شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف يمكن علاج إدمان مودافينيل في أسرع وقت وبدون ألم؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص امام طبيب يشرح له طرق علاج إدمان مودافينيل
المقدمة

علاج إدمان مودافينيل تبدأ بسحب سموم العقار ومن ثم العلاج النفسي والتأهيلي ومراحل أخرى، وقد انتشرت إساءة استخدام هذا العقار نظرا لقدرته على زيادة التركيز وإحداث اليقظة، تلك الإساءة تؤدي إلى الإدمان، حينها قد يكون المتعاطي في حاجة ماسة لعلاج هذا الإدمان، والتخلص من الاستخدام القهري له، ويمكن العلاج نهائيا في ظرف بضعة أشهر عبر الطرق الصحيحة والتي نوضحها تفصيليا فيما يلي لتأمين سلامة المدمن وبلوغه مرحلة التعافي دون أي معاناة.

مدى شدة إدمان مودافينيل

مودافينيل من أدوية الجدول الرابع، هذا يعني أنه له آثار تخديرية، ويقر المتخصصون أن نسبة الوقوع في الاعتماد على العقار ليست مرتفعة، ورغم ذلك يسبب آثار انسحابية حتى للمرضى الذين يستخدمونه تحت الإشراف الطبي.

من جانب آخر تؤكد بعض الدراسات أن مودافينيل بسبب آلية عمله في الدماغ وتنشيطه للجهاز العصبي يشبه تأثيره بعض المواد المخدرة المحظورة مثل الكريستال ميث أو الكوكايين، إلا أن مدى درجة إدمانه تكون أقل من تلك المخدرات، ورغم ذلك يعتبر دواء يسبب التسامح والاعتماد، وتصنف شدة إدمانه بالمتوسطة، إذ يتجه الكثيرون إلى تعاطي المزيد من الجرعات ثم يتطور الإدمان لديهم ويصابون بالاضطرابات العقلية.

في حالة إدمان الدواء يعاني المدمن من أعراض تعاطي ممتدة أبرزها:

  • الصداع
  • فقدان الشهية.
  • اضطراب الجهاز الهضمي.
  • مشاكل في التنفس
  • الأرق.
  • طفح جلدي.
  • تشنج عضلي.
  • آثار انسحابية.

غالبا المستخدمون تحت الإشراف الطبي يعانون أعراض انسحابية خفيفة، وهنا يتعامل الطبيب معها بتخفيف الجرعة تدريجيا بشكل أسبوعي إلى أن يتوقف المريض عن التعاطي تماما دون معاناة، بينما مدمن مودافينيل قد يعاني من انسحاب أكثر شدة ويلزمه علاج متخصص.

أعراض الانسحاب

أعراض انسحاب مودافينيل

غالبا لا تشكل أعراض انسحاب مودافينيل خطورة، ولكنها تكون أكثر حدة مع المدمن وتشمل:

  • صعوبة التركيز.
  • تشوش الرؤية.
  • انخفاض الحافز.
  • الكآبة.
  • تعب وإنهاك.
  • ألم.
  • صعوبات في التنفس.
  • نعاس ودوار.
  • دوخة وانعدام تنسيق.
  • نوبات قلق وضيق.
  • رعشة.
  • صعوبات في النوم.
  • غثيان وقئ.

مدة أعراض انسحاب مودافينيل تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة وقد تستمر مع بعض الحالات حتى 14 يوما.

تظهر أثناء فترة انسحاب مودافينيل مضاعفات، وقد يجبرهم ذلك الانسحاب للانتكاسة وزيادة الجرعات، مما يخلق صعوبة لديهم للإقلاع عن تناول الجرعات، هنا يكون سحب سموم مودافينيل الطبي أفضل خيار أمامهم من أجل تخطي الأعراض الانسحابية بأمان وسلام.

علاج إدمان مودافينيل والتخلص من الانسحاب دون ألم

ماحل علاج إدمان مودافينيل

تستطيع البرامج المهنية تخليص المدمن من أعراض الانسحاب وإزالة السموم دون أي اضطرابات، بجانب علاج الإدمان لمنع الانتكاسة، وتشمل طرق علاج إدمان مودافينيل عبر البرامج المهنية:

المسح الطبي والتقييم

عادة ما ترتبط الشدة الإدمانية بكثير من العوامل الفردية، مثل الوزن والعمر، كفاءة الكبد،طول مدة التعاطي، التمثيل الغذائي، تناول عقاقير أخرى، لذلك قبل الشروع في بدء البرنامج العلاجي، يخضع مدمن مودافينيل إلى تقييم طبي كامل، ووضع تقرير طبي لحالته الجسدية ونسبة السموم وشدة الأعراض الانسحابية وجدولها الزمني والتي تختلف من حالة لأخرى، ثم التشخيص النفسي، لوضع الخطة العلاجية الفردية الخاصة به لضمان سلامته وتحقيق أقصى درجة من الراحة والرفاهية.

علاج أعراض الانسحاب وإزالة السموم خلال أيام

يتم إزالة سموم موادفينيل في المركز المتخصص بعد الامتناع عن التعاطي، وفيها يتم منح المدمن أدوية تساعد على وقف حدة أعراض الانسحاب دون ألم، واستقرار جسدي تام، في بيئة داعمة مرفهة، إلى أن يخلو الجسم تماما من السموم دون أعراض خطيرة.
ما يميز سحب السموم المهني أن المريض يحيطه الأطباء والمعالجون، وتتم المراقبة خلال 24 ساعة ما يعني انخفاض نسبة حدوث أي أزمات صحية، أو معاناة أثناء السحب، بالإضافة إلى البرنامج الغذائي الذي يحافظ على كفاءة الجسم، والدعم النفسي المتواصل الذي يجعل نسبة الانتكاس صفر.
يتم علاج أعراض انسحاب مودافينيل في المراكز الموثوقة التي تمتلك الخبرة خلال أيام في مدة تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام، قد تقل أو تزيد حسب متطلبات الحالة، كما أن بعض الحالات ومن خلال التقييم قد تعاني من اضطراب تعاطي المخدرات على المستوى النفسي والعقلي، مما يعني ضرورة الخضوع لفترة إضافية من أجل التأهيل السلوكي لمنع الانتكاسة.

فترة علاج نفسي وتأهيل سلوكي

في مرحلة التقييم سيخبر الطبيب مدمن مودافينيل بتقريره الطبي ومن خلال جمع المعلومات قد يكون المدمن مصابا باضطرابات تعاطي المخدرات، غالبا يكون هؤلاء لديهم استعداد وراثي أو يعانون من مسببات بيئية واجتماعية ويكونون أكثر عرضة للانتكاسة بمجرد الخروج من المركز، وهنا يجب أن إتمام علاج المدمن بـ العلاج النفسي والتأهيل السلوكي لمدة 30 إلى 90 يوما حسب شدة الاضطراب، وإلا لن يشفى من إدمانه.

علاج إدمان مودافينيل من جذوره يتم من خلال الجلسات النفسية الفردية والجلسات الجماعية داخل المركز المتخصص والتي تهدف إلى تحليل أي اضطرابات في الشخصية أو نفسية وعاطفية مسببة للإدمان ومعالجتها، ثم دمج المتعافي في السلوكيات الصحية وتعليمه كيفية التأقلم مع الحياة بدون تعاطى المخدرات.

كما يتدرب مدمن مودافينيل على معرفة مسببات الانتكاسة لديه وكيفية واقية نفسه منها عند التعرض لمثيرات الإدمان، كما تساعد تلك المرحلة المدمن على بناء العلاقات من جديد وإدماجه صحيا مع مجتمعه.

خلال الثلاثة أشهر بعد إتمام علاج ادمان عقار مودافينيل يخرج المتعافي مهيئا تماما لممارسة حياته دون اللجوء للتعاطي، يشمل البرنامج العلاجي أيضا فترة ممتدة للرعاية اللاحقة لمساعدة المتعافي على الحفاظ على تعافيه ومنع الانتكاس، وإدماجه في مجموعات دعم تعينه على الالتزام بخطته الخارجية للتعافي المبكر والعودة تدريجيا إلى طبيعته.

كيف تحصل على أفضل برنامج لعلاج الإدمان وإعادة التأهيل؟

تعد مستشفى دار الهضبة من أفضل مراكز علاج إدمان مودافينيل وجميع المخدرات والتأهيل السلوكي في مصر، إذ توفر للمدمن عدة برامج علاجية فعالة بما يتناسب مع متطلباته وشدة إدمانه، وقد استطاعت مستشفى دار الهضبة تحقيق أرقاما قياسية لعلاج المدمنين، وتخليصهم من اضطرابهم والوصول للشفاء التام.

خياراتك لعلاج إدمان عقار مودافينيل متمثلة في برنامج المرضى الداخليين، وبرنامج المرضى الخارجيين، للعلاج السكني يفيم المدمن طوال فترة العلاج داخل مرافق دار الهضبة التي تتميز باالموقع المتميز، في بيئة هادئة وآمنة تماما، مع وجود فريق علاجي من أكفأ الأطباء يراقب حالة المدمن ويشبعه عاطفيا طوال مدة العلاج. مع إقامة فاخرة بها كافة سبل الترفيه والأنشطة اليومية والرياضية وأحدث وسائل إعادة التأهيل.

بالنسبة لبرنامج المرضى الخارجيين يخضع المدمن لمرحلة إزالة السموم في المركز حفاظا على سلامته، ثم يتم تأهيله من خلال جدولة برنامج رعاية نهارية، إذ يمكنه المبيت في منزله، ذلك البرنامج يكون مجدي مع حالات الإدمان الخفيف، بينما الاضطراب الشديد لإدمان مودافينيل يفضل معه برنامج علاج المرضى الداخليين لتحقيق التعافي والشفاء. تواصل مع مركز دار الهضبة للحصول على المساعدة من خلال الواتس آب: 00201154333341.

ملخص المقال

مودافينيل من الأدوية التي تعطي نشاطا وتحفيزا للجهاز العصبي مما يمنح المستخدم تركيزا ويقظة، تلك الخصائص تجعل من الدواء مادة خام لإساءة الاستخدام، الكثير من الأشخاص اتجهوا لتعاطي الدواء لتحقيق جهد بدني وذهني أعلى دون الحاجة للنوم، مما رفع من نسبة الاعتماد والإدمان على مودافينيل، وهنا يكون برنامج علاج إدمان مودافينيل الطبي أسلم طريق للتخلص من الانسحاب واضطراب تعاطي المخدرات دون انتكاسة.

للكاتبة: أ. إلهام عيسى.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج إدمان مودافينيل

يتجه الأطباء عند استخدام مودافينيل مع مرضاهم لتجنب الانسحاب إلى خفض جرعات مودافينيل تدريجيا، ويتم ذلك بأخذ نصف حبة يوميا لمدة معينة ثم التوقف عن تناول الحبوب، لكن مع الحالات الإدمانية المطورة لاضطرابها قد يصعب التوقف التدريجي إذ يظهر الانسحاب بمجرد تقليل الجرعة، لذا من الآمن الخضوع لإزالة السموم طبيا في ظرف أيام.

العلاج الفردي لإدمان مودافينيل والتعامل مع أعراض الانسحاب قد يقابله صعوبات، خاصة مع حالات القلق والأرق والانفعال العاطفي الذي يعاني منه المدمن، لذا قد لا يمكن علاج إدمان مودافينيل في المنزل لدى العديد من الحالات، خاصة مع إحاطته بمثيرات الإدمان والتعاطي وصعوبة احتواء حالته النفسية.

يمكن الوقاية من انتكاسة مودافينيل بعد إتمام البرنامج العلاجي عبر الالتزام بحضور مجموعات الدعم والرعاية التي تساعد المتعافي على رفع تركيزه الذاتي، وإتمام المهام اليومية، وترسيخ العادات السلوكية في أنماط يوميه اهمها ممارسة الرياضة، الاعتماد على غذاء صحي متوازن، الاستمرار في تمارين التأمل والاسترخاء، ممارسة الهوايات، رفع درجة الاستعداد لمواجهة مسببات الانتكاسة والابتعاد عن البيئة الإدمانية، بجانب توفير الدعم في حالة الشعور بالضعف وتلقي المساعدة الفورية.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة