كيفية التعامل مع مدمن الكحول

كيفية التعامل مع مدمن الكحول

كيفية التعامل مع مدمن الكحول هو سؤال يتردد على أذهان أُسر متعاطي الكحوليات، فيُعتبر التعامل مع شخص عزيز أو صديق يُعاني من الشرب أمرًا صعبًا،حيث يمكن أن يتسبب مدمن الكحوليات في عدد من المشكلات منها المشكلات المالية والاجتماعية، وينطوي التعامل مع مدمن على الكحول على معرفة ما يجب قوله لتقديم الدعم، والتحلي بالصراحة والصدق عند التعامل مع متعاطي الكحول.

أهم المعايير التي تحدد كيفية التعامل مع مدمن الكحول او الخمر

أهم شيء  في كيفية التعامل مع مدمن الكحول – الخمر بشكل أفضل هي فهم المرض، على الرغم من أن مصطلح إدمان الكحول لا يزال شائعًا، فإن المصطلح الأكثر صحة هو اضطراب تعاطي الكحول، وهي حالة يمكن تشخيصها على أنها خفيفة أو معتدلة أو شديدة، هناك العديد من معايير التشخيص، ويمكن أن تساعد هذه المعايير الفرد على فهم ما إذا كان الشخص الذي يعيش معه أو يهتم لأمره يعاني من إدمان الكحول والمعايير هي:

  • الشرب أكثر مما هو مخطط أو مقصود.
  • محاولة التقليل من الشرب ولكن دائما ما تنتهي بالفشل بشكل متكرر.
  • قضاء وقت مفرط في التفكير في الشرب، وشراء الكحول، والشرب.
  • الاشتهاء والرغبة المفرطة  للشرب.
  • عدم الوفاء بالمسئوليات أو التعرض لتدهور الأداء في العمل أو المدرسة بسبب الشرب
  • الاستمرار في الشرب حتى لو تسبب في مشاكل صحية عقلية أو جسدية أو تفاقمها
  • قضاء وقت أقل في القيام بالأنشطة الأخرى من أجل شرب المزيد
  • الشرب في المواقف التي تُجلب للشخص ضرراً مثل قبل القيادة
  • ظهور أعراض الانسحاب عند عدم الشرب.

وبعد أن وضعنا أهم المعايير التي يمكن من خلالها التعرف على مرحلة وطبيعة حالة مدمن الخمر يمكننا الأن العرف على افضل طريق للتعامل مع المدمن بدون أن نسبب له أي أذى.

طريقة التعامل مع مدمن الكحول – الخمر

التعامل بشكل عام مع شخص لديه اضطراب تعاطي الكحول، يمكن أن يكون تحديا، حيث يمكن أن يتسبب مدمن الكحوليات في عدد من المشكلات، فمن المهم معرفة كيفية التعامل مع شخص يعاني من الشرب، وكيفية المساعدة إذا كان ذلك ممكنًا.

يشمل التعامل مع مدمن الكحول معرفة ما يجب قوله لتقديم المساعدة والدعم، فهناك أشياء يُمكنك قولها قد تكون أكثر فائدة، وهناك إجراءات قد تؤدي إلى نتائج عكسية، لذلك فالتعامل مع متعاطي الخمر والكحول يحتاج إلى اللين والصبر وفهم السلوكيات الادمانية للمتعاطي ومحاولة التعامل معها بشيء من المنطق، وضرورة التعامل مع متعاطي الكحول على أنه شخص مريض يحتاج إلى علاج مُعقد ويحتاج إلى دعم نفسي مستمر، وذلك لأن الكحول  يؤثر على كيمياء الدماغ ويجعل من الصعب للغاية التوقف عن الشرب أو اتخاذ خيارات جيدة للتعافي، قد يرغب الشخص بشدة في التوقف عن الشرب ولكن لا يمكنه فعل ذلك بدون دعم، ولذلك فأن كيفية التعامل مع مدمن الكحول تعتمد على عدة خطوات وهي:

  •  فهم طبيعة الإدمان على الكحول وكيف يؤثر هذا الادمان على طبيعة ونفسية وعقلية الشخص، سيساعد ذلك على تكوين رؤية متكاملة نستطيع من خلالها الوصول لطريقة تعامل مُثلى مع المتعاطي ومساعدته على التعافي والتخلص من الادمان نهائيا.
  • تقديم الدعم النفسي كلامًا وفعلًا.
  • إعطاء الشخص المدمن على الكحول شعورًا بأنه يعاني من مرض وهذا المرض يمكن علاجه.
  • يجب فهم الأسباب المؤدية لإقبال الشخص على الإدمان على الكحول ومحاولة تجنبها.
  • استخدام عبارات تحفيزية والبعد كل البعد عن أسلوب التأنيب والنصح.

بعد التعرف على كيفية التعامل مع مدمن الكحول السليمة بشكل عام، سنتطرق في السطور القادمة للحديث عن طريقة التعامل المثالية مع مدمن الكحول خلال فترة الانسحاب العصيبة.

  

كيف أتعامل مع مدمن الكحول في فترة الانسحاب

تُعتبر مرحلة الانسحاب من أصعب المراحل التي يمر بها الشخص المتعاطي على المخدرات بشكل عام والمتعاطي للكحول بشكل خاص لذلك يجب أن تكون تحت إشراف طبي متخصص وقد يتساءل المقربين من الشخص المتعاطي عن كيفية التعامل مع مدمن الكحول وما الأشياء التي يجب القيام بها في هذه المرحلة الحرجة ما يلي:

  • تقديم كافة سبل ووسائل الدعم لمتعاطي الكحول في فترة الانسحاب.
  • تنظيم الأنشطة التي يمكن القيام بها مع المتعاطي حتى يتم  التحكم في تناول الكحول وعدم الشرب.
  • الاستعانة بوسائل الترفية المختلفة حتى يتم التغاضي عن فكرة الشرب ونسيانها
  • متابعة حالة المتعاطي بشكل دوري وعدم الإغفال عنه خلال هذه المرحلة الحرجة.
  • من المهم طلب الاستشارة النفسية المتخصصة في مجال علاج الإدمان واتباع توصيات الأطباء كما هي.
  • التعامل يكون متحليا بالصبر و التوازن والسيطرة على النفس، فالتعامل بنوع من العصبية والعنف مع المتعاطي لا يأتي إلا بتأثيرات سلبية. 

كات هذه أهم النصائح للتعامل مع مدمن الكحول خلال فترة الانسحاب والآن سنتحدث عن كيف يمكن أن تكتشف الزوجة أن زوجها مدمن على الكحول.

 

كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول

أغلب الزوجات تكتشف عن طريق الصدفة أن زوجها مدمن على الكحوليات، والبعض منهن يكون لديه الشك حول هذا الأمر، وتتسأل كيف أعرف أن زوجي يشرب كحول ولذلك هناك علامات وأعراض تؤكد أن الزوج بالفعل يتعاطى الكحول ومدمنًا على شربه ومن هذه العلامات

  •  تدهور الحالة الجسدية.
  • النوم لفترات طويلة من الوقت.
  • رائحة كريهة تفوح من فم الزوج وهي من أبرز العلامات.
  • النسيان المستمر
  • التلعثم في الكلام.
  •  الإهمال في المسئوليات الاجتماعية والدراسية والعملية.

كلما تعمق الزوج في الشرب، كلما أصبحت علامات التعاطي أوضح للزوجة، وعندما يتم التأكد من أن الزوج يُعاني من اضطراب الكحول يجب التعرف على كيفية التعامل مع مدمن الكحول وطلب المساعدة الطبية المتخصصة  من مستشفى الهضبة للطب النفسي علاج الادمان.

بعد تأكد الزوجة من أن زوجها متعاطي ومدمن على الكحول، يجب أن تتعلم كيفية التعامل معه وهذا ما سنوضحه في السطور  القادمة.

كيف اتعامل مع زوجي مدمن الكحول- الخمر

العديد من الزوجات تُعاني مع أزواجهم الذين لديهم اضطراب شرب الخمر والكحوليات، ويتساءلن حول كيف اتعامل مع زوجي مدمن الكحول- الخمر، فأغلب الزوجات عندما تظهر على أزواجهم  علامات اضطراب تعاطي الكحول، فقد يكون من الصعب معرفة ما يجب قوله وفعله، ولكن بشكل عام يمكن اتباع بعض النقاط التي تُساعد في التعامل مع الزوج المدمن على الكحول وهي:

  • من المفيد التخطيط لما تريد الزوجة قوله وفعله مع الزوج المتعاطي.
  • ومن المهم أن تكون الزوجة مستعدة لإيصال رسالة واضحة وبسيطة بطريقة هادئة ومتساوية.
  • عند التخطيط لما ستقوله الزوجة، يجب أن تكون صادقة ولكن مع تجنب استخدام اللوم أو إشعاره بالذنب لتوضيح وجهة نظرها.

وهناك أمثلة لبعض الجمل التي يمكن الاستعانة بها عند التعامل مع الزوج المتعاطي للكحول وهي:

  • لقد لاحظت أنه يبدو أنك تشرب المزيد، ولأنني أهتم بك فأنا قلقة.
  • تتغير شخصيتك كثيرًا عندما تشرب، وأنا قلقة من أن من الممكن أن تنفر الأشخاص منك بسبب ذلك.
  • أود مساعدتك في التغيير أو التقليل من الشرب إذا كنت ترغب في المحاولة.
  • يمكنني مساعدتك في العثور على العلاج إذا كنت تعتقد أنك بحاجة إلى دعم متخصص للتوقف عن الشرب.

يمكن  أن تكون الزوجة عامل قوة فعال لمساعدة الزوج على اتخاذ خطوة العلاج، خاصة إذا أدركت الزوجة كيفية التعامل مع مدمن الكحول وتعاملت بشكل سليم مع الزوج وتفهمت سلوكياته التي أفسدها الشرب.

 

زوجي مدمن خمر ما لا يجب أن أفعله معه؟

هناك بعض الأخطاء المهمة التي يسهُل ارتكابها عند التعامل مع الشخص المُصاب باضطراب تعاطي الكحول، يجب تجنب بعضها لأنها تمكّن الشخص بالفعل من الشرب  وتجعله يتمسك به أكثر مما سبق، ومن الأخطاء التي يمكن ارتكابها عند التعامل مع الشخص المدمن على الكحول وخاصة الزوج هي ما يلي:

  • اختلاق الأعذار للزوج المتعاطي على الكحول.
  • حماية الزوج من العواقب السلبية لشربه، مما يجعله يستمر في الشرب.
  • تغطية مسئوليات الزوج عندما لا يستطيع القيام بها.
  • مساعدة الزوج على إخفاء شربه عن الآخرين.

ومن ضمن الأخطاء التي يتم ارتكابها في طريقة التعامل مع الزوج المصاب باضطراب تعاطي الكحول والتي تأتي بنتائج عكسية هي إفراط الزوجة في الانفعال والتوسل للزوج للتوقف عن الشرب قد يؤدي فقط إلى تفاقم الموقف عن طريق زيادة الشعور بالذنب والعار والرغبة اللاحقة في الشرب، بالإضافة إلى استخدام أسلوب الوعظ أو إلقاء المحاضرات  الذي لا يُجدي نفعا على الإطلاق مع متعاطي الكحوليات، وكانت هذه أهم النصائح حول زوجي مدمن خمر ما لا يجب أن أفعله معه ؟

 

شربت الخمر مع زوجي

سؤال يطرح دائما مع السؤال السابق طرحه كيفية التعامل مع مدمن الكحول وهو شربت الخمر مع زوجي ماذا أفعل ، شرب الخمر لا مجال في الحديث فيه فهو فعل مكروه  ولكن إذا حدث أن شربت السيدة مع زوجها لمرة واحدة عابرة دون تكرار فيمكن التغاضي عنها وعدم تكرارها، ولكن إذا استمر التعاطي فهنا يمكن أن تكمن المشكلة ويبدأ الأمر في الدخول في مرحلة الادمان والاعتمادية الذي بدوره سيفتح دائرة مظلمة على كلا من السيدة وزوجها والأسرة بأكملها، إذا لم يكن المجتمع أسره.

لذلك يمكن التواصل مع أطباء مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان إذا شعرتِ سيدتي بأنك على مشارف الإدمان على الكحول أنتِ أو زوجك، فالادمان عندما يتم علاجه بشكل مبكر يكون أقل تاُثيرًا وخطورة وأسهل في الوصول للتعافي.

تعرفنا على كيفية التعامل مع مدمن الكحول وكيف تتعامل الزوجة مع زوجها مدمن الكحول، والآن يتساءل الكثير حول كيف أقوم بالإبلاغ عن مدمن على الكحول حتى يتم علاجه، في الفقرة القادمة سنجيب على ذلك السؤال.

 

كيف ابلغ عن شارب الخمر

كيف ابلغ عن شارب الخمر ؟ بعد التأكد من أن هناك شخص قريب منك يُعاني من شرب الكحول، هنا يجب التفكير بشكل حازم حول كيف يمكنك مساعدته، ومن الأفضل أن يتم التواصل مع مركز علاجي متخصص في مجال علاج اضطرابات شرب الكحول لمساعدتك في معرفة كيفية التعامل مع مدمن الكحول وإقناعه بالعلاج، فيمكن التواصل مع الفريق الطبي لمستشفى الهضبة للإبلاغ عن شارب الخمر وسيتم التعامل مع الحالة بالشكل المناسب من خلال التحدث المباشر مع الطبيب المتخصص.

لا نفضل الإبلاغ أو شحن المتعاطي للمصحة العلاجية بشكال إجباري، لأن ذلك لايجدي نفعا على العكس قد يجعل الشخص رافضًا بشكل نهائي للعلاج، فيجب أن يتم إقناع المتعاطي على الكحول بالعلاج حتى ولو بنسبة قليلة حتى تتم الخطة العلاجية بشكل سليم. 

المصادر:


المصدر رقم (1).

المصدر رقم (2).

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة
أعراض انسحاب نايت كالم
ادمان نايت كالم

أعراض انسحاب نايت كالم

أعراض انسحاب نايت كالم من الأعراض التي تُشكل خطورة عالية على الأشخاص الذين يُريدون خفض جرعات  Night Calm أو علاج إدمان نايت كالم  بدون إشراف

ابطال مفعول البانجو
ادمان البانجو

ابطال مفعول البانجو

اول البدء في ابطال مفعول البانجو، لا تستخدم تجربة مر بها أحد الأصدقاء أو تلجأ لأحد الأشخاص الذي ليست لديهم خبرة في تنظيف الجسم من