شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أفضل 6 برامج متبعة في علاج إدمان الإنترنت نهائيًا والوقاية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
علاج ادمان الإنترنت
المقدمة

عندما تبدأ بالبحث عن علاج إدمان الإنترنت، فهذا يعني بأنك تعاني من مرور ساعات طويلة على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر وبشكل يومي ثم تشعر في نهاية اليوم بأن طاقتك قد أهدرت وأنك لا تستطيع منع نفسك من الرد على الإشعارات وأن أصواتها مازالت تلاحقك حتى وإن أطفأت هاتفك، يتبع ذلك مجموعة من أنواع إدمان أخرى كلها تندرج تحت مسمى إدمان الإنترنت، وكلها تحتاج إلى العلاج النفسي والدوائي الذي يخلصك نهائياً من هذا الاستعباد الإلكتروني اليومي وإلى الأبد…فما هو علاج إدمان على الإنترنت وكيف سيخلصك، هذا ما سنعرفه خلال سطور هذا المقال فاستغل حبك للاطلاع عبر الإنترنت وتابع القراءة حتى النهاية…

كيف يكون تأثير إدمان الإنترنت على الإنسان؟

من خلال الإدمان السلوكي على تصفح واستخدام الانترنت، حيث تم اكتشاف من خلال عدة دراسات أجريت على مستخدمي الإنترنت بأنه يسبب تغيرات في كيمياء الدماغ، حيث يزيد إفراز الدوبامين وتحفيز الدماغ، كما يحدث عند الإدمان على المخدرات والكحوليات، وذلك بسبب المكافآت الصغيرة التي يقدمها الانترنت من إشعارات ورسائل ونتائج بحثية جديدة في كل مرة يتم استخدامه مهما تعددت وسائل الاستخدام، كما أن مطوري البرامج والتطبيقات والمواقع عبر الإنترنت هدفهم الرئيسي هو توفير عنصر الإثارة والرغبة في الجلوس الطويل على الانترنت، ويمكن اكتشاف هذا الإدمان عن طريق علامات كثيرة تدل على أن التوقف عن استخدام الانترنت يعني تغير كيمياء الدماغ وبالتالي الشعور بالإحباط والاكتئاب.

علامات وأعراض الإدمان على الإنترنت

علامات وأعراض الإدمان على الإنترنت

علامات وأعراض الإدمان على الإنترنت

توجد العديد من الإشارات التي تنبهك بضرورة التوقف عن استخدام الانترنت لأنك مدمن وتحتاج للعلاج، ومن هذه العلامات نذكر:

التشوق لفتح الهاتف

حيث أن كل مرة تفتح فيها الهاتف سوف تتفاجئ بإشعارات جديدة ورسائل جديدة تنهال عليك مما يزيد من إفراز الدوبامين، وفي حال عدم وجود أي اشعارات جديدة تشعر بالإحباط.

الرد على كل الإشعارات

الأشخاص الذين لا يعيرون أي انتباه للهاتف تكون الإشعارات لديهم كثيرة وغير مفتوحة عكس مدمن الإنترنت الذي يقوم بفتح الإشعارات بشكل دوري وباستمرار.

الأرق وقلة النوم

قد يحدث ذلك بسبب توفير المزيد من الوقت عبر الهاتف على حساب ساعات النوم، أو بسبب التفكير في الانترنت والنشاطات التي قمت بها خلال استخدامه.

قلة التركيز

حيث يتشتت ذهنك خلال العمل أو الدراسة بالهاتف وما هي الإشعارات التي وردتك وكم حققت نسبة تفاعل على آخر صورة، وقد تقوم بمقاطعة العمل بسبب الانترنت ما يسبب لك التشتت وقلة التركيز وبالتالي قلة الإنتاجية.

صرف الكثير من المال

ليس على الأكل أو الفواتير بل على كل مرة تسوقت بها عبر الإنترنت أو قمت بتجديد اشتراك للإنترنت أو المواقع التي أنت مدمن عليها مما يسبب لك مشاكل مالية كثيرة.

زيادة في الوزن

وذلك بسبب الجلوس المتواصل لعدة ساعات على الانترنت مما يعني قلة الحركة وبالتالي زيادة ملحوظة في الوزن.

آلام في الظهر

ويحدث هذا الألم نتيجة الانحناء للهاتف لوقت طويل دون ملاحظة هذا الانحناء مما يسبب مشاكل وآلام شديدة في الظهر

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أفضل 6 برامج متبعة في علاج إدمان الإنترنت نهائيًا

أفضل 6 برامج متبعة في علاج إدمان الإنترنت نهائيًا

أفضل 6 برامج متبعة في علاج إدمان الإنترنت نهائيًا

يمكن علاج إدمان الإنترنت بشكل نهائي من خلال الذهاب إلى مركز علاج إدمان معتمد من قبل وزارة الصحة مثل مركز دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان، لكي يقوم الأطباء بدعمك من خلال برامج علاج الإدمان السلوكي والتي تكون متعددة وكلها تصب في هدف تخليصك من عبودية الهاتف والإنترنت، ومن أشهر البرامج العلاجية المتبعة نذكر:

برنامج العلاج الفردي و الجماعي أو الأسري

وهي من أشكال العلاج النفسي الذي تكون في إطار فردي أو جماعي، حيث يكون العلاج الفردي بتحدث المريض مع الطبيب مركزاً على نفسه وشخصيته ومخاوفه وعقبات التخلص من الإدمان من أجل علاجها، أما العلاج الجماعي فيقوم بتعزيز الشعور بالآخرين وفهم أن الشخص ليس لوحده في الإدمان على الانترنت فيساعده هذا على تخطي الشعور بالذنب والتعلم من تجارب الآخرين تجاه الإدمان، بينما يركز العلاج الأسري على مساعدة العائلة كلها التي تضررت بسبب إدمان أحد الأفراد على الانترنت .

برنامج العلاج السلوكي

برنامج العلاج السلوكي هو العلاج الذي يساعد الشخص على التحكم في سلوكياته مما يساعده على التركيز في عمله و دراسته ونشاطاته المهمة بدل التشتت في سلوكيات إدمانية.

برنامج العلاج السلوكي الجدلي(DBT)

برنامج العلاج السلوكي الجدلي يعتبر أحد أنواع العلاج السلوكي الذي يركز على الجوانب الاجتماعية والنفسية لعلاج الشخص المدمن وبالتالي تعزيز حياته الاجتماعية، وتطوير مهاراته وقدراته في التعامل مع الآخرين

برنامج العلاج السلوكي المعرفي(CBT)

هو علاج سلوكي منظم يقوم على تحليل المشاكل المسببة للإدمان على الإنترنت التي يعاني منها المريض والتركيز على تعليمه كيفية التعامل معها وتغيير ردة فعله تجاهها بحيث يستطيع حلها والتعامل معها بسهولة.

برنامج العلاج الترفيهي

هو نوع من العلاج الذي يركز على القيام بأنشطة ترفيهية يكون الهدف منها تخليص الشخص من الهموم والضغوط النفسية واستعادة التوازن في حياته، كما تساعد الشخص على التعرف على وسائل لتحقيق المتعة أفضل من الانترنت.

برنامج العلاج الواقعي

الهدف من هذا البرنامج هو جعل المريض يركز ويحدد انتباهه على حياته الحالية ويتخلص من التفكير في مشاكل الماضي ومخاوف المستقبل.

هذه البرامج يمكنها مساعدة المراهقين والأطفال والكبار في التخلص من إدمان الإنترنت، وكل شخص يتم استخدام برامج علاجية مختلفة حسب احتياجه، بالإضافة لاستخدام الأدوية المناسبة والتي تساعد في تخفيف الأعراض الانسحابية وحماية المريض من الانتكاس.

كيف يمكن علاج إدمان الانترنت للمراهقين؟

يتم علاج الإدمان على الإنترنت عند المراهقين والشباب من خلال تقييم الصحة الجسدية والنفسية عند المراهق وذلك من أجل استخدام البرامج العلاجية المناسبة، وعادة يتم استخدام برنامج ال12 خطوة كونه الأكثر فعالية مع هذه الفئة العمرية، حيث تكون الأساليب العلاجية التي يتضمنها البرنامج كالتالي:

العلاج السلوكي المعرفي

والذي يهدف إلى تغيير الأفكار والمُعتقدات السلبية التي قد تَدفع بالمراهق لإدمان الإنترنت.

العلاج الجماعي:

وذلك من خلال مُشاركة العلاج مع مَجموعة من المراهقين الذين يُعانون أيضاً من مُشكلة إدمان الإنترنت

العلاج بالعقاقير الطبية

حيث أن الأدوية قد تساعد المراهق أثناء العلاج على التغلب على الأعراض الانسحابية الشديدة مثل إدارة الغضب وتحقيق التوازن النفسي.

مراقبة سلوكيات المراهق

حيث يتم مراقبة تصرفاته والتحقق من عدم دخوله سراً على الإنترنت ويتم ذلك بمساعدة الأهل حيث يتم تدريبهم على تحفيز الإبن على القيام بأنشطة مُفيدة خارج نطاق التعامل مع الإنترنت، دون استخدام العنف أو التسلط.

مُعالجة مُسببات الإدمان

ومن أبرزها الاضطرابات النفسية التي تكون لدى المراهق والمشاكل الاجتماعية التي يواجهها مما يجعله يتهرب من مواجهة مشاكله عن طريق اللجوء إلى الإنترنت.

كيف يمكن علاج إدمان الإنترنت للأطفال؟

كيف يمكن علاج إدمان الإنترنت للأطفال؟

كيف يمكن علاج إدمان الإنترنت للأطفال؟

يتم علاج إدمان الأطفال على الإنترنت من خلال استشارة الطبيب أو المُعالج النفسي المُختص، ويركز أطباء دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على مساعدة الأطفال الذين يُعانون من الإدمان من خلال عدة أساليب علاجية مناسبة لهم وفعالة مثل:

  • العلاج السلوكي المعرفي أو ما يُعرف ب(cognitive behavioral therapy).
  • العلاج الجماعي الذي يركز على ألا يَعتقد الطفل أنه الوحيد الذي يُعاني من إدمان الإنترنت.
  • العلاج بإستخدام التمرين والفن والمُوسيقى وغيرها من الأدوات العلاجية الخالية من التكنولوجيا.
  • التداخلات العلاجية الدوائية إذ أنه قد يَتم وصف بعض الأدوية التي قد تُساعد بشكل كبير في علاج إدمان الإنترنت عند الأطفال والشفاء منه بشكل كامل.

الوقاية من إدمان الإنترنت بـ 5 خطوات فعالة

الوقاية من إدمان الإنترنت بـ 5 خطوات فعالة

الوقاية من إدمان الإنترنت بـ 5 خطوات فعالة

يمكنك أن تقي نفسك من إدمان الإنترنت من خلال اتباع خطوات بسيطة، تساعدك في السيطرة على استخدام الإنترنت اليومي وهذه الخطوات هي:

أخذ فترات استراحة

حيث يمكن عند استخدام الانترنت الاستراحة كل 45 دقيقة استخدام لمدة 15 دقيقة وهذه التقنية يمكنها مساعدتك في فصل نفسك عن عالم الانترنت لبعض الوقت وبالتالي تحمي نفسك من الإجهاد.

شغل أوقات الفراغ

وهذا يحدث من خلال الحرص على عدم وجود وقت فراغ دون ممارسة أنشطة مهمة، حتى وإن كانت ترفيهية ولكن بعيداً عن الإنترنت.

الابتعاد عن الهاتف

من خلال ترك الهاتف بعيداً عن متناول اليد أطول فترة ممكنة بحيث يتم استخدامه وقت الحاجة فقط.

تتبع وقت استخدام الانترنت

يمكنك تنزيل تطبيقات تتبع أوقات استخدام الهاتف والتي تهدف إلى إدراكك بعدد الساعات التي قضيتها مستخدماً هاتفك.

كتابة قائمة المهام اليومية

إن كتابة كل المهام التي يجب إنجازها خلال اليوم والحرص على إنجازها كلها قبل انقضاء اليوم ثم مكافأة النفس ببعض الوقت على الانترنت مع تحديد وقت قصير تجعل استخدام الإنترنت أكثر متعة وبشكل صحي.

ملخص المقال

يهدف مقال علاج إدمان الإنترنت أن يعيدك للحياة وأن يجعل الانترنت جزءاً من حياتك بدلاً من أن يكون محور حياتك، ويجب أن تعلم بأن كل تطبيقات الهواتف وبرامج الحواسيب والألعاب والفيديوهات مصممة لأن تجعلك مدمناً عليها، لذلك فإن حماية نفسك من هذا الإدمان هو مسؤوليتك بالمقام الأول، فدع نفسك تتحرر من هذا الإدمان وابدأ العلاج الآن…

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان الإنترنت

سوف تواجهك بعض الأعراض الانسحابية للإدمان على الإنترنت والتي تشمل: القلق الزائد اضطرابات المزاج الهيجان والعصبية الاكتئاب الرغبة الشديدة في تصفح الانترنت الهلوسة السمعية التي تتضمن سماع أصوات الإشعارات ولكن هذه الأعراض سرعان ما تهدأ ويعود الإنسان إلى طبيعته بعد أن يتوازن كيمياء الدماغ وتهدأ أعصاب المدمن المتعافي.

تبدأ مدة التعافي من إدمان الإنترنت في التلاشي ما بين مدة أسبوعين إلى ثلاث أسابيع حسب نسبة الإدمان والقابلية على الاستجابة للعلاج، ولكن مع ذلك فإن فترة العلاج السلوكي قد تطول لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر من أجل ضمان عدم العودة للإدمان والانتكاس.

من أشهر الأدوية المستخدمة في العلاج السلوكي والذي يتضمن العلاج من إدمان الانترنت هو دواء النالتريكسون ويتم وصفه بجرعات محددة تناسب المريض بحيث تساعده على تحمل أعراض انسحاب الانترنت وتخفف من رغبة المريض بالانترنت ولكن لابد من أن يكون تحت الإشراف الطبي
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة