مصحة لعلاج الادمان بمدينة نصر

مصحة لعلاج الادمان بمدينة نصر

إذا كنت تبحث عن مصحة لعلاج الادمان بمدينة نصر لا بد من أن تقوم بتكثيف البحث عن مدى الإمكانيات والخدمات التي تُقدمها المصحة للمريض، بجانب كافة التفاصيل عن البروتوكول العلاجي المُستخدم بداخلها، وذلك تجنبًا لخوض تجربة سيئة لعلاج الإدمان في مصحات مدينة نصر و حدوث الانتكاسة، كما حدث لي خلال تجربتي مع مركز لعلاج الادمان بمدينة نصر والتي سوف ارويها لكم في هذا المقال، حتى لا يتكرر الخطأ مرة أخرى مع أحد المرضى. 

ولكن في البداية قبل التحدث عن تجربتي مع مراكز علاج الإدمان سوف نتعرف على مفهوم الإدمان والأسباب التي تدفع الشخص للسير في طريق هذه الهاوية، وكذلك سوف نتعرف على مفهوم المصحة النفسية، فتابعونا. 

ما هو الإدمان؟ 

هو أحد الأمراض المُزمنة الناتجة عن خلل وظيفي في الدماغ1 ، وذلك بسبب تعود الشخص على تعاطي أحد المواد المُخدرة بجرعات زائدة يُصعب التوقف عن تناولها، أو التعود على فعل سلوك معين مثل السرقة والانترنت لا يمكن التوقف عن فعله، وبالرغم من ذلك يُمكن علاجه داخل أو خارج مصحات الطب النفسي. 

والانخراط  في هاوية الإدمان له عدة مُسببات تدفع الشخص إليه، من بين هذه الأسباب التالي:

أسباب الإدمان 

  • الهروب من مشاكل الحياة الواقعية والضغوطات، حتى يشعر الشخص بالارتياح النفسي وتحسين المزاج. 
  • حب الاستطلاع من قِبل الشباب ومحاولة تقليد الآخرين. 
  • التأثير السلبي الذي يكتسبه الشخص من البيئة السيئة. 
  • تناول الأدوية والعقاقير المُسكنة والمُخدرة  دون استشارة طبية. 
  • الرغبة في زيادة نشاط وتركيز الشخص في الدراسة أو العمل. 

بعد ما تعرفنا على مفهوم الإدمان والأسباب المؤدية للإدمان سوف نتعرف الآن على مفهوم للمصحة النفسية في الفقرة التالية. 

ما هي المصحة النفسية؟ 

هو مكان يتم تخصيصه لعلاج الاضطراب والخلل الذي يحدث في الحالة المزاجية والنفسية للشخص، مثل تعرضه إلى حالات الاكتئاب الشديدة، والانفصام، والإدمان، حيث يتم العلاج بداخلها بشكل كلي أو جزئي خلال مدة العلاج سواء كان قصيرة الأمد أو طويلة الأمد. 

المصحة النفسية2 المؤهلة جيدًا لعلاج المُدمنين لا بد وأن تحتوي على طاقم طبي على أعلى مستوى من الخبرة في علاج الإدمان، حتى تتم مرحلة العلاج في وقت قصير جدًا وتجنب انتكاسة المريض، ونظرًا لأهمية مدى جودة وتطور الخدمات في المصحة النفسية سوف أبدأ بسرد تجربتي السلبية مع مصحة لعلاج الادمان بمدينة نصر، ودور مستشفى الهضبة بمصر في علاجي من الإدمان بشكل كلي في السطور القادمة. 

بعد التعرف على مفهوم المصحة النفسية سوف أبدأ الآن سرد تجربتي مع إدمان المُخدرات. 

تجربتي مع إدمان المُخدرات  

قبل التحدث عن تجربة العلاج من الإدمان3 التي مررت بها سوف أسرد الآن عن كيف أصبحت شخص مُدمن وفريسة تحت ذئاب المواد المُخدرة. 

بينما كنت في الصف الثالث الثانوي وهناك ضغط كبير يُسيطر علي من أجل تحصيل المواد الدراسية بشكل جيد، بسبب اقتراب مِيعاد الامتحان، وكُنت بحاجة مُلحة إلى مُضاعفة عدد ساعات المُذاكره، اقترح علي أحد الأصدقاء تناول نوع من العقاقير يزيد الانتباه وقوة التركيز وأنه سوف يؤثر بشكل كبير في تحصيل كم كبير من المعلومات. 

واقعيًا لم أمكث لحظة حتى أفكر في خطورة الأمر وطلبت من صديقي في الحال هذا العقار، لأقوم بتناوله وأنتظرت مفعوله وتأثيره على قوة التركيز والانتباه، وبالفعل أثر بشكل إيجابي وذلك من خلال تحصيل وفهم كم كبير من الدروس بجانب عدم الشعور بالإرهاق أو الحاجة إلى النوم واستمر هذا الوضع عدة أيام ومع مرور الوقت كنت أُضاعف الجرعة نظرًا لتسامح الجسم مع المُخدر وطلب المزيد منه حتى يؤثر على المخ بشكل جيد، ومن هنا كانت بداية تجربتي مع إدمان المُخدرات وبشكل خاص كانت حبوب الترامادول. 

بعد مرور ما يقرب شهر بدأت تظهر علي أعراض إدمان المُخدرات، والتي منها التالي:

  • الحاجة المُلحة حول تناول المخدرات بلهف شديد. 
  • إنفاق المزيد من الأموال على شراء المُخدر. 
  • فقدان التركيز وعدم القدرة على إنجاز المهام الدراسية. 
  • الصداع الشديد. 
  • الابتعاد عن التجمعات العائلية وحب الانعزال في الغرفة. 
  • الهروب من اللقاءات المُباشرة مع أفراد الأسرة، حتى لا يفتضح الأمر. 
  • اضطرابات في التغذية وهضم الطعام. 

بعد ما تعرفنا على متى وكيف بدأ معي طريق الإدمان سوف نبدأ الآن التحدث عن رحلة العلاج التي مررت بها. 

تجربتي مع مصحة لعلاج الادمان بمدينة نصر 

 بدأت تجربتي مع مصحة لعلاج الادمان بمدينة نصر عندما اشتد علي التعب ذات يوم ولم استطيع تحمله وفقدت الوعي تمامًا، وعلى الفور أخذني والدي إلى الطبيب وهناك افتضح أمري بخصوص إدماني المُخدرات، ونصحنا الطبيب بالذهاب إلى أحد المصحات النفسية، لسرعة البدء في بروتوكول العلاج لتخفيف الأعراض التي تنجم عن انسحاب المخدر من الجسم. 

توجهنا إلى مصحة لعلاج الادمان بمدينة نصر لتلقي العلاج، ولكن كان استقبالهم غير لائق على الإطلاق، مما أثر علي حالتي النفسية خلال فترة العلاج بالسلب، بجانب عدم اهتمامهم بالحالات والمرور على فترات مُتباعده طوال اليوم، فكثيرًا كنت أشعر بالتعب الشديد ولم أجد أحد الأطباء أو الممرضات، وهذه المصحة لا توفر غُرف فردية منعزلة عن الحالات الأخرى بل هناك أكثر من حالة داخل الغرفة التي اُقيم فيها، بالإضافة إلى عدم توافر سُبل الراحة النفسية ووسائل الترفيه، مما أدى إلى عدم شعوري بتحسن في الأعراض مما دفع والدي لأخذ قرار الخروج من المستشفى وعدم استكمال مرحلة العلاج وفشلت تجربتي مع مركز لعلاج الإدمان بمدينة نصر. 

قام والدي بالبحث عن مصحة لعلاج الادمان بمدينة نصر تكون مهيئة ومميزة أكثر من المصحة الأولى، وقمنا بالاستفسار عن جميع الخدمات المُقدمة خلال فترة العلاج قبل الدخول، حيث كانت توفر المستشفى العديد من الخدمات مثل الغرفة المنعزلة َوسائل الترفيه، لكن الطاقم الطبي ليس بالخبرة الكافية لعلاج حالات الإدمان حيث استغرقت مدة كبيرة في العلاج ومع ذلك كنت أعاني من بعض الأمراض الجسدية والرغبة الشديدة في تناول المُخدر مرة أخرى ولم تنجح هذه المرة أيضًا في العلاج إلى أن أخبرنا أحد الأشخاص لديهم تجربة في العلاج من الإدمان داخل مستشفي الهضبة بمصر4 ، وأن العلاج بداخلها له مميزات عديدة منها التالي:

مميزات العلاج في مستشفى الهضبة خارج مدينة نصر 

  • زيادة فرصة نجاح علاج حالات الإدمان، وانخفاض نسبة حدوث الانتكاسات. 
  • الإبتعاد عن المكان الذي يُذكر المُدمن تناوله للمخدرات والعوامل المُسببة له، والنظرات السيئة من الأقارب والمجتمع الذي يعيش فيه. 
  • مرحلة العلاج تتم في سرية تامة داخل المستشفى. 
  • تكلفة العلاج داخل مستشفى الهضبة أقل من التكلفة داخل المصحات الأخرى، بالإضافة إلى التطور الهائل في برامج التأهيل والعلاج المُقدمة للمدمن بداخلها. 

بعد التعرف على مواصفات العلاج داخل مصحة مدينة نصر، سوف نعرض الآن الفارق بينها وبين دار الهضبة في العلاج والبروتوكول المُقدم. 

تجربتي في علاج الإدمان داخل مستشفي الهضبة 

بعد ما قام والدي بتكثيف البحث والاستفسار عن كافة المعلومات التي تدور حول علاج الإدمان داخل مستشفى الهضبة، على الفور اتجهنا إليها للإقامة بداخلها لتلقي بروتوكول العلاج الخاص بها والذي تم من خلال الخطوات التالية:

في البداية قام باستقبالي الطبيب النفسي وتحدث معي عن خطورة إدمان المواد المُخدرة على صحتي ومستقبلي، كما سألني عن الجرعة التي كنت أتناولها كل مرة، ومنذ متى بدأت بتناول هذا المُخدر، حتى يقوم بتحديد البروتوكول العلاجي الخاص بحالتي، خصوصًا بعد التعرض لمحاولة علاج الإدمان في مصحة لعلاج الادمان بمدينة نصر والتي بائت بالفشل، وأخبرني أنني سوف أبدأ كورس علاجي خاص غير مُرتبط بالمحاولات السابقة. 

تم تخصيص غرفة خاصة بي مزودة بوسائل الترفية لا يشاركني فيها أحد، وكنت أشعر براحة نفسية من المكان وتعامل الطاقم الطبي المتواجد به. 

بعد ذلك بدأت الكورس العلاجي وتناول الأدوية والعقاقير التي تعمل على إزالة السموم من الجسم، وتخفيف من شدة الآلام الناتجة عن انسحاب المخدر من الجسم، ويتم ذلك تحت اشراف تام من الطبيب وطاقم التمريض على مدار ٢٤ ساعة لمتابعة الحالة لحظة بلحظة. 

بعد مرحلة العلاج الدوائي بدأت مرحلة العلاج السلوكي، وذلك من أجل تصحيح العديد من الأفكار السيئة المُسيطرة على ذهني وتدريبي على كيفية التفكير السليم واتخاذ القرارات الصائبة عند حل المُشكلات. 

تتم مرحلة العلاج السلوكي من خلال عمل اجتماعات وجلسات بشكل فردي يجمع الطبيب النفسي أو المتخصص مع المُدمن فقط، أوبشكل جماعي يضم عدد من المُدمنين مع طبيب أو أكثر، وذلك بهدف تبادل الخبرات والثقافات فيما بينهم، لكن كنت أفضل الجلسات الفردية في أكثر الأوقات. 

هناك عدة أنواع من العلاج السلوكي مُتبعة داخل دار الهضبة منها، العلاج السلوكي المعرفي ويتم من خلال عمل جلسات سرية للمدمن فقط، وإدارة الطوارئ التي تعمل على تحفيز وتشجيع المُدمن عند القيام بأفعال إيجابية، والعلاج المُكون من ١٢ خطوة وأهم ما يُميزة هو الحث على المشاركة الجماعية في القيام بالانشطة، وعلاج السلوك العائلي والهدف منه هو تهيئة الجو الأسري وفض المنازعات فيما بينهم، والعلاج السلوكي الانفعالي العقلاني والذي يستهدف إزالة المشاعر المُزيفة السلبية بأخرى إيجابية. 

وأهم ما يُميز دار الهضبة لعلاج الإدمان في مصر عن مصحة لعلاج الادمان بمدينة نصر، هو أنها تقوم بمتابعة الحالة بعد الخروج من المستشفى ولا تقتصر على المتابعة الداخلية فقط وتساعد المُتعافي على تخطي المشاكل الأولى التي يواجهها، وتدربه على الطرق السليمة لحل المشكلات، وتكوين علاقات جديدة مع الأخيار من الأصدقاء، حيث خرجت شخص جديد من مستشفى الهضبة بعد الإنتهاء من هذا الكابوس المُزعج.

وأخيرًا قد انتهيت من سرد تجربتي مع مصحة لعلاج الادمان بمدينة نصر، حتى يُفكر الشخص جيدًا قبل أخذ خطوة العلاج داخل أحد المصحات، وإذا أردت العلاج السريع دون مواجهة المشاكل والعقبات عليك التوجه لدار الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي بمصر حيث كانت تجربتي في العلاج لديهم أكثر من رائعة، بجانب توفير كافة سبل الراحة والدعم النفسي الذي يكون المُدمن بحاجة إليه خلال مرحلة العلاج.

 

المصادر:


1. What is Addiction? Definition, Causes, Signs, Treatment

2. Psychiatric hospital – Wikipedia

3. Drug addiction (substance use disorder) – Symptoms and causes – Mayo Clinic

4. The Benefits of Going to Rehab Abroad

يشارك:
Share on facebook
الفيسبوك
Share on whatsapp
واتسآب
Share on twitter
تويتر
Share on linkedin
لينكدإن

المزيد من المقالات

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة

اسباب تغير المزاج فجأة متعددة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أكثر الأسباب شيوعًا والتي تتسبب في الاضطرابات المزاجية لدى العديد من الأشخاص، مع التوضيح

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار

تعديل السلوك للكبار قد يندهش له البعض حيث يظنون أن التعديلات السلوكية في أغلب الأوقات إن لم تكن في جميع الأوقات تكون موجهة فقط للأطفال

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات

كيفية التعامل مع مريض الضلالات؟ سؤال قد يُحير البعض لأن الضلالات معتقدات لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى الواقع، على الرغم من وجود

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال

الضغط النفسي عند الاطفال يُعد واحد من بين الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعًا لديهم، والذي ينشأ نتيجة عدد من الأسباب والتي لا تُعتبر مجهولة، وهي التي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *