شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

3 طرق تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل، الأعشاب، المستشفى


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب تشرح طريقة تنظيف الجسم من الكريستال
المقدمة

تنظيف الجسم من الكريستال هو ما يَرغب ويَسعى إليه الكثير من مُتعاطي ومُدمني الكريستال، فالبعض يَسعى لذلك بهدف التخلص من إدمان هذا المُخدر اللعين، والبعض الآخر يَسعى لذلك الأمر بغرض تَخطي تحليل المُخدرات الذي بات أحد أشهر الفحوصات الطبية التي يَتم إجراؤها في الكثير من مُؤسسسات الدولة الحكومية والخاصة، وعلى الرغم من كثرة الطرق االمُستخدمة في تنظيف الجسم من سموم الكريستال، إلا أن مُعظم هذه الطرق تفشل في مُساعدة المرضى على تنظيف أجسامهم من سموم هذا المُخدر، وذلك لأنها تفتقدعاملي الأمان والفعالية.
وفي سياق هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على أبرز طرق تنظيف الجسم من الكريستال، وأفضلها وكذلك سنتعرف على المدة اللازمة لتنظيف الجسم من سموم هذا المُخدر ،والعوامل المُتحكمة بها كل هذا، وأكثر سنتعرف عليه في سياق المقال التالي.

أبرز 5 علامات تُوكد تنظيف الجسم من الآيس

أبرز 5 علامات تُوكد تنظيف الجسم من الآيس

أبرز 5 علامات تُوكد تنظيف الجسم من الآيس

تُوجَد عدة علامات تُعطي إشارة ودلالة واضحة على نجاح عملية تنظيف الجسم من بقايا مُخدر الكريستال لعل أبرزها الشعور بالراحة النفسية والاسترخاء وتَشمل أيضاً علامات آخرى مثل:

  • تحسن ملحوظ في الحالة المزاجية للمريض.
  • استعادة النشاط البدني.
  • تحسن جودة النوم.
  • الخروج من العزلة والإقبال على الحياة الإجتماعية.
  • الرغبة في استكمال العلاج للوصول إلى التعافي التام.

هل علاج الكريستال ميث يتلخص في تنظيف الجسم؟

لا بالطبع تنظيف الجسم من الكريستال ميث لا يُعني علاج الإدمان بل هو مُجرد مرحلة داخل خطة علاجية مُتكاملة، هذه المرحلة يَقتصر دورها على تنظيف وإزالة سموم الكريستال من الجسم وتهيئة المريض للمراحل العلاجية التالية إذ أن المريض بعد انتهاء مرحلة تنظيف الجسم من الكريستال لابد وأن يَستكمل باقي مراحل الخطة العلاجية والتي تَشمل على:

العلاج النفسي:

والذي يَهدف إلى مُعالجة الاضطرابات النفسية المُصاحبة لإدمان الكريستال ميث.

برامج ودورات إعادة التأهيل:

والتي تَهدف إلى تأهيل المريض على مواجهة الضغوطات، والتعامل معها بشكل سليم، مما يَقلل خطر وقوعه بالانتكاسة.

إليك 3 طرق لتنظيف الجسم من الكريستال وأفضلها

طرق تنظيف الجسم من الكريستال مكتوبة بشكل موضح

طرق تنظيف الجسم من الكريستال

طرق كثيرة يَلجأ إليها ا مُتعاطي ومُدمني الكريستال بَهدف تنظيف الجسم من سموم وبقايا مخدر الكريستال ولعل أفضل هذه الطرق على الإطلاق هو الخضوع إلى مرحلة سحب السموم من الجسم داخل مَركز علاجي مُتخصص في علاج الإدمان، إذ أن هذه الطريقة تَعمل على تنظيف الجسم من سموم الكريستال بشكل آمن وفعال، فهي تُعطي فرصة للأعضاء الداخلية للتخلص من سموم هذا المُخدر إلى جانب إدارة الأعراض الإنسحابية بشكل دقيق للغاية ما يَضمن سلامة المريض، أما عن الطرق التي لا ضامن لها فهي تَتَمثل في تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل، وكذلك استخدام الأعشاب والوصفات الطبيعية بغرض تنظيف الجسم من سموم هذا المخدر، وكل هذه الطرق تَندرج تَحت كيفية تنظيف الجسم من الكريستال ، وفيما يلي سنتحدث بالتفصيل عن بعض الطرق المُستخدمه في تنظيف الجسم من الكريستال وهي كالتالي:

  • التدخل الطبي لتنظيف الجسم من الكريستال.
  • تنظيف الجسم من سموم الكريستال في المنزل.
  • تنظيف الجسم من سموم الكريستال بالأعشاب.

التدخل الطبي لتنظيف الجسم من الكريستال

التدخل الطبي لتنظيف الجسم من الكريستال

التدخل الطبي لتنظيف الجسم من الكريستال

طريقة تنظيف الجسم من الكريستال من خلال التدخل الطبي،هي أفضل طريقة يُمكن اللجوء إليها لتنظيف وتخليص الجسم من بقايا هذا المخدر اللعين، وتَتم من خلال الذهاب إلى مركز علاجي مُتخصص في علاج الإدمان، حيث يَمر المُتعاطي بعدة مراحل، وهي كالتالي:

مرحلة الفحص الجسدي

في مرحلة الفحص الجسدي يَخضع المريض لفحص طبي شامل، ويَتم إعداد تقرير كامل عن الحالة الصحية للمريض.

مرحلة الفحص النفسي

يتم تقييم حالة المريض النفسية في مرحلة الفحص النفسي من أجل معرفة مدى الأضرار التي سببها إدمان الكريستال عليه، ومعرفة الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها في العلاج.

الخضوع لبرنامج تنظيف الجسم من الكريستال

عند الخضوع لبرنامج تنظيف الجسم من الكريستال يَتم تنظيف الجسم من السموم من خلال وضع خطة دوائية تَهدف إلى:

  • زيادة كفاءة الأعضاء الداخلية لمُساعدتها على تنظيف الجسم من بقايا الكريستال في أسرع وقت ،ما يَضمن عدم وقوع المريض في خطر الانتكاسة.
  • تحجيم رغبة المريض في تعاطي الكريستال.
  • التحكم وإدارة الأعراض الانسحابية، والتي قد تُسبب المُعاناة الجسدية والنفسية للمريض والتي قد تَشمل على: آلام الرأس والصداع، والأرق، والقلق، وآلام شديدة بالعضلات والمفاصل.

أدوية تنظيف الجسم من الكريستال

تشمل أدوية تنظيف الجسم من الكريستال على:

دواء النالتريكسون

يساعد دواء النالتريكسون على تنظيف الجسم من آثار مخدر الكريستال عن طريق غلق مستقبلات هذا المخدر في المخ، وبالتالي تقليل رغبة المدمن في تعاطي الكريستال.

أدوية البنزوديازيبين

تعمل أدوية البنزوديازيبين على تهدئة المدمن في أثناء فترة الأعراض الانسحابية التي يمر بها بعد التوقف عن تعاطي الكريستال، ولذلك فإنها من الأدوية الهامة جدئًا المستخدمة في تنظيف الجسم من الكريستال.

تنويه طبي هام: الأدوية السابقة هي من أكثر الأدوية التي أثبتت فاعلية كبيرة في تنظيف الجسم من الكريستال، وعلى الرغم من ذلك لا يجب استخدامها دون إشراف ورقابة طبية، وذلك لأنها قد تُسبب العديد من المخاطر الصحية، إذ يتم وصف هذه الأدوية بعد إجراء فحص وتقييم طبي شامل لحالة المريض، لذا يَجب توخي الحذر من استخدامها دون رقابة طبية.

تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل

تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل

تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل

تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل هي طريقة يَنجذب إليها الكثير ممن يَرغبون في التخلص من سموم الكريستال، ويَتم تنفيذ هذه الطريقة من خلال البقاء داخل المنزل لحين انتهاء مُدة خروج الكريستال من الجسم في هذه الأثناء يَلتزم المريض بنمط حياة صحي يَشمل على:

  • مُمارسة التمارين الرياضية.
  • تناول وجبات صحية.
  • شرب كميات كافية من المياه ، والعصائر خاصة عصير الليمون.

على الرغم من أن الطريقة تبدو ظاهرياً وكأنها في غاية السهولة إذ أنها تُساعد على تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى مراكز أو مُستشفيات الإدمان، الأمر الذي يُحبذه البعض خاصة هؤلاء الذين لا يزالون يَخشون نظرة المُجتمع او هؤلاء الأشخاص الذين لا يَقتدرون على تحمل التكاليف المادية، إلا أن القيام بهذه الطريقة دون استشارة الطبيب المُختص هو بُثابة مُجازفة كبيرة تَحمل في طياتها الكثير من المخاطر الصحية والنفسية، التي تُهدد حياة المريض، وفيما يلي سنتعرف على مخاطر تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أبرز مخاطر تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل

مخاطر صحية كثيرة قد يَتعرض لها المريض جراء قيامه بتنظيف الجسم من سموم مُخدر الكريستال في المنزل، لعل أبرزها الانتكاسة، إذ يُعاني المريض أثناء هذه الفترة من صراعات جسدية ونفسية كثيرة قد تَدفع به مرة آخرى بالرجوع إلى تعاطي الكريستال، أما عن المخاطر الأخرى فقد تَشمل تناول جرعة زائدة، وحدوث مُضاعفات صحية ونفسية جسيمة قد تنهي حياة المريض، وفيما يلي سنتحدث بالتفصيل عن أبرز مخاطر تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل والتي تَشمل على مايلي:

الوقوع في خطر الانتكاسة:

إذ أنه عند إجراء عملية تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل بدون دعم ورقابة طبية، فإنه سيُواجه العديد من الإغراءات التي حتماً ستُوقع به في الانتكاسة، وتَتَمثل هذه الإغراءات في أن المريض أثناء هذه الفترة يُواجه العديد من الأعراض الانسحابية الخطيرة التي لا يَستطيع التصدي لها، ما يَدفعه للتعاطي مرة أخرى، كما أن المريض أثناء هذه الفترة أيضاً يُعاني من رغبة قوية في تعاطي مُخدر الكريستال. كل هذه تُعد أسباب قوية للوقوع في الإنتكاسة.

تناول جرعة زائدة من الكريستال:

تناول جرعة زائدة من الكريستال، هي أبرز مخاطر تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل، إذ أنه بعد فترة وجيزة من التوقف المُفاجيء عن تعاطي الكريستال يُعاني المريض من رغبة قوية في تعاطي الكريستال، ما يَدفعه للعودة للتعاطي، وبجرعات مُفرطة الأمر الذي يُعرضه لمخاطر الجرعة الزائدة.

حدوث مُضاعفات صحية جسيمة:

يُؤدي تنظيف الجسم من الكريستال في المنزل إلى ظهور عدد من الأعراض الإنسحابية الخطيرة، والتي لا بد من السيطرة عليها من خلال تعامل طبي دقيق، وفي حالة تجاهلها وعدم التعامل معها قد يُؤدي ذلك لحدوث مُضاعفات صحية خطيرة تُهدد حياة المريض بالخطر.

احتمالية تعرض الأشخاص المُحيطين للمريض للخطر:

يُعاني المريض أثناء مرحلة تنظيف الجسم من الكريستال بدون إشراف طبي من العديد من الاضطرابات الجسدية والنفسية، والتي قد تَدفعه نحو إيذاء أقرب الأشخاص له.

تنظيف الجسم من الكريستال بالأعشاب

تنظيف الجسم من الكريستال بالأعشاب

تنظيف الجسم من الكريستال بالأعشاب

يلجأ الكثير من مُتعاطي الكريستال إلى استخدام الأعشاب لتنظيف الجسم من الكريستال كونها طريقة سهلة وغير معقدة، ويُمكن للجميع القيام بها فقط كل ما يحتاجونه هو شراء بعض الأعشاب وتناولها، ولعل أهم الأعشاب التي شاع استخدامها بغرض تنظيف الجسم من الكريستال مايلي:

أعشاب الجينسنغ الأحمر الكوري

أثبتت الدراسات أن أعشاب الجينسنغ الأحمر لها خصائص تساعد على تثبيط الخصائص الإدمانية للأيس، وذلك من خلال تنظيم عمل مستقبلات الدوبامين في خلايا المخ.

الخربق الأسود

قد يُعالج الخربق الأسود ارتفاع ضغط الدم الذي يسببه الكريستال، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا العشب من النباتات السامة، ولذلك لا يُنصح باستخدامه.

جذر العرق سوس

وجدت العديد من الدراسات أن استخدام جذر العرقسوس يقلل من فرط الحركة، والنشاط الزائد الذي يسببه إدمان الكريستال.

هذه الأعشاب ذات فعالية محدودة للغاية في تنظيف الجسم من الكريستال، إلى جانب أنها لا تحمي المريض من التعرض للأعراض الانسحابية، لذا يتم استخدامها بضوابط وشروط مُحددة.

شروط تنظيف الجسم من الكريستال بالأعشاب

تَشمل شروط تنظيف الجسم من الكريستال بالأعشاب على مايلي:

الإشراف والرقابة الطبية:

إذ لابد من تناول هذه الأعشاب بوصفة طبية من قبل طبيب مُختص وبُجرعات مُعينة.

استخدام الأعشاب في الحالات الإدمانية البسيطة

استخدم الأعشاب في الحالات الإدمانية البسيطة فقط بجانب بعض الخطوات التي يُشرف عليها الطبيب المتخص ، أما الحالات الشديدة والمُتوسطة فلا يُمكن الاعتماد على الأعشاب فقط لتنظيف الجسم من الكريستال، وذلك لشدة الأعراض الانسحابية التي يَتعرض لها المريض أثناء فترة سحب المخدر من الجسم مع عدم كفاءة هذه الأعشاب في التصدي للأعراض الانسحابية.

الحالة الصحية الجيدة للمدمن

الحالة الصحية الجيدة للمدمن والتأكد من سلامته من الأمراض المُزمنه.

عدم الالتزام بهذه الشروط واستخدام بعض الأعشاب دون وصفة طبية لغرض تنظيف الجسم من الكريستال يُعرض المُدمن للعديد من المخاطر الصحية والتي سنتعرف عليها في السياق التالي.

مخاطر استخدام الأعشاب دون وصفة طبية لتنظيف الكريستال

يُسبب تناول أعشاب تنظيف الجسم من الكريستال دون وصفة طبية لحدوث العديد من المخاطر الصحية الجسيمة والتي تَشمل على مايلي:

التعرض لأعراض انسحابية خطيرة

التعرض لأعراض انسحابية خطيرة أثناء تنظيف الجسم من الكريستال خاصة في الحالات التي تعاني من مراحل إدمانية مُتقدمة، إذ أن أعشاب تنظيف الجسم من الكريستال ذات تأثير ضعيف للغاية في السيطرة على الأعراض الإنسحابية، و تأثيرها أقل بكثير من تأثير الأدوية والعقاقير الكيميائية.

حدوث مُضاعفات صحية خطيرة لأصحاب الأمراض المزمنة

حدوث مُضاعفات صحية خطيرة، خاصة لدى المرضى الذين يُعانون من أمراض مُزمنة، كأمراض القلب وغيرها.

حدوث تفاعلات دوائية خطيرة

إذ أن تناول أعشاب تنظيف الجسم من الكريستال مع بعض أنواع الأدوية، قد يُؤدي لحدوث تفاعلات دوائية خطيرة قد تنهي حياة المريض.

تناول الأعشاب بجرعة كبيرة

تناول أعشاب تنظيف الجسم من الكريستال بجرعات كبيرة قد يُؤدي إلى حدوث التسمم والذي قد يَنتهي بالوفاة.

وبعد أن تعرفنا على طرق تنظيف الجسم من الكريستال بالتفصيل، سنتعرف على المُدة اللازمة للقيام بتنظيف الجسم من سموم هذا المُخدر ،وذلك من خلال سياق الفقرة التالية.

كم تَستغرق مُدة تنظيف الجسم من الكريستال؟

تستغرق مدة تنظيف الجسم من الكريستال من 7 إلى 15 يوم، وتَختلف هذه المُدة من مريض لآخر تبعاً للعديد من العوامل لعل أبرزها مايلي:

شدة الحالة الإدمانية للمريض:

إذ أن حالات الإدمان الشديدة تَستغرق وقت أطول لتنظيف الجسم من سموم الكريستال على عكس الحالات الإدمانية المتوسطة والبسيطة ،والتي تَستغرق وقت أقل لتنظيف الجسم من سموم الكريستال.

الحالة الصحية للمريض:

الحالة الصحية للمريض تُؤثر بشكل كبير على مُدة تنظيف الجسم من الكريستال، إذ تَطول هذه المدة لدى الأشخاص الذين يُعانون من ظروف صحية وأمراض مُزمنة، إذ يُعاني هؤلاء الأشخاص من نقص في كفاءة الأعضاء الداخلية ، وعدم قدرتها على التخلص من السموم، وذلك على عكس الأشخاص الذين لا يُعانون أي ظروف صحية فأجسامهم تَتَمتع بكفاءة كبيرة في التعامل مع سموم هذا المُخدر، لذا فعملية تنظيف الجسم من الكريستال لديهم لا تَستغرق وقتاً طويلاً.

كمية المُخدر:

تعاطي كميات كبيرة من الكريستال يَستغرق وقت أطول لتنظيف الجسم من هذه السموم حيث يَحتاج الجسم فترة أطول للتعامل مع هذه الكميات الكبيرة من الكريستال والتخلص منها بطرق الإخراج المُختلفة.

عمر المريض:

المرضى ذوو الأعمار الكبيرة يَستغرقون وقت أطول لتنظيف الجسم من سموم الكريستال حيث تَقل كفاءة الجسم في التعامل مع هذه السموم، والتخلص منها، وذلك على عكس الأعمار الصغيرة والتي تَستغرق وقت أقل بكثير.

بعد انتهاء مُدة تنظيف الجسم من الكريستال تَبدأ علامات الانتعاش الجسدي والنفسي في الظهور على المريض، والتي سنتعرف عليها في السياق التالي.

الملخص

طرق كثيرة متداولة لتنظف الجسم من الكريستال، ولكن لتنظيف الجسم بشكل سريع وآمن يَجب الخضوع لمرحلة سحب السموم المَخدرات داخل مركز علاجي مُتخصص حيث ضمان فعالية النتائج إلى جانب تجنب أي أضرار صحية قد تَحدث أثناء هذه المرحلة.
تُوفر مُستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان برنامج مُتكامل لسحب سموم الكريستال من الجسم، وقد أثبت هذا البرنامج العلاجي فعالية كبيرة في مُساعدة المرضى على التخلص من سموم الكريستال إلى جانب أن المَشفى تُقدم برنامج للعلاج النفسي، وذلك لعلاج الإضطرابات النفسية المُصاحبة لإدمان الكريستال، كما أنها تُوفر برامج إعادة التأهيل ما يَضمن التعافي التام من إدمان الكريستال وومنع الانتكاسة، لذا إذ كنت تَرغب في تنظيف الجسم من الكريستال يَمكنك التواصل مع الفريق الطبي لمُستشفى دار الهضبة على رقم واتساب 0115433334،وسيتم موافاتكم بكل المعلومات اللازمة.

للكاتبة: د. ميادة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تنظيف الجسم من الكريستال

نعم بالطبع تنظيف الجسم من الكريستال بطريقة صحيحة يُساعد على تخطي تحليل المخدرات بآمان.

قد تُؤثر أدوية تنظيف الجسم من الكريستال بالسلب على الحمل، وقد تُؤدي إلى الإجهاض، وذلك في حالة استخدامها دون إشراف ورقابة طبية.

لا بالطبع شرب الخل لا يُساعد أبداً على تنظيف الجسم من الكريستال، بل بالعكس قد يُسبب العديد من الأضرار الصحية التي تُؤدي إلى تدهور حالة المريض..

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة