شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة بقاء الاستروكس في الجسم وهل يظهر في تحليل المخدرات؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص في يده ساعة ويحسب مدة بقاء الاستروكس في الجسم
المقدمة

تختلف مدة بقاء الاستروكس في الجسم تبعًا للمكونات المستخدمه في تصنيعه وذلك لختلاف نسبتها في كل مرة، فقد يبقى كل منها في جسم المدمن فترة زمنية محددة تتراوح ما بين يومين كما في البول إلى عدة أشهر في الشعر، وخلال السطور القادمة سوف نتعرف على مدة بقاءه في الجسم وهل يظهر في تحليل المخدرات، ومتى يظهر مفعوله، وكيفية ابطاله؟.

متى يبدأ مفعول الاستروكس؟

يمكن الشعور بتأثيرات الاستروكس في غضون دقائق ويمكن أن تستمر لعدة ساعات. يعتمد طول هذه التأثيرات على الجرعة المأخوذة والخصائص الفردية التي تؤثر على التحمل.

يتضمن ذلك تأثيرات مثل الشعور بالاسترخاء أو السعادة، ولكن يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا سلبية مثل تسارع القلب، أو الشعور بجنون العظمة، وفي حالات نادرة، يمكن أن تستمر تأثيرات الاستروكس في جسمك لعدة أيام.

فترة عمر النصف للاستروكس

يتم تخزين مكونات الاستروكس في أنسجة الجسم الدهنية، هذا يعني أنه على الرغم من تلاشي آثار المخدر بسرعة، إلا أن مكوناته تبقى في الجسم، ويمكن اكتشافه لدرجة كبيرة جدًا، يُعتقد أن فترة نصف عمر الاستروكس يصل إلى 41 يومًا.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



هل الاستروكس يظهر في تحليل المخدرات؟

الاستروكس وتحليل المخدرات

نظرًا لعمر النصف الطويل، يمكن اكتشاف الاستروكس في البول لأشهر بعد الاستخدام للشخص المدمن.
ولكن قد لا يظهر في بعض الاختبارات المعيارية الأخرى، لأنه كأي مخدر اصطناعي، قد يكون من الصعب اكتشاف مكوناته في تحليل المخدرات، على الرغم من أنه يشبه الماريجوانا، إلا أنه لا يظهر في بعض التحاليل، لأن مكوناته يمكن أن تتغير.
وتعتبر هذه الإضافات خيار شائع لأولئك الذين يرغبون لتجنب الكشف عن المخدرات، لأن بعض تحاليل المخدرات القياسية لا تلتقطها.

البول

الاختبارات المعملية الروتينية للكشف عن الاستروكس في البول ليست شائعة، ولكن هناك بعض الاختبارات المتاحة.
تختلف مدة بقاء الاستروكس في البول من شخص لآخر حسب فترة التعاطي والجرعة، يمكن تحديدها كالتالي:

  • استخدام واحد: يومين.
  • التعاطي المستمر: 3-4 أيام.
  • الاستخدام الكثيف لحد الإدمان: أكثر من 6 أيام.

أظهرت إحدى الدراسات أن مكونات الاستروكس قابلة للاكتشاف في البول لمدة 152- 505 يومًا.

الدم

تتراوح مدة بقاء الاستروكس في الدم من 24 – 48 ساعة من وقت التعاطي.
نظرًا لأن تركيبة المخدرات الاصطناعية تتغير بمرور الوقت، فمن الصعب اختبار الاستروكس في الدم، لأنه عادة ما تعمل اختبارات الدم عن طريق ربط جزيئات معينة بمخدر ما للتعرف عليه.

اللعاب

تحليل اللعاب للكشف عن مخدر الاستروكس ليس شائعًا أيضًا، لكن بعض المعامل تقدم الآن مجموعة اختبارات المعنية بذلك.

يمكن اكتشاف الاستروكس في اللعاب لمدة 24- 48 ساعة، ولكن قد تكون النتائج غير متسقة أو غير موثوقة.

الشعر

يمكن لمعظم اختبارات القنب الاصطناعي اكتشاف الاستخدام خلال 90 يومًا. ومع ذلك، من المحتمل أن يكون الاستروكس قابلاً للاكتشاف في الشعر لفترة أطول، تصل إلى عدة أشهر.
يمكن أن يعتمد هذا أيضًا على طول الشعر.

هناك بعض العوامل التي تؤثر في مدة بقاء الاستروكس في الجسم وهي:

  • محتوى الدهون في الجسم.
  • وظائف الكبد والكلى.
  • جرعة الاستروكس.
  • درجة حموضة البول.

يخرج الاستروكس من الجسم في خلال 6 أيام، لذلك يجب الامتناع عن تعاطي الاستروكس لمدة أسبوع قبل إجراء تحليل المخدرات حتى لا تظهر النتيجة إيجابية، ويخرج الاستروكس من الجسم نهائيََا بعد ٣ أشهر.

كيف يتم إبطال مفعول الاستروكس؟

أول خطوة لإبطال مفعول الاستروكس هو التوقف عن تعاطيه. ولا يمكن إبطال مفعوله بالأدوية أو محلول الجلوكوز أو شرب المياه بكثرة، بل لابد من إبطال مفعوله عن طريق سحب السموم من الجسم، والتوقف عن تعاطيه تحت إشراف طبي لمواجهة أعراض الانسحاب، لذا يجب التوجه إلى مركز دار الهضبة لتلقي العلاج المناسب والسيطرة على أعراض انسحاب الاستروكس.

ملخص المقال

نظرََا لتركيبه الاستروكس المتغيرة من الصعب ظهوره في تحليل الدم، وتستمر مدة بقائه في الدم من 24-48 ساعة، ويمكن أن يتم اكتشاف الاستروكس في البول لعدة أيام بعد الاستخدام، بينما يمكن اكتشافه في تحليل اللعاب لبضع ساعات فقط بحد أقصى 48 ساعة. كما يمكن أن تبقي في بصيلات الشعر لمدة 90 يومََا، ويتم إبطال مفعول الاستروكس عن طريق التوقف عن تعاطيه قبل التحليل بأسبوع على الأقل، أما في حالة الإدمان يجب التوجه إلى مستشفى متخصصة لعلاج الإدمان للسيطرة على أعراضه الانسحابية.

للكاتبة: أ. ندى شيحة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء الاستروكس في الجسم

عند تعاطي الاستروكس يشعر المتعاطي بالنشوة، وفقدان الشعور بالوقت، فقدان السيطرة على النفس، وزيادة ضربات القلب.

يلجأ بعض المتعاطين إلى محاولة إخفاء آثار تعاطي الاستروكس في البول، وذلك عن طريق إضافة شيء ما إلى البول تلوث العينة، مثل استخدام القطرات أو المبيض أو الملح أو المنظف، ولكن هذه العناصر يمكن اكتشافها بسهولة عن طريق التحليل المعملي.

الاستروكس يتكون من نبات القنب مضاف عليه مادة كيميائية، أما الحشيش فهو مادة مستخرجة من نبات القنب، والاستروكس أخطر من الحشيش، وتأثيره أقوى منه نظرًا لاحتوائه على مواد كيميائية بجانب المواد المخدرة المعروفة.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة