شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

5 خطوات في كيفية التعامل مع مدمن الترامادول بشكل صحيح


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من الادمان ويحتاج إلى خطوات فعالة لكيفية التعامل مع مدمن الترامادول
المقدمة

تعد كيفية التعامل مع مدمن الترامادول من أهم التساؤلات التي يطرحها الأشخاص المقربين للمتعاطي من الأهل أو الأصدقاء في محاولة منهم لخروج المتعاطي من دائرة الإدمان تلك، وخاصة مع تغير العديد من الصفات والسلوكيات الشخصية لذلك الشخص والتي تجعله يحتاج لطريقة خاصة في التعامل حتى يتجاوب معهم دون حدوث أي مشاكل أو نتائج سلبية تؤدي إلى انتكاسته مرة أخرى.

أبرز سمات شخصية مدمن الترامادول وصفاته

عندما تكون مدمن للترامادول، تبدأ شخصيتك بالتغير وتصبح أولى اهتمامك هي الحصول على العقار وتناوله مع ظهور بعض الصفات التي تؤكد إدمانك للترامادول وأهمها:

  • العدوانية وسرعة الانفعال.
  • التقلبات المزاجية.
  • الغضب.
  • التوتر والقلق.
  • النعاس.
  • قلة النظافة الشخصية وعدم الإهتمام بالمظهر.
  • فقدان الوزن نتيجة سوء التغذية.
  • التأخر الدراسي أو التراجع الوظيفي.
  • اهمال العلاقات الاجتماعية مع الأهل والأصدقاء.
  • الارتباط بأصدقاء السوء للحصول على العقار.
  • احتمال تغير سلوك وتصرفات ذلك الشخص للأسوء مثل السرقة للحصول على المال اللازم لشراء الترامادول.

كيفية التعامل مع مدمن الترامادول

تحتاج الأسرة إلى بعض النصائح للتعامل مع مدمن الترامادول وخاصة مع تحوله إلى شخصية عنيفة وعدوانية في التعامل مع كل من حوله، وميله إلى العزلة وعدم التعامل مع المحيطين به سواء الزوجة أو الأولاد، أو الأهل ورفضه فكرة التخلي عن الإدمان بسهولة لذلك إليكم بعض هذه النصائح عن كيفية التعامل مع مدمن الترامادول.

التوعية بمعنى الإدمان

يجب في البداية الإلمام بماهو الإدمان، وأعراضه وخاصة إدمان الترامادول ومدى تأثيره على تغيير كيمياء الدماغ وبالتالي تغير سلوك المدمن، وطرق التعرف على المدمن. مع التوعية بمدى صعوبة إقناع الشخص المدمن بالتخلي عن الإدمان ومدى التغير السيء في شخصيته وسوء الحالة الصحية جراء إدمانه لعقار الترامادول.

خلق لغة للحوار

وذلك في محاولة لإخراج الشخص المدمن من عزلته، من خلال محاورته ومناقشته في أوضاعه، والمخاوف التي يشعر به، والأسباب التي دفعته للإدمان.

الابتعاد عن التعنيف

عند التعامل مع مدمن الترامادول، يجب الابتعاد عن لهجة التهديد والتعنيف في الحوار، وعدم الإلقاء باللوم أو العتاب على الشخص المدمن فيما مضى، وتبشيره بمستقبل وحياة قادمة أفضل بشرط التعافي وعدم تناول العقار مرة أخرى.

المشاركة الاجتماعية

يجب إشراك المتعاطي في الأنشطة الاجتماعية المختلفة، وإشراكه أيضاً في التجمعات العائلية والحوار بين أفراد العائلة، وتوضيح مدى أهمية رأيه في الحديث.

التحلي بالصبر والحكمة

يجب توضيح التعاطف مع الشخص المدمن، والتحلي بالحكمة في التعامل معه، ومحاولة مساعدته لتحسين حياته، وتوضيح مساوئ الإدمان باستمرار وذكر بعض نماذج لأشخاص انتهت حياتهم بسبب الاستمرار في الإدمان ورفض العلاج.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف أتعامل مع مدمن الترامادول العنيد؟

يجب توخي الحذر في التعامل مع ذلك الشخص، نظراً لامتلاكه شخصية عنيدة وحادة، ويكون رافضاً لجميع محاولات العلاج. لذلك يجب البحث عن طرق أخرى في التعامل معه ومحاولة تخلصه من الإدمان عن طريق طلب المساعدة من أحد مراكز علاج الإدمان وعلى رأسها مستشفى دار الهضبة نظراً لما تضمه من كفاءات طبية عالية تستطيع التعامل مع كافة شخصيات المدمنين وإقناعهم نفسياً بضرورة تلقي العلاج والتغيير للأفضل. هذا بجانب تطبيق أفضل التقنيات الطبية في العلاج الجسدي والنفسي والسلوكي للمدمن.

ملخص المقال

كما ذكرنا، عند السؤال عن كيفية التعامل مع مدمن الترامادول يجب أن تكون الأسرة على دراية كافية بمدى التغيرات الطارئة على شخصية وسلوك ذلك الشخص والتعامل مع كلاً منها بعقل وحكمة وعدم النفور منه لعدم سيطرة الإدمان على عقله ولجوئه إلى العزلة بدرجة أكبر.

للكاتبة: د. إيمان عمر.

شارك المقال

تهدف مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان إلى تحسين الحياة وبث باقة أمل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات أو اضطرابات الصحة العقلية من خلال محتوى قائم على الحقائق حول طبيعة الظروف الصحية السلوكية وخيارات العلاج والنتائج ذات الصلة.

يقوم فريقنا بنشر المواد التي يتم البحث عنها ويتم تحريرها ومراجعتها بواسطة متخصصين طبيين مرخصين، ولا يُقصد من المعلومات التي نقدمها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، لذا لا ينبغي استخدامها بدلاً من نصيحة الطبيب المختص أو غيره من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

أسئلة شائعة حول كيفية التعامل مع مدمن الترامادول

المُدمن أثناء فترة إدمانه يكون بحاجة مُلحة شديدة إلى الدعم النفسي، لذا لابد من الوقوف بجانبه وعدم التخلى عنه وصولًا إلى بر الأمان.

هناك عدة حالات يُفضل فيها الابتعاد عن المُدمن، حفاظًا على الأرواح وعدم التأذى منه، وفيما يلي أهمها: الاعتداء على الآخرين بالضرب والقتل. تعرض الزوجة للإغتصاب من أصدقاء الزوج المُدمنين. القتل والسرقة بغرض الحصول على الأموال٠

يتم تعاطي الترامادول عن طريق البلع في حالة البرشام والحبوب أو عن طريق الحقن.

نعم، في الحالات البسيطة يمكن التوجه لاستشارة الطبيب المختص ومعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع المدمن وعلاجه، والأدوية المساعدة لتخطي تلك الفترة. ولكن في الحالات الشديدة يجب الذهاب إلى المستشفى.

مرحلة العلاج الداعم هي المرحلة النهائية، حيث تهدف إلى مُقاومة الانتكاس، كما تُعد المرحلة الأطول والأكثر صعوبة، وعلى المريض أن يواصل العلاج، وأن يتابع حضور جلساته، فالمدة اللازمة لمكافحة الانتكاس في بعض الحالات قد تصل إلى خمس سنوات.

المدة التي تُستغرق لإزالة السموم من جسم المدمن تكون من 3 إلى 4 أسابيع، وفي تلك المرحلة لا بد أن يتناول الفيتامينات، والجلوكوز المغذي للجسم، مع اتباع سبل علاج الأعراض الانسحابية التي يصفها الطبيب المُعالج، وعلاج كل المشكلات الصحية التي يُعاني منها المدمن الناتجة عن تعاطي الترامادول.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة