شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش: كيفية مواجهة مدمن الحشيش وإنقاذه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طاولة وعليها ورق بفرة وفلاتر وقطع حشيش متناثرة وماغراض اخرى يمكن من خلالها التعرف على مدمن الحشيش ومن خلاله ذلك التعرف على كيفية التعامل مع مدمن الحشيش
المقدمة

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش ذلك السؤال الذي يُحيرك الآن ولا تعرف إجابته؟! ينتابك شعور بالخوف والقلق والانزعاج على نفسك وعائلتك؟ من المؤسف فعلا وجود شخص من أحبابك كالزوج أو الابن مدمن على الحشيش، لذلك سوف يُساعدك ذلك الموضوع في الرد عن كل ما بداخلك .. فتابعوا القراءة حتى النهاية.

كيفية التعامل مع مدمن الحشيش بطريقة صحيحة

توجد عدة خطوات عملية تساعد في كيفية التعامل مع مدمن الحشيش، والتي يجب أن تكون بعيدة عن التلاعب بمشاعره وأفكاره لكي لا يقوم مدمن الحشيش بإخفاء أمر استمرار تعاطيه عنك والتظاهر بأنه تخلص من الإدمان، لذلك سوف نستعرض خلال السطور القادمة طريقة التعامل مع مدمن الحشيش، ومن هذه الخطوات:

  • الإحاطة بالمعلومات: يجب تثقيف نفسك جيداً حول الإدمان عامةً وإدمان الحشيش بشكل خاص لكي تكوني محيطة بكل المعلومات التي ستساعدك في التحدث مع مدمن الحشيش والتعامل معه بشكل جيد، ويمكن ذلك عن طريق قراءة كل المقالات التي تتعلق بالحشيش وإدمانه من خلال موقعنا.
  • مصارحته بالأمر: حيث يمكنك التحدث معه بشكل صريح والاستماع إليه دون إطلاق أي أحكام عليه، ومحاولة معرفة الأسباب التي دفعته للإدمان، فقد تكون أسباب الإدمان لها علاقة بعلاقتكما الزوجية أو الأسرية أو لأسباب مادية أو اجتماعية، ومعرفة السبب الرئيسي لتعاطي الحشيش يساهم بشكل كبير في إيجاد الحل والتخلص من التعاطي.
  • ترك المساحة الكافية: يجب عدم الضغط عليه أو لومه أو تحقيره أو جرحه بالكلام أثناء محاولة إقناعه بترك الحشيش، فقط كل ما يحتاج إليه زوجك هو الدعم النفسي وتذكيره بما كان عليه قبل الإدمان من حال جيد سواء في صحته أو في عمله أو في حياته الاجتماعية.
  • تعزيز ثقته بك: من خلال عدم إفشاء سره بين الناس وخاصة المقربين منه والذين لا يتوقعون منه الإدمان، والمحافظة على مكانته كأب وزوج صالح.
  • عدم التمكين: يجب عدم تمكين مدمن الحشيش من التعاطي وذلك يكون بإبعاد أي مبالغ كبيرة تساعده في شراء الحشيش أو السماح له ببيع أي مقتنيات منزلية لإشباع إدمانه.   
  • الانضمام لمجموعات الدعم: حيث تساعدك مجموعات الدعم النفسي في حال تعرضت لأي موقف ولم تتمكني من التعامل معه بشكل جيد ولتفريغ طاقتك السلبية بالكلام في هذا الوقت العصيب.
  • مساعدته في اختيار مكان العلاج: إن ترشيح أفضل مراكز علاج إدمان لزوجك ومساعدته في اختيار المكان وأخذه لزيارته ومقابلة الطبيب هي أحد أهم الخطوات العملية التي ستساعد زوجك في تلقي العلاج والتخلص من تعاطي الحشيش.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



متى يجب طلب المساعدة المهنية عند مواجهة مدمن الحشيش؟

هذه الخطوات عملية جداً ومساعدة لزوجك على الاقتناع بفكرة تلقي علاج ادمان الحشيش والعودة للحياة الزوجية الصحية، ولكن في بعض الحالات هناك علامات تظهر على متعاطي الحشيش بعد أن تصارحيه بأمر إدمانه وتطلبين منه العلاج، تخبرك بأن عليك حماية نفسك وأطفالك منه ومن هذه العلامات:

  • عدم الاكتراث بأمر العلاج والإصرار على التعاطي.
  • تعاطي الحشيش أمام الأطفال وترك أدوات التعاطي في متناول أيديهم.
  • ظهور سلوكيات عنيفة مثل الضرب والتحقير والإهانة.
  • سرقة أموالك والأموال المخصصة للنفقة على الأطفال من أجل التعاطي.

في هذه الحالة لا بد من طلب المساعدة من طبيب متخصص وحماية الأطفال في مكان آمن بعيد عن الأذى النفسي الذي يمكن أن يتعرضوا له في ظل تواجدهم مع الأب متعاطي الحشيش الذي يقوم بهذه التصرفات والذي من الممكن أن ينقلها إليهم.

راسلنا على 01154333341

اتصل بنا على 01154333341

 كيف اتعامل مع ابنى مدمن الحشيش؟

إذا كنت سعيد الحظ واكتشفت أن ابنك مدمن حشيش هناك عدة أمور يجب أن تلتزم بها ولتعلم أن بعلمك ذلك فإنك تقريبًا توصلت إلى جزء كبير من بداية العلاج لأن معظم الأبناء يستطيعون إخفاء إدمانهم أو تعاطيهم أي عقاقير، لذلك يجب أن تتبع الخطوات التالية في تعاملك معه وهي: 

  • عليك أن تتحدث معه برفق وأن تشعره أنك لا تتهاون أبدا في تعاطيه الحشيش أو المخدرات.
  • أن تفرض بعض الأمور أهمها عدم خروجه حتى وقت متأخر حتى تؤكد على خطورة الوضع لحين يشعر أنه لا بد أن يتراجع عن إدمانه.
  • إعادة بناء الثقة بينك وبين ابنك مرة أخرى وتكليفه أن يشارك ببعض الواجبات والأعمال المنزلية، وتشجيعه أن عمله جيد.
  • عزز لديه جهوده في تصحيح سلوك تعاطي الحشيش، لأن العقاب لا يفيد أبدًا في تلك الحالة.
  • إذا كنت تشعر بأن هناك صديق له هو السبب في تعاطي ابنك الحشيش، فلا بد من أن تتواصل مع والديه لتحذيرهم من الخطر الواقع على ابنهم، ومساعدتهم في منع ابنهم من تعاطي المخدرات.   
  • حاول دائما أن تشعر ابنك أنك بجانبه وأنك داعم له، دون انتقاد أو صراخ أو تعنيف. 
  • حاول أن تختار الوقت والمكان المناسب للحديث مع ابنك عن مشكلة تعاطي الحشيش وتوقع إنكاره وجود مشكلة.
  • وضح له مدى قلقك ومخاوفك من تلك الأمر بدون نبرة تهديد.
  • حاول قبل خوض أي حديث مع ابنك أن تقرأ عن إدمان الحشيش وكيفية التعامل مع مدمن الحشيش، وذلك حتى تفهم ردود أفعاله وتستطيع التعامل معها.
  • قدم له حلولًا للمشكلة ومنها أن هناك ما يسمى بإعادة التأهيل، أو أماكن متخصصة للعلاج والمساعدة بإحترافية. 

كيف اتعامل مع زوجي مدمن الحشيش؟

كيفية التعامل مع الزوج مدمن الحشيش من أكثر الأسئلة الشائعة لدى زوجات متعاطي الحشيش نظرًا للمعاناة التي يمرون بها في تلك الفترة، وحالة الإنكار الشديدة للمشكلة من قبل الزوج عند مواجهته بخطورة إدمانه، وفيما يلي بعض الطرق والإجراءات التي يمكن اتخاذها في التعامل مع زوجك مدمن الحشيش: 

عليك تجاوز أي إنكار حول مشكلة إدمان الحشيش

لكي يتم العلاج بنجاح يجب في بداية الأمر مواجهة زوجك وجهًا لوجه، يجب ألا تتجاهلي أو تنكري أن زوجك مدمن حشيش على اعتبار أنه يعرف ماذا يفعل خاصة إذا كان يتعاطى الحشيش منذ مدة طويلة، المواجهة هي الحل ولكن برفق وإلا لن تنتهى المشكلة.

التحدث معه عن ادمان الحشيش 

يجب أن تتحدثي معه أنك لاحظتي أنه يتعاطى الحشيش، وأنك قلقة بشأن أطفالك، بالإضافة إلى المظاهر السلوكية التي تصدر منه ودورها في توتر العلاقة بينكم، بشرط أن يكون ذلك دون توبيخ أو عنف أو تهديد.

يجب تثقيف نفسك حول إدمان الحشيش

عليك بالقراءة عن كل ما يخص الإدمان عامة والأسباب التي تؤدي له، والحشيش خاصة وكل ما يتعلق به، وذلك لمساعدة نفسك وأسرتك على تجاوز الأمر، كما أن فهم الأسباب يُساعد على تقليل الشعور بالذنب أو الغضب بالإضافة إلى منحك الأدوات المناسبة للتعامل مع المشكلة. 

الانضمام إلى مجموعة دعم 

يجب عليك البحث حولك سواء في المنطقة أو الإنترنت عن زوجات مروا بنفس التجربة أو يمرون في الوقت الراهن بتلك المشكلة، لأن ذلك سوف يساعدك في إيجاد واقتراح حلول متبادلة، لذلك مجموعة الدعم شيء أساسي يجب البحث عنه.

عدم تمكين زوجك مدمن الحشيش 

حاولي السيطرة على الأمور المالية وعدم إعطاء زوجك أي مبالغ إضافية، أو السماح له بالخروج والسهر وأنت تعلمين جيدًا أنه سوف يتعاطى الحشيش، تلك الأمور البسيطة تمكن زوجك من الانخراط أكثر في تعاطي الحشيش وليس العكس. 

يجب الدفاع عن نفسك وعائلتك

يجب عليك الاعتناء بنفسك وأطفالك تحت أي ظرف، وإذا رفض زوجك المساعدة عليك بعدم الشعور حياله بالذنب. 

والجدير بالذكر الإدمان لا يؤثر على الشخص فقط ولكن يؤثر على كل من حوله، خاصة إذا كان عائل الأسرة وهو الزوج هو الشخص المدمن، مما يُسبب معاناة للزوجة التي سوف نوضح لكم مظاهرها في السطور التالية. 

مظاهر معاناة زوجة المتعاطي للحشيش.. تعرف عليها

جاءتنا العديد من الرسائل بسؤال تكرر كثيرًا حول كيفية التعامل مع مدمن الحشيش، وكشفت من خلالها معاناة زوجات المدمنين، وتصرفات المحشش مع زوجته التي يمكن أن تصل إلى توتر العلاقة الأسرية، بل وتدمير الحياة الزوجية، نظرًا لصعوبة معرفة كيفية التعامل مع مدمن الحشيش، ويمكن توضيح مظاهر معاناة زوجة المتعاطي من خلال ما ورد إلينا في الرسائل بالنقاط التالية: 

  • أن أصبح شخص فوضوي وغير جدير بالثقة.
  • لا يلبي احتياجات الزواج ولا يتحمل مسئولية أعباء المنزل.
  • متقلب المزاج دائما.
  • انخفض لديه الدافع الجنسي أو الرغبة الجنسية بشكل ملحوظ.
  • أصبح عنيفا وعدوانيا ويصرخ دائما.
  • لا يعتني بصحته تماما. 
  • أصبح دائما يعزل نفسه بعيدا عنا.
  • لديه اضطراب في النوم.
  • ابتعد عن الأنشطة الترفيهية والإجازات التي كنا نقضيها سويا.
  • أدمن مشاهدة الأفلام الإباحية وكذلك ألعاب الكمبيوتر.
  • أصبح شخص غير مسئول ماليا أو اجتماعيا مع أطفاله.
  • نتيجة تعاطيه الحشيش خسر عمله وتراكمت عليه الديون والفواتير.
  • العصبية الزائدة لدرجة تكسير الممتلكات الخاصة بنا في المنزل وغلق الأبواب.
  • لا يتحمل مسؤولية سلوكه ولا حياته، عشنا منفصلين في بيت واحد فترات طويلة. 
  • كما أنه يسيء لي لفظيًا كثيرًا أمام أطفالنا.

تلك بعض ما ورد إلينا من رسائل زوجات مدمن الحشيش والتي تترجم لنا أن الحياة الزوجية مستحيلة في ظل وجود شخص المفترض أنه معيل الأسرة فهو الزوج والأب والسند، لذلك كان من المهم التعرف على كيفية التعامل مع مدمن الحشيش حتى لا يزداد الوضع سوءًا.

الخلاصة

وفي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد وفقنا في توضيح كيفية التعامل مع مدمن الحشيش ونرجو منكم سرعة التوجه إلى المتخصصين لتلقى المساعدة اللازمة، كما يمكنك التواصل مع مستشفى دار الهضبة التي تم الإشادة بإنها أفضل مستشفى لعلاج ادمان الحشيش في مصر 

للكاتبة / أ. منار موسى

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول كيفية التعامل مع مدمن الحشيش

،لا يمكن فرض السيطرة على الرجل وملاحقته  لمعرفة أنه ترك تعاطي الحشيش ومضايقته ليفعل ذلك، بل يجب أن يحافظ زوجك على حريته وفي نفس الوقت يحصل على الدعم والثقة المناسبين لمساعدته في ترك الحشيش نهائياً دون كذب أو التفاف حيث يجب أن تنبع الرغبة في العلاج من داخله صادقة مغلفة بأسباب قوية لمغالبة الأفكار الإدمانية المسيطرة عليه.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة