شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اليك اعراض تعاطي الكبتاجون من البداية إلى الاعتمادية


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من اعراض تعاطي الكبتاجون
المقدمة

تشمل اعراض تعاطي الكبتاجون أعراض نفسية وجسدية منها الشعور بالسعادة والنشوة واضطرابات في النوم والشهية وزيادة الثقة بالنفس والشعور بالطاقة والحيوية، لذلك، هذا المقال سيكون بوصلتك في ذلك، حيث سنتناول كافة المعلومات بدايةً من أعراض الكبتاجون أول مرة، مروراً بطُرق التعاطي و أسبابه، ووصولاً لطُرق العلاج، لذلك احرص على قراءة المقال للنهاية.

ما هي أسباب تعاطي الكبتاجون؟

غالباً ما يكون السبب في تعاطي الكبتاجون إما تحريض من أصدقاء السوء، أو بسبب مُعتقدات خاطئة في ذهن الشخص فقط. إليك أمثلة لهذه الأسباب:

  • غالباً ما يبدأ التعاطي في حفلة أو تجمع، يقوم أحد أصدقاء السوء بتقديم المخدر كنوع من المجاملة، مع تزين تصرفه ببعض العبارات الكاذبة عن تأثيره الساحر.
  • بعض الشباب والمراهقين يتناولونه قبل الامتحانات ليساعدهم على السهر، والمذاكرة.
  • أشهر استخدام له بين النساء للحصول على الرشاقة، وخسارة الوزن.
  • كذلك انتشر بين الجنود خاصة أوقات الحروب، لأنه يعطيهم القوة والنشاط للحرب، بأقل قدر من النوم والطعام، وكذلك لا يجعلهم يشعرون بالألم.
  • انتشرت الشائعات حول استخدامه قبل العلاقة الجنسية، لزيادة القدرة والمُتعة.
  • انتشر بين الأثرياء في الحفلات الصاخبة، حتى يرقصون طوال الليل دون تعب أو ملل.

ويجب نشر الوعي حول كذب هذه الإشاعات، التي تختفي خلفها العديد من المشاكل الصحية الخطيرة جداً، في مُقابل تأثير مؤقت، وتختلف طريقة تعاطي الكبتاجون من شخص إلى آخر، وسنتناول هذه الطُرق في السطور القليلة القادمة.

ما هي طُرق التعاطي؟

طرق تعاطي مخدر الكبتاجون

إن طريقة تناول الكبتاجون الأساسية هي بلع الحبوب مباشرةً، ولكن قد يقوم البعض بسحقها واستنشاق البودر الناتج عن طريق الأنف، أو حقنه في الدم مباشرةً، بعد إذابته في محلول ملح، أو مُقطر، والبعض الآخر قد يقوم بإذابة الحبوب في العصير أو الكحول وشربه، وبالطبع تزداد الآثار الجانبية الخطيرة عند خلط الكبتاجون بالكحول.
ولكن ماذا يحدث في الجسم عند تعاطي الكبتاجون؟ هذا هو محور حديثنا في الفقرة القادمة، فاستمر في المتابعة.

اعراض تعاطي الكبتاجون

عند تناول الكبتاجون يتأثر الجسم كثيراً نتيجة مفعول هذا المخدر، وتبدأ اعراض الكبتاجون في الظهور خلال 60 دقيقة من التعاطي، ومنها الأرق، فمن الممكن أن يظل المدمن مستيقظاً ليوم كامل أو أكثر نتيجة تأثير الكبتاجون المُنبه.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أعراض التعاطي لأول مرة

أعراض تعاطي الكبتاجون أول مرة

وتشمل أعراض التعاطي لأول مرة ما يلي:-

الشعور بالنشوة

يؤثر الكبتاجون على مركز المكافأة في الدماغ، مما يُسبب الشعور بالنشوة نتيجة إغراق الدماغ بالدوبامين، في الحالات الطبيعية يُحفز نظام المكافآت الشخص على تكرار السلوكيات التي تزيد الشعور بالرضا، مثل الأكل وقضاء الوقت مع أحبائهم، ولكن في هذه الحالة يتم تعزيز السلوكيات الممتعة ولكن غير الصحية مثل تعاطي الكبتاجون، مما يؤدي إلى تكرار السلوك مراراً وتكراراً، للحصول على النشوة ذاتها، الذي أصبح حدوثها مُرتبط بالتعاطي.

النشاط والطاقة

هي أهم اعراض تعاطي حبوب الكبتاجون، خاصة في المرات الأولى، حيث يشعر الشخص بزيادة الطاقة واليقظة، نتيجة التأثير المنبه للكبتاجون الذي يُعزز الوظائف الفسيولوجية في الجسم، ويجعل كل أعضاء الجسم تعمل بسرعة أكبر من الطبيعي.

ارتفاع معدل ضربات القلب والتنفس

عند تعاطي الكبتاجون لأول مرة يشعر المُتعاطي بزيادة سرعة ضربات القلب، وما يُصاحبها من ارتفاع ضغط الدم، نتيجة تأثير الكبتاجون على النورإيبينفرين الذي يحث القلب على العمل بسرعة أكبر، وفي نفس الوقت يحث الرئة على العمل بأكبر كفاءة، فيشعر بسرعة التنفس.

أعراض أخرى

قلة الشهية حيث لا يتذكر مُتعاطي الكبتاجون أن يتناول طعامه، ولا يشعر بالجوع لساعات طويلة وهو تحت تأثير المُخدر، ونتيجة تأثير الكبتاجون المُنبه يزيد تركيزه، ولا يستطيع النوم، ويصبح الأرق صديقه الصدوق.

اعراض عند الوقوع في الاعتماد

اعراض تعاطي الكبتاجون عند الوقوع في الاعتماد

ينخدع المُتعاطي بتأثيرات الكبتاجون المُبهجة، والقوة والنشاط الذي يمنحه إياه، ولا يعلم أن هذا مُجرد فخ لما سيحدث بعد ذلك، حيث يدخل مُتعاطي الكبتاجون في دائرة الاعتماد ثم الإدمان، وتظهر الآثار الجانبية الخطيرة للكبتاجون على المدى الطويل.

الأعراض النفسية على المدى البعيد

يؤدي الاستخدام طويل المدى للكبتاجون إلى حدوث تغييرات في الأنظمة والدوائر الكيميائية الأخرى في الدماغ، مما يؤثر على العديد من الوظائف التي تشمل:

  • التعلم.
  • الحكم على الأشياء.
  • اتخاذ القرار.
  • الضغط العصبى.
  • ضعف ذاكرة.
  • الاكتئاب الشديد.
  • عدم القدرة على التركيز.
  • القلق المستمر.
  • الخمول الدائم.

الأعراض الجسدية

مع استمرار التعاطي، ودخول الشخص في دائرة الإدمان، تبدأ جميع أجهزة الجسم بالتضخم وفقدان الكفاءة، نتيجة التأثير المُحفز والمُنبه للكبتاجون، الذي دفع أجهزة الجسم للعمل بسرعة كبيرة لفترات طويلة، دون حاجة لذلك، فتبدأ الكثير من الأعراض الجسدية بالظهور على المدمن ومنها:

  • مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • سوء التغذية، نتيجة قلة تناول الطعام.
  • أمراض الجهاز الهضمي، ومن أعراضها الغثيان والقيء بشكل مستمر.

الأعراض السلوكية

يُمكنك معرفة الشخص الذي يتعاطى الكبتاجون من خلال مُراقبة العلامات السلوكية لتعاطي الكبتاجون، ومنها:

  • صعوبات في الدراسة، وعدم الاهتمام بالأنشطة المتعلقة بها، وبالتالي تراجع المستوى الدراسي بشكل واضح.
  • ضعف أداء العمل، وتلقي تقييمات الأداء الضعيفة.
  • تغيرات في المظهر، مثل ارتداء ملابس غير لائقة أو متسخة وقلة الاهتمام بالحلاقة، وغيرها من أساليب النظافة الشخصية.
  • الرغبة المتزايدة في الخصوصية، والعُزلة.
  • تغييرات جذرية في العلاقات.
  • إنفاق أموال أكثر من المعتاد، والاستدانة.
  • عدم الاهتمام بالتواجد في أوقات تناول الطعام.
  • تغير روتين النوم، والبقاء مستيقظاً طوال الليل.
  • الدفاعية عند السؤال عن تعاطي المخدرات.

ولكن ما العمل إذا اردت التوقف أو اكتشفت أن أحد أحبائك يتعاطى الكبتاجون .. إليك الإجابة.

ما هو العلاج؟

علاج التعافي من اعراض الكبتاجون

هناك العديد من النصائح التي تُساعدك على التخلص من تعاطي الكبتاجون وعلاج ادمان الكبتاجون للأبد، ومنها:

  • تواصل مع أحد المختصين، للتأكد أنك لم تدخل في مرحلة الإدمان، ومتابعتك في العلاج. يُمكنك التواصل على رقم مستشفى دار الهضبة 01154333341، وسيرد عليك أحد المتخصصين الخبرة في علاج الإدمان.
  • أحط نفسك بأشخاص داعمين، فوجودك وسط أُناس لا يتعاطون المُخدرات، و يدعمونك في ذلك، سيفيدك كثيراً.
  • ابحث عن هوايات جديدة، البقاء مشغولاً هو أفضل طريقة لإبعاد عقلك عن رغبتك في التعاطي.
  • استبدل عاداتك القديمة غير الصحية بأنشطة جديدة خالية من المخدرات.
  • ممارسة الرياضة، الرياضة مفيدة للجسم والعقل، كما أنها تُحسن من المزاج.
  • انضم للأعمال التطوعية، مساعدة الآخرين، ستكون بمثابة مساعدة لك على التعافي، خاصة مع وجود أهداف كثيرة تبقى متيقظاً لأجلها.
  • اتبع نظاماً صحياً متكاملاً، ليُساعد على تقوية جسمك.
  • تحتاج إلى شخص ما للتحدث معه حول ما يحدث في فترة تعافيك، إن مشاركة أفكارك مع شخص يتفهمها، يمكن أن يساعد في دعمك خلال الأوقات الصعبة، ويُمكن أن يكون هذا الشخص صديق، أو طبيب مُعالج.
  • قوي علاقاتك مع الله، عن طريق أداء العبادات، هذا سيساعدك على الشعور بالراحة والسكينة.
ملخص المقال

في النهاية يجب أن تعرف أن ظهور اعراض تعاطي الكبتاجون هو بمثابة جرس إنذار، إما تنتبه وتراجع نفسك، وتتوقف فوراً، أو تكمل الدائرة حتى تسقط في فخ الإدمان. وقد ذكرنا في المقال هذه الأعراض لتكون على علمٍ بها، كم ذكرنا الكثير من النصائح التي تُساعدك على العلاج من تعاطي الكبتاجون.

للكاتبة: أ. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول اعراض تعاطي الكبتاجون

يُمكن أن تُساعده للخروج من أزمته بعدة طرق وأهمها هو أن تستعين بأخصائي نفسي قبل التحدُث مع ذلك الشخص لتتعرف أكثر على سمات تلك الشخصية التي ستقوم بمُواجهتها، تحلى بالصبر وحاول أن تتفهم حساسية الموقف، قُم بالتحدث مع مدمن الكبتاجون وأنت تظهر له الشفقة وليس الزجر والغضب، قُم بطمأنته واطرح عليه حلول عملية للخروج من أزمته، قم بالتواصل مع طبيب مختص وقُم بتنظيم مقابلة بينه وبين المدمن حتى يقوم بإقناعه بطرق العلاج الحديثة.

تُؤثر علامات مدمن الكبتاجون بالسلب على شخصيته نتيجة حالة الضعف والاضطراب التي يعيشها باستمرار فيظهر دائماً مُتغير المزاج فاقد لمعنى الحياة مع التعامل بطريقة عنيفة حتى مع أفراد أسرته، ينتابه حالة من الاكتئاب الحادة باستمرار مع الشعور الدائم بالإثارة الجنسية مما يُورطه في مشاكل واعتداءات جنسية للأسف، أيضاً يُصبح شخصية تشك بكل من حولها مما يُؤثر على شخصيته وسلوكه بشكل خطير.

يتم التعامل مع متعاطي الكبتاجون الرافض للعلاج عن طريق الاستعانة بخبير نفسي متخصص لإقناعه بأهمية العلاج وتعريفه بأضرار ومخاطر التمادي في ادمان الكبتاجون، وهناك بالفعل فريق متخصص داخل مستشفى دار الهضبة يُجيد التعامل مع متعاطي الكبتاجون العنيد والرافض للعلاج، فيمكن الاستعانة بأحد المتخصصين من داخل المستشفى لكن لا تحاول أبداً الدخول في جدال ونقاش عنيف مع المدمن.

يُمكنك معرفة ذلك عن طريق مُراقبة سلوكياته بدقة، دون أن يشعر. وإذا وجدت عدة سلوكيات من تلك التي ذكرناها في المقال، عليك التحدث إليها مُباشرة، ولكن بهدوء، دون نقد او لوم، حتى يشعر انك تود مساعدته.

لا، على العكس تماماً، فمُتعاطي الكبتاجون نادراً ما ينام، فهو والأرق صديقان.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة