شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة بقاء النالوفين في الجسم وهل يظهر في التحليل؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدة بقاء النالوفين في الجسم والدم والبول
المقدمة

مدة بقاء النالوفين في الجسم قد تصل إلى 7 أيام، اعتمادًا على عدة عوامل مثل مقدار الجرعة ومدى تكرارها، ووظائف الكلى والكبد، والوزن، وغيرها، لذلك، تظهر سموم المخدر في تحليل المخدرات، والطريقة الوحيدة والفعالة لتنظيف الجسم هي الديتوكس الطبي.
فيما يلي سنتعرف على جميع ما يهمك حول هذا الموضوع وسنجيب على جميع اسئلتك.

متى يبقى النالوفين في الجسم؟

يبدأ مفعول النالوفين بعد 2 إلى 3 دقائق بعد تناوله عن طريق الوريد، وفي أقل من 15 دقيقة بعد الحقن تحت الجلد أو العضل، وينتهي في غضون 3 إلى 6 ساعات في تلك الفترة يشعر المستخدم بتأثير الدواء مثل تسكين الآلام الشديدة والمتوسطة، والشعور بالدوخة والصداع أو حتى الغثيان.
وتعتبر المادة الفعالة “نالبوفين” الموجودة في الدواء قابلة للكشف في جميع أنواع الاختبار المعملية الخاصة بتحليل المخدرات خلال مدة بقاء سموم النالوفين أو المدة اللازمة لخروجه من الجسم والمتمثلة في التالي:

  • الدم: تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة بعد آخر جرعة.
  • البول: تتراوح ما بين 72 ساعة إلى 96 ساعة بعد آخر جرعة.
  • اللعاب: تتراوح ما بين 48 إلى 50 ساعة بعد آخر جرعة.
  • الشعر: حتى 90 يومًا بعد آخر جرعة.

العوامل المؤثرة في مدة بقاء النالوفين في الجسم

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف يجرى الاختبار” التحليل”؟

غالبا ما يعتمد على اختبار البول واللعاب للكشف عن المواد المخدرة والممنوعة عن طريق الكشف عن السموم التي تظهر كنواتج ثانوية أثناء تكسير عملية الهضم لتلك المواد، لذا من الصعب خداع تلك التحليل بأي وسائل، مثل استبدال العينة، أو شرب الحليب أو الخل، أو عصير الليمون، أو حتى تناول بعض العقاقير المتداولة.
بينما اختبار الدم يكون أقل استخدامًا لأن مدة بقاء المخدر في الدم قصيرة، ويستخدم فقط لتأكيد التعاطي عند ظهور سموم المخدر في البول، أما عن تحليل بصيلات الشعر، فيتم من خلال أخذ عينة من بصيلات الشعر لتحليلها حيث يبقى آثار المخدرات في الشعر حتى 90 يومًا أو أكثر.
يذكر أن بديل حقن النالوفين من المسكنات الأفيونية، مثل الترامادول، والمورفين، والأوكسيكودون أو الكوديين، تعطي نتيجة إيجابية في التحليل أيضا وقد يخضع متعاطيها للمساءلة القانونية إذا كان لم يمتلك وصفة طبية لاستخدام الدواء.

تنظيف الجسم من آثار النالوفين

يمكن تخفيف نالوفين من خلال التوقف عن استخدامه، وشرب المزيد من السوائل، واتباع نظام غذائي متوازن، ورغم ذلك تظل آثاره باقية على حسب مدة نصف عمره والفترة اللازمة لخروجه من الجسم، وأفضل وسيلة لتنظيف الجسم من النالوفين هي الديتوكس الطبي من خلال إزالة السموم من الجسم واستخدام بعض الأدوية الطبية لتقليل أعراض الانسحاب ومنع خطر الانتكاس، ثم إعادة التأهيل للمرضى الداخليين لاكتشاف السبب الجذري لتعاطي المخدرات، مما يساعد في منع المحفزات المستقبلية أثناء التعافي.

ملخص المقال

مدة بقاء النالوفين في الجسم تختلف من شخص لآخر، اعتمادًا على مدة وتكرار التعاطي، مما يجعله يظهر في تحليل المخدرات لفترة، ويتطلب تنظيف الجسم من السموم الاستعانة بالعلاج الطبي المتخصص في مراكز علاج الإدمان والتأهيل النفسي، حيث لن تنجح الطرق الشائعة في تسريع خروجه من الجسم، والتخلص من السموم والحفاظ على التعافي ومنع الانتكاس.

إعداد/ د. منار احمد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء النالوفين

تحليل المخدرات الشائع استخدامه هو كارت تحليل البول، بسبب سرعته وسهولة إجرائه وانخفاض ثمنه وطول مدة بقاء نالوفين في البول بالمقارنة بالدم واللعاب، تعتمد عليه أغلب المؤسسات الخاصة والعامة. كما اتجهت بعض المؤسسات للكشف عن النالوفين بتحليل اللعاب، لأن أخذ العينة واختبارها والنتيجة تتم تحت أعين المسؤولين بشكل كامل.

يصبح تحليل النالوفين في الدم ضروريا عندما تظهر نتيجة التحليل المبدئى للنالوفين إيجابية بنسب عالية من أجل تحديد المادة التي يتعاطاها الخاضع للتحليل، إذ يظهر النالوفين على هيئة رواسب أفيونية في عينة البول.

أضحت إفساد العينة أو تبديلها وسائل مكشوفة، ويعمل حسابها متخصصو التحليل بوضع مقاييس خاصة للعينة الصالحة سواء درجة الحرارة ودرجة الحموضة والرواسب الظاهرة، لذا من الصعب تخطي المساءلة القانونية في حالة إفساد العينة أو حتى استبدالها نتيجة الرقابة والبروتوكولات المتبعة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة