شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

9 نصائح عند علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل


يد مدمن موجود داخل حمام في المنزل ويوجد بجانبه ادمات التعاطي ( ملعقة- المخدر- حقنة) يوضح التحديات التي يواجها المدمند عن علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل

علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل لماذا يبحث عنه الكثير؟ هل السبب هو الظروف الاجتماعية أم التكلفة المادية للعلاج أم ماذا؟ حسناً..أياً كانت الأسباب والظروف التي اضطرتك للتفكير في العلاج المنزلي فلا تقلق نحن هنا لمساعدتك على مرور تلك الأزمة، ولكن لابد لك من معرفة بعض الأمور حول الكريستال ميث أو الشبو كما هو شائع تسميته بين الكثير من الشباب، وذلك لكي تأخذ قرارك بشأن العلاج بصورة عقلانية حتى يتم العلاج بشكل نهائي ناجح وفعال دون حدوث انتكاسة والرجوع مرة أخرى إلي هذا المخدر اللعين.

ماذا يفعل الكريستال ميث في الجسم؟

الكريستال ميث يتكون في الأساس من الميثامفيتامين وهي مادة مُنبهة تُزيد من مستوى الدوبامين في الجسم بسرعة كبيرة، والدوبامين هو مادة كيميائية تُحفز الشعور بالمتعة والسعادة كما يُؤثر أيضاً على مهارات التركيز والتفكير، وعلى المدى القصير قد يُؤثر الكريستال ميث على الذاكرة ويُضعفها تماماً وبمرور الوقت يُمكن أن يقتل المخدر خلايا الدوبامين في دماغك فيجعلك غير قادر على الشعور بالمتعة، بل على العكس لن تجد وقتها غير اعراض الانزعاج والاكتئاب وحتى مع محاولة تركه دون استشارة طبيب يُمكن أن يحدث لك ضرراً بالغاً بسبب اعراض انسحاب الكريستال ميث فهو بالفعل مخدر يُسبب الإدمان بشكل سريع وخطير في ذات الوقت ومع التمادي في إدمانه يُمكن أن يُحدث أضراراً بالغة بأجهزة الجسم المختلفة.  

ما هي أضرار تعاطي الكريستال ميث؟ 

أضرار تعاطي الكريستال ميث لا حصر لها فهي تضُر بأجهزة الجسم المختلفة وفي وقت قصير لما لها من تأثيرات خطيرة نتيجة مكونات هذا المخدر اللعين ومن أخطر أضرار الشابو ما يلي:

  • تغييرات خطيرة في بنية الدماغ مما يؤدي إلى التغيير الوظيفي لها بسبب التأثير سلبي للمخدر على الخلايا العصبية وهي الخلايا التي تدعم صحة الدماغ.
  • عجز في التفكير وفقدان المهارات الحركية بسبب التغيرات السلبية داخل المخ.
  • تشتت الانتباه واضطرابات عقلية حادة.
  • ضعف الذاكرة ومع الادمان طويل المدى قد يصل الأمر إلى فقدان الذاكرة تماماً.
  • مشاكل في الأسنان واللثة حتى أن الفم يصبح بحالة مزرية من أسنان متعفنة ولثة ملتهبة.
  • يفقد المدمن وزنه بشكل خطير مما يجعل الجسم في حالة من الهزال والضعف المستمر.
  • اضطرابات خطيرة وتغيرات في سلوك المدمن فيصبح عدوانياً بشكل يدعو للقلق ويتصرف باندفاع وعنف.
  • دخول المدمن في اعراض الذهان الخطيرة مثل الهلوسة، الأوهام، والإصابة بجنون العظمة.
  • يصبح المدمن خطر على نفسه وعلى من حوله لأنه يفكر بطريقة عدوانية مما يضطره لعمل بعض الأعمال الإجرامية لوقوعه تحت تأثير الكريستال ميث.

وكل ما تم ذكره يُعد نقطة في بحر من أضرار الشابو فهو بالفعل أصبح من أخطر أنواع المخدرات على الجسم والعقل بشكل خاص، ولهذا يجب عليك التعرف على كل ما يحيط بذلك المخدر قبل التفكير في علاج ادمان الكريستال ميث بالمنزل..نحن نعلم أن هناك أسباباً قد تضطر الشخص للتفكير في العلاج المنزلي و سنذكرها بالتفصيل فيما يلي حتى يتم مناقشتها بحيادية.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



لماذا يبحث المدمن عن علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل المدمن يبحث عن علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل ومن أهمها: 

  • يبحث المدمن عن طرق علاج ادمان الشبو في المنزل خوفاً من أن يعرف من حوله أنه مدمن ويتم افتضاح أمره.
  • الخوف من عدم القدرة على تحمل التكاليف العلاجية داخل المستشفى مما يجعل المدمن ومن حوله يعتقدون أن العلاج المنزلي هو الأفضل وهذا بالطبع غير صحيح للعديد من الأسباب.
  • شعور بعض المدمنين بأنهم أشخاص غير مرغوب في وجودهم وأن الجميع لن يتعاطف معهم وسيتم معاملتهم بطريقة سيئة مما يضطرهم للتفكير في علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل.
  • الخوف من التعرض للفصل من العمل أو الجامعة بسبب افتضاح أمر التعاطي.

وعندما يستقر بذهن المدمن تلك الأفكار الخاطئة يبدأ في عمل بعض التجارب الخطيرة للتخلص من المخدر، ونحن هنا لنقول له: “لا تجرب ما قاله الآخرين لك، واستشر الأطباء المختصين بعلاج الإدمان من الشبو حتى لا تعرض نفسك للخطر”.

مدى إمكانية علاج ادمان الشبو في المنزل ؟ 

 يمكن ذلك ولكن أيضا يتم تحت أطباء متخصصين للإشراف على الحالة، ويتطلب علاج ادمان الشبو في المنزل تطبيق الشروط التالية: 

  • أن تكون الحالة العامة للمتعاطي تسمح بالعلاج المنزلي بمعنى أن تكون نسبة المخدر في الجسم بسيطة، التعاطي لفترة قصيرة، أو المدمن لا يعاني من أي امراض مزمنة سواء بدنية أو نفسية.
  • التواصل المستمر مع أطباء مختصين في علاج الادمان وعمل زيارات دورية للتأكد من سير العلاج في الاتجاه الصحيح وأنه يأتي بالنفع على المريض.
  • التأكد من عدم وجود أي مخدرات في المنزل الذي يتم فيه التخلص من المخدر بما في ذلك المشروبات الكحولية.
  • اثبات وجود أفراد ذو ثقة من العائلة والأصدقاء يقفون بجانبك أثناء عملية سحب السموم من الجسم.
  • الموافقة على المشاركة في جلسات العلاج الجماعي بالمصحة.
  • إعادة الأدوية التي لن يتم استخدامها إلى المركز العلاجي.

ولكن يرى معظم الأطباء المختصين بعلاج حالات الإدمان أن علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل قد يتسبب في حدوث خطراً كبيراً على الشخص وقد يتعرض الشخص إلى الانتكاسة بسبب خروج السموم من الجسم، وأعراض الانسحاب التي تصاحب تلك العملية، وهناك الكثير من التجارب لعلاج ادمان الكريستال ميث في المنزل والتي باءت بالفشل بسبب كونه مخدر خطير، ولذا ننصح بضرورة علاج ادمان الكريستال ميث في المصحة تحت إشراف مختصين بعلاج ادمان الكريستال ميث.

علاج ادمان الكريستال بالاعشاب ما بين الحقيقة و السراب

تنظيف الجسم من الكريستال بالأعشاب هو تساؤل يدور في ذهنك، والإجابة هي صادمة لك، في حقيقة الأمر لا يمكن علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل باستخدام الأعشاب، حيث من الممكن أن يتسبب تناول الأعشاب للتخلص من الادمان الكثير من المخاطر تشمل ما يلي:

  • قد تتسبب الأعشاب في حدوث مخاطر صحية.
  • لن تستطيع مقاومة الأعراض الانسحابية للمخدر باستخدام الاعشاب.
  • قد تُصاب بالاحباط جراء تناول الأعشاب دون جدوى ظنًا منك أنها قد تؤدي إلىالتعافي من الإدمان مما يؤكد حدوث انتكاسة مع مرور الوقت.
  • في حالة تناول الأعشاب مع أدوية اخراج السموم قد يحدث تفاعلات دوائية خطيرة مع الأعشاب ينتج عنها أضرار صحية أخرى أنت في غنى عنها.

ومع ذلك هناك بعض شركات علاج الادمان تقوم بعمل مجموعة من الأعشاب كوصفة تساعد في تنظيف الجسم من الكريستال بالأعشاب ولكن نحن لا نؤيد تلك الفكرة، لأنك مازلت في مرحلة خطر سحب السموم.

أما عن الأعشاب المتعارف عليها بالنسبة لفئة المدمنين الذين يحاولون التعافي، ويزعمون أنها تُقلل ألم الأعراض الانسحابية الشديدة، ولكن يجب ألا تنساق وراء ذلك الزعم، وواجبنا ذكرها لكم  لتوج يالحذر منها وهي كالتالي: 

  • الكاشم الرومي
  • الخربق الأسود 

ولكن إلى الآن لا توجد معلومات حقيقية وموثقة حول هذه الأعشاب تؤكد صحة الأمر، ولكن بعيداً عن أمر العلاج بالأعشاب أو غيره من العلاجات والوصفات المنزلية يجب أن تعرف أن العلاج المنزلي يمكن أن يُشكل خطراً كبيراً على صحة المدمن في كثير من الأحيان ولا يُمكن أبداً التمسك به على حساب صحة المريض وحياته أيضاً.

احذر..أخطار علاج ادمان الكريستال ميث بالمنزل

هناك الكثير من الأخطار التي يمكن أن تتعرض لها إذا حاولت علاج ادمان الكريستال ميث بالمنزل وهي ليست بالهينة وتحدث خاصة مع الحالات المتوسطة والشديدة من ادمان الكريستال ميث وتتمثل في:

  • عدم قدرة المريض ومن حوله على السيطرة على اعراض انسحاب الشابو وهي بالفعل أعراض مؤلمة ومزعجة وخاصة حالة الجفاف التي تنتاب الجسم أو مشاكل القلب والأوعية الدموية، ويزداد خطرها عند تركها دون علاج مناسب ويمكن أن تمثل تهديداً صريحاً على حياة المدمن.
  • عدم القدرة على التعامل مع أي حالة مفاجئة مثل دخول المريض في حالة نفسية مزمنة مما يهدد سير عملية العلاج وينهيها بالفشل مع وقوع مضاعفات نفسية حادة على المدمن.
  • عدم عزل المريض عن أي مؤثرات خارجية أو عن المخدر بشكل كامل مما يجعله عرضة للانتكاس والعودة مرة أخرى للادمان ولكن بطريقة أشرس.
  • خطر التعرض لجرعة زائدة من مخدر الأيس الشبو بسبب عودة المريض للمخدر للتخلص من آلامه وهي من أشد أخطار تعاطي الكريستال ميث لأنها قد تؤدي إلى إحداث نزيف حاد بالجسم مع التعرض لتلف دائم بالدماغ وخاصة إذا لم يتم علاجها بشكل سريع. 
  • عدم الخضوع للعلاج التأهيلي بشكل سليم والذي يهتم بتغيير سلوك المدمن وتحويل المسار السلوكي لديه مما يُساهم في فشل عملية العلاج ويعرض المدمن للانتكاس مرة أخرى ولذلك ننصح باعتماد المريض على البرنامج العلاجي البديل لعلاج ادمان الكريستال ميث في المنزل وهو أكثر فعالية ونجاح ويمكن أن يحقق كل متطلبات مريض الإدمان من السرية والخصوصية..فما هو ذلك البرنامج العلاجي البديل؟

تعرف معنا على البرنامج البديل لعلاج ادمان الكريستال ميث بالمنزل

هناك برنامج علاجي ناجح يتبعه بعض المرضى لعلاج ادمان الكريستال ميث والمعروف باسم العلاج المكثف بالعيادات الخارجية وهو برنامج يسمح للمريض الخارجي ان يحضر ويحصل على العلاج في وقته الخاص والمناسب له ويمكنه حينها أن يتمتع بالعلاج الطبي الفعال داخل المستشفى المتخصص لعلاج الادمان في عطلة نهاية الأسبوع والإجازات الرسمية، وذلك البرنامج يتيح للمريض أن يقوم بالتزاماته ومسئولياته تجاه بيته، وأسرته، وعمله والتي كانت سبباً في عدم قدرته على العلاج السكني داخل المستشفى.

كما أن العلاج المكثف في العيادات الخارجية يمكن أن يحافظ على السرية التامة للمدمن دون أن يكشف صاحب العمل أمر الإدمان فهو يذهب للعلاج في فترة العطلة وهذا ما يبحث عنه في العلاج المنزلي، فنحن بذلك قد قمنا بحل المعادلة الصعبة وحققنا الفائدة من حصول المدمن على العلاج الفعال والسليم وفي ذات الوقت لن يخسر عمله ويستطيع القيام بالعديد من المسئوليات وهذا ما يجعل العلاج الطبي مع مستشفى معتمد افضل بكثير من علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل.  

لماذا يعد العلاج داخل مستشفى الهضبة أفضل من علاج ادمان الكريستال ميث بالمنزل؟

مستشفى الهضبة هي مستشفى متخصص في علاج الادمان ومعتمد من قبل وزارة الصحة والعلاج الحر وهي أفضل مستشفى علاج ادمان الكريستال ميث فهناك العديد من المميزات التي يمكن أن يحصل عليها المريض بدلاً من تجربة العلاج المنزلي والتي تحقق له كل المتطلبات التي يتطلع إليها مثل:

  • الحصول على الرعاية الطبية المتميزة على يد أفضل أطباء علاج الإدمان في مصر والوطن العربي ما يجعله مطمئناً لسير عملية العلاج وضمان نجاحها.
  • توفير سبل الراحة التي يتمناها المريض ويجد الخدمة التي تليق به من عيادات مجهزة وعلاج دوائي وتأهيلي على أعلى مستوى.
  • المراقبة المستمرة لسير العلاج والإهتمام بكل التفاصيل الدقيقة أثناء سحب السموم وعلاج اعراض انسحاب الكريستال ميث.
  • طرح العديد من البرامج العلاجية البديلة عن العلاج المنزلي مثل برنامج الاستشفاء الجزئي وبرنامج العلاج المكثف للعيادات الخارجية مما يتيح للمريض الفرصة للحفاظ على عمله ومسئولياته المختلفة.
  • الحفاظ على الخصوصية التامة والسرية طوال فترة العلاج وذلك هو ما يتطلبه المدمن الذي يضطر للعلاج المنزلي فهي تحقق له العلاج السليم مع عدم اكتشاف أمر التعاطي.
  • تكاليف العلاج داخل مستشفى الهضبة تعد مناسبة جداً وليست باهظة على عكس الكثير من المستشفيات التي تستغل حاجة المريض للعلاج الطبي وتقوم باستنزافه مادياً! لكن كما نذكر دائماً أن المستشفى تحمل رسالة إنسانية وليس الهدف من إنشاء المستشفى هو الربح المادي ولكن هي بالفعل تريد أن تساعد مرضى الإدمان وتأخذ بأيديهم إلى بر الأمان، وكل تلك المميزات جعلت مستشفى الهضبة بالفعل أفضل مستشفى لعلاج الادمان من الكريستال ميث

قد يهمك التعرف أكثر على، أهم طرق علاج ادمان الكريستال ميث. 

نصائح هامة من أطباء علاج ادمان الكريستال ميث بمستشفى دار الهضبة

من باب حرصنا على تقديم المساعدة لكل المدمنين، نقدم لكم نصائح شديدة الأهمية من دكتور لعلاج الادمان على الكريستال ميث عليك الالتزام بها لتخطي تلك المحنة وهي كالتالي: 

  • لا تحاول تجربة أي نوع من أدوية علاج الكريستال ميث تم وصفه لك من قبل شخص آخر، وذلك لأن كل حالة تختلف عن الحالة الأخرى ونسبة السموم لديك تختلف عن الشخص الآخر.
  • يُحذر جميع الأطباء من فكرة تجربة الأعشاب في تنظيف الجسم من الكريستال ميث، وذلك لخطورة أعراض الإنسحاب، والتي قد تتسبب في انتكاسة.
  • قد تستطيع علاج الكريستال ميث في المنزل، ولكن لا نضمن لك التغلب على رغبتك في منع ذلك العقار المميت.
  • أغلب الحالات التي لم تخضع للتأهيل النفسي والسلوكي المعرفي يحدث لديها انتكاسة.
  • لابد من متابعة أمر علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل مع الأخصائيين.
  • إن علاج الكريستال ميث في مصحة علاج ادمان هو أفضل خيار لضمان التعافي بشكل سريع.
  • في المصحة تجد من يتعامل مع أعراض الانسحاب بشكل فعال ولن تشعر بالألم.
  • يجب الاهتمام بالتغذية الصحية حتى يستعيد الجسم نشاطه.
  • وفي النهاية يجب أن تعرف أن علاج الشبو في المنزل لا يمكن لكل الأفراد، وذلك لأن بعض الحالات تكون قد وصلت إلى وضع خطير فلابد من التعافي في المصحة، والتي تعمل على العلاج الصحي والنفسي معًا.

لهذا توفر مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان مجموعة من أفضل البروتوكولات العلاجية المتقدمة في علاج الادمان من الكريستال ميث وغيره من أنواع المخدرات الأخرى التي وقع في شركها الكثير من الشباب والمراهقين.

وقد حققت تلك البرامج نجاحًا باهرًا ومستويات شفاء عالية مما أدى إلى اعتبار مستشفى دار الهضبة أفضل مستشفى لعلاج الادمان في الوطن العربي، لا تتردد وتواصل مع الفريق الطبي على 01154333341 لكي تستطيع التغلب على كافة الأضرار التي واجهتها منذ ادمانك.

الخلاصة

نرجو أن نكون قمنا بتوضيح كل ما يتعلق بعلاج ادمان الكريستال ميث في المنزل ومعرفة كل ما يحيط بها من أسباب وأخطار تأتي من ورائها، ويجب العلم بان العلاج المنزلي ليس هو الاختيار الأفضل بل هناك بعض البرامج العلاجية البديلة التي يمكن أن تفي بكل ما يحتاجه المدمن من العلاج المنزلي، ويمكنكم التعرف على كل العلاجات المتاحة لدى مستشفى الهضبة عن طريق التواصل معنا على الرقم الخاص 01154333341 إما بالاتصال المباشر أو عبر الواتس آب 01154333341.

الكاتبة/ د. مروة عبدالمنعم

كم الوقت الذي يتحول فيه الشخص إلى مدمن على الكريستال ميث

تختلف المدة من شخص لأخر وذلك تبعا لكفاءة أجهزة وطريقة التعاطي والقابلية البيولوجية للادمان. فهناك من يتحول إلى مدمن في غضون أسبوع وأخر قد بصل للادمان بعد عدة اسابيع، في حين أن هناك من يتناول الكريستال مرة واحدة ويقع في ادمانه

هل هناك عيوب لعلاج ادمان الشبو بالعيادات الخارجية؟

نعم..هناك عيوب لعلاج ادمان الشبو بالعيادات الخارجية وأهمها هو طول فترة العلاج خاصة العلاج التأهيلي وذلك بسبب عدم قدرة المريض على الاستمرارية في البرنامج العلاجي بل يتواجد فقط في العطلات الأسبوعية، أيضاً هناك مشكلة قد تواجه المدمن ألا وهي احتمالية التأثير الخارجي عليه من قِبَل رفقاء التعاطي فيصبح في حالة ضعف أمام المخدر ويهمل العلاج، ولذلك اختيار العلاج الخارجي ليس من شأن المريض بل هو رؤية الطبيب المختص وحسب تقييمه للحالة التي أمامه.

ما هي اعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث؟

اعراض الجرعة الزائدة من الكريستال ميث تعد من أخطر الأعراض التي يمكن أن تصيب المدمن فهي مهددة للحياة بدرجة كبيرة بدرجة كبيرة وتشمل الآتي: ارتفاع درجة الحرارة أو ما يسمى بالحمى. ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ. آلام شديدة بالمعدة وأعراض تسمم. مشاكل بالتنقس. نوبة قلبية مع ألم شديد بالصدر. فشل كلوي وخروج البول غامق اللون. الإصابة بالذهان وجنون العظمة. تغيرات خطيرة في الصحة العقلية للمدمن. وتنتهي غالباً بفقدان الوعي والدخول في غيبوبة. يجب في تلك الحالة طلب المساعدة السريعة والتوجه لقسم الطوارئ لإزالة السموم من الجسم مع إنقاذ المريض بشتى السبل.

هل تقوم مستشفى الهضبة بعمل تسهيلات لدفع تكاليف العلاج؟

نعم تقوم مستشفى الهضبة بعمل تسهيلات للدفع أثناء علاج ادمان الكريستال ميث إذا احتاج الأمر لذلك فهي تمتاز بوجود فريق متكامل بالعلاقات العامة، ومع بداية التواصل مع المريض وأسرته يقوم بعمل تقييم شامل لحالة المريض المادية والاجتماعية لتحديد وسيلة دفع التكاليف والتسهيلات التي يمكن تقديمها لأسرة المريض.

إخلاء مسئولية الطبية

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.



اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.