شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

صديقي وحبيبي يشرب الخمر.. إليك نصائح التعامل مع مدمن الكحول


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
رجل يضع يده على رأسه وتتساءل أسرته عن كيفية التعامل مع مدمن الكحول ومساعدته
المقدمة

هل تتعامل مع شخص مدمن يوميًا أو بشكل مستمر؟ الأمر يبدو مرهق جدًا ويجعلك تيأس في إمكانية التعامل مع مدمن الكحول، أو إمكانية تغييره للأفضل، ولكن في الحقيقة الأمر ليس سهلاً وليس مستحيلاً، فقط يتطلب منك بعض المجهود والعمل بالنصائح التي يذكرها في هذا المقال لتتعامل مع الشخص شارب الخمر سواء كان صديقك أو زوجك بشكل صحيح.

كيف أعرف أني صديقي وحبيبي يشرب الكحول؟

إذا كان حبيبك أو صديق لك يشرب الخمر، فقد لا يكون التعرف على إدمانه أمرًا سهلاً، حيث أنه يستطيع أن يبدوا بحال جيدة على الأغلب ويواصل حياته بشكل طبيعي، على الرغم من أنه قد أصبح مدمنًا للخمر، فإذا كان هذا الشخص يهمك وتريد أن تعرف ما إذا كان حبيبك مدمنًا للكحول أم لا، فيمكن لهذه العلامات أن تساعدك على تمييز مدمن الكحول:

  • الإفراط في الشرب وقضاء وقت كبير فيه.
  • عدم القدرة على التوقف عن الشرب.
  • يكون الشخص عنيفًا بعد الشرب.
  • الإغماء عند الشرب.
  • التسمم بشكل متكرر.
  • ظهور أعراض الانسحاب عند عدم الشرب.

إذا لاحظت وجود هذه العلامات على حبيبك أو صديقك، وعلمت أنه قد أصبح مدمنًا للكحول، كيف يمكنك التعامل معه إذًا؟ سنتعرف في الفقرات التالية عن كيفية التعامل مع المدمن إذا كان صديقك، أو حبيبك، أو أي يشخص تتعامل معه، أويهمك أمره وتود مساعدته، بشكل جيد يعينك على مساعدته دون أن تتأثر أو تؤثر عليه بطريقة سلبية.

كيفية التعامل مع مدمن الكحول

هل أنت في وضع يجبرك على التعامل مع شخص مدمن في العمل أو مكان سَكني مشترك؟ أو لديك صديق أو حبيب يشرب الخمر ولا تعرف ماذا تفعل؟ بالتأكيد أنك لا تريد إيذائه وتود أن يكون بحال جيد وأن يتوقف عن شرب الخمر، ولكن ربما تكون غير مطمئن بشأن التواجد معه ولا تعرف كيف تتصرف، إليك أهم النصائح اللازمة للتعامل مع شخصية شارب الخمر.

تجنب الشعور بالذنب

كل شخص مسؤول عن أفعاله، لذلك لا تلوم نفسك إذا صديقك أو حبيبك مدمن للكحول، أو تحمل نفسك مسؤولية مساعدته، بل عليك تجنبه قدر الإمكان نظرًا التصرفات العنيفة التي عادة ما تحدث بعد الشرب، وأن تعلم كم المعاناة الذي ستواجهه إذا حبيبك يشرب الخمر واختارت أن تستمر علاقتكما معًا، يمكنك مساعدته بقدر ما ولكن عليك حماية نفسك والاستعانة بشخص تثق به في حالة شعورك بالخطر.

لا تجعله يعتمد عليك

قد يعتمد الشخص المدمن عادةً على من حوله لإنجاز مهامه لكونه فاقد التركيز أو نتيجة التأثيرات التي تحدثها المشروبات الكحولية على المخ، إذا كان حبيبك يشرب الخمر فربما تجده اعتماديًا بشكل كبير ويود منك مساعدته وإخفاء مشاكله بشكل دائم، لا تقع في هذا الفخ وتفعل له ما يرغب لأنه سيستمر في ذلك ولا يشعر بمدي سوء فعله، لذلك يجب عليك أن تتعلم أن ترفض تلك المطالب.

لا تساعده في إخفاء سلوكه

إذا كان الشخص الذي تتعامل معه قد ترك زجاجات الخمر بعد الشرب أو ما يدل على فعله، فلا تتسرع في تنظيفه بدافع ألا تشعره بالإحراج، وكن صريحًا بشأن كل شيء، هذا لن يضر صديقك، بالعكس عدم فعلك سيجعله يتمادى في الشرب ويعتمد عليك بشكل أكبر.

تعرف على الكحول وآثاره

حاول أن تكتشف قدر الإمكان عن الكحول وتأثيراته، وعلامات وأعراض إدمان الكحول، والتعرف خاصةً على اضطراب تعاطي الكحول، ومخاطره وكيفية علاجه.

كن إيجابياً

تعلم أن تتكلم بصيغة إيجابية ولا تشعر حبيبك الذي يشرب الخمر أنك تتهمه، يمكنك أن تتحدث بصيغة “أنا” بدلاً من “أنت”، مثل “أنا أحبك وأشعر بالخوف عليك، وقلقًا بشأن تأثير الكحول عليك” بدلاً من “أنت مدمن على الكحول، وتتسبب في الكثير من المشاكل والسلوكيات العنيفة، وتحتاج إلى المساعدة الآن”

تحدث في الوقت والمكان المناسبين

يجب أن تتحدث في وقت مناسب يكون فيه صديقك شارب الخمر متاح وليس متأثر بتأثير الكحول أو مشغول بأي قضايا أخري، وفي مكان هادئ تعرف أنه سيكون فيه خصوصية ولن يقاطع أحد حديثكما.

كن مستمعًا جيدًا

إذا كان صديقك أو حبيبك يشرب الخمر، فمن الطبيعي أن يواجهك بإنكار عند محاولة محادثته بشأن إدمانه، استمع جيدًا إلى ما يقوله وحاول أن تتفهم مخاوفه، يجب أن تكون مستعدًا لأي رد فعل سلبي وأي مواجهة لمقترحاتك، لذلك عليك أن تكون واضعًا مخططًا للحديث من قبل ومتوقع كل شئ حتى تستطيع إدارة الموقف.

قدم الدعم

يجب أن تعلم أن الشخص المدمن هو مريض وفي حال تعاملك معه ستضطر إلى أن تتحلى بالكثير من الصبر حتى لا تيأس منهم، كن صبورًا وقدم حب ودعم غير مشروط، كن بجانب الشخص المدمن وفي مساعدته، ولكن لا تجعل ذلك يؤثر عليك بشكل سلبي. كما أنه إذا خضع للعلاج أيضًا فمن الطبيعي وجود انتكاسات، فلا ترفع سقف توقعاتك تجاه سلوكه وحاول أن تتقبله وتتجنب عنفه.

التدخل

إذا كان الشخص الذي يشرب الخمر يهمك بشدة، أو أحد أفراد أسرتك، ورأيت منه مقاومة كبيرة وعدم الرغبة في العلاج، فعندئذٍ لا بد من تدخل الأسرة بأكملها والأصدقاء والزملاء لوضع خطة جيدة وتوقع نتائجها، لمواجهة الشخص شارب الكحول وحثه على البدء في العلاج، وغالبًا ما يتم التدخل تحت إشراف استشاري متخصص، حيث يمكنه تقديم نصائح لكيفية إدخال الشخص في العلاج حسب ما تخبرونه عن حالته، وشرح خيارات العلاج المتوفرة.

هذه أهم النصائح اللازمة للتعامل مع صديقك أو حبيبك المتعاطي الكحول، إذا كنت تود مساعدته بالفعل فيجب أن تركز اهتمامك على إقناعه ببدء العلاج، واختيار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان معتمدة متاحة بالقرب منك، أو طلب الاستشارة عبر الإنترنت إذا كان ذلك أفضل لك، توفر لك مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والأمراض النفسية أفضل الأطباء والاستشاريين الذين بإمكانهم مساعدتك وعمل فحص كامل للمريض ووضع خطة العلاج المناسبة له، ومتابعته ودعمه باستمرار، لذلك إذا كان يرغب الشخص المدمن في العلاج فلا تتردد راسلنا عبر الواتساب 01154333341. وفي حالة توقف الشخص المدمن عن تعاطي الكحول وظهرت عليه أعراض الانسحاب، فيمكنك التعرف أيضًا على كيفية التعامل معه بشكل جيد من خلال السطور التالية.

كيف أتعامل مع مدمن الكحول في فترة الانسحاب؟

تُعتبر مرحلة الانسحاب من أصعب المراحل التي يمر بها الشخص المتعاطي على المخدرات بشكل عام والمتعاطي للكحول بشكل خاص لذلك يجب أن تكون تحت إشراف طبي متخصص وقد يتساءل المقربين من الشخص المتعاطي عن كيفية التعامل مع مدمن الكحول وما الأشياء التي يجب القيام بها في هذه المرحلة الحرجة ما يلي:

يجب أن تتعرف جيدًا على أعراض انسحاب الكحول، والذي ينتج عن المدمن من سلوكيات أو تصرفات في فترة الانسحاب، والتأثيرات النفسية التي يواجهها، حتى تستطيع التعامل معه.

  • تقديم كافة سبل ووسائل الدعم لمتعاطي الكحول في فترة الانسحاب.
  • تنظيم الأنشطة التي يمكن القيام بها مع المتعاطي حتى يتم التحكم في تناول الكحول وعدم الشرب.
  • الاستعانة بوسائل الترفيه المختلفة حتى يتم التغاضي عن فكرة الشرب ونسيانها
  • متابعة حالة المتعاطي بشكل دوري وعدم الإغفال عنه خلال هذه المرحلة الحرجة.
  • من المهم طلب الاستشارة النفسية المتخصصة في مجال علاج الإدمان واتباع توصيات الأطباء كما هي.
  • التعامل يكون متحليًا بالصبر و التوازن والسيطرة على النفس، فالتعامل بنوع من العصبية والعنف مع المتعاطي لا يأتي إلا بتأثيرات سلبية.

ملخص المقال

يمكنك التعامل مع مدمن الكحول ولكن بحذر شديد مع الالتزام بالنصائح التي تم نقاشها في هذا المقال، والخطوة الأهم إذا كنت تريد مساعدة شخص هي إقناعه باللجوء للدعم الطبي، ومساعدته على أخذ الاستشارة وتقديم الدعم النفسي له أثناء رحلة العلاج أيضًا، ويمكن طلب الاستشارة من مركز معتمد لعلاج الإدمان مثل مستشفى دار الهضبة، حيث نقوم بفحص المريض جيدًا لمعرفة حالته الصحية جسديًا ونفسيًا بكل التفاصيل، ومن ثم نضع خطة العلاج المناسبة لحالة المريض، ونقوم بمتابعته وتقديم الدعم له بشكل مستمر، لا تتردد في مراسلتنا على هذا الرقم 01154333341.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول التعامل مع مدمن الكحول

عند التعرض للتسمم الكحولي يظهر على الشخص أعراض خطيرة مثل: انخفاض درجة حرارة الجسم، شحوب لون الجلد، تنفس ضحل، الشخص يكون واعي ولكن لا يستجيب، في هذه الحالة يجب طلب المُساعدة الطبية، وخلال انتظار المُساعدة الطبية يجب عليك: حاول ابقاءه مُستيقظاً. لا تجعله يستلقي على ظهره. ابقه في وضع الجلوس. اجعله يشرب الماء. لا تُقدم له القهوة أو أي شراب يحتوي على الكافيين.

يجب أن يُدرك الأشخاص المُحيطين بمُدمن الكحول أن الإدمان سلوك قهري، لذلك وصول الشخص إلى مرحلة إدمان الكحول تجعله يفقد السيطرة تمامًا على تناوله للكحول، لذلك لحثه على العلاج يجب: » نُصحه بلطف والبعد تماما عن لغة التهديد. » لا تُشعره بالذنب ولا تلقي اللوم عليه. » اجعله يشعر أنك تشعر به وأنك تتفهم حالته وتود مُساعدته. » أخبره كم يُؤلمك رؤيته يُعاني وتريد أن تُساعده أن يتخلص من الإدمان وآثاره السلبية. » لا تعطيه المال. » اجعله يتحمل نتيجة إدمانه حتى يستشعر الأضرار الوخيمة للإدمان ويقتنع أنه يحتاج إلى العلاج. » استعين بشخص عزيز على المدمن يحبه ويحترمه لمُحاولة نصحه للخضوع للعلاج.

ما هي كيفية التعامل مع مدمن الكحول بعد التعافي؟ يجب على أسرة الشخص المُتعافي أن: ✓ ادعمه نفسياً. ✓ اجعله يبتعد عن الأماكن التي كان يتناول فيها الكحول. ✓ اجعله يُكون صداقات جديدة بأشخاص سوية. ✓ لا تذكر أمر إدمانه للكحول. ✓ شجعه على المُتابعة بعد التعافي لضمان عدم تناول الكحول مرة أخرى. ✓ راقبة دون أن يشعُر أنك تشك فيه.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة