شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

12 من أبرز فوائد الحشيش وتحذيرات هامة عنها


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يدان لشخصين يتبادلون سيجارة الحشيش اعتقادا منهم بوجود فوائد الحشيش
المقدمة

انساق الكثير من الأشخاص إلى الأبحاث التي أشارت إلى فوائد الحشيش في ضبط السكر وعلاج الاكتئاب وتشنج العضلات ورفع كفاءة الرئة،غير مكترثين بأنه له أضرار وخيمة بسبب مركباته المتداخلة، التي إن لم تُعالج طبيا وتستخدم تحت إشراف طبيب ستكون مهددة لاستقرار الجسم والصحة العقلية والنفسية، الخطر يكمن في أن الحشيش مادة غير قابلة للسيطرة عند تعاطيها بسبب تأثيرها المخدر، بينما ينجذب إليها المخ ويقع في إدمانها، فلنتعرف سويا عن الفواد وتحذيرات الأطباء.

12 من فوائد الحشيش الجسدية المحتملة حسب الدراسات

سمحت إدارة الغذاء والدواء بعد اتفاقية التنوع البيولوجي بتوسيع دائرة دراسة الفوائد المحتملة للحشيش، إذ عكف العلماء على ذلك، وخرجت العديد من الدراسات الطبية تفيد بأن الحشيش أو المواد الموجودة في نبات القنب قد يكون له مستقبلا فوائد عديدة على المستوى الجسدي أهمها:

فوائد الحشيش الجسدية المحتملة حسب الدراسات

ضبط نسبة السكر في الدم

يتوقع المختصون في أن يكون للحشيش المعالج طبيا فوائد متعددة في ضبط نسبة السكر في الدم، وكذلك الحماية من الإصابة بمرض السكري، نظرا لتأثيره الملاحظ على نسب الأنسولين في الجسم، بجانب فائدة الحشيش الطبية في تنظيم الدورة الدموية ومنع ارتفاع مستويات الضغط.

مسكن عام للألم ومعالج لألم المفاصل و الكسور

من أكثر استخدامات الحشيش الطبي شيوعا إدارة الألم وتسكينه، باستخدامه على هيئة زيت مباشرة أو في لاصقات متشبعة بمادته حسب النسب الآمنة على الجلد مباشرة.

كما تم طرحه على هيئة كريم طبي لإدارة الألم المزمن الناتج عن التهاب المفاصل، وترجع فائدة الحشيش تلك إلى قدرته على التأثير على مستقبلات القنب في الدماغ وتثبيط بعضا منها وتغيير استجابة الدماغ لنبضات الألم المرسلة من الجسم،  وقد يوصف الحشيش أيضا لتسكين ألم الرحم للنساء، معالجة الصداع النفسي، إدارة ألم فيبروميالغيا.

كما تعمل بعض المواد الموجودة في الحشيش الطبي على المساعدة في التئام العظام سريعا وشفائها عند الكسر، كم أنه يعمل على تقوية العظام تبعا لخصائص مادة الكانابيديول الموجودة فيه.

رفع وظائف الرئة

في دراسة واعدة تم التأكيد على أن الحشيش يرفع من كفاءة الرئة وآلية عملها، لكن في شكل خاص وجرعات محددة، وهنا يتساءل البعض هل الحشيش يعتبر علاج لمشكلات الرئة، في الحقيقة لا.

تقوية الاستجابة المناعية لدى مرضى القولون

حيث أظهر مفعوله قدرة على تقوية مناعة مرضى القولون مما يجعلهم يتمتعون بالهدوء والراحة من الألم خاصة إذا كان القولون متقرحا أو ما يعرف بمرض كرون.

حماية الأمعاء من الالتهاب

بسبب تداخل الحشيش مع خلايا ومستقبلات الجهاز الهضمي وخاصة الأمعاء مفعول الحشيش يعمل على الحد من البكتيريا المسببة لالتهاب الأمعاء، كما يساعد في تحسين حركتها وآلية عملها بمنع العديد من المواد الكيميائية السامة من الوصول إليها.

تقليل ألم تشنج العضلات

من فوائد الحشيش أيضا والمرجح تعميمها طبيا هو مساعدة المرضى الذين يعانون من انقباض العضلات على تسكين الألم المبرح الذي يعانون منه.

تخفيف ألم ضغط العين (الجلوكوما)

مرض احتباس سائل العين أو ما يعرف بالجلوكوما يؤدي إلى ألم مبرح بسبب ارتفاع مستويات الضغط على العين، وظهرت فائدة للحشيش لهؤلاء المرضى، إذ أن مفعوله يعمل على إدارة وتخفيف ضغط العين مما يعطي تسكينا مهدئا ولو لبعض الوقت.

زيادة فعالية علاج الالتهاب الكبدي

أكدت بعض الدراسات الحديثة أنه يساعد على زيادة فعالية أدوية علاج الالتهاب الكبدي الوبائي، كما أنه يخفف من الأعراض الجانبية  لتلك الأدوية خاصة منها الألم، تصلب العضلات ومشاكل المعدة.

مكافحة السرطان

من أكثر فوائد الحشيش التي يعكف المختصون على دراسة نتائجها التفصيلية هي قدرة الحشيش على محاربة بعض أنواع السرطان. وقد أظهر مفعوله قدرة على مكافحة الأورام الخبيثة لكن هناك بعض التحفظات على تفاعلاته الأخرى ومدى فائدة طويلة المدى في محاربة السرطان، لكن الأبحاث في تقدم لاستخلاص أقصى فائدة للحشيش في ذلك الاتجاه.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



خسارة الوزن

تشمل فوائد الحشيش الشائعة والبارزة أنه ينظم السعرات الحرارية في الجسم، ويحسن من التمثل الغذائي، كما أنه يرفع من كفاءة الجسم في ضبط نسب الأنسولين، وبالتالي يساعد الحشيش على التنحيف وخسارة الوزن، لكن يتبع ذلك بعض الآثار الجانبية لأنه من جهة أخرى يفتح الشهية على الوجبات السريعة مما يسبب خلل في توازن الجسم وغيرها من الآثار المزعجة.

تخفيف اضطراب القلق والتوتر والاكتئاب

الفائدة الأولى اللحظية للحشيش هي تهدئة الأعصاب بعد دقائق من دخوله الحسم، بينما قد ينقلب ذلك إلى قلق متزايد عند سوء الاستخدام بأي كيفية، ولذلك عكف العلماء على تطوير كيفية استغلال الحشيش لتخفيف اضطراب القلب والتوتر و ضبط الحالة المزاجية وخفض حدة أعراض الاكتئاب المتفاقمة، ووجد أن استخدام الحشيش بطرق طبية وتحت الوصاية والمراقبة سيكون مجديا في خفض حدة التوتر وتهدئة الأعصاب مما يقلل من مستويات القلق.

كما يمكن لمركبات الحشيش المستغلة طبيا أيضا أن تساعد في تحسين جودة النوم والتخلص من الإرهاق واضطراب الكوابيس والهلع ليلا.

تحسين العلاقة الزوجية

الحشيش لا يستهدف تحسين جودة العلاقة الزوجية بصورة مباشرة بل أعراضه تعمل ذلك لأنه يرفع حدة الحواس مما يغذي الاستثارة البصرية أو بواسطة اللمس، كما يهدئ التوتر ويخفف الضغط الذهني، لذلك ترتفع الحوافز الجنسية، ومع العرضين يتوقع تصرفات من المتعاطي خطرة وغير طبيعية حتى أثناء العلاقة.

تحذيرات الأطباء من 10 أضرار خطيرة يسببها الحشيش

كل تلك الفوائد النفسية تنبع من قدرة الحشيش على التصدي لالتهاب الأعصاب، ولا تتمتع كل أنواع الحشيش بمنح تلك الفوائد حتى الجسدية منها، فكل تلك الدراسات واستنتاجات فائدة الحشيش تمت على سلالة معينة ومحسنة من نبات القنب وبعد تحليلها تمت الموافقة على كشف الدراسات للعلن من أجل تضافر الجهود لإحكام السيطرة على الفائدة دون مضار.

من هنا جاء تحذير الأطباء المتتالي من خطورة تعميم فائدة الحشيش، إذ هم يحللون مادة بها مركبات الحشيش بمستوى منخفض خاصة مادة التتراهيدروكانابينول المهلوسة والمضرة بالدماغ، مستغلين فائدة مادة واحدة في الحشيش تسمى الكانابيديول (CBD).

تخوف الأطباء يأتي من أنواع الحشيش المنتشرة والمروجة والتي لا تمت بصلة للاستخدام الطبي للقنب، ويغلفون حديثهم بالتحذيرات حتى لا ينخدع العامة في كلمة فوائد دون مراعاة لتعقيد مركبات الحشيش وأنواعه الكثيرة الإدمانية والترويج له استغلالا لتلك الدراسات.

لذلك أي طبيب نفسي يتوخى الحذر الشديد في استخدام ذلك المنتوج الطبي للحشيش حتى مع تسكين الألم، إذ يستغرق فترة حتى يوازن بين الفائدة المرجوة من علاج الحشيش، وبين الأضرار التي تختلف بين المرضى، فالكثير منهم لا يستطيع تحمل المفعول حتى لو كان فيه فائدة وهنا تكون أضرار الحشيش عليهم أقوى من الفوائد.  وأي محاولة للحصول على أي فائدة مرجوة للحشيش دون إشراف طبي سيصاب المستخدم بأضرار قوية بالغة لا احتمال فيها، نلخص أخطرها فيما يلي:

  • الإدمان.
  • التهاب الرئة.
  • أمراض الجهاز التنفسي
  • السرطان.
  • الفشل الكلوي.
  • تليف الكبد.
  • اضطراب فرط القئ.
  • انخفاض القدرات الذهنية وخاصة التركيز
  •  انعدام الإدراك وانخفاض جودة القرارات.
  • أمراض القلب.
  • الزهايمر.

إذا لاحظت اضطرابات وتفاقم لتلك الأعراض خاصة على المستوى الإدراكي والنفسي بعد تعاطي الحشيش لفترة، فلا تتباطأ في الخضوع لتشخيص يتعلق بالإدمان من أجل أن تتفادى الأمراض المزمنة، ويمكن الخضوع للتقييم من خلال تواصلك عبر 01154333341 من خلال طاقم مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

ملخص المقال

قد تكون بعض الدراسات أفادت بوجود فوائد علاجية للحشيش ولكنها دراسات مازالت قائمة ومقننة باتفاقية لأنواع معينة من القنب، بجانب إنها دراسات غير مؤكدة حتى الآن إذ لم يصل المتخصصون لصيغة كيميائية مناسبة من أجل استغلال الحشيش واستخلاص فوائدة دون مخاطر أو آثار جانبية. لذا قد ترى التحذيرات من استخدام الحشيش على أنه مادة ذات فائدة أقوى بكثير من الترويج لفائدته، لأنه قد يسبب أضرار لا حصر لها حيث عدم وجود نهج للسيطرة على استخدامه حتى الآن بسبب خواصه الكيميائية المهلوسة.

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول فوائد الحشيش

لا ترتبط فوائد الحشيش للشعر بنوعية معينة، لكن الاستخدام الطبي لمنتوجات الحشيش هي التي أكد عليها العلماء لمنح فائدة للشعر، حيث أن منتوجات الحشيش الطبية قد تساعد في منع تساقط الشعر والعمل على نموه بشكل أفضل عن طريق إحداث التوازن الهرموني وتعزيز المناعة بجانب تقوية الشعر بتحسين التمثيل الغذائي، كما يقوي فروة الشعر ويحمي الخصل من التلف والجفاف وتزويد الجسم بالدهون الضرورية والبروتين الموجودان في مركب الكانابيديول في الحشيش، لكن كل ذلك غير محمي نظرا لتطور الآثار الجانبية للحشيش.

يوجد بعض المكملات الغذائية الخاصة بالقطط تحتوي على بعض مركبات الحشيش كالكانابيديول، ذلك المركب يفيد في تغية القطط بالبروتينات والدهون لتقوية الشعر ومنع تساقطه، وتخفيف الألم والعمل على التحفيز وزيادة النشاط، لكن من جانب آخر أثبتت الأبحاث أن استخدام الحشيش الطبي مع القطط له آثار سلبية بالغة وقد يؤدي إلى التسمم.

يعمل الحشيش على إطفاء رضا نفسي ولذة روحية مؤقتة للمتعاطين، بينما العاطفة وأنماطها واستجاباتها لا تتحسن أو تعالج بالحشيش، إذ يؤدي تعاطيه المتكرر إلى خلط العاطفة وتشوهها. 
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة