شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

5 علامات كانت بداية تجربتي مع الكبتاجون والآن انتهت مُعاناتي


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص بيده حبوب طبية ويشارك في البرنامج العلاجي تحت مسمى تجربتي مع الكبتاجون
المقدمة

تجربتي مع الكبتاجون كانت مليئة بالتحديات، مرت لحظات كثيرة شعُرت فيها باليأس، شعوري أن الكبتاجون أسَرَني، كبَّلَني، سَلبني الإرادة والحياة كان يُلازمني طوال الوقت، أردت التوقف بعد كل مرة تعاطيت فيها الكبتاجون، ولكن لم استطع فعل شيء حيال ذلك واحتجت إلى من يُساعدني ويأخذ بيدي، لذلك سأروي تجربتي مع حبوب الكبتاجون لعلها تكون بادرة أمل لأي شخص يُعاني من ادمان الكبتاجون مثل ما كنت أُعاني.

تجربتي مع الكبتاجون، كيف بدأت؟

تجربتي مع الكبتاجون كانت تجربة قاسية للغاية، فهي من أسوأ التجارب التي مررت بها في حياتي، بدأت معرفتي بحبوب الكبتاجون عندما كنت أبحث عن طريقة سريعة لإنقاص الوزن الزائد، فأخبرني أحد الأشخاص عن حبوب الكبتاجون وقدرتها الهائلة في حرق الدهون، وسد شهية الشخص عن تناول الطعام لفترات طويلة، فأخذت قرار شرائها دون الرجوع للطبيب ظنًا مني أن ليس لديها آثار جانبية ولم أعر أي اهتمام بقراءة الروشتة الخاصة بحبوب الكبتاجون، مما جعل تجربتي مع حبوب اللجة أدت إلى نتائج سلبية على صحتي ودون علم أو قصد مني بدأت تجربتي مع ادمان الكبتاجون.

أما عن كيف وصلت لمرحلة الادمان على الكبتاجون إليك التفاصيل .

كيف وصلت إلى مرحلة الإدمان في تجربتي مع الكبتاجون؟

شخص يحكي ويقول كيف وصل إلى مرحلة الإدمان

كيف وصلت إلى مرحلة الإدمان في تجربتي مع الكبتاجون

بعد أول جرعة من حبوب الكبتاجون شُعرت بالأعراض التالية:

  1. بدأ شعور الاسترخاء.
  2. السعادة وراحة البال يُسيطر على جسدي.
  3. فُقدان الرغبة في تناول الطعام والشراب.
  4. إحساس الشبع هو المُسيطر علي طوال الوقت.
  5. لم أعد أشعر بوجود أي ألم بالجسم على الرغم من مُلازمة الصداع لدي لفترات طويلة من الوقت قبل بدء تجربتي مع حبوب اللجة.

في الواقع كنت أنتظر بكل لهفة وجنون الميعاد التالي لتناول جرعة حبوب الكبتاجون وفي أكثر الأوقات كنت أتناولها قبل الميعاد، وبعد مرور مُدة قصيرة مُنذ بداية تناول الجرعة الأولى، لاحظت أن الجرعة التي أتناولها لم تعد تُعطي النتيجة المرغوب فيها، لذا بدأت بمُضاعفة الجرعة ومن هنا بدأت المُعاناة في تجربتي مع ادمان الكبتاجون، ولم أفكر لحظة في أنني أصبحت مُدمن لها حتى بدأت أُعاني من علامات مُتعاطي الابيض .

بعد أن ذكرت كيف وصلت لمرحلة الادمان على الكبتاجون ، سأذكر أهم الأعراض التي كنت أعاني منها.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أعراض ادمان الكبتاجون التي ظهرت عليّ خلال تجربتي مع الكبتاجون

شخص يعاني من اعراض الكبتاجون التي ظهرت على خلال تجربتي مع الكبتاجون

أعراض ادمان الكبتاجون التي ظهرت عليّ خلال تجربتي مع الكبتاجون

تحولت حياتي إلى جحيم فأصبحت شخص عدواني، حيث كنت أستخدم أسلوب العنف والتعصب في التعامل مع الآخرين وبشكل خاص مع أفراد عائلتي عند طلب الأموال، ولجأت إلى اقتراض الأموال رغبةً في شراء الحبوب نظرًا لارتفاع سعر حبوب الكبتاجون حيث يصل سعر العلبة إلى ٢٠٠ جنيهاً مصرياً 

كنت أفضل الجلوس بمُفردي في الغرفة حتى لا يتحدث إليّ أحد عن قُرب ويُلاحظ التغيرات التي ظهرت عليّ، وبالرغم من أن حبوب الكبتاجون أدت إلى إنقاص المزيد من وزني الزائد، إلا أن علامات مُتعاطي الابيض التي ظهرت على وجهي وتحت عيني بشكل خاص أساءت إلى المظهر الخارجي.

وقد عانيت من الكثير من المضاعفات الناتجة عن ادمان حبوب الكيتاجون سأذكرها في الفقرة التالية في محاولة مني لردع الشباب عن تعاطي هذا المخدر.

يمكنك مراسلتنا على 01154333341

المضاعفات التي عانيت منها خلال تجربتي مع الكبتاجون

استمريت في تعاطي حبوب الكبتاجون إلى أن تدهورت حالتي الصحية، حيث كنت أُعاني من الهلوسة السمعية والبصرية وكنت أتخيل حدوث أشياء وهمية لا يُمكن حدوثها في الواقع، بجانب آلام شديدة في الأسنان وسقوطها، والصداع وآلام في عظام الجسم، بالإضافة إلى تدهور العلاقة بيني وبين أفراد أسرتي وأصدقائي المُقربين، والتعصب باستمرار، والرغبة المُستمرة في البكاء دون وجود سبب

وفي ذات يوم تحدثت مع نفسي سائلاً، كيف أترك الكبتاجون؟ وكيف أبدأ تجربتي مع الإقلاع عن الكبتاجون؟ لكي أعود إلى حياتي السابقة قبل الإدمان، وأخذت قرار الامتناع عن تناولها بشكل نهائي، وإليكم في الفقرة القادمة تفاصيل تجربتي في علاج الكبتاجون.

تجربتي في علاج الكبتاجون

في بداية الأمر تركت الكبتاجون بدون علاج أو أي أدوية مُشابهة له، ولكن بعد تجاهل تناول الجرعة التالية منه بدأت تظهر أعراض انسحاب الكبتاجون من جسمي وكانت أعراض مُؤلمة للغاية، حيث عانيت من:

  • صداع شديد.
  • تشنجات في جسمي كله.
  • شعور بالتعب والخمول والرغبة في النوم المُستمر.

لم أستطيع تحمل أعراض الانسحاب الناتجة عن تجربتي مع الكبتاجون دون مُساعدة طبية، لذا على الفور بدأت في البحث عن أفضل مركز لعلاج الادمان في مصر، إلى أن توصلت إلى مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والطب النفسي حيث إنها مُزودة بطاقم طبي ذو خبرة عالية في علاج الادمان، ولها العديد من التجارب الناجحة مع الآخرين.

دخلت المُستشفى وتحدث معي الطبيب وسألني عن منذ متى وأنا أتعاطى حبوب الكبتاجون؟ الجرعة المُتناولة في كل مرة؟، ومن ثم بدأت مرحلة العلاج من الكبتاجون تحت إشراف الطبيب المُتخصص وطاقم تمريض في مُستوى مُتميز من الخبرة، حيث وصف الطبيب بروتوكول علاجي خاص لتخفيف أعراض انسحاب الكبتاجون التي كنت أُعاني منها، وتعمل على طرد السموم من الجسم.

وكنت دائمًا أسأل الطبيب متى تنتهي اعراض انسحاب الكبتاجون؟ من جسمي، فأخبرني أن هناك عدة عوامل تؤثر في مدة الانسحاب منها:

  • مُدة تعاطي الكبتاجون.
  • جرعة التعاطي.
  • مدى اعتماد مدمن الكبتاجون نفسياً وجسدياً عليه.

وبعد انتهاء مرحلة سحب الكبتاجون من الجسم، تم تطبيق برنامج إعادة تأهيل المدمنين بعد التعافي، والهدف منه هو تغيير أفكار وسلوكيات المُدمن وتشجيعه على العلاج والتخلص من الإدمان في أسرع وقت، حتى يتراجع عن أفكار تناول المُخدر مرة أخرى ويقوي من عزيمة ولا تحدث الانتكاسة، وهذا الجانب أثر بشكل إيجابي في اقتصار مدة علاجي من الكبتاجون والشفاء منه بشكل تام.

للمزيد من المعلومات اتصل بنا على 01154333341

وتم تطبيق برنامج التأهيل النفسي من خلال برامج الدعم المُختلفة وهي كالتالي:

  • برنامج ١٢ خطوة، وهو عبارة عن نموذج للعلاج من الإدمان مُكون من ١٢ خطوة، حيث يتم تكييف الخطوات طبقًا لحالة كل شخص. 
  • العلاج الفردي مع الحالة بمفردها، لمحاولة تعديل سلوك المُدمن، والتحدث عن مميزات ترك طريق الإدمان، والخطورة التي تنجم عن الاستمرار في تعاطي المُخدر. 
  • العلاج الجماعي، يقوم الطبيب المُتخصص بالاجتماع مع مجموعة من المُتعافين، حتى يتحدث كل شخص عن نفسه وقصته في طريق الإدمان وعلاجه، والمشاكل التي تعرض لها، حتى يستفيد كل شخص من الآخر في محاولة حل المشكلات.
  • المتابعة الخارجية بعد ترك الكبتاجون، وسوف نتحدث عنها في إحدى الفقرات التالية. 

مما لا شك فيه أن قرار الذهاب إلى المركز العلاجي قرار صائب للدعم النفسي والعلاجي، بجانب الابتعاد عن تعاطي الحبوب مرة أخرى، واختصارًا في وقت التعافي. 

بعد عرض تجربتي في علاج الكبتاجون ومرحلة ظهور أعراض الانسحاب، سوف نتعرف الآن على المدة التي يستغرقها الكبتاجون، حتى يخرج من الجسم. 

تجربتي بعد ترك الكبتاجون 

كانت تجربتي بعد ترك الكبتاجون مُؤلمة في البداية، ولكن مع مرور الوقت واختفاء الأعراض بدأ الاستقرار يسود حياتي مرة أخرى، وذلك بمُساعدة الدعم النفسي الذي تُقدمه المُستشفى قبل وبعد مرحلة العلاج، فهي تستمر في التواصل مع المُتعافي لمساعدته في حل المشكلات التي يُواجهها، وتدريبه على كيفية تخطي أصعب الأزمات، بدأت في البحث عن وظيفة بعد الانتهاء من تجربتي مع الكبتاجون، حتى أقوم بتكوين صداقات جديدة وعلاقات اجتماعية مع الآخرين ولكي أستطيع أن أكسب أموال لكي  أصرف على أهلي وأُسدد مما علي من ديون اقترضتها أثناء ادماني. 

ولكنني واجهت مُشكلة عندما تقدمت لشغل وظيفة ألا وهي أن من ضمن شروط القبول في الوظيفة المتقدم إليها هو عدم تعاطي المُوظف للمخدرات والعقاقير، واجتياز التحاليل الخاصة بهما، وكنت أشعر بالقلق الشديد بالرغم من التوقف عن تعاطيه لفترة من الزمن، لذا سوف ألقي عليكم تجربتي مع تحليل الكبتاجون في الفقرة القادمة. 

تجربتي مع تحليل الكبتاجون 

جبوب الكبتاجون والسائل منها

تجربتي مع تحليل الكبتاجون

كانت التجربة يخوضها جانب القلق، خوفًا من افتضاح أمري لتناول حبوب الكبتاجون في الفترة السابقة، خصوصًا أن الكبتاجون يستمر خروجه مع البول لفترة من الوقت بعد الإقلاع عن تناوله ولكن اتضح لي أن مُدة بقائه في البول لا يتخطى ال٧٢ ساعة من تناول آخر جرعة، وفي الدم يستمر لمُدة ٦ ساعات فقط، والشعر تسعون يومًا، ولكن تم إجراء التحليل بواسطة أخذ عينة من البول للبحث عن المادة الفعالة الخاصة بحبوب الكبتاجون، وكانت النتيجة سلبية.

الخلاصة

وبهذا قد انتهينا من عرض تجربتي مع الكبتاجون، والمراحل التي مررت بها منذ بداية أخذ قرار الإقلاع عن تناول الحبوب، حتى الإنتهاء من مرحلة العلاج، وكذلك تجربتي مع تحليل الكبتاجون وعادت حياتي إلى الأفضل وتخلصت من الكابوس الذي كاد أن يدمر مستقبلي، نتيجة للاستخدام الخاطئ للعقار وعدم الاستشارة الطبية قبل تناوله.

للكاتبة/ د.سحر يوسف

شارك المقال
أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع الكبتاجون

تعلمت من تجربتي مع ادمان الكبتاجون، عدم تناول أو أُسيء استخدام أي أدوية بدون استشارة الطبيب المُختص. تعلمت كذلك ألا أنساق وراء تجربة أي شخص لأي دواء أو مُخدر. وتعلمت خلال تجربتي مع علاج الكبتاجون، كيف أتعامل مع التوتر والضغط النفسي بشكل صحيح وأُواجه مشاكلي بدلاً من الهروب منها.

الاشتياق للكبتاجون أمر شائع الحدوث، لذلك عند شعورك بالاشتياق إلى الكبتاجون لا تشعر بالاحباط أو الضيق، أطلب المُساعدة من أفراد أسرتك حتى تذهب إلى طبيبك النفسي في اقرب وقت.

لا يوجد حبوب تُساعد في التخلص من الكبتاجون لأن علاج ادمان الكبتاجون يجب أن يتم من خلال برتوكول علاجي مُتكامل تحت إشراف طبي كامل؛ للحفاظ على سلامة الشخص المُدمن وضمان التعافي من ادمان الكبتاجون تماماً، يُمكن استخدام حبوب تُساعد على ترك الكبتاجون تحت إشراف طبي بجرعات مُحددة حسب رؤية الطبيب المُعالج، ومن أمثلة الأدوية المُستخدمة في تخفيف اعراض انسحاب الكبتاجون: ✓ البنزوديازيبينات (Benzodiazepine): حيث تُستخدم في تهدئة المُدمن وتقليل عرض القلق. ✓ مضادات الاكتئاب: حيث تُساعد في تحسين الحالة المزاجية للمُدمن عوضًا عن الإحساس الناتج من تناول المُخدر. ✓ كلونيدين (Clonidine): حيث يخفف من آلام العضلات، والتشنجات والعرق.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة