شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل وأهم 7 شروط لنجاحه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد مدمن موجود داخل حمام في المنزل ويوجد بجانبه ادمات التعاطي ( ملعقة- المخدر- حقنة) يوضح التحديات التي يواجها المدمند عن علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل
المقدمة

يمكن علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل من خلال كورس العلاج المنزلي الكامل أو زيارة العيادات الخارجية أو بالأعشاب، إذ تحاول مراكز علاج الإدمان المتخصصة توفير طُرق علاجية تُناسب ظروف المُدمن الاجتماعية والأسرية والمهنية. وعلينا التأكد على أن هذا العلاج يتم وفق خطوات مُحددة وضعها الأطباء المتخصصين، لحماية المُدمن من المخاطر المُحتملة المتمثلة في مضاعفات أعراض الانسحاب وأيضًا حسب حالة المريض ومدى إدمانه.

اما عن استخدام الأعشاب مثل عشبة الجنسنج أو عشبة شوك الحليب أو عشبة الساوشيون تدخل بشكل مساعد في العلاج بعد استشارة الطبيب لأنها ليست أساس العلاج، ويعمل البرنامج المنزلي على تخطي فترة السحب دون معاناة قدر الاستطاعة من خلال الأدوية، ويجب تهيئة المنزل ليُناسب المدمن حتى لا ترتفع عوامل الخطر. وإليك فيما يلي كل ما يخص ذلك الموضوع لتنجح في تطبيقه.

ما هي طرق علاج إدمان كريستال ميث في المنزل؟

يُمكن علاج إدمان الكريستال ميث في المنزل بشكل فعال وبأكثر من طريقة إذا توّفرت شروط السلامة، إذ أن بعض المدمنين لا يُمكنهم الخضوع للعلاج السكني لأسباب مختلفة أو لا يفضلونه ومن أبرز الطرق العلاج منزليًا ما يلي:

كورس العلاج الكامل في المنزل

من أجل علاج آمن وفعّأل عند تفضيل المُدمن الكورس المنزلي ينصح خُبراء علاج الإدمان بتنفيذ الخطوات التالية: 

5 خطوات كورس علاج الكريستال ميث في المنزل حتى التعافي

  • اللجوء لدكتور علاج الإدمان: يجب أن تكون خطوتك الأولى لكورس العلاج المنزلي لإدمان الشبو هو وجود طبيب مُختص يصف لك أفضل دواء لعلاج أعراض الانسحاب، ويُحدد الاضطراب النفسي التي تُعاني منه حتى لا يؤثر على تعافيك ويقودك إلى الانتكاسة
  • التشخيص الدقيق: وصول دكتور علاج الإدمان لمنزل المُدمن في الموعد المُحدد بعد الاتفاق عليه بما يُناسب الحالة وظروفها، وننصح هُنا بتحضير التقرير الطبي للمريض لعرضه على الطبيب، ثم سيبدأ الدكتور بتشخيص حالة المُدمن بدقة في المنزل عبر الفحص البدني والأسئلة المتعلقة بعادات الإدمان والأعراض التي ظهرت.
  • التقييم: إذا كان تقييم الدكتور لحالة مُدمن الكريستال ميث يسمح له بعلاج إدمان الآيس في المنزل، سيبدأ بوضع تفاصيل مراحل العلاج.
  • روشتة الأدوية: تحديد أفضل الأدوية التي تُناسب المُدمن لخفض حدة أعراض الانسحاب دون معاناة، مع جدولة جلسات معالجة الاضطرابات الخاصة بالتعاطي خلال الانسحاب.
  • تثقيف الأسرة: الجلوس مع المدمن وأسرته، من أجل إعلامهم بفترة أعراض انسحاب الكريستال المتوقعة وجدولها الزمني، وفائدة كُل نوع من الادوية الموصوفة وكيفية استخدامها وجرعاتها، وتدرج مفعولها، مع تحديد أعراض إذا ظهرت يتوجب على الأسرة الاتصال بالطبيب.

هذه هي خطوات كورس علاج إدمان الآيس في المنزل، إذ لن يضطر المُدمن الحضور أو الإقامة في المركز المتخصص، ولكن لكل حالة ظروفها إذ مع بعض الحالات قد يصُعب تطبيق تلك الخطوات مع تجنب أي أزمات صحية.

العلاج عبر العيادات الخارجية

لا تختلف خطوات برنامج العلاج المنزلي لمدمن الكريستال ميث أو الشابو عبر العيادات الخارجية عن كورس العلاج الكامل في المنزل كما وضحنا أعلاه، إلا أن عبر العيادات الخارجية تتوافر كافة الإمكانيات التي تحافظ على سلامة المُدمن وتجنب المخاطر المحتملة التي قد تقع إذا تمت المعالجة في المحيط الأسري.

يبدأ العلاج عبر العيادات الخارجية بتشخيص الحالة ولكن بصورة أدق نظراً لتوافر الإمكانيات والأدوات، بعدها ينتقل المُدمن للغرف المخصصة لسحب السموم حيث توافر كافة عناصر الراحة خلال عدة أيام، بعدما يتم جدولة زيارات يومية على مدار الأسبوع ليستكمل المُدمن المتعافي علاجه النفسي والتأهيل السلوكي، وبعد انتهاء عدد ساعات معينة يستطيع المُدمن الكريستال الذهاب إلى المنزل أثناء العلاج وتتم الرعاية النهارية كالتالي: 

  • وضع جدول دقيق لعدد ساعات زيارة المُدمن للعيادة الخارجية اليومية يتوافق مع مسؤوليات المُدمن قدر المستطاع.
  • الخضوع لجلسات علاجية نفسية يُمكن فيها تطبيق كافة تقنيات العلاج الدقيقة والحديثة.
  • جلسات نفسية جماعية للتدريب العملي على تقنيات إعادة التأهيل.
  • التدريبات الفكرية والسلوكية اليومية بشكل فردي وجماعي مع التطوير الذاتي لمنع الانتكاسة.
  • في أول الأيام قد تكون عدد ساعات الزيارات طويلة، ولكن تقل الساعات كلما تقدم المُدمن في العلاج وأظهر نتائج إيجابية.

العلاج بالأعشاب

مجموعة من الأعشاب التي لها دور في علاج ادمان الكريستال ميث في المنزل

من الطبيعي أن يُفكر أي مُدمن يحاول علاج إدمان الكريستال ميث بالأعشاب، حيث وجود نباتات طبيعية قادرة على تهدئة الأعصاب وتخفيف الألم المتوقع أثناء الانسحاب مثل الجنسنغ و شوك الحليب وغيرهما.

استخدام النباتات العشبية للمساعدة في تنظيف جسم مدمن الكريستال من السموم لا يكفي وحده، فحقيقة فعالية الأعشاب تتلخص في أنها علاج تكميلي للعلاجات الأساسية إذ يقتصر مفعولها على تخفيف بعض الآثار الانسحابية فقط لا غير.

لذا سنذكر أهم الأعشاب المنتشر استخدامها والتي أتت بمفعول إيجابي مع بعض الحالات للمشاركة في تخفيف الانسحاب، وهناك 6 نباتات عُشبة يمكن اختيار الأفضل من بينها لحالتك وتشمل أنواعها ما يلي: 

  • عشبة الجنسنج
  • عشبة الساوشيون 
  • عشبة جارسينيا كولا 
  • نبات جورجي 
  • عشبة شوك الحليب 
  • رازوما كوردليس (القبرية)

شروط نجاح طرق العلاج

 من أبرز الشروط الواجب توافرها للنجاح علاج مدمن الكريستال شابو في المنزل ما يلي: 

7 شروط لنجاح علاج مُدمن الكريستال ميث منزلياً

  • أن تكون مُدة تعاطي الشخص للمُخدر قصيرة و نسبة السموم منخفضة، وفي حالة ثبوت العكس يوصي الطبيب بالعلاج المنزلي عبر العيادات الخارجية أو حتى العلاج السكني.
  • استقرار المؤشرات الحيوية أثناء التعرض لاضطراب الانسحاب على المخ والجهاز العصبي، وإذا وجد أن الأعضاء الداخلية قادرة على تحمّل ذلك الاضطراب سيكون العلاج المنزلي لمدمن الكريستال متاحة.
  • أعراض انسحابية لا تشكل خطورة على المُدمن والأسرة 
  • يجب أن تكون الأعراض الانسحابية المتوقعة يُمكن إدارتها داخل المنزل ولا تتصاعد لدرجة تهديد حياة المُدمن أو الاسرة سواء على المستوى الجسدي أو النفسي بتصرفات المُدمن أثنائها.
  • يجب أن يتم تحضير المنزل جيداً من أجل أن تمر فترة الانسحاب على الأقل بسلام، حيث توفير الهدوء والاستقرار، ضمان عدم تواصل المدمن او احتكاكه بأي مثير للإدمان.
  • مراقبة حالة المًدمن والمتابعة مع الطبيب 
  • يجب أن يضمن العلاج وجود رقابة مستمرة لمدة 24 على 24 على المُدمن، من أجل فهم تطورات حالته والمتابعة مع الطبيب لإتاحة التدخل الفوري في حالة حدوث أي أزمة.
  • يجب أن تكون الأسرة متفهمة تماماً حالته العقلية، وكيف يُفكر مدمن المخدرات أثناء العلاج.
  • من المهم أن تكون الأسرة أكثر انفتاحاً في الاشتراك في طُرق التعافي وأنماط الحياة السلوكية، حتى يشعر المُدمن المتعافي بالمسؤولية و يلتزم بتطبيقها مع اشترك الأسرة في النشاطات كمجموعة من أجل رفع استجابة المُدمن لها لتعديل سلوكياته.

مقارنة بين مميزات وعيوب طرق العلاج

لكل طريقة من الطُرق التي تم ذكرها مميزات وعيوب يجب أن نلخصها للمُدمن في جدول حتى يستطيع أن يستشف أن اختيار إحداها هدفه تحقيق الاستفادة القصوى مع تجنب أي أضرار، وأن تُغطى المميزات على العيوب، فيما يلي مقارنة بين الطرق: 

الوسيلة  الجودة  التكلفة  المُدة  نسبة الانتكاس
علاج الكريستال عبر الزيارات المنزلية للطبيب (كورس في المنزل) متوسطة نتيجة عدم توافر إمكانيات الرعاية والمتابعة الدقيقة المهنية في المنزل على المدى القريب التكلفة مُتوسطةـ ولكنها في المُجمل قد ترتفع على المدى البعيد بسبب طول المُدة المستغرقة. المُدة الرسمية في المتوسط من 3 إلى 6 أشهر، لكن مع عوائق العلاج المنزلي قد تطول المدة عن ذلك خاصة مع التعافي الممتد. مُرتفعة بسبب عدم توافر البيئة المثالية للعلاج في المنزل.
علاج الكريستال منزلياً عبر العيادة الخارجية جودة بمستويات عُليا نتيجة وجود الإمكانيات العلاجية والفريق الطبي أثناء العلاج ترتفع قليلاً عن كورس العلاج المنزلي، ولكنها على المدى البعيد في المجمل أقل تكلفة بسبب ارتفاع الجودة واستجابة المدمن الإيجابية. من 3 إلى 6 أشهر، وغالباً يتحسن المريض ليدخل في مرحلة التعافي مباشرة. مُحتملة فالمُدمن أثناء الرعاية النهارية محمي من مثيرات الانتكاسة في بيئة مثالية، بينما عندما يتعرض لها أثناء العودة للمنزل أو مزاولة نشاطاته أثناء العلاج قد يستجيب لها.
علاج ادمان الكريستال ذاتياً بدون مساعدة مهنية. مُنخفضة، وتحتاج إلى مواصفات خاصة في المُدمن لتطبيقها بشكل صحيح. منخفضة على المدى القريب، ولكن مع محاولات المُدمن المُتكررة، والوقوع في الانتكاس قد تكون في المُجمل أعلى من تكلفة العلاج تحت الإشراف المهني. تطول مدة العلاج ذاتياً، بسبب عدم المعالجة النفسية والتأهيل السلوكي وقد تتعدى 12 شهراً لتحقيق الشفاء التام. مُرتفعة ومُتكررة، وقد تؤدي إلى تعاطي جرعة زائدة، وإحداث أزمات صحية ونفسية.
علاج إدمان الكريستال ميث بالأعشاب لا تستطيع الأعشاب علاج الإدمان وحدها.
ليس لها مقياس، وتخضع لمدى استخدام العشبة المناسبة وعدم إظهار آثار جانبية
قد تكون الأعشاب غير مُكلفة ولكن مع تعدد الأزمات، سيؤدي ذلك الاستخدام إلى تكلفة أعلى بسبب عدم الاستعانة بالعلاج المهنى مُبكراً. تحتاج الأعشاب مُدة طويلة جداً لتُظهر مفعولها الكامل على المُدمن. أكيدة و بشكل مُتكرر.

ملخص المقال

علاج إدمان الكريستال ميث في المنزل برنامج متاح من خلال الكورس المنزلي بواسطة زيارات الطبيب وتطبيق خطوات العلاج، أو العلاج عبر العيادات الخارجية، وتلك هي الطُرق الآمنة والتي تستهدف وجود مساعدة مهنية بجانبك لحمايتك من الأزمات، وكذا تحديد الأدوية والخطوات الأخرى التي تعمل على تخطيك أعراض الانسحاب بدون أعراض جانبية أو تفاعلات دوائة ضارة، وكذا هُناك شروط يجب أن تكون متوافرة لضمان نجاح العلاج المنزلي لإدمان الكريستال ميث.
من المهم أن تعرف أن علاج إدمان الشابو في المنزل لا يقتصر فقط على تنظيف الجسم من سمومه بل يجب أن تستعيد اتزانك النفسي، وتتحكم في سلوكياتك وأفكارك حتى تتخلص من اضطرابات الإدمان وتكون أكثر قدرة على عدم العودة من الإدمان، ويتم ذلك من خلال مرحلتي العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، وإلا ستنتكس بشكل عاجل.

للكاتبة / ا. حياة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الكريسال ميث في المنزل

بعد التوقف عن التعاطي بسويعات، تبدأ أعراض خروج الكريستال من الجسم، وأثناء العلاج المنزلي يُقدم الطبيب بعض الأدوية التي تخفف من حدتها مع منح المدمن راحة مناسبة، وتشمل أبرز تلك الأعراض ما يلي:  إرهاق شديد وانخفاض في الطاقة. نعاس مصحوب بأرق. نوبات انفعالية وهياج عصبي. كآبة وقلق. تقلب مزاجي وهلاوس. وغيرها من الأعراض الجسدية والنفسية، لذلك يُقدم لك الطبيب أدوية لاستخدامها في المنزل على حسب جدول أعراض خروج الكريستال الزمني المتوقع.

أكدت وزارة الغذاء والدواء الأمريكية أنه لا يوجد حتى الآن أدوية بعينها معتمدة لعلاج ادمان الكريستال ميث أو المنشطات عموماً سواء في المنزل أو داخل مراكز العلاج، لذا يصف الطبيب الأدوية المناسبة والآمنة حسب الأعراض الانسحابية المتوقع ظهورها في حالة كُل مريض لتخفيف حدتها.

يختلف تكلفة كورس علاج إدمان الكريستال في المنزل على حسب احتياجات المُدمن وحالتة، إذ تختلف عدد الزيارات ودرجة الرعاية التي يحتاجها المُدمن، في حين أن جلسة العلاج وتكلفة زيارة الطبيب 750 جنيهاً مصرياً، على حسب خبرة الطبيب وكفاءته وقدرته على العلاج.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة