شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

إحجز أفضل دكتور نفسي في جدة: 8 أسماء الأطباء النفسيين في جدة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
أفضل دكتور نفسي في جدة وفي يده سماعة
المقدمة

إن البحث عن دكتور نفسي في جدة أصبح من المواضيع المنتشرة على محركات البحث، وذلك لأن الأمراض والاضطرابات النفسية انتشرت بشكل كبير في جدة، وخاصةً بعد جائحة كورونا مثل: الاكتئاب، والتوتر، والقلق.

كما أثبتت عدد من الدراسات التحليلية أن نسبة المرض النفسي في جدة تنتشر بشكل أكبر بين السيدات، والشباب، وتزيد حالات الاكتئاب والتوتر بارتفاع حالات الطلاق، وتأخر سن الزواج.

وعليه فإن التوجه إلى استشارة الطبيب النفسي أصبح من الأمور الملحّة التي يسعى لها العديد من الأشخاص، ولكن من هو أفضل دكتور نفسي في جدة؟، وهل يوجد دكتورة نفسية في جدة؟.

سنتعرف على إجابة هذه الأسئلة، وغيرها في المقال التالي إضافةً ذكر أهم المستشفيات الحكومية المتخصصة في الطب النفسي في جدة.

الفئات الأكثر احتياج للتوجه إلى دكتور نفسي في جدة

الفئات الأكثر احتياج للتوجه إلى دكتور نفسي في جدة؟

الفئات الأكثر احتياج للتوجه إلى دكتور نفسي في جدة؟

أصبح التوجُّه إلى دكتور نفسي في جدة من الأمور الهامة، وذلك نظرًا لانتشار العديد من الاضطرابات النفسية التي يعجز المريض النفسي السيطرة عليها بمفرده، كما أن الأبحاث أثبتت انتشار الاكتئاب بنسبة 30% خلال عام 2021، نظرًا للجهل بطبيعة الإصابة بالمرض النفسي، وبالتالي عدم التعرُّف على أعراضه، وعدم التمكن من التعامل الصحيح معه مما يؤدي إلى تفاقم الحالة.
كما أوضحت الدراسات والإحصائيات أن أكثر الفئات المصابة بالأمراض النفسية التي تنتشر في المملكة عمومًا، وفي جدة خصوصًا هي:

  • السيدات.
  • الشباب.
  • المطلقات، واللاتي لم يسبق لهن الزواج.
  • العاطلين عن العمل.
  • غير السعوديين.
  • المدخنين.

أسباب زيادة نسبة الاضطرابات النفسية في جدة

أسباب زيادة نسبة الاضطرابات النفسية في جدة ترجع إلى العديد من الأمور التي انتشرت مؤخرًا في المجتمع، والتي لها علاقة بدخل الأفراد، والحالة الاجتماعية، وانتشار الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

و يمكن تلخيص الأسباب التي أدت انتشار هذه الاضطرابات النفسية، والتي يجب معها التوجه إلى الطبيب النفسي في جدة إلى:

  • ارتفاع نسب الطلاق في المجتمع.
  • وجود العديد من الأشخاص العاطلين عن العمل.
  • المعاناة من قلة الدخل، وانخفاض مستوى التعليم.
  • الافتقار إلى المرونة في التعامل بين أفراد الأسرة.
  • قلة النشاط الحركي، والبدني.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة، أو وجود تاريخ للإصابة بالمرض النفسي يؤثر في الصحة العقلية، ويؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات النفسية.
  • الآثار السلبية التي تركتها جائحة كورونا في المجتمع من الشعور بالخوف الدائم، والقلق من الإصابة بهذا المرض، إضافة إلى ظروف الحجر الصحي، والقيود التي فُرضت من أجل الحد من انتشار هذا الوباء.

مما سبق نجد أن اتباع المنهج الوقائي والعلاجي وتوفير دكتور نفسي شاطر بجده من أجل الحفاظ على الصحة النفسية في جدة، والمملكة العربية السعودية أصبح من الأمور الهامة جدًا، والتي يجب الاهتمام بها في الفترة الحالية.

كيف تختار دكتور نفسي ممتاز في جدة؟

حتى تختار دكتور نفسي ممتاز في جده، يجب عليك التعرف جيدًا على المعايير الصحيحة التي تساعدك في الوصول إلى طبيب نفسي يُقدم لك جودة علاجية تمنحك القدرة على تجاوز المشاكل النفسية التي تشعر بها، فالطبيب النفسي يجب أن يمتلك عددًا من الصفات التي تجعل المريض يشعر بالراحة معه، وأن يكون لديه تفهم تام لما يشعر به المريض، وأن يكون مصدر ثقة دائمة للمريض.

وتتمثل المعايير الأخرى التي تساعدك على اختيار طبيب نفسي ممتاز في جدة في:

  • الطبيب النفسي الشاطر في جدة هو الذي يتفهم تمامًا كل ما تقوله ولا يكتفي بالاستماع، وتجده دائمًا على تواصل معك من خلال الاتصال بالعيون، والطريقة التي يجلس بها، والتي تدل على انصاته الجيد لك، واهتمامه بما تقول.
  • عندما تشعر بأن الطبيب يؤيد ما تقول دون إصدار حكم على أفعالك، فاعلم أنه دكتور نفسي جيد.
  • غالبًا ما يوجهك الطبيب النفسي الناجح إلى الأفضل لك من غير أن يجعلك تشعر بالإجبار على فعل تصرف لا تريد القيام به.
  • وجود اتصال قوي بينك وبين طبيبك النفسي هام جدًا، ويتمثل هذا الاتصال الجيد بأنه يسمعك أكثر مما يتكلم، ويشرح لك الأعراض التي تمر بها بطريقة سهلة ومبسطة يمكنك فهمها.
  • الطبيب النفسي الذي يستطيع كسب ثقة المرضى فيه هو طبيب ناجح، وذلك عن طريق شعور المريض بالقدرة على إخباره كل ما يشعر به دون خوف أو قلق من حكم الطبيب على تصرفاته أو أن الطبيب يأخذ فكرة سيئة عن المريض.
  • عندما يقدم طبيبك النفسي لك العديد من الحلول، وخيارات واسعة من أجل حل مشكلتك، فهو طبيب ناجح، وله خبرة واسعة، كما يوفر لك عددًا من البدائل التي تساعدك في تجاوز مشكلتك.

وفيما يلي نقدم لك أسماء لدكتور نفسي بجدة ممتاز يساعدك في التغلب على اضطرابك النفسي.

أسماء الأطباء النفسيين في جدة

يوجد عدد لا بأس به من الأطباء النفسيين في جدة، ولكن نظرًا لعدم تطور الأمور المتعلقة بالصحة النفسية في المملكة، نجد أن هؤلاء الأطباء ليسوا على درجة كفاءة عالية تؤهلهم للتعامل مع الأمراض النفسية المختلفة.

لذلك نجد أن العديد من المرضى النفسيين يتجهون إلى الاستشارة لأطباء نفسيين في جدة عن بعد، وهذا ما تنجح مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان في تقديمه، لأنها لديها العديد من الأطباء النفسيين الكفؤ، والذين لديهم خبرة واسعة في مجال الطب النفسي، وعلاج إدمان المخدرات المختلفة، وفيما يلي نذكر لك بعض أسماء الأطباء النفسيين التي تُمكنك من اختيار دكتور نفسي ممتاز في جدة عن بُعد:

  • د/ أحمد مصطفى.
  • د/ شيماء عثمان أحمد.
  • د/ أمجد العجوري.

أما عن أسماء الأطباء النفسيين في جدة فهم:

اسم الدكتور العنوان
د/ السيد سوان شارع حراء.
د/ أحمد عيسى  شارع الحمرا.
د/ محمد بايزيد حي الفيحاء.
د/ خالد عبدالله الحلواني شارع الأمير سلطان.
د/ تهاني الغامدي حي الأندلس.

ولكن من هو أفضل طبيب نفسي في جدة؟ سنتعرف على ذلك في الفقرة التالية.

من هو افضل دكتور نفسي في جدة؟

من هو افضل دكتور نفسي في جدة؟

من هو افضل دكتور نفسي في جدة؟

يُعتبر د/ أحمد مصطفى هو أفضل دكتور نفسي في جدة عن بُعد، وذلك لما إعتبره بعض الأشخاص الذين تم علاجهم تحت إشرافه فهو مؤسس لمجموعة كبيرة من الأطباء كما أنه حاصل على أعلى الدرجات العلمية في مجال الطب النفسي، ولديه العديد من الشهادات العلمية في معالجة اضطرابات الإدمان المختلفة، كما يتبع منهجية متطوّرة في تشخيص المريض النفسي كما يلي:

  • في البداية السؤال عن الحالة الاجتماعية للمريض، وتقييم تاريخ المريض الإصابة بأي أمراض جسدية سابقة.
  • ثم السؤال عن الأعراض التي يُعاني منها المريض، والتأكد من التاريخ الوراثي، والعائلي للمريض للإصابة بالأمراض النفسية.
  • سؤال المريض النفسي عددًا من الأسئلة التي تساعده في تقييم الصحة العقلية للمريض.
  • كما أنه يقيم سلوكيات المريض، ويتابع تصرفاته بدقة.
  • يمكن أن يطلب من المريض إجراء عددًا من الفحوصات، والتحاليل للكشف عن وجود أي أمراض جسدية أو تناول أي أدوية تكون السبب في الإصابة بهذا المرض النفسي.
  • ومن أهم ما يقوم به د/ أحمد مصطفى هو متابعة المريض بشكل دائم، والحرص على الإجابة السريعة على تساؤلاته واستفساراته في أي وقت.

ومن كل ما سبق نجد أن د/ أحمد مصطفى هو دكتور نفسي ممتاز في جده عن بعد، ويمكنك عزيزي المريض الاستعانة به بكل ثقة وأمان.

أفضل دكتورة نفسية في جدة

أفضل دكتورة نفسية في جدة

أفضل دكتورة نفسية في جدة

تبحث العديد من السيدات في جدة عن أفضل دكتورة نفسية في جدة، وذلك لأنها تشعر بالراحة أكثر عند التعامل مع الطبيبات، فتستطيع التحدث معها بأريحية، ودون خجل من التعبير عما تشعر به.

وتُعَد د/ تفاؤل فوزي هي افضل دكتورة نفسية جدة عن بعد، فبالإضافة لحصولها على العديد من الشهادات المعتمدة في الطب النفسي، فهي توفر للمريضة إمكانية التحدث معها عن كل ما تشعر به دون خجل، وتتابع المريضة باستمرار، وتجيب على كل أسئلتها واستفساراتها بصدرٍ رحب، وفي أي وقت.

أين أجد دكتور نفسي في جدة للاطفال؟

يعد الطب النفسي للأطفال في جدة من فروع الطب النفسي التي لم تشهد تطورًا كبيرًا إلى الآن، وذلك بسبب قلة المتخصصين فيه، وصعوبة إيجاد دكتور نفسي في جدة للاطفال متخصص للمشاكل النفسية، وتعديلات السلوك في جدة.
لذلك قد يلجأ العديد من الأهالي للاستشارات النفسية المتعلقة بالأطفال عن بعد، ونظرًا لأن الحالة النفسية للطفل هو أكثر ما يشغل بال الأسرة، وتحرص عليه، تجد أننا في مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم خدمة الاستشارات النفسية للأطفال عن بعد، إذ أن المستشفى لديها العديد من الأطباء والمختصين النفسيين الذين لديهم خبرة واسعة في مجالات الطب النفسي المختلفة، لذا يُمكنك إيجاد دكتور نفسي في جدة للإطفال عن طريق التواصل عبر الواتس آب 0201154333341، لتختار طبيباً لطفلك من بين أكفأ الأطباء في مستشفى دار الهضبة.

أفضل طبيب نفسي سلوكي بجدة

أفضل طبيب نفسي سلوكي بجدة

أفضل طبيب نفسي سلوكي بجدة

للأسف يفتقر الطب النفسي في جدة إلى وجود متخصص في التعديل السلوكي، إذ أن التعديل السلوكي يتطلب الإلمام التام بمبادئ وأساسيات تعلم وتطور الإنسان، حتى يستطيع التغلب على المشكلات السلوكية، والعاطفية التي يشعر بها.

كما أن التعديل السلوكي يتطلب أيضًا تحليل سلوك المريض النفسي، والفهم التام لطرق العلاج السلوكي والمعرفي، حتى يساعد المريض على إدارة حياته بشكل أفضل.

لذلك فإن افضل طبيب نفسي سلوكي بجدة عن بعد هي أ/ هبة مختار سليمان، وذلك لأنها متخصصة في العلاج السلوكي، وحاصلة على دبلومة في العلاج المعرفي السلوكي، ولديها خبرة واسعة في التعامل مع العديد من الحالات النفسية التي تحتاج إلى تعديل سلوك.

مستشفيات الطب النفسي في جدة

لا يوجد عدد كبير من مستشفيات الطب النفسي في جدة التابعة للحكومة، وأشهر مستشفيات الطب النفسي في جدة هي:

  • مستشفى الأمل لعلاج الإدمان الحكومية.
  • مستشفى جامعة الملك عبد العزيز.

وبسبب قلة عدد مستشفيات الطب النفسي في جدة، يصعب الخضوع للعلاج في وقت قريب، إذ يضطر للانتظار بسبب نُدرة الأسرّة الفارغة نتيجة تزايد عدد المرضى، ولذلك فقد حرصت مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على تقديم خدماتها النفسية عن بُعد للمرضى النفسيين في جدة، من أجل التسهيل عليهم في العلاج، ومن المميزات التي تقدمها مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان عن بُعدما يلي

مميزات مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان للعلاج عن بعد

  • توفير خدمة الاستشارات النفسية للسيدات إذ أن لديها دكتورة نفسية ممتازة في جدة عن بُعد كما ذكرنا سابقًا، وهذا الأمر غير متوفر بشكل واسع في جدة.
  • يمكن التواصل مع الفريق الطبي في المستشفى على مدار 24 ساعة، والرد على الاستفسارات الطبية عن طريق الرقم 01154333341.
  • السرية التامة في التعامل مع المرضى هو أهم ما يميز مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.
  • الخبرة الواسعة في التعامل مع كافة الاضطرابات النفسية وحالات الإدمان.
  • وجود التخصصات النفسية للأمراض النادرة في المستشفى، كما أن لديها العديد من المختصين في الطب النفسي للأطفال، والتعديل السلوكي.
  • المتابعة المستمرة للمريض حتى بعد التعافي لضمان عدم انتكاسه مرةً أخرى.

ملخص المقال

مما سبق نجد أن الذهاب إلى دكتور نفسي في جدة أصبح من الأمور الحتمية التي يلجأ إليها العديد من الأشخاص، وذكرنا أن الطب النفسي في جدة لم يلقَ التطور المقبول إلى الآن، ويفتقر إلى العديد من الفروع والتخصصات، وهذا ما جعل العديد من الأشخاص يلجأون إلى مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان نظرًا لتقديمها خدماتها عن النفسية عن بُعد من خلال فريق طبي متخصص وذو خبرة واسعة في الاضطرابات النفسية المختلفة.

للكاتبة: د. أمنية ربيع.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة دكتور نفسي في جدة

يوجد عدد من العلامات التي قد تظهر عليك، وتخبرك بضرورة الاستعانة بدكتور نفسي في جدة مثل: عدم القدرة على التحكم في المشاعر. تغييرات في روتين النوم. تغير تصرفاتك وسلوكياتك في بيئة العمل. توارد العديد من الأفكار السلبية لديك، وشعورك باحتقار نفسك، وأن ليس لديك أي قيمة.

في الواقع تختلف مدة الشفاء من المرض النفسي بعد الذهاب الطبيب النفسي باختلاف المرض النفسي الذي يعاني منه، ولكن في أغلب تماثلت إلى الشفاء بعد 3-4 شهور من البدء في العلاج.

ذكرنا في المقال أعلاه المعايير التي تساعدك في اختيار دكتور نفسي في جدة له خبرة، ويساعدك في العلاج، وحتى تعرف أن الطبيب النفسي الذي تتابع معه جيد أم لا، فإن بدء شعورك بالتحسن التدريجي، وقدرتك على مواجهة ما تشعر به من اضطراب نفسي هو ما يقيم علاقتك مع طبيبك إن كانت ناجحة أم لا.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة