تجربتي مع الكبتاجون

تجربتي مع الكبتاجون

جميع العقاقير المُصنعة طبيًا صُنعت بهدف تخفيف الآلام الناتجة عن المشاكل الصحية التي يُعاني منها الإنسان، ولكن مع استخدامها بمجرد سماع تجارب الآخرين معها وتناولها دون استشارة طبية، تبدأ المعاناة في محاربة الآثار الجانبية الناتجة عنها، فمن بين هذه الأدوية حبوب الكبتاجون، والتي ينتج عن تناول الشخص لها من تلقاء نفسه تحوله من شخص عادي إلى شخص مُدمن للكبتاجون، لذا سوف نستعرض لكم في هذا المقال تجربتي مع الكبتاجون، وكيف بدأ طريق إدمانه وعلاجه، والأعراض التي نجمت عن تناولها، فتابعونا. 

قبل البدء في التحدث عن تجربتي ادمان الكبتاجون سوف نعرف ما هو الكبتاجون؟ 

ما هو الكبتاجون؟ 

الكبتاجون 1 هو عقار طبي يُوجد في صورة حبوب، يُطلق عليه الأبيض، ومُنتمي إلى عائلة الأمفيتامينات، حيث أن المادة الفعالة له هو فينيثايلين هيدروكلوريد، والتي لها القدرة على الارتباط الكيميائي بالأدرينالين المُتمثل في كونه ناقل عصبي طبيعي داخل جسم الإنسان. 

بمجرد تناولها يتم تقسيمها من خلال عملية الأيض إلى مادة الأمفيتامين والثيوفيلين، حيث تقوم مادة الأمفيتامين بتنشيط الجهاز العصبي المركزي، وتعطي الإحساس بالراحة، وزيادة الانتباه والتركيز. 

بعدما تعرفنا على حبوب الكبتاجون، سوف ننتقل إلى سرد تجربتي مع الكبتاجون، في الفقرات القادمة. 

تجربتي مع الكبتاجون

إن تجربتي مع الكبتاجون كانت تجربة قاسية للغاية، فهي من أسوأ التجارب التي مررت بها في حياتي، بدأت معرفتي بحبوب الكبتاجون عندما كنت أبحث عن طريقة سريعة لإنقاص الوزن الزائد، فأخبرني أحد الأشخاص عن حبوب الكبتاجون وقدرتها الهائلة في حرق الدهون، وسد شهية الشخص عن تناول الطعام لفترات طويلة، فأخذت قرار شرائها دون الرجوع للطبيب ظنًا مني أن ليس لديها آثار جانبية ولم أعر أي اهتمام بقراءة الروشتة الخاصة بحبوب الكبتاجون، مما جعل تجربتي مع الكبتاجون أدت إلى نتائج سلبية على صحتي، وأخذتني إلى طريق الإدمان دون علم أو قصد مني، ولجأت إلى اقتراض الأموال رغبًة في شراء الحبوب نظرًا لارتفاع سعر حبوب الكبتاجون حيث يصل سعر العلبة إلى ٢٠٠ جنيهًا مصرياِ. 

بعد أول جرعة من حبوب الكبتاجون بدأ شعور الاسترخاء والسعادة وراحة البال يُسيطرعلى جسدي، وفقدان الرغبة في تناول الطعام والشراب وإحساس الشبع هو المُسيطر علي طوال الوقت، ولم أعد أشعر بوجود أي ألم بالجسم على الرغم من ملازمة الصداع لدي لفترات طويلة من الوقت قبل بدء تجربتي مع حبوب اللجة

في الواقع كنت أنتظر بكل لهفة وجنون الميعاد التالي لتناول جرعة حبوب الكبتاجون وفي أكثر الأوقات كنت أتناولها قبل الميعاد، وبعد مرور مدة قصيرة منذ بداية تناول الجرعة الأولى، لاحظت أن الجرعة التي أتناولها لم تعد تُعطي النتيجة المرغوب فيها، لذا بدأت بمضاعفة الجرعة ومن هنا بدأت المُعاناة في تجربتي مع الكبتاجون وإدمانه، ولم أفكر لحظة في أنني أصبحت مُدمن لها. 

تحولت حياتي إلى جحيم فأصبحت شخص عدواني، حيث كنت أستخدم أسلوب العنف والتعصب في التعامل مع الآخرين وبشكل خاص مع أفراد عائلتي عند طلب الأموال، ودائمًا كنت أفضل الجلوس بمفردي في الغرفة حتى لا يتحدث إلى أحد عن قُرب ويُلاحظ التغيرات التي ظهرت علي، وبالرغم من أن حبوب الكبتاجون أدت إلى إنقاص المزيد من وزني الزائد، إلا أن علامات الإدمان التي ظهرت في وجهي وتحت عيني بشكل خاص أساءت إلى المظهر الخارجي لدي، وهذه كانت أحد مساوئ تجربتي مع الكبتاجون. 

استمريت في تعاطي الحبوب إلى أن تدهورت حالتي الصحية وبدأت تظهر بما يُسمى علامات متعاطي الأبيض، حيث كنت أعاني من الهلوسة في السمع والبصر وكنت أتخيل حدوث أشياء وهمية لا يُمكن حدوثها في الواقع، بجانب آلام شديدة في الأسنان وسقوطها، والصداع وآلام في عظام الجسم، بالإضافة إلى تدهور العلاقة بيني وبين أفراد أسرتي وأصدقائي المُقربين، والتعصب باستمرار، والرغبة المُستمرة في البكاء دون وجود سبب، وفي ذات يوم تحدثت مع نفسي سائلاً كيف أترك الكبتاجون؟، وكيف أبدأ تجربتي مع الإقلاع عن الكبتاجون؟ لكي أعود إلى حياتي السابقة قبل الإدمان، وأخذت قرار الامتناع عن تناولها بشكل نهائي، وإليكم في الفقرة القادمة تفاصيل تجربتي في علاج الكبتاجون

تجربتي في علاج الكبتاجون 

في بداية الأمر تركت الكبتاجون بدون علاج أو أي أدوية مشابهة له، ولكن بعد تجاهل تناول الجرعة التالية منه بدأت تظهر أعراض انسحابه من جسمي وكانت أعراض مؤلمة للغاية، وهي كالتالي:

اعراض انسحاب الكبتاجون

  • تعب وخمول الجسم والرغبة المُستمره في النوم. 
  • عودة الشهية والرغبة في تناول الطعام. 
  • تشنجات الجسم. 
  • إصدار حركات لاإرادية. 
  • الشعور بالاكتئاب. 
  • الصداع. 

لم أستطيع تحمل أعراض الانسحاب الناتجة2 عن تجربتي مع الكبتاجون دون مساعدة طبية، لذا على الفور بدأت في البحث عن أفضل مركز أو مستشفى في علاج الإدمان، إلى أن توصلت إلى دار الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي حيث إنها مزودة بطاقم طبي ذو خبرة عالية في علاج الإدمان، ولها العديد من التجارب الناجحة مع الآخرين.

دخلت المستشفى وتحدث معي الطبيب وسألني عن منذ متى وأنا أتعاطى حبوب الكبتاجون؟ الجرعة المتناولة في كل مرة؟، ومن ثم بدأت مرحلة العلاج من الكبتاجون تحت إشراف الطبيب المُتخصص وطاقم تمريض في مستوى متميز من الخبرة، حيث وصف الطبيب بروتوكول علاجي خاص بهم لتخفيف أعراض الانسحاب التي كنت أعاني منها، وتعمل على طرد السموم من الجسم، وكنت دائمًا أسأل الطبيب متى تنتهي اعراض انسحاب الكبتاجون؟ من جسمي، فأخبرني أن هناك عدة عوامل تؤثر في مدة الانسحاب سوف يتم ذِكرها في السطور القادمة.

ثم تم تطبيق برنامج التأهيل النفسي بعد البدء في العلاج الدوائي، والهدف منه هو تغيير أفكار وسلوكيات المُدمن وتشجيعه على العلاج والتخلص من الإدمان في أسرع وقت، حتى يتراجع عن أفكار تناول المُخدر مرة أخرى ويقوي من عزيمة ولا تحدث الانتكاسة، وهذا الجانب أثر بشكل إيجابي في اقتصار مدة علاجي من الكبتاجون والشفاء منه بشكل تام.

وتم تطبيق برنامج التأهيل النفسي من خلال برامج الدعم المُختلفة 3 وهي كالتالي:

  • برنامج ١٢ خطوة، وهو عبارة عن نموذج للعلاج من الإدمان مُكون من ١٢ خطوة، حيث يتم تكييف الخطوات طبقًا لحالة كل شخص. 
  • العلاج الفردي مع الحالة بمفردها، لمحاولة تعديل سلوك المُدمن، والتحدث عن مميزات ترك طريق الإدمان، والخطورة التي تنجم عن الاستمرار في تعاطي المُخدر. 
  • العلاج الجماعي، يقوم الطبيب المُتخصص بالاجتماع مع مجموعة من المُتعافين، حتى يتحدث كل شخص عن نفسه وقصته في طريق الإدمان وعلاجه، والمشاكل التي تعرض لها، حتى يستفيد كل شخص من الآخر في محاولة حل المشكلات.
  • المتابعة الخارجية بعد ترك الكبتاجون، وسوف نتحدث عنها في إحدى الفقرات التالية. 

مما لا شك فيه أن قرار الذهاب إلى المركز العلاجي قرار صائب للدعم النفسي والعلاجي، بجانب الابتعاد عن تعاطي الحبوب مرة أخرى، واختصارًا في وقت التعافي. 

بعد عرض تجربتي في علاج الكبتاجون ومرحلة ظهور أعراض الانسحاب، سوف نتعرف الآن على المدة التي يستغرقها الكبتاجون، حتى يخرج من الجسم. 

مدة انسحاب الكبتاجون من الجسم 

تبدأ أعراض انسحاب الكبتاجون بعد مرور يومين أو ثلاثة4 من تناول آخر جرعة من الحبوب، ثم ترتفع شدتها وتصل إلى ذروتها من بداية اليوم الرابع إلى اليوم السابع، وفي آخر يوم من الأسبوع الأول يبدأ مستوى الشدة في الانحدار واختفاء نسبة كبيرة من الأعراض، ولكن هناك بعض الحالات تستمر فيها رغبة مُتعاطي الأبيض في تناول الحبوب وشعوره بالأرق والاكتئاب لعدة أسابيع أو أشهر، حيث تختلف المدة من شخص إلى آخر طبقًا لعدة عوامل وهي كالتالي:

العوامل المؤثرة على مدة انسحاب الكبتاجون 

  • الجرعة وتكرار تناولها في اليوم،5 حيث كلما زاد تركيز الجرعة، كلما زاد وقت بقائها وتأثيرها على الجسم. 
  • السن، يؤثر السن على سرعة استجابة الجسم واختفاء الأعراض، فكلما كان المُدمن أصغر في السن زاد معدل تكسير الحبوب اختفت الأعراض بشكل أسرع من الشخص الأكبر سننًا. 
  • الحالة الصحية العامة للشخص، فالمُدمن الذي لا يُعاني من أي أمراض مزمنة أو مشاكل في الكبد والكلى يحصل على نتائج أسرع وأفضل. 

تؤثر الأدوية بشكل كبير في اقتصار مدة انسحاب الكبتاجون من الجسم وتخفيف الأعراض، لذا سوف نتحدث الآن عن بعض من الأدوية المُستخدمة في هذه الحالة. 

الأدوية المُستخدمة في علاج إدمان الكبتاجون

هناك حبوب تُساعد على ترك الكبتاجون وتُخفف من أعراض الانسحاب من بينها الأدوية التالية:

  • البنزوديازيبينات (Benzodiazepine)، حيث تُستخدم في تهدئة المُدمن وتقليل عرض القلق. 
  • مضادات الاكتئاب، تساعد في تحسين الحالة المزاجية للمُدمن عوضًا عن الإحساس الناتج من تناول المُخدر. 
  • كلونيدين (Clonidine)، حيث يخفف من آلام العضلات، والتشنجات والعرق. 
  • تنويه هام

“ هذه العقاقير المذكورة  في علاج ادمان الكبتاجون وتخفيف أعراض انسحابه من الجسم، لا يُعتمد عليها بشكل أساسي في العلاج، حيث أن كل مكان له بروتوكول الخاص به والمُعتمد على نوع الحالة ودرجة الإدمان، لذا يحذر من استعمالها من قِبل المُدمن دون أن يستشير الطبيب المُتخصص، وعدم الأخذ بتجارب الآخرين، وذلك لتجنب تفاقم المشاكل الصحية لديك والتعرض لأمراض أخرى، وقمنا بذكرها في المقال للاطلاع فقط، وليست روشتة علاجية يؤخذ بها المُدمن،

يحرص مركز الهضبة دائما على أن تكون الأدوية الخاصة به في بروتوكولاتهم العلاجية، أكثر أمانًا ومُصدق عليها من قِبل وزارة الصحة.

إن تجربة ما قبل البدء في العلاج وخلال فترة العلاج، من أصعب الفترات التي يمر بها المُدمن، ولكن قد يخوض تجربة نقية بعد التعافي وترك الكبتاجون، وهذا ما سوف يتم التحدث عنه في السطور القادمة. 

تجربتي بعد ترك الكبتاجون 

كانت تجربتي بعد ترك الكبتاجون مؤلمة في البداية، ولكن مع مرور الوقت واختفاء الأعراض بدأ الاستقرار يسود حياتي مرة أخرى، وذلك بمساعدة الدعم النفسي الذي تُقدمه المستشفى قبل وبعد مرحلة العلاج، فهي تستمر في التواصل مع المُتعافي لمساعدته في حل المشكلات التي يواجهها، وتدريبه على كيفية تخطي أصعب الأزمات، بدأت في البحث عن وظيفة بعد الانتهاء من تجربتي مع الكبتاجون، حتى أقوم بتكوين صداقات جديدة وعلاقات اجتماعية مع الآخرين ولكي أستطيع أن أكسب أموال لكي  أصرف على أهلي وأُسدد مما علي من ديون اقترضتها أثناء ادماني. 

ولكنني واجهت مشكلة عندما تقدمت لشغل وظيفة ألا وهي أن من ضمن شروط القبول في الوظيفة المتقدم إليها هو عدم تعاطي المُوظف للمخدرات والعقاقير، واجتياز التحاليل الخاصة بهما، وكنت أشعر بالقلق الشديد بالرغم من التوقف عن تعاطيه لفترة من الزمن، لذا سوف ألقي عليكم تجربتي مع تحليل الكبتاجون في الفقرة القادمة. 

تجربتي مع تحليل الكبتاجون 

كانت التجربة يخوضها جانب القلق، خوفًا من افتضاح أمري لتناول حبوب الكبتاجون في الفترة السابقة خصوصًا أن الكبتاجون يستمر خروجه مع البول لفترة من الوقت بعد الإقلاع عن تناوله ولكن اتضح لي أن مدة بقائه في البول لا يتخطى ال٧٢ ساعة من تناول آخر جرعة، وفي الدم يستمر لمدة ٦ ساعات فقط، والشعر تسعون يومًا، ولكن تم إجراء التحليل بواسطة أخذ عينة من البول للبحث عن المادة الفعالة الخاصة بحبوب الكبتاجون، وكانت النتيجة سلبية. 

وبهذا قد انتهينا من عرض تجربتي مع الكبتاجون، والمراحل التي مررت بها منذ بداية أخذ قرار الإقلاع عن تناول الحبوب، حتى الإنتهاء من مرحلة العلاج، وعادت حياتي إلى الأفضل وتخلصت من الكابوس الذي كاد أن يدمر مستقبلي، نتيجة للاستخدام الخاطئ للعقار وعدم الاستشارة الطبية قبل تناوله.

 

المصادر:


1. What You Need To Know About Captagon, The Drug Of Choice In War-Torn Syria

2. Amphetamine Withdrawal Symptoms and Timeline – Withdrawal

3. Addiction Treatment – Options for Addiction Recovery – Addiction Center

4. How Long Do Amphetamines Stay in Your System_ _ The Recovery Village Drug and Alcohol Rehab

5. Stimulant Withdrawal and Detox – Addiction Center

 

بقلم/ سحر يوسف 

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *