شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج إدمان الاستروكس بأنجح طريقة والمدة المتوقعة للشفاء


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طاولة وعليها دفتر وعليه سماعة طبية وبجانبهما مخدر الاستروكس والبحث عن علاج ادمان الاستروكس لمساعده متعاطيه
المقدمة

يعد علاج ادمان الاستروكس من قبل الاطباء المتخصصين هي افضل طريقة فعالة من خلال سحب السموم والتاأهيل النفسي، وذلك لما يحتويه المخدر من مكونات خطيرة لا يُمكن للمخ أن يتحمل تأثيرها أو مدى ضررها على الجسم فتفتك وتُدمر الصحة والعقل بشكل كبير، ولهذا يجب التحرك وطلب العلاج بأسرع وقت حتى تتمكن من العيش في صحة وأمان.
وانطلاقاً من رغبتنا في مساعدة كل من يرغب في التخلص من ادمان الاستروكس تمت كتابة هذا المقال لتوضيح الطريقة الصحيحة، الفعَّالة، والآمنة لمُعالجة ادمان الاستروكس، والمدة المتوقعة للتعافي فاحرص على قراءة هذا المقال لآخر حرف.

أنجح طريقة لعلاج إدمان الاستروكس

علاج إدمان الاستروكس تحت الإشراف الطبي المُكثف هو طريقك الوحيد للنجاة، حفاظاً على وقتك، جهدك، صحتك، وحياتك. فالعلاج المنزلي دون إشراف طبي قد يودي بحياتك، أما العلاح بالأعشاب يدخل بشكل مساعد فقط في العلاج، وتتضمن الكيفية الصحيحة للعلاج من إدمان الاستروكس ما يلي:

مرحلة التشخيص والتقييم الدقيق

وهي بمثابة حجر الأساس لعلاج المدمن فهي التي يُبني عليها باقي مراحل العلاج و التنبؤ بالعوائق التي يمكن أن تحدث أثناء فترة التعافي، ولذلك تقوم على عمل تاريخ كامل للمدمن سواء تاريخ للصحة البدنية والعقلية أو تاريخ العائلة للكشف عن وجود أي مشاكل نفسية أو أمراض مزمنة يمكن أن تتوارث بين أبناء العائلة، ثم يليها عمل الاختبارات اللازمة لمعرفة نسبة تعاطي المخدر ووجوده في الجسم مع تحديد أي خلل ناتج عن الإدمان، وبعد الانتهاء من تلك الاختبارات يبدأ الأطباء في وضع منهج منظم لتنظيف الجسم من الاستروكس.

مرحلة سحب المُخدر وعلاج أعراض الانسحاب

مرحلة سحب الاستروكس تحتاج إلى رقابة ورعاية طبية دقيقة للتعامل مع أي مضاعفات يمكن أن تحدث أثناء تلك الفترة، يتم عمل سحب تدريجي للمخدر وبالطبع تبدأ بعض أعراض انسحاب الاستروكس ويلجأ الأطباء لعمل بروتوكول دوائي لعلاج أعراض الانسحاب والعمل على تخفيف حدتها وتشمل أهم الأدوية العلاجية:

  • أدوية لعلاج القئ مع وضع سوائل وريدية للمريض.
  • المهدئات للحد من بعض الأعراض المزعجة مثل التهيج والقلق، ولكن يجب الحذر من تلك الفئة من الأدوية، فلا يتم تناولها إلا باستشارة الطبيب لأنها من الأدوية التي يُمكن الاعتماد عليها أيضاً.
  • مضادات الذهان غير التقليدية: هي مفيدة في حالة وجود بعض الأعراض مثل الهلوسة والأوهام.

مرحلة العلاج السلوكي

البعض يعتقد أن علاج ادمان المخدرات محصور فقط في العلاج الدوائي ولكن ما لا يعلمه هؤلاء هو أن العلاج السلوكي لإدمان الاستروكس أصبح أكثر تأثيراً في محاربة الإدمان من العلاج الدوائي، وذلك بسبب أن العلاج الدوائي يقوم بإزالة الخطر المؤقت الناتج عن تأثير المخدر في الجسم، أما العلاج السلوكي المعرفي فيعمل على:

  • اقتلاع مشكلة الإدمان من جذورها.
  • تغيير قناعات وأفكار خاطئة ترسخت لدى المدمن.
  • تعليمه كيف يتجنب المواقف التي قد تثير لديه الرغبة في التعاطي.
  • تبني عادات تأقلم قوية تُساعده على التعامل مع المواقف الضاغطة المُختلفة دون اللجوء للمُخدر.
  • تعليم أفراد الأسرة والمُقربين كيف يتعاملون مع المريض بحكمة، دون إشعاره بالشفقة، أو زيادة الضغط عليه، ليكونوا بمثابة دعم قوي له في رحلته.

مرحلة مُتابعة ما بعد الانتكاس.

هنا يكون الشخص المتعافي قد استكمل فترة العلاج داخل المستشفى ولكن يبقى على اتصال مع طبيبه المعالج لفترة من الزمن، مع وضع برنامج منظم بمواعيد محددة يتم فيها عمل زيارات متتالية للطبيب للاطمئنان على حالة المتعافي.
وتلك الفترة تُعد تحدياً كبيراً للمدمن المتعافي لأنها مليئة بالضغوط الخارجية والمؤثرات التي يمكن أن تستقطب المدمن مرة بعد مرة لمعاودة التعاطي والفشل في منع الانتكاسة، ولذلك يجب الحذر من تلك الفترة وأخذ الأمر بجدية فهي المعركة الأساسية للمتعافي بعد علاج الادمان من الاستروكس.
يمكن لبعض الحالات أن تحتاج لدعم إضافي أثناء تلك الفترة وخاصة الحالات التي تُعاني من الأمراض النفسية المتزامنة، فهم بحاجة لخطة علاجية محكمة للسيطرة على خطر الإدمان مع المرض العقلي حتى لا ينتكس المتعافي مرة أخرى. وسنُفرد السطور القليلة القادمة للحديث عن هذه النقطة فاستمر في القراءة والمتابعة.

المدة المتوقعة لشفاء مدمن الاستروكس

مدة علاج ادمان الاستروكس

تتراوح مُدة علاج ادمان الاستروكس من ثلاثين إلى تسعين يوماً، وقد يحتاج المدمن إلى سنة أو أكثر للتعافي تماماً، خاصة إذا كان هناك أي أمراض عقلية مُصاحبة للتعاطي. مُقسمة كالآتي:

المرحلة المدة الزمنية
مرحلة سحب السموم من الجسم تتراوح مدتها بين عشرة إلى أربعة عشر يوماً.
مرحلة العلاج النفسي والسلوكي تتراوح مدتها من شهر إلى أربعة أشهر.
مرحلة متابعة ما بعد التعافي قد تمتد لسنة أو أكثر حسب ما تقتضيه حالة المريض.

ويتم تحديد هذه المُدة، واختيار البرنامج الأمثل للعلاج بناءاً على عوامل عدة. منها:

  • عمر ووزن المريض.
  • الجنس سواء رجال أو نساء.
  • مستوى المخدر داخل الجسم.
  • مدى تكرار التعاطي، وتركيز الجرعات.
  • الصحة العامة للمريض.
  • وجود مواد مخدرة أخرى أو كحول داخل الجسم.
  • شدة الأعراض الانسحابية.
  • وجود أمراض نفسية أو عقلية مُصاحبة للتعاطي.

الطريقة التي تسير عليها خطة العلاج، سواء مرضى داخليين، أو علاج مكثف في العيادات الخارجية، أو علاج جزئي.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ما هي أفضل مستشفى لعلاج الإدمان على الاستروكس؟

لماذا تعد مستشفي دار الهضبة افضل مستشفي لعلاج ادمان الاستروكس

أفضل مستشفى لعلاج ادمان الاستروكس هي مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، وذلك نظراً للمعايير الصحيحة التي تتبناها المستشفى في استراتيجيات العلاج والتعامل مع المرضى، والتي جعلتها موضع ثقة الكثيرين، لذا لا تتردد وتواصل فوراً عبر رسائل الواتس أب على الرقم 01154333341، وسيجيبك عن كافة تساؤلاتك أمهر الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان.

ملخص المقال

الأمر المُفرح أن علاج ادمان الاستروكس أصبح مُتاحاً وممكناً، بل يُمكن القول أنه أصبح أسهل من ذي قبل مع وجود الأدوية التي تُخفف حدة أعراض الانسحاب، وكذلك العلاجات النفسية والسلوكية المُتقدمة، وهذا مما يبعث الأمل بنفسك، ويُحفزك للبدء فوراً في العلاج تحت الإشراف الطبي. وإياك والعلاج في المنزل أو الاكتفاء باستخدام الأعشاب، خوفاً على صحتك وحياتك.

للكاتبة: أ. سمر غنيم.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين،
ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان الاستروكس

علاج الجرعة الزائدة من الاستروكس يحتاج إلى التدخل الفوري لإزالة السموم المتراكمة في الجسم قبل أن يفقد المريض حياته، ولذلك إذا صادفت تلك الحالة يجب طلب الإسعاف فوراً للمريض واللجوء إلى أقرب قسم للطوارئ حتى يتم عمل تنظيف للجسم من الجرعة الزائدة من المخدر، يجب أيضاً مراقبة الضغط وضربات القلب أثناء العلاج لأنها تتأثر بشكل كبير، والأهم في علاج الجرعة الزائدة من لاستروكس هو السرعة وعدم التأجيل.

نعم بالطبع هناك احتمالية كبيرة للشفاء التام بعد العلاج، إذا استكمل المريض كل خطوات العلاج بانتظام وجدية في المستشفيات المتخصصة والمرخصة مثل مستشفى الهضبة فنسبة الشفاء عالية جداً بإذن الله. وليحذر مرضى الإدمان وأسرهم من اللجوء للأماكن غير المرخصة لتلقي العلاج، فهناك العديد من الكوارث والمآسي التي تأتي من وراء تلك الأماكن نتيجة الإهمال الطبي وعدم الوعي بكيفية التعامل مع المدمنين، فلا تنجرف أبداً وراء ادعاءات كاذبة بهدف التكلفة القليلة فهؤلاء يضعون لك السم في العسل، عليك بالأماكن المرخصة والمعتمدة للحصول على رعاية طبية متكاملة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة