شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اشهر 10 اعراض تعاطي الاستروكس وكيفية علاج اعراض الاستروكس


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
اشهر اعراض تعاطي الاستروكس

المقدمة

من المهم التعرف علي اعراض تعاطي الاستروكس نظرًأ لانتشار إدمان هذا المخدر بين الشباب في وقتنا الحالي، إضافةً إلى وجود العديد من الآثار الجانبية الخطيرة التي تترتب على تعاطي هذا المخدر، والتي سنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هي اعراض تعاطي الاستروكس؟

تختلف اعراض تعاطي الاستروكس من شخص لآخر نظرًا لدخول مواد كيميائية مختلفة في تصنيع هذا المخدر، مما يجعل تأثيره على الجسم مختلف من شخص لآخر.

ولكن يمكن التعرف إلى متعاطي الاستروكس عن طريق مجموعة من الأعراض، والتي تنقسم إلى: أعراض نفسية و أعراض جسدية.

اعراض تعاطي الاستروكس

اعراض تعاطي الاستروكس النفسية

 تتمثل اعراض تعاطي الاستروكس النفسية التي تظهر على المدمن في:

  • الشعور بالسعادة والنشوة عند تناول الجرعة نظرًا لخروج الدوبامين من خلايا المخ.
  • تقلبات مزاجية سريعة.
  • الانزعاج الدائم.
  • الاضطراب والارتعاش.
  • تصاعد الشعور بالتوتر والقلق.
  • الشعور باللامبالاة.
  • قد يتطور الأمر إلى الدخول في نوبات من الاكتئاب والعزلة.

أيضًا تظهر عدد من التغيرات السلوكية على الشخص المتعاطي، وتتمثل في:

  • تراجع في أدائه الوظيفي.
  • تفاقم السلوكيات الهمجية والمحرضة لديه.
  • يصبح الشخص المتعاطي نشيطًا بصورة مفرطة في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى يشعر بالكسل.
  • الرغبة في إحداث المشاكل، والغضب الدائم.

وقد يؤدي استمرار تعاطي الاستروكس إلى حدوث الهلاوس، ومرض الفصام الذي يؤدي بالشخص إلى الشعور بالعظمة، إضافةً إلى ضياع شخصيته.

ومع الأسف فإن الاستروكس لا يؤثر فقط على سلوكيات الشخص، ولكن يؤثر أيضًا على جسده، ولذلك فإنه من المخدرات التي تشكل خطورة كبيرة على حياة الإنسان.

أعراض تعاطي الاستروكس الجسدية 

تحدث أعراض تعاطي الاستروكس الجسدية نتيجة لتأثير المواد الكيميائية المختلفة التي تدخل في تصنيع هذا المخدر على الجسم، إضافةً إلى ارتباطه القوي بخلايا الدماغ، مما يجعله من المخدرات التي تسبب الإدمان، والاعتماد النفسي والجسدي بشكل قوي.

من الأعراض الجسدية التي تظهر على متعاطي الاستروكس:

  • الرغبة في التقيؤ.
  • ألم حاد في الصدر.
  • تقلص العضلات.
  • خفقان القلب.
  • الصداع.
  • سرعة التنفس.
  • ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.
  • الشعور بتنميل في الأطراف.
  • التشنجات.
  • قد يتطور الأمر إلى التعرض إلى نوبات من الخوف والهلع.

بالطبع عند ظهور أيًا من الأعراض السابق ذكرها يجب التوجه إلى الطوارئ فورًا، وعليه فمن المهم التعرف إلى بداية ظهور أعراض تعاطي الاستروكس على المدمن.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



متي تبدأ اعراض تعاطي الاستروكس في الظهور؟

تبدأ أعراض الاستروكس في الظهور بعد تعاطي الجرعة بوقت قليل إذ يشعر الشخص المتعاطي بالسعادة، والنشوة، والاسترخاء مما يجعله يلجأ إلى تعاطي هذا المخدر مرة أخرى.

و باختلاف طريقة تصنيع هذا المخدر تختلف مدة بقائه في الجسم، والوقت الذي تستغرقه الأعراض النفسية والجسدية في الظهور على المتعاطي، غير أنه يمكن القول أن استمرار تعاطي الاستروكس لمدة أسبوعين يكون كافي لظهور الأعراض السابق ذكرها.

يجب التنويه أن مخدر الاستروكس من المخدرات التي تسبب تعلق جسدي ونفسي قوي مما يجعلها من المخدرات السهل إدمانها، وعليه فإن العلاج المبكر لاعراض تعاطي الاستروكس من الأمور المهمة جدًا.

كيفية علاج اعراض تعاطي الاستروكس

علاج اعراض تعاطي الاستروكس يمنع الشخص المدمن من الانجراف في إدمان هذا المخدر، إضافةً إلى حمايته من أضرار جسدية خطيرة قد تصيبه بسبب استمراره في تعاطي الاستروكس.

تنقسم خطة علاج اعراض تعاطي الاستروكس إلى:

العلاج الدوائي لاعراض تعاطي الاستروكس

يمكن علاج الأعراض الجسدية التي تظهر على المتعاطي عن طريق:

  • إعطاء المحاليل الوريدية والأكسجين.
  • الأدوية التي تمنع القيء.
  • حقن البنزوديازيبين عن طريق الوريد من أجل تهدئة المدمن و تقليل التشنجات العضلية.

العلاج النفسي والسلوكي 

توفير العلاج النفسي والسلوكي للمتعاطي من قبل أخصائيين نفسيين، إضافة إلى وجود مجموعات الدعم النفسي هو ما يساعد المتعاطي في رحلة التعافي من الإدمان إلى جانب العلاج الدوائي، إذ أن ادمان الاستروكس كغيره من ادمان  المواد المخدرة يحدث في الغالب بسبب عدد من المشكلات، والاضطرابات النفسية التي تصيب المتعاطي مما يجعله يلجأ إلى الإدمان حتى يشعر بالنشوة والسعادة، ويتخلص من هذه المشاعر السلبية.

توفر مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان الرعاية النفسية اللازمة للمدمن، إضافةً إلى توفير الرعاية الصحية، والدوائية للمري تحت إشراف فريق طبي متخصص.

برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

الخلاصة

اعراض تعاطي الاستروكس تختلف من شخص إلى آخر نظرًا لاختلاف المواد التي تدخل في تصنيعه، غير أنه يؤثر تأثيرًا سلبيًا على صحة المتعاطي النفسي، والجسدية، ولذلك يجب توجيه المتعاطي إلى ضرورة العلاج حتى يتخلص من إدمانه.

للكاتبة د. امنية ربيع

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض تعاطي الاستروكس

لا يمكن علاج اعراض تعاطي الاستروكس في المنزل، وذلك لأنها تتضمن أعراض انسحابية يصعب معها السيطرة على المدمن.

نعم قد يسبب تناول جرعة زائدة من الاستروكس الهلاوس السمعية والبصرية نظرًا لارتباط المواد الكيميائية المكونة له بمراكز التركيز والذاكرة في المخ.

تعمل الأدوية المهدئة على السيطرة على اعراض تعاطي الاستروكس والتي قد تتضمن الهيجان، وتشنج العضلات، والهيجان، والتصرفات العدوانية، ولكن لا يتم تناولها إلا تحت إشراف الطبيب.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة