شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج نوبات الهلع في المنزل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص لديه نوبة هلع ويريد علاج نوبات الهلع في المنزل

نوبات الهلع هي نوبات قصيرة من القلق أو الخوف الشديد، وتظهر على شكل أعراض غير مريحة تؤثر على حياة المصاب بها بالسب مما يجعله يبحث عن علاج نوبات الهلع في المنزل، لكي يتلاشى تلك الحالة.

فهناك العديد من الدراسات حول نوبات الهلع والتي أوضحت أنه هناك حوالي 20% من البالغين في مرحلة ما من حياتهم مروا بتلك النوبات. ومن خلال متابعتك لهذا المقال سوف تتعرف على التقنيات المستخدمة لتفادي نوبات الهلع وهل علاج نوبات الهلع في المنزل ممكن؟! تابع معنا لمعرفة الإجابة.

هل يمكن علاج نوبات الهلع في المنزل؟

يسعى الكثيرين لعلاج نوبات الهلع فى المنزل نتيجة الخوف من زيارة الطبيب النفسي خوفاً من تغيير نظرة المجتمع إليهم أو يُنظر إليهم أنهم مرضي نفسيين ولكن من الأفضل حتى ولو كان قرارك هو علاج نوبات الهلع في المنزل أن تستشير طبيبك قبل أن تبدأ العلاج ليُساعدك على اختيار أفضل خطة علاجية بدلاً من إضاعة الوقت في تجارب شخصية قد تُؤدي إلى زيادة الأمر سوءاً أو فقط تُؤخر البدء في العلاج ونحن في مستشفى دار الهضبة دائماً مستعدون لمساعدتك حيث يوجد لدينا أطباء متخصصون في علاج نوبات الهلع ونتبع أفضل بروتوكول علاجي لمساعدتك فتعد مستشفي الهضبة افضل مصحة نفسية في مصر.

فكل ما عليك فعله لمساعدة نفسك:

  • اتبع تعليمات الطبيب بدقة شديدة وبالطبع حافظ على مواعيد جلسات الاستشارة والمتابعة الدورية.
  • إقرأ عن مرضك وتقبله.
  • كن لطيفاً مع نفسك وابتعد تماماً عن جلد الذات.
  • مارس التمارين التي من شأنها تخفيف التوتر كما يُمكنك الخضوع للتدليك.
  • خذ قسطاً كافياً من الراحة.
  • تجنب الكحول، الكافيين، النيكوتين، والعقاقير المحظورة؛ حيث يُمكن أن تزيد من مستوى القلق لديك أو تُسبب مشاكل في النوم أو تسبب نوبة هلع.
  • اشغل عقلك ووقتك ولا تفكر في نوبات الهلع كثيراً.
  • مارس تمارين الاسترخاء لمدة 10 إلى 20 دقيقة يومياً. يمكنك تشغيل الموسيقى الهادئة والمريحة أو الإستماع إلى القرآن الكريم بصوت شيخك المفضل.

بعد معرفة نصائح علاج نوبات الهلع في المنزل ربما يدور في ذهنك تساؤل هل يمكن علاج نوبات الهلع بدون أدوية؟ سنتناول الإجابة عن هذا السؤال في السطور القليلة القادمة فتابع معنا.

هل يمكن علاج الهلع بدون أدوية؟

إذا كنت ممن يُعانون من نوبات الهلع فأول ما عليك فعله هو طمأنة نفسك فبغض النظر عن مدى شدة الأعراض فإنها عادة ما تكون ضمن النطاق الطبيعي لإستجابة الإنسان للتوتر والقلق ولكن بصورة أشد وأكثر انفعالاً. كما أن هذه المشكلة يُعاني منها ما يصل إلى 20 ٪ من البالغين خلال حياتهم. أي أنك لست غير طبيعي.

فقط يجب عليك أن تتعلم السيطرة وأن علاج اضطرابات الهلع بدون أدوية ممكنًا، فهناك الكثيرون ممن عانوا من الهلع تمكنوا من علاج نوبات الهلع في المنزل.

ويقدم لك أطباء دار الهضبة بعض الطرق التي تُساعدك في علاج نوبات الهلع في المنزل، ولكن يجب أن تعلم أن هذه الطرق تصلح في الحالات البسيطة إلى المتوسطة وفي الحالات الشديدة تحتاج إلى بعض الأدوية التي يصفها الطبيب حسب شدة الحالة:

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



تغيير أسلوب حياتك

انطلاقاً من قاعدة الوقاية خير من العلاج هناك بعض التغييرات التي لو اعتدت عليها في حياتك اليومية سوف تُساعدك في تقليل نوبات الهلع والتي تُمكنك من علاج نوبات الهلع في المنزل مثل:

  • التقليل من تناول الكافيين حيث إنه يُؤدي إلى زيادة أعراض التوتر ويزيد من تقلب المزاج. 
  • تناول المزيد من شاي الأعشاب واستخدامه كبديل للقهوة.
  • الامتناع عن من تناول الكحول تماماً.
  • ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة كل يوم، إذا لم يكن في استطاعتك الإشتراك في صالة للألعاب الرياضية، فإن المشي السريع لمدة نصف ساعة إلى ساعة يومياً يفي بالغرض.
  • خذ وقتاً كل يوم للاسترخاء حتى لا يُسيطر عليك القلق والتوتر.
  • شارك في بعض الأنشطة التي تُساعد على الاسترخاء مثل اليوجا وتمارين التأمل.
  • تناول قسطاً كافياً من النوم ليكون جسمك مستريحاً.
  • تناول الغذاء في مواعيد معينة للحفاظ على مستوى السكر في دمك.

تمارين التنفس

ممارسة تمارين التنفس بانتظام يُساعدك في تجنب نوبات الهلع كما يُساعدك في علاج نوبات الهلع في المنزل، فقط خذ نفساً هادئاً عميقاً عن طريق الأنف وأنت مُغمض العينين لتركز فقط على تنفسك ثم أخرجه بنفس الطريقة أعد هذا الأمر عدة مرات متتالية ببطء شديد حتى تشعر بالاسترخاء.

اعرض نفسك على أخصائي نفسي

إذا كنت تُعاني من نوبات هلع فربما يُسيطر عليك القلق والتوتر لذلك فإن زيارة الطبيب وشرحة لحالتك بالظبط يُساعدك على الشعور بالطمأنينة. كما أن الإفصاح عن مخاوفك أمام متخصص يُساعدك ويُسمى هذا الأمر العلاج بالكلام، هذا وقد يُساعدك الطبيب أيضاً في الإشتراك في مجموعات الدعم المناسبة لحالتك مما يفيدك كثيراً.

اتصل بنا علي 01154333341

العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

 هو شكل محدد من أشكال العلاج بالكلام، يُساعدك على تغيير طريقة تفكيرك ورد فعلك تجاه موقف أو مشكلة معينة. يكون ذلك بالتحدث مع طبيبك النفسي حول ردود أفعالك الطبيعية تجاه مواقف معينة.

 وسيقوم بدوره في تدريبك على تغييرها إلى استجابات أكثر هدوءاً و إيجابية، وبذلك وبعد بضع جلسات ستكون قد استعدت السيطرة على استجابتك العقلية والسلوكيات واستطعت جعلها أكثر حكمة وهدوءاً.

العلاج بالأعشاب

يُستخدم العلاج بالأعشاب في حالات القلق الخفيفة و المتوسطة فقد أثبتت بعض الأعشاب فاعليتها كعلاج الهلع بدون أدوية وذلك لقدرتها على تهدئة الجسم ومساعدته على الاسترخاء. إلا أنك لا تستطيع الإعتماد عليها بشكل أساسي وننصحك بالذهاب إلى الطبيب لاختيار العلاج المناسب لحالتك وبعد ذلك تستطيع تناول الأعشاب والإستفادة من أثرها المهدئ كمساعد للعلاج الموصوف من قِبل الطبيب، وذلك بعد استشارة الطبيب حتى لا تتعارض تلك الأعشاب مع العلاج المقرر ويُحدث نتائج سلبية. 

والآن حان الوقت لنناقش بمزيد من الاستفاضة علاج الهلع بالأعشاب فتابع معنا.

مدي تأثير علاج الهلع بالاعشاب

على مدى العقود العديدة الماضية أصبحت الأدوية البديلة كالأعشاب تُشكل جزءاً متزايداً من العلاج اليومي لحالات الهلع وذلك نظراً لإرتفاع تكلفة الأدوية الموصوفة وتسبب بعضها في آثار جانبية، لذلك انتشر علاج الهلع بالأعشاب بين المرضى. وسنذكر لكم فيما يلي بعض الأعشاب التي تُساعد في تهدئة نوبات الهلع، ولكن قبل ذلك وجب التنويه أن إدارة الدواء والغذاء الأمريكية لم تعتمد استخدام أي أعشاب كعلاج للهلع حتى الآن. من هذه الأعشاب:

كافا كافا:

نباتات تنمو في جنوب المحيط الهادئ، وانتشر استخدامها كمكمل عشبي لعلاج نوبات الهلع في المنزل في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وتم استخدامها في شكل شراب أو كبسولات تُباع عبر مواقع الإنترنت وفي بعض محلات العطارة والصيدليات.
كما أن هناك بعض الأدلة على أن هذا النبات قد يُساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة للقلق، مثل الأرق، وتوتر العضلات، الصداع، والعصبية.
وقد أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2018 أن الكافا كافا فعالة في علاج أعراض القلق قصيرة المدى، لكنها أشارت إلى أنها لم تكن بديلاً جيداً للعلاجات الأخرى لتخفيف القلق المزمن أو المستمر لفترة طويلة.

الناردين:

يُعتقد أن الناردين ذو تأثير مهدئ، فقد وجد أنه قادر على تُوفير الشعور بالهدوء والاسترخاء، كما يُساعد في علاج اضطراب النوم والقلق.
كما يُعتقد أيضاً أنه يُقلل من مشاعر التوتر والقلق عن طريق التأثير على مستقبلات حمض جاما أمينوبيوتيريك (GABA)، وكذلك الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ والمسئولة جزئياً عن تنظيم الحالة المزاجية والقلق والنوم.

نبتة سانت جون:

تُعرف أيضاً بنبتة العرن المثقوب وقد تم استخدامها في علاج أعراض الاكتئاب. وكذلك للمساعدة في تخفيف الأعراض المرتبطة بالقلق. هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن نبتة سانت جون يُمكن أن تُساعد في إعادة توازن نواقل عصبية معينة في الدماغ، والتي يختل توازنها لدى الأشخاص الذين يُعانون من اضطرابات المزاج والقلق.

على الرغم من النتائج الأولية حول تأثير هذه الأعشاب في علاج نوبات الهلع، إلا أنه مازلنا في حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج.

فمن المهم أيضاً أن تدرك أن الجمع بين هذه الأعشاب والأدوية الأخرى خاصة مضادات الاكتئاب يُمكن أن ينتج عنه آثار جانبية غير مرغوب فيها. أيضاً تحدث دائماً إلى طبيبك قبل أن تُقرر تناول أىٍ من هذه الأعشاب وأخبره عن أي مكملات أو أدوية أخرى تتناولها حالياً.

أيضاً عليك أن تركز جيداً إذا لم يظهر أى تحسن أو ظهرت عليك أىٍ من هذه الأعراض  يتم إيقاف علاج نوبات الهلع في المنزل بسرعة زيارة الطبيب:

  • تكرار حدوث نوبات الهلع وأصبح لا يمكن السيطرة عليها.
  • الشعور بضيق في التنفس في أحيان كثيرة.
  • تُعاني من اضطراب في دقات القلب.
  • الشعور بالاكتئاب.
  • تراودك أفكار انتحارية.

سنختتم المقال بإعطائك بعض النصائح المهمة في حال إذا فاجأتك نوبة هلع كيف تتعامل معها، فتابع معنا.

إذا فاجأتك نوبة هلع، كيف تتعامل معها؟

يمكن أن تكون نوبات الهلع مفاجئة وقوية، لذلك ينصح أطباء دار الهضبة إنه عليك معرفة ما يجب القيام به عند حدوثها لتتمكن من أن تُقلل من شدتها أو تُساعد في إيقافها. إليك 12 نصيحة لتفعلها:

  • ردد في نفسك أنها ستمر وليس هناك أي خوف عليك، فالأعراض تصل ذروتها خلال عشر دقائق ثم تبدأ في الانخفاض تدريجياً ثم تنتهي.
  • خذ نفساً عميقاً فالتنفس العميق يُساعدك في السيطرة عليها، كما أن نوبات الهلع يمكن أن تجعلك تشعر بصعوبة في التنفس وضيق في الصدر والتنفس العميق يُساعدك في استعادة وتيرة تنفسك الطبيعية.
  • احمل دائماً في حقيبتك عطر اللافندر فشمه فهو يُساعد على الاسترخاء قم بوضعه تحت أنفك أو على منديل واستنشقه.
  • إجلس فوراً متى ما شعرت ببدء نوبة الهلع، وركز على أي شيء أمامك.
  • إذا استطعت التحرك لمكان هادئ يكون أفضل، فالأصوات المزعجة تزيد توترك.
  • احفظ بعض الكلمات لترددها متى ما فاجأتك نوبة هلع اعتبرها ترنيمة ترددها في هذا الوقت لتساعدك على الهدوء.
  • إذا كنت قادر على الحركة امشي قليلاً، فتمرين المشي يُساعدك في تنظيم تنفسك. 
  •  جرب تقنيات استرخاء العضلات فمن الأعراض الأخرى لنوبات الهلع تشنج العضلات، لذلك قد تُساعد ممارسة تقنيات استرخاء العضلات في إنهاء نوبة الهلع، ذلك لأنه إذا شعر العقل أن الجسم يسترخي، فإن الأعراض الأخرى مثل التنفس السريع تقل أيضاً وتنتهي.
  • أغلق عينيك واسرح بخيالك في مكان تحبه أو شخص وجوده يُشعرك بالأمان.
  • إذا كان الطبيب قد وصف لك بعض الأدوية تناولها فوراً.
  • إذا كان أحد أصدقائك أو أقاربك بجوارك أخبره فوراً أنك تمر بنوبة ليساعدك.
  • كل شخص يعلم المثيرات التي تُحفز حدوث نوبة هلع لديه سواء الأماكن المرتفعة، الأماكن المغلقة، أو الظلام فحاول تجنبها.

راسلنا علي 01154333341

الخلاصة

نوبات الهلع هي نوبات تؤرق حياة من يُصاب بها والتي تصل نسبتهم ل 20 % من البالغين، وتختلف مدة وشدة هذه النوبات من شخص لأخر، مما يجعل المصابون بها يبحثون عن علاج نوبات الهلع في المنزل وعلاج نوبات الهلع بالأعشاب ولكننا ننصحهم بتوخي الحذر واستشارة الطبيب قبل البدء في ذلك وسؤاله عن أي طريقة مناسبة وما جدوى الأعشاب قبل تناولها.

 

الكاتبة / د. سمر غنيم

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

يتم تحديد ذلك من قِبل الطبيب على حسب شدة حالتك، ولكن يُمكن تعلم تقنيات الاسترخاء وبعض تمارين التأمل وممارسة الرياضة بانتظام كل ذلك يُساعدك في التغلب عليها.

يحتاج الأمر إلى فترة طويلة من التكيف معاها وتغيير أسلوب حياتك وممارسة الرياضة بانتظام للوقاية من حدوث هذه النوبات.

وجد أن بعض الأعشاب تُساعد في تهدئة الجسم وتقليل الخوف والتوتر ولكنها قد لا تُصلح مع حالتك لذلك يجب زيارة الطبيب وتحديد خطة العلاج الأفضل لك.

يجب شراء الأعشاب من مكان موثوق مع تجنب خلطات الأعشاب التي تباع عبر الإنترنت أو عن طريق العطارين وذلك لأنه لا توجد دراسات حول إمكانية خلط هذه الأعشاب معاً.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة