شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

متعاطي الحشيش والزواج وهل يحب مدمن الحشيش زوجته!


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مشاجرات بين زوجين تبين العلاقة بين متعاطي الحشيش والزواج

المقدمة

عندما يتقدم شاب بطلب يد فتاة للزواج ثم يتبين بأنه متعاطي للحشيش، فإن أرادت فعلاً الزواج منه فإن الكثير من الأسئلة تتبادر إلى ذهنها، هل مدمن الحشيش يحب زوجته؟ ويعاملها معاملة حسنة،أم أنه سيكون زوجاً سيئاً ولا يراعي قواعد الحياة الزوجية، وهل هو شكاك أم لا؟…وكما أن من حق أي شخص سيرتبط بمدمن حشيش أن يسأل هذه الأسئلة، من حقه أيضاً معرفة الإجابة، لذلك سنجيب في هذا المقال علي كل ما يتعلق بمتعاطي الحشيش والزواج و كل ما يدور في عقل من تريد أن ترتبط بـ متعاطي الحشيش.

متعاطي الحشيش والحب

قد يتسائل البعض هل يحب مدمن الحشيش زوجته؟..والإجابة هي نعم بالطبع فإن الحب هو من أجمل المشاعر الانسانية التي يريد أي إنسان أن يعيشها، حتى وإن كان هذا الشخص متعاطياً للحشيش فلا بد من أنه في النهاية إنسان وله مشاعر، ولكن الإدمان على مخدر الحشيش سيؤثر على طريقة تفكير المتعاطي وبالتالي ستتأثر مشاعره سلباً وينعكس ذلك على سلوكياته، مما يجعله يبدو شخصاً لا مبالياً ومؤذياً لشريكة حياته، ولكن في الحقيقة فإن مدمن الحشيش يحب زوجته ويريد أن يكون له عائلة وأطفال، لكن بسبب التعاطي قد لا يبدو عليه ذلك حيث أن معظم تصرفاته تخبرك بأنه لا يحبك ولا يحترمك ولذلك فقد تخافين من أن يكون لك مستقبل مع شخص يتعاطى الحشيش…وخاصة أنك تجهلين تصرفاته معك كزوجة ومع أطفالك.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



متعاطي الحشيش والزواج.. وكيف يتعامل مع زوجته وأطفاله؟

متعاطي الحشيش والزواج قد لا تكون علاقة آمنة اذ يمكن أن تكون تصرفات مدمن الحشيش مضطربة حيث أن لديه عدة سلوكيات تجعله يكون مصدر خوف وقلق في المنزل بدلاً من أن يكون مصدراً للأمان، وبما أن معاملة المدمن هي من أهم الأسئلة التي قد تطرحها من تريد الارتباط به فلا بد من معرفة هذه السلوكيات:

  • الكذب والتضليل: حيث أنه يكذب في كل مرة يقوم بالتعاطي خوفاً من الاتهام واللوم الموجه له بسبب التعاطي.
  • العصبية والهيجان: وخاصة في الأوقات التي لا يمكنه الحصول على الحشيش لأنه يكون بحالة هياج عصبي وألم ناتج عن انسحاب الحشيش من جسمه وقد ينتج عن غضبه عنف وضرب أو شتم مما يهدم الأمان النفسي للزوجة والأطفال.
  • عدم تحمل المسؤولية: لأنه يكون في حالة غياب عقلي عن الحياة مما يجعله يتهرب من مسؤولياته والتزاماته، ويحل مشاكله بالتعاطي لنسيانها.
  • لا يفي بوعوده: على الرغم من أنه يعد زوجته كثيراً بأنه سيتوقف عن التعاطي أو يتحسن دخله أو يكون شخصاً أفضل، إلا أنه سيبقى على حاله ما لم يتخذ خطوات جدية بالتخلص من السلوكيات الإدمانية للحشيش.

كل هذه السلوكيات تجعل من متعاطي الحشيش شخصاً غير سوي نفسياً للخوض في زواج صالح وهو تحت تأثير المخدر، بل هو يحتاج للمساعدة لكي يتعافى من التعاطي قبل أن يكون أسرة. 

هل مدمن الحشيش شكاك؟

نعم يشك مدمن الحشيش في أن زوجته تخونه بشكل ما، وذلك لأن إدمان الحشيش يؤدي إلى مضاعفات خطيرة تصل إلى تلف الدماغ وخاصة في الفص الجبهي الأيمن منه، مما يؤدي إلى ضلال أفكاره وظهور أعراض ذهانية تشمل الشك والظن وعدم الثقة فيمن حوله وخاصة شريكة حياته، كما تتعزز الحالة لديه بسبب اعتقاده أنه غير مرغوب لدى زوجته بسبب إدمانه.

هل أتزوج متعاطي الحشيش؟

كون المقال يتحدث عن سلوكيات مدمن الحشيش وصفاته السلبية، لا ينكر بأن متعاطي الحشيش هو في النهاية مريض ويجب أن يتعالج، لذلك فإن الزواج من المتعاطي يمكنه أن ينجح فقط في حالة الإرادة الواضحة للتعافي من الإدمان وأخذ خطوات عملية، مثل الذهاب لاستشارة طبيب نفسي في مركز متخصص لعلاج الإدمان، أما في حالة اللامبالاة للتعافي والاستمرار بالتعاطي فهو تهديد لفشل الحياة الزوجية وإنجاب أطفال في بيئة غير صحية أبداً. 

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش بعد الزواج

في حال تم اتخاذ القرار بشأن الزواج من شخص متعاطي للحشيش، توجد بعض النصائح التي يجب أخذها بعين الاعتبار لكي تنجح العلاقة ومن أبرز ما يمكن فعله عن ربط متعاطي الحشيش والزواج للتعامل الصحيح معه:

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش بعد الزواج

  • الاحتفاظ بسر تعاطي الحشيش وعدم إخبار أحد بالأمر وكتمان كل ما يتعلق بالتعاطي أمام الآخرين حماية له من الانتقاد والكلام الجارح.
  • التحدث معه ومحاولة إقناعه بالتعافي من الإدمان دون أي ضغط نفسي أو لوم أو شجارات عنيفة وكلام جارح.
  • عدم تحميله مسؤولية دفع أي مصاريف بمعنى عدم جعله يمسك المال لكي لا يتم صرفه على الحشيش والمخدرات.
  • عدم التأثر به أو التعاطي معه.
  • وضع قواعد منزلية تمنعه من التعاطي أمام الأطفال أو الضيوف. 

ملخص المقال

إن تعاطي الحشيش لا يعيق الزواج ولكنه يعيق الحياة الزوجية التي تبنى على السكينة والطمأنينة، لذلك وقبل الدخول في علاقة مع مدمن الحشيش، لا بد من التأكد من نيته في التعافي والخطوات العملية التي يتخذها لكي يتخلص من هذا الإدمان، كما يجب التأكد من عدم وجود تهديد على حياتك مع شخص مدمن على الحشيش يقوم بسلوكيات خطيرة نتيجة الإدمان، وفي حال وجود خطر من الزوج مدمن الحشيش يمكنك التواصل مع أطباء دار الهضبة على الرقم وطلب المساعدة.

للكاتبة / ا. روان الوقاف

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول متعاطي الحشيش والزواج

أحياناً قد يحدث أن يقوم مدمن الحشيش تحت تأثير التعاطي بسلوكيات جنسية خطيرة دون وعي منه بها، مما يجعله يخون زوجته دون وعي أو إدراك لما يفعله، ثم يكذب ليغطي فعلته، ولكن ليس كل مدمن حشيش خائن. 

أثبتت الأبحاث أن الحشيش يؤثر على الخصوبة بشكل سلبي حيث أن الحشيش يتسبب بتشوهات في الحيوانات المنوية وتقليل حركتها، كما يؤثر الحشيش على الانتصاب مما يجعل خصوبة الرجل تتضرر بشكل كبير.

الهيجان والعصبية من الآثار البارزة لمتعاطي الحشيش، مما يجعله كثير الغضب وبالتالي قد يقوم بسلوكيات عنيفة كالضرب المبرح للزوجة، وخاصةً إذا كانت أخلاقه سيئة.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة