كيفية التعامل مع مدمن الحشيش

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش

مدمنين الحشيش ينتشرون في البلاد العربية ولا أعلم ما هي طرق التعامل في إبعاد من حولي من ادمان المخدرات، مدمنين الحشيش ينتشرون وأصبح بعض المدمنين من نعرفهم ولا نعلم ما هي طرق التعامل معهم، أساليب وطرق مختلفة توضح كيفية التعامل مع مدمن الحشيش، فالمواجهة الابتعاد طلب المساعدة من الأطباء المتخصصين والمراكز فالآن هناك طرق عديدة تجعل من السهل التعامل مع المدمنين وخاصة مدمني الحشيش، فلا تشعر بالخوف والقلق من ذلك فالحل دائمًا أمامك.

 

كيف اتعامل مع مدمن الحشيش؟

 

مدمن الحشيش يؤثر على نفسه بالأضرار وعلى من حوله، ومن الضروري أن يتخلص من ادمان المواد المخدرة، لذا نحتاج لمعرفة كيفية التعامل مع مدمن الحشيش وبشكل عام كيفية التعامل مع مدمن المخدرات، مدمن المخدرات يتأثر ببعض الأعراض الجسدية والنفسية، قد تجعله في بعض الحالات بالخمول الشديد والبعض بالعنف والغضب المستمر، والبعض في التفكير في الموت ومحاولة الانتحار، كثير من الأعراض التي تظهر على الفرد ولهذا يحتاج الأب أن يعلم كيفية التعامل مع ابنه الذي يتعاطى الحشيش وكيف تتعامل الزوجة مع زوجها مدمن الحشيش وكيف يتعامل الفرد مع من حوله من مدمني المواد المخدرة وأن يقي نفسه من الادمان، كيف نغير من حياة الفرد من شخص مدمن إلى شخص سوي قادر على السير في طريق مستقيم ومن شخص لا يفكر سوى في ادمان الحشيش إلى شخص عاقل يختار طريقه بنفسه.

 

كيف اتعامل مع زوجي المدمن؟

 

تعاني بعض الزوجات من وجود زوجهم يدمن المواد المخدرة ولا يعلمون كيفية التعامل مع مدمن الحشيش؟ بعضهم يختار المواجهة وبعضهم يشعرون بالخوف ويظلون معهم بخوف دائم، وبعض الزوجات تطلب الطلاق والبعض يحاول المثابرة وبذل الجهد في مساعدة الزوج للتخلص من الادمان، لذا ما هي أفضل طريقة حول كيفية التعامل مع الزوج المدمن.

بعد التأكد من ادمان الزوج المواد المخدرة، وهذا عن طريق بعض الأعراض الجسدية والنفسية التي تظهر عليه، وبعض مراقبته ومعرفة أن هناك الكثير من الأموال تنفق دون سبب ويختفي الزوج لفترات من الوقت من أجل تعاطيه للمواد المخدرة عليها أن تواجهه بالحقيقة، قد يحاول في تلك اللحظة الهروب من الحديث أو يصرح بادمانه لمخدر الحشيش وقد يستخدم البعض العنف وهذا ما يؤكد ادمانه للمواد المخدرة، عندها يجب أن تفكر في طريقة حقيقية للتعامل معه بأسلوب مناسب، هذا الأسلوب يعتمد على توفير له الشعور بالأمان وعدم معرفة الآخرين بادمانه الحشيش، التأكيد له على ثقتها به وعن أنه قادر على التخلص من الادمان، زيادة وعيه في مدى المخاطر والأضرار التي يواجهها أثناء تعاطي المواد المخدرة، وعن قدرته التي يمتلكها وقادر على التخلص من الادمان.

بجانب ذلك  وبجانب إشعاره بمدى الأضرار التي يعاني منها نتيجة المواد المخدرة، تقوم بطلب المساعدة من مراكز ومستشفيات متخصصة في الطب النفسي وعلاج الادمان مثل مركز الهضبة والذي يوفر رجال قادرون على نقله من منزله إلى المركز دون حدوث أي ضرر، ولا داعي للخوف من ذلك فهذا يتم بسرية ودون أن يؤثر على الآخرين فهناك من يوفر مشروب منوم أو حقن مهدئة للتعامل معه وإنقاذه من الادمان، ثم يتم ببرنامج علاجي شامل خطوة بخطوة من مرحلة التحاليل والفحوصات إلى مرحلة سحب الحشيش من الجسم ثم إلى علاجه بالطب النفسي لعدم التفكير بالادمان مرة أخرى والسير في الطريق الصحيح.

 

كيف اتعامل مع ابني المدمن؟

 

هناك الكثير من الحفلات التي يتبادل بها الشباب مخدر الحشيش، من يد إلى أخرى تنتقل الأضرار والسموم التي تنتشر في دماء الجسد ويحتاج الفرد إلى برنامج علاجي، ويحتاج الأب في تلك اللحظة أن يحافظ على ابنه من الادمان أن يراقبه ويتابعه ويحرص على تجنب أي ضرر من الأضرار، هذا ما يجب أن يقوم به الأب والأم، هذا يقوم بإنقاذ قبل ضرر وادمان.

ولكن إذا أصبح الابن مدمنًا فيحتاج الأب إلى معرفة كيفية التعامل مع مدمن الحشيش، الابن مازال على طبيعته ولكن بعض الأوقات يتغير ويبدأ ظهور عليه بعض الأعراض الجانبية نتيجة احتياجه للمخدرات أو نتيجة تعاطيه للحشيش وهذا تأثير مفعول الحشيش، ولهذا يجب الحرص عند التعامل معه، مواجهته وأخذ الابن إلى المراكز للتحقق من ادمانه للمواد المخدرة ومتابعته في تلك الفترة التي يعلم بها أنه سيقوم ببعض التحاليل والفحوصات، ويفضل أن يتم أخذه فجأة من أجل الفحوصات.

إذا تم معرفة أن الابن يتعاطى الحشيش فعليه أن يقوم بالذهاب إلى مراكز متخصصة لعلاج الادمان مثل مركز الهضبة، للتخلص من الادمان ببرنامج علاجي شامل دون أي عناء.

 

هل هناك حلول في طرق علاج الادمان؟

 

بعد معرفة أن الابن أو الزوج يتعاطى الحشيش يتم التواصل مع مراكز متخصصة في علاج الادمان لمعرفة كيفية التعامل مع مدمن الحشيش، وهناك أيضًا يتم فحص المدمن وقيام بالتحاليل الآزمة لمعرفة ادمانه لمخدر الحشيش، ومن ثم يقوم المركز بعلاج المدمن خطوة بخطوة ببرنامج علاجي شامل والذي يتمثل في مرحلتين اساسيتين للعلاج:

  • مرحلة الديتوكس: فيها يتم سحب الحشيش من جسد المدمن بأدوية مناسبة لحالته وبوجود أطباء متخصصين في علاج الادمان متابعين مع حالة المدمن كل يوم
  • مرحلة العلاج السلوكي النفسي: فيها يهيئ للفرد طرق التعامل مع الحياة وإبعاده عن الحشيش بشكل عام والمواد المخدرة بشكل خاص، كيفية مقاومة الادمان والابتعاد عن جميع الأماكن التي قد تسبب الادمان، كما توفر طرق وأساليب مختلفة في كيفية التعامل مع المدمن النشط.

 

كيف اتعامل مع المدمن العنيد؟

 

كيف يتم التعامل مع المدمن العنيد؟ يجب على الأسرة في تلك اللحظة أن تتواصل مع مراكز متخصصة في علاج الادمان ليتم أخذه من بيته بطرق مختلفة يوفرها المركز ويتم الوصول إلى حل معهم، وهناك في المركز يقومون بكل ما هو يلزم لإبعاده عن المواد المخدرة وتوفير أدوية لتهدئته واستكمال علاجه دون أي عناء، حتى يصبح واعيًا للتخلص من الادمان نهائيًا، ولكن إذا عاد الادمان فما الحل؟ عن كيفية التعامل مع مدمن الحشيش في تلك اللحظة، هو أن تعيده مرة أخرى إلى المركز ومحاولة التخلص من الآلام النفسية التي يشعر بها واستكمال علاجه مرة أخرى حتى يتوقف نهائيًا والوصول إلى مراكز متخصصة جيدة وليس العلاج في المنزل مثل مركز الهضبة.

 

كيف يتعامل مراكز علاج الادمان مع المدمن النشط؟

 

يتم استخدام بعض الأدوية التي تساعده على التخلص من مفعول الحشيش، يجب على الأسرة الحرص في كيفية التعامل مع مدمن الحشيش النشط، فإن التعامل مع المدمن النشط قد يسبب أضرار لنفسه ولمن حوله فلذا يحتاج أن يتم التعامل معه بحرص وبذكاء ويتم التواصل مع المركز لإيجاد حلول لأي مشكلة قد تواجهكم.

 

كيف استطيع تبطيل الحشيش؟

 

الجميع قادر على ابطال الحشيش، كيف اترك الحشيش؟ خذ القرار أبدأ من الآن لا تقلق من المراكز فهم قادرون على مساعدتك وتوفير الدعم حتى تنتهي من الادمان نهائيًا، وما هي إلا فترة قصيرة تعيدك من عالم من الآلام لحياة تستحقها، اما عن الأسرة فيجب عليها أن تهتم حول كيفية التعامل مع مدمن الحشيش الذي يحاول العلاج وتوفير له كل الدعم ليعود إلى الطريق الصحيح.

 

إذا أردت معرفة كيفية التعامل مع مدمن الحشيش وما هي أفضل الحلول للتخلص من الادمان عليك التواصل مع مركز الهضبة مركز الطب النفسي وعلاج الادمان.

 

مصادر المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *