة وتنفيذ برامج علاج الإدمان بأعلى جودة واحترافية.

للكاتبة: د. ميادة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول ماذا يفعل مدمن الكريستال ميث (الشابو) عند التعاطي وبماذا يشعر؟

عندما يَتعاطي مُدمن مخدر الكريستال جرعة زائدة فإنه يُعاني من عدة أعراض خطيرة منها ألم شديد في الصدر وعدم القدرة على التنفس، هلاوس سمعية وبصرية، الإصابة بالتشنجات، عدم انتظام ضربات القلب وتسارعها مما قد يُؤدي إلى السكتة القلبية والوفاة.

يُعاني مدمن مخدر الكريستال من الأرق بعد التعاطي، وذلك لأن المخدر يعمل على تنبيه الجهاز العصبي المركزي، ما يَجعل المتعاطي يَشعر بعدم الرغبة في النوم، والرغبة الشديدة في الإستيقاظ لفترات طويلة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة