علاج ادمان النالوفين

علاج ادمان النالوفين

 إن قرار البدء في علاج ادمان النالوفين من قِبل المُدمن، هو خطوة رائعة في حياته، وذلك للتخلص من الكابوس الذي يُدمر صحته الجسدية والنفسية والعقلية، ففي هذه المرحلة يحتاج المُدمن إلى الدعم والتشجيع من المُحيطين به، والتخلص من الأسباب التي كانت السبب في دفعه لإدمان النالوفين، ففي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم المعلومات التي تدور حول النالوفين وكيفية التخلص من إدمانه، والأعراض المُصاحبه للمرض، فتابعونا. 

ما هو عقار النالوفين؟  

النالوفين أحد العقاقير التي تم تصنيعها طبيًا، حيث توجد في صورة حقن يتم حقنها في العضل، أو الوريد، أو تحت الدهون، يُستخدم لغرض تسكين الآلام العضوية في الجسم عن طريق منع وصول الإشارات المسئولة عن الإحساس بالألم للدماغ، بجانب انضمامه إلى قائمة العقاقير المُستخدمة في علاج إدمان المواد الأفيونية، وتخفيف أعراض الانسحاب بجانب الأدوية الأخرى،  وذلك من خلال ارتباطه بالمستقبلات الكيميائية مع العقاقير المُضادة للأفيون والمُسكنات الأفيونية، كما يُمكن استخدام النالوفين كمكمل للتخدير قبل وبعد العمليات الجراحية. 

ما هي مكونات عقار النالوفين؟ 

يتواجد النالوفين1 بتركيز ١٠ ملليجرام ، ٢٠ ملليجرام من هيدروكلوريد النالوفين، بالإضافة إلى المكونات التالية:

  • ٠.٩٤٪ من سيترات صوديوم مائية.
  • ٠.١٪ ميتا بيسلفيت الصوديوم. 
  • ١.٢٦ ٪حمض الستريك اللامائى. 
  • ٠.٢٪  خليط مُكون من ميثيل بارابين، بروبيل بارابين.

بعد التعرف على ما هو النالوفين، سوف نستعرض الآن أهم الأعراض التي تظهر على مُدمني النالوفين. 

أهم أعراض إدمان النالوفين

تناول عقار النالوفين دون إشراف طبي، وإساءة استخدامه ينتج عنه ادمان للمادة المخدرة دون أن يشعر الشخص، ومع مرور الوقت تبدأ أعراض إدمان النالوفين في الظهور، والتي تكون مُتمثلة في الأعراض التالية2 :

  • زيادة الدافع والرغبة في تناوله3 ، من أجل الشعور بالسعادة والاسترخاء والشعور بالراحة تجاه الألم، وهذا ما يقوم به عقار النالوفين. 
  • احمرار شديد في منطقة الحق، وظهور الطفح الجلدى. 
  • عدم القدرة على القيام بالمهام دون تعاطي المُخدر. 
  • إظهار سلوكيات مندفعة للبحث عن المُخدر. 
  • اضطراب شديد في الجهاز التنفسي. 
  • اضطراب في الجهاز الهضمي، مُسببًا الشعور بالقيء وآلام في المعدة. 
  • المكوث في غرفته طوال الوقت وعدم التواجد في التجمعات مع الأهل. 
  • الكذب. 
  • الصداع المستمر، بجانب الشعور بالدوار والدوخة. 
  • جفاف في الفم والحلق، والشعور بطعم مر في الفم. 
  • زيادة كمية خروج العرق من الجسم. 
  • الاندفاع والعصبية. 
  • الاكتئاب. 
  • تشوش في الرؤية. 

بمجرد ظهور الأعراض وتطورها على المُدمن، يلزم للتخلص منها أخذ خطوة العلاج في أسرع وقت، تجنبًا لحدوث تضخم للأعراض، وهذا ما سوف يتم سرده في الفقرة القادمة. 

علاج ادمان النالوفين 

ادمان النالوفين من الأمراض المزمنة، والتي إذا تم تجاهلها تصبح حياته مُهدده بالخطر والهلاك، لذا لا بد من البحث عن الطريق الصحيح الذي يُساعد في علاج إدمان حقن النالوفين، في الغالب يتم علاج إدمان النواهض الأفيونية كالتالي:

تبدأ مرحلة علاج إدمان نالوفين المُخدر، بالتوقف بشكل مفاجئ عن حقنه في الجسم، ومحاولة التغير في سلوك المُدمن، والابتعاد تمامًا عن مكان تواجد أو توفر المُخدر. 

البحث عن أفضل المستشفيات والمراكز، ذات الخبرة العالية في علاج الإدمان، حيث تُقدم دار الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي أفضل البروتوكولات المُستخدمة في علاج ادمان النالوفين. 

كيفية التخلص من إدمان النالوفين في مستشفى الهضبة 

 مرحلة الاستشارة السلوكية

خلال هذه المرحلة يتم تعديل سلوك المُدمن، وموقفة من خطورة الاستمرار في تعاطي المُخدر، زيادة مهارات المُدمن الصحية بشكل مُستمر بجانب تناول الأدوية، يُمكن القيام بهذه المرحلة في أي مكان ولا يشترط أن يكون داخل مستشفى أو مصحة، وتشمل هذه المرحلة عدة اشكالًا منها: 

  • العلاج المعرفي السلوكي، يتم من خلاله تدريب المُدمن على كيفية التعامل مع المواقف التي قد تدفعه لتعاطي المُخدر مرة أخرى. 
  • العلاج الأسري، معالجة المشاكل الأسريه ومحاوله إنهاء النزاع الناشب بين أفرادها، وإذا وُجد أحد أفراد الأسرة يتعاطى المخدرات، هنا يجب محاولة الأخذ بيده للعلاج، ليتم معالجة الاضطراب الأسرى بأكمله. 
  • الدوافع المُحفزة للمُدمن، حيث تقوم بتشجيعه لمواصلة طريق العلاج. 

عدد الجلسات في بداية العلاج يكون بشكل مُكثف، ثم يقل بشكل تدريجي. 

مرحلة التخلص من السموم 

يتم عمل فحص عام للجسم لمعرفة الحالة الصحية له، بجانب معرفة الجرعة التي يتناولها من المُخدر، إلى جانب وصف دكتور ادمان النالوفين الأدوية والعقاقير المُستخدمة في إزالة السموم المتراكمة في الجسم، نتيجة تناول مُخدر النالوفين، وسوف يتم ذِكرها في أحد الفقرات التالية. 

خلال هذه المرحلة تظهر أعراض انسحاب النالوفين على المريض ويتم التحكم فيها وتقليل أعراضها وشدتها من خلال بعض من العقاقير المُسكنة، كما توفر مستشفى الهضبه أحدث الأجهزة والتطبيقات التي تُساعد في علاج أعراض الانسحاب. 

تقييم وعلاج بعض الأمراض العقلية التي تظهر نتيجة انسحاب المخدر. 

من أهم مراحل علاج ادمان النالوفين، حيث يقوم أخصائي الصحة العقلية بعمل جلسات للمُدمن، وذلك من أجل تخفيف أعراض الاكتئاب والقلق، التي تحدث نتيجة لانسحاب النالوفين. 

المتابعة الطويلة لمنع الرجوع لتناول المخدر وحدوث الانتكاسة

لا يتوقف العلاج بمُجرد خروج الحالة من المستشفى، ولكن تستمر المتابعة الخارجية، وذلك لتدريب الشخص على كيفية التعامل مع مشاكل الحياة، والتصدي للعقبات، وتشجيعه ألا يكون فريسة مرة أخرى للعقاقير المُخدرة والضغوطات، 

النفسية والانتظام في تناول العقاقير المُستخدمة في علاج ادمان النالوفين المنزلي. 

العلاج الدوائي كما ذكرنا، هو أحد المراحل المُستخدمة في بروتوكول علاج إدمان النالوفين، لذا سوف يتم الآن التعارف على هذه العقاقير. 

الأدوية المُستخدمة في علاج إدمان النالوفين 

تتمثل أدوية علاج ادمان النالوفين4  في العقاقير المُهدئة والمُسكنة، ومن أمثلتها الأدوية التالية: 

  • الميثادون(methadone)، أحد العقاقير طويلة الأمد في تسكين أعراض الانسحاب، وتكون عبارة عن أقراص يتم تناولها عن طريق الفم، مع الأخذ في الاعتبار تدريج تركيز الجرعة من الأقل للأعلى، حسب احتياج الحالة. 
  • الكولنيدين( Clonidine ) ، الفلوكسيدين (lofexidine) يُستخدمان بهدف ضبط مستوى ضغط الدم المنخفض، مما يُسساعد في تكسير وخروج محتوى النالوفين. 
  • البزموت ساليسيلات، لعلاج الإسهال. 
  • كيتورولاك تروميثامين، لتقليل اضطراب الجهاز الهضمي. 
  • بروكلوربيرازين، للقيء والغثيان. 
  • تنويه هام

على الرغم من أن هذه الأدوية تستخدم في كثير من المراكز لعلاج إدمان النالوفين، إلا أن مركز الهضبة لعلاج الادمان حرص على استخدام البروتوكول الدوائي الخاص به والمصرح به من وزارة الصحة.

كما نحذر من استخدام أي من هذه الأدوية بدون استشارة طبيب متخصص وذلك لخطورة الأعراض الجانبية لهذه الأدوية، إذا ما تم استخدامها بجرعات غير صحيحة.

بعد التحدث عن البروتوكول العلاجي المُستخدم في علاج ادمان النالوفين، سوف يتم الآن التحدث عن مدة علاج إدمان المُخدر. 

 كم تبلغ مدة علاج ادمان النالوفين؟ 

تختلف مدة علاج ادمان النالوفين5 ، باختلاف حالة المُدمن، والجرعة التي كان يعتاد تناولها، حيث أنه، كلما زادت الجرعة، طالت مدة العلاج، والبرامج التي يُمكن استخدامها في العلاج تكون كالتالي:

  • برنامج لمدة ٣٠ يومًا، حيث يوفر على المُدمن وقت كافي للتخلص من أعراض الإنسحاب الجسدية، كما يوفر التقنيات التي تدربت على عدم حدوث الانتكاسة. 
  • برنامج لمدة ٦٠ يومًا، يوفر أيضًا وقت كافي وأطول للعلاج والتهيئة النفسية. 
  • برنامج لمدة ٩٠ يومًا، قد تكون هذه المُدة مُخيفة ومُقلقة لبعض الحالات، ولكن كلما طالت مدة العلاج، كان الشخص أكثر استقرار وصحة، ومن الصعب حدوث الانتكاسة ورجوعة للإدمان مرة أخرى. 

حيث تقوم الحالة بتحديد أي من البرامج المناسبة لها ماديًا ومعنويًا. 

إن المذكور في أعلى المقال هو ما يتعلق بعلاج أعراض تناول الجرعة التي لا تتعدى حدود الخطر المفاجئ، فماذا عن تناول جرعة زائدة من النالوفين؟ 

 أعراض الجرعة الزائدة من النالوفين

تظهر أعراض الجرعة الزائدة من النالوفين، عندما يتناول المُدمن جرعات مُضاعفة، اعتقادًا منه أن زيادة الجرعة تمنحة راحة واسترخاء ونشوة أعلى، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، ينجم عنه حدوث الأعراض التالية: 

  • التنفس ببطء شديد. 
  • الرغبة في النعاس المُستمر، والدوخة الشديدة. 
  • اضطراب في معدل ضربات القلب. 
  • الإحساس بالبرودة، وزيادة التعرق ورطوبة الجسم. 
  • الإعياء المفاجئ، وفي بعض الحالات تؤدي الجرعة الزائدة إلى الوفاة. 

علاج أعراض الجرعة الزائدة من النالوفين

 على الفور يتم التوجه لأقرب مركز سموم ليقوم بعلاج أعراض الجرعة الزائدة من النالوفين6 ، بواسطة حقن عقار النالوكسون أو ناركان في الوريد، بالإضافة إلى حقن الاوردة بالأكسجين والسوائل، والاستعانة ب قابضات الأوعية الدموية، وذلك حسب حالة المريض والصحية، ففي مركز الهضبة يتبع الأطباء بروتوكول خاص بالمستشفى مصرح به من وزارة الصحة لكي يكون أكثر أماناً على حياة الشخص وذلك بعد فحصه بعناية.

بعد التحدث عن الجرعة الزائدة من النالوفين وكيفية إنقاذ الحالة وعلاجها، سوف نجيب الآن عن أحد الأسئلة الشائعة والتي تتردد على ألسنة العديد من الشباب. 

هل حقن نالوفين جدول؟ 

 هل حقن نالوفين جدول؟  أحد الأسئلة المهمة التي يبحث عنها العديد من الشباب، والإجابة هي؛ بالرغم من تأثير النالوفين على تخدير الجسم، وإساءة استخدامه يؤدي بالشخص لطريق الإدمان، والموافقة على  وضعه في الجدول الثاني للمواد المُخدرة في الولايات المتحدة الأمريكية، تم تقديم التماس لحذفه من الجدول مرة أخرى وبعد البحث والمناقشة، أصبح لا يخضع للرقابة، ولا يزال حتى الآن خارج نطاق جدول المواد المُخدرة طبقًا لوكالة الفضاء الكندية. 

وفي نهاية المقال نتمنى، إذا تم اكتشفت حالة داخل أفراد أسرتك، أو أقرانك قد ظهرت عليه أعراض الإدمان المذكورة في المقال بشكل واضح، عليك أن تُسرع في الذهاب به إلى المستشفى حتى يتم علاج ادمان النالوفين تحت رقابة الفريق الطبي ذو الخبرة العالية.

 

المصادر:


1. Nalbuphine – Wikipedia

2. Nubain (Nalbuphine hydrochloride)_ Uses, Dosage, Side Effects, Interactions, Warning

3. Guide to Nubain_ Addiction Potential, Effects, & Withdrawal Info _ California

4. Treatment Approaches for Drug Addiction DrugFacts _ National Institute on Drug Abuse (NIDA)

5. How Long Does Addiction Treatment Take_ – Addiction Center

6. Nubain (Nalbuphine hydrochloride) Side effects, Images, Uses, Dosage, Overdose at RxList

 

 بقلم / سحر يوسف

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك