شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أبرز دواعي استعمال انافرانيل 25، 75 وهل يسبب الإدمان؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يتناول حبوب بيضاء تُسمى أنافرانيل فما هي دواعي استعمال أنافرانيل
المقدمة

دواعي استعمال انافرانيل تتركز في تثبيط قدرة الخلايا العصبية على امتصاص هرمون السيروتونين والنورادرينالين مما يزيد نسبتهما في الدماغ، وتلك الآلية تؤدي إلى منح المرضى مزيدا من الاتزان المزاجي والاستقرار العاطفي والسلوكي، ولهذا حبوب الانافرانيل لها دواعي استعمال متعددة خاصة في مجال الطب النفسي، ولكن كمثله من الأدوية المضادة للاكتئاب لا يجب استخدامه إلا بوصفة طبية. فيما يلي نتعرف على ماذا يعالج انافرانيل تحديدا وما موقفه من جدول المخدرات وهل يعتبر إدمان عند الاعتياد عليه.

أبرز دواعي استخدام انافرانيل 25، 50 و75 مجم

دواعي استعمال انافرانيل

في المقام الأول يعمل انافرانيل بتركيزاته المختلفة 25، 50، 75 مجم على تحسين المزاج وتخفيف أعراض الاكتئاب و وتهدئة القلق والتوتر، وخفض مستويات السلوك العدواني، ويعتبر من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وعلى أساس تلك الفوائد يمكن استخدامه في أكثر من حالة طبية، وتشمل أبرز دواعي استعمال انافرانيل ( anafranil) طبيا:

علاج الوسواس القهري

يعالج انافرانيل أعراض الوسواس القهري، ولكنه ليس علاجا جذريا للمرض ولا يستخدم بشكل طويل الأمد، أنه فقط يدير الأعراض لمدة لا تزيد عن 8 إلى 10 أسابيع وذلك تفاديا لأعراضه الجانبية المتعددة، لذلك كثيرا لا يضعه الطبيب كخيار أول لعلاج مرضاه.

بسبب فعاليته في رفع قدرة المريض على التحكم في الهواجس والسلوك يساعد انافرانيل مريض الوسواس القهري على عدم الانصياع وراء النشاطات القهرية، وترجع تلك الفعالية إلى المادة الفعالة داخل انافرانيل التي تعمل على خفض حدة الأفكار القهرية باستعادة توازن نسب كيمياء المخ خاصة هرمون السيروتونين.

علاج الوسواس القهري
اقرأ أيضاً عن:علاج الوسواس القهري

اضطراب القلق

بعض الأطباء قد يستغلون قدرة انافرانيل على ضبط المشاعر ليكون علاجا لاضطرابات القلق، ولكن ذلك الاستخدام يعتبر خارج نشرة الدواء، إذ لم تصرح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إلا باستخدامه لاضطراب الوسواس القهري فقط، لذلك ذلك الاستعمال خاضع لتقييم الطبيب ويجب مناقشته حول مدى مناسبة الدواء لك.

نوبات الهلع

مازال الأطباء في دراسة متفحصة للتأكد من مدى فعالية الدواء لمعالجة نوبات الهلع، ولكنه في أكثر من دراسة أثبت فعالية في تقليل أعراض نوبات الهلع وحالات الخوف الشديد التي ترافقها، ولكن لا يجب استخدام انافرانيل لعلاج أعراض الهلع في لفترة تتجاوز الـ 10 أسابيع.

الكآبة

تداخل انافرانيل مع النواقل العصبية يعزز وجود أهم الهرمونات المسؤولة عن الاتزان العاطفي ولذلك قد يكون مفيدا لعلاج حالات الكآبة وسيطرة الأفكار السلبية لمدة محددة، إذ يمنح اعتدال مزاجي مناسب للتأقلم مع الحياة اليومية بشكل أكثر مناسبة وإيجابية، قد يكون بمفرده أو ضمن أدوية أخرى، قد يتداخل مفعوله مع العديد من الأدوية ويسبب آثار مزعجة لذلك لا يجب استخدامه في ذلك الداعي إلا بمعرفة طبيب.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

توتر العضلات وآلامها بسبب اضطراب النوم

بسبب تأثيره على العناصر والمواد المطلقة في المشابك العصبية التي تؤثر على العضلات وتتحكم فيها، تتضمن دواعي استعمال انافرانيل إدارة توتر العضلات وآلامها التي تسببها اضطرابات النوم، إذ يمكنه الحد من بعض أعراض الخدار وما يصاحبها من اضطرابات كشلل النوم والهلوسة. وتعتبر أيضا تلك الفائدة خارج التسمية ويحدد مدى فعاليتها على الحالة بواسطة مختص فقط تفاديا لأي مضاعفات.

حبوب انافرانيل وجدول المخدرات.. هل تسبب الإدمان؟

لا تصرف حبوب انافرانيل داخل الصيدليات إلا بوصفة طبية معتمدة، رغم أن انافرانيل من الأدوية الغير مسماة في جدول المخدرات ولا يدخل بتصنيفه الكيميائي طبيا ضمن فئة المخدرات، لكن كون انافرانيل من مضادات الاكتئاب قد يؤدي إلى معاناة مستخدميه من أعراض انسحابية وصعوبة الإقلاع عنه وقد توصف تلك الحالة بالاعتماد والإدمان.
وعلى رغم أن إدمان انافرانيل لا يعد اضطرابا مزمنا في عرف الطب إذا ما قارناه بإدمان العقاقير الأفيونية مثلا، لكنه يحتاج إلى تدخل مهني من أجل علاج انسحابه.

يتوافر انافرانيل في الصيدليات بعدة تركيزات وأشكال كما سنوضح في الجدول التالي:

التركيز الشكل الدوائي  السعر
انافرانيل 25 مجم
  • حبوب صلبة صفراء دائرية.
  • كبسولات برتقالية وصفراء.
  • كبسولات برتقالية وصفراء
36 جنيها مصريا للعبوة الواحدة.
انافرانيل 50 مجم كبسولات زرقاء وصفراء غير متوفر. 
انافرانيل 75 مجم
  • حبوب صلبة مستطيلة وردية اللون.
  • كبسولات مستطيلة صفراء بالكامل.
  • كبسولات صفراء وأبيض.
60 جنيها مصريا للعبوة الواحدة.

كما يتوفر انافرانيل في السعودية بتركيز 10 مجم. أحيانا قد يستخدم انافرانيل مع بعض الحالات المحددة ولفترة قصيرة لعلاج سرعة القذف، مع الاستخدام المطول للدواء وربطه بالجنس دون توجيه طبي قد يسبب الضعف الجنسي وفقدان الرغبة.

ملخص المقال

دواعي استخدام انافرانيل هي علاج حالات الاكتئاب في أول طرحه في الأسواق، لكن بعد التجارب السريرية اتضح أنه أكثر فعالية للحد من الأفكار القهرية ومساعدة مرضى الوسواس القهري على ضبط سلوكهم والتوقف عن تكرار الأنشطة تبعا لهواجسهم، لذلك اعتمدته إدارة الدواء كعلاج لذلك الاضطراب لفترات محددة، أما باقي دواعي استعمالاته لاستغلال فوائدة فهي خارج التسمية، لذا لا يجب استخدامه لأي داع دون استشارة طبيب ومعرفة مدى مناسبة انافرانيل للحالة.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول دواعي استعمال انافرانيل

يستخدم انافرانيل بشكل كبير في حالات الاكتئاب الشديدة لكبح الاضطراب المزاجي المؤدي إلى سيطرة الأفكار الانتحارية وضبط العاطفة، وفعالية الدواء الإيجابية تظهر عند الاستخدام قصير المدى، بينما تناول انافرانيل على المدى الطويل يمكن أن يسبب ارتداد لأعراض الاكتئاب ومضاعفات وإظهار سلوكا انتحاريا، ومع بعض الحالات لعلاج الوسواس القهري قد يظهر الفكر الانتحاري كأثر جانبي أيضا ولكن بنسبة ضئيلة لا تتعدى الواحد في المائة لذلك يجب متابعة الطبيب بشأن أي أثر جانبي غير مرغوب فيه.

بنسبة 18 في المائة قد يسبب انافرانيل زيادة في الوزن كأثر جانبي لدى المرضى، وينصح الطبيب في تلك الحالة بتناول غذاء متوازن وممارسة التمارين الرياضية للقضاء على تلك المشكلة، ولا يعد انافرانيل آمن لاستخدامه لزيادة الوزن مباشرة وفد يسبب الكثير من الأضرار في فترة وجيزة.

لا ينصح باستخدام انافرانيل لإدارة أعراض اكتئاب ما بعد الولادة خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية، ويمكن استشارة طبيب في استخدام أدوية أكثر أمانا في تلك الحالات.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة