شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الكبتاجون والشك: زوجي مدمن كبتاجون ويشك فيني.. ما الحل


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يشك في زوجته وذلك يوضح علاقة الكبتاجون والشك
المقدمة

زوجي مُدمن كبتاجون ويشك فيني ما الحل؟.. هُناك علاقة شديدة التعقيد بين الكبتاجون والشك، وارتفاع متلازمة الاضطهاد لدى الُمدمن، إذ يُصاب بجنون الارتياب والشك في كل مَنْ حوله وليس الزوجة فقط، قد يرى المُدمن أن هُناك من يُريد قتله بشكل يقيني ويتصرف على هذا الأساس، نراه عدائياً وحاداً كوسيلة للدفاع عن نفسه لأنه يوقن بأن الجميع يُريد الإيقاع به أو يُخطط لإيذائه أو يقوم بخيانته، وتلك الحالة بين الكبتاجون والشكوك تؤكد إحداث الكبتاجون اضطراباً عقلياً للمُدمن يحتاج إلى علاجاً مهنياً من أجل إعادة وظائف المخ إلى مسارها الطبيعي بالتخلص من الإدمان.

وفيما يلي سنعمل على توضيح كيف يُفكر مُدمن الكبتاجون، والعلاقة العميقة بين الكبتاجون والشكوك، وأعراض جنون الارتياب على المُدمن، من أجل فهم الحالة الاضطرابية التي يكون عليها مدمن الكبتاجون والعمل على إقناعه بالعلاج في أسرع وقت.

كيف يفكر مدمن الكبتاجون؟

كيف يفكر مدمن الكبتاجون؟

كيف يفكر مدمن الكبتاجون؟

أنماط تفكير مُدمن الكبتاجون اضطرابية بحتة، إذ يُصبح مع تراكم سموم الكبتاجون في الجسم والدماغ مُنفصل عن ذاته، لا يستطيع تفسير مشاعره أو استيعاب حالته النفسية، بجانب انفصاله عن الواقع الخارجي وسيطرة الأوهام على عقله، تلك الأوهام تجعل المُدمن في موقف دفاعي دائم مُستعد للاشتباك من أجل حماية نفسه من الآخرين، إذ يظنهم موجودون فقط لإيذائه، وخلاصة تفكير مُدمن الكبتاجون كالتالي:

  • يُفسر أقوال وأفعال الآخرين على أنها مكائد للإيقاع به.
  • يرى نقد الآخرين على أنه سُخرية وتهكم.
  • يشعر دائماً بالاستياء تجاه العلاقات.
  • يطن أن أي محادثة سواء موجهه إليه أو لغيره قائمة لإيذائه.
  • لا يثق في أحد بشكل مُطلق.
  • لديه إحساس يقيني أنه تحت التهديد بشكل دائم.
  • يرى أن كل من حوله يضطهده ويسيء معاملته.
  • نتيجة شعوره بالتهديد يكون موقفه دفاعي غاضب.
  • غير قادر على التسامح أو تقبل الآراء.
  • يُجادل ومستعد أن يقبل على العدوانية والعنف.
  • التحكم والغيرة المُفرطة وحمل الضغينة.
  • العالم كُله بالنسبة إليه مؤامرة تُحاك ضده.

ومن واقع ذلك التفكير المضطراب لا عجب أن يُسيطر الإدمان على عقله، إذ ينصب تفكير مُدمن الكبتاجون على الجرعة التالية من أجل الهروب من ذلك الألم العاطفي التي تُسببه له تلك الأوهام، لذا تتعالى صرخات الزوجات “زوجي مُدمن كبتاجون ويشك فيني”، وعليهن أن يتأكدن أن شك الزوج مدمن الكبتاجون في زوجته لا أساس له من الصحة، ولا يتصل بشخصية المُدمن الأساسية، إنما ذلك نتاج تأثير الكبتاجون على الدماغ، وسيطرة الشكوك والتفكير الارتيابي على عقله.

إذاً ماذا يفعل الكبتاجون في العقل ليصل به الأمر إلى درجة سيطرة الشكوك على عقله.. إليك فيما يلي درجة العلاقة والرابط بين الكبتاجون والشك.

الكبتاجون والشكوك.. اضطراب هرموني وخلل في التفكير

الكبتاجون والشكوك رابط اضطرابي لا ينتهي عبر سلسلة من التأثيرات التي تؤدي مع التعاطي والإدمان إلى خلق سلسلة غير متناهية من التصورات العقلية التي لا علاقة لها بالواقع حيث يرى أن الجميع متحفز لمهاجمته، ويتضح الرابط بين الكبتاجون والشك في التأثيرات التالية:

  • يحتوى الكبتاجون على مواد كيميائية تُصيب الجهاز العصبي المركزي بشكل مُباشر مؤدية إلى الهياج والإحساس بالقوة المُفرطة.
  • تؤثر كيمياء الكبتاجون على الشبكة العصبية بشكل كُلي وتُطلق كميات كبيرة من الهرمونات والمواد الكيميائية التي لها صلة مباشرة بإحداث التوازن النفسي ليزداد الضغط العصبي على المُدمن.
  • تؤثر مادة الامفيتامين على مناطق المُخ المسؤولة عن تحليل المعلومات والتعلم والتفكير، مما يُفقد قدرة المتعاطي على فهم الواقع وتحليل المواقف بشكل صحيح.
  • يؤكد العلماء أن الكبتاجون يرتبط بهرمونين يتصلان بالتحليل الافتراضي للأحداث الخارجية وهما الدوبامين والأدرينالين، إذ يشوه النسبة الطبيعية لهما في الجسم مما يجعل التأويل الخاطئ والواهم للأمور هي طريقة تفكيره المعتادة.
  • من خلال تلك السلسلة الاضطرابية لتأثير الكبتاجون يتبين الرابط بينه وبين الشك، والخطير في الأمر أن استمرار التعاطي يُؤدي إلى تطوير اضطرابات هرمونية تُصيبه بعدة أمراض نفسية وعقلية تشترك أعراضها في عنصر بارز “الشك والارتياب”.

7 اضطرابات نفسية تربط بين الكبتاجون والشك

7 اضطرابات نفسية تربط بين الكبتاجون والشك

7 اضطرابات نفسية تربط بين الكبتاجون والشك

كُل الأعراض الارتيابية وحالة التوجس الدائم التي تسيطر على المُدمن، مرتبطة بالإصابة بعدة اضطرابات نفسية، تجعل مُدمن الكبتاجون تصرفاته جميعها متصلة بالشك في الآخرين، و الاضطرابات النفسية التي تتطور أعراضها وتزيد الرابط بين الكبتاجون والشك تشمل ما يلي:

أعراض البارانويا أو جنون العظمة

جنون العظمة أو الفصام البارانوي من الأمراض النفسية الشائع ظهور أعراضها عند مُدمن الكبتاجون، والتي يُسببها الخلل الهرموني وتشوه كيمياء الدماغ، ويؤكد البحث الطبي المُتقدم أن الكبتاجون أحد أسباب الإصابة بجنون العظمة بسبب التأثير في نسبة الدوبامين و الجلوتامات، وتشمل أعراضه.. العنف والعدوان، عدم تقبل الآراء، الشك الدائم في تصرفات الآخرين، فرض السيطرة والتحكم وحمل مشاعر الكُره والضغينة، ارتفاع التحسس من أقوال الآخرين وتأويلها بالسوء وغيرها.

علامات الفصام

الفصام هو حالة ذهانية تؤدي إلى سيطرة الأوهام على عقل المريض، ومن الأمراض النفسية التي تربط الكبتاجون والشك، إذ يُمكن للكبتاجون وما يُحدثه من خلل في وظائف المخ إلى تطوير أعراض مرض الفصام وتتضمن أعراضه.. تصورات عقلية لدى المُدمن بأن هُناك من يريد قتله، تخيُّل التهديدات بشكل دائم، اليقين بنظرية المؤامرة وأن الجميع يعمل على الخداع والخيانة، وهذا يُفسر حالة الغضب والعدوان وعدم التسامح، والابتعاد عن الآخرين خشية الإيذاء، وعدم التمكن من الاسترخاء والارتياب الدائم خاصة من الزوجات.

الهلاوس واضطراب الوهم

يُصاب أيضاً مُدمن الكبتاجون بالهلوسة، ويتخيل أشياء تمشى على جسده، ويسمع أصوات تهمس إليه، لذا يُصبح مدمن الكبتاجون لا يميز بين الواقع والخيال، كما يُصاب باضطرابات الوهم التي تصوّر للعقل المدمن قصة غير واقعية يصدق فيها أن هُناك أشخاص يحاولون إيذائه، وهنا يرتفع خوفه ويدخل في حالة هروب دائم وخوف من كل علاقة تقترب منه.

سيطرة متلازمة الاضطهاد

نوع آخر من الاضطرابات العقلية التي تربط بين الكبتاجون والشكوك وهي متلازمة الاضطهاد، ومن أبرز أعراض متلازمة الاضطهاد تفسير الأقوال والأفعال بشكل خاطئ وتحويلها إلى عنصر تحقير وسخرية من شخصه، وترتفع معها مشاعر الإشفاق على الذات وانعدام الثقة في الآخرين.

أعراض الشخصية الحدية والتقلب المزاجي

تظهر في مراحل إدمان الكبتاجون أعراض اضطراب الشخصية الحدية وتظهر على المُدمن في صورة القلق المتزايد من الهجر، والإحساس الدائم بقسوة الأشخاص وعدم اهتمامهم، الشعور المتزايد بأنه منبوذ من قبل الزوجات والأشخاص المقربين، لتزداد بذلك علاقة الكبتاجون والشك.

الدخول في نوبات اكتئاب

ارتفاع مُعدلات الدوبامين في الجسم بسبب تعاطي الكبتاجون، تُسبب إصابة المُدمن بأعراض اكتئابية، وتلك الأعراض تجعل المُدمن يرفض ذاته، ويشعر بالحزن والبؤس، وينسحب اجتماعياً، مما يُزيد داخل رأسه هاجس الارتياب والشكوك، ويفاقم من الألم العاطفي داخله بسبب عدم قدرته على التخلص من الأوهام والهلاوس، وقد يؤدي ذلك في النهاية إلى سيطرة الفكر الانتحاري عليه.

شخص تظهر عليه علامات الاكتئاب
اقرأ أيضاً عن:علامات الاكتئاب

السلوك الإجرامي

كل تلك الهواجس والاضطرابات والأوهام وارتباط الكبتاجون بالشكوك تؤدي إلى اتجاه المُدمن إلى العنف والعدوانية خوفاًَ من التهديدات التي تُحيط به والمرسومة في عقله بدون أي دليل، إذ لا يتقبل أي تكذيب لذلك، وقد يتجه المُدمن إلى ترويع الآخرين أو حتى الإقدام على إيذائهم وقتلهم، معتقداً أنه يُدافع عن نفسه.

إذا الكبتاجون والشك في تلازم طالما المُدمن مُستمر في تعاطي تلك السموم، تتطور الاختلالات العقلية، ويشك المُدمن في كل من حوله، يزداد الاضطراب فما الحل لُكل ذلك؟..

ما الحل إذا كان زوجك مُدمن كبتاجون ويشُك فيكِ؟

ما الحل إذا كان زوجك مُدمن كبتاجون ويشُك فيكِ؟

ما الحل إذا كان زوجك مُدمن كبتاجون ويشُك فيكِ؟

انتشر الكبتاجون في دول الخليج والسعودية، إذ يستهدف تجار الممنوعات خاصة في سوريا تلك المنطقة لترويج ذلك المخدر الخطير على أنه مقوي جنسي، ولما كان الكبتاجون من المؤثرات العقلية كما وضحنا سابقاً، وجدنا الكثير من الزوجات يقلن ” زوجي مُدمن كبتاجون ويشك فيني”، باحثة عن حل نتيجة عدم قدرتها على التعامل مع مشكلة مدمن الكبتاجون والشك والتي أثرت على عقله وجعلته لا يرى أو يؤمن إلا بشكوكه الغير مُبررة.

وحل تأثير الكبتاجون على عقل الزوج المُدمن وظهور أعراض الشك في الزوجة المصحوب بجنون العظمة والهلاوس والاكتئاب هو إقناع المُدمن بعلاج إدمان الكبتاجون في مركز مُتخصص، إذ من الممكن أن يسترجع المُدمن طبيعية عمله، وأن يستفيق المخ ويسترد تحكمه والقدرات الذهنية للمُدمن عن طريق تخليص المخ من الاعتماد على مُخدر الكبتاجون ثم التعامل مع الاضطراب النفسي من خلال الجلسات العلاجية المتخصصة.

يُمكنك كزوجة التواصل عبر رقم الواتس آب في سرية تامة مع متخصصي دار الهضبة إذ تُعد أفضل مستشفى لعلاج الإدمان من الكبتاجون في مصر عبر رقم 0201154333341، حينها ستُترك لكِ الفرصة لشرح حالة زوجك، وتعريفك بأفضل برنامج علاجي موّقع بالنسبة إليه، ونُصحك بكيفية إقناعه بالعلاج، إذ يتم علاج اضطراب الشك عند الزوج مدمن الكبتاجون من خلال:

الفحص ووضع خطة علاجية مُحكمة

هُنا يقوم مُتخصص دار الهضبة بفحص المريض جسدياً ونفسياً من أجل وضع أفضل خطة فردية فعالة بالنسبة لحالة المُدمن، إذ يتم تحليل العلاقة بين الكبتاجون والشك، ومعرفة نسب السموم وما هي اضطرابات تعاطي المخدرات الأخرى.

تخليص المخ من الاعتماد على الكبتاجون بسحب السموم

يدخل الزوج في مرحلة سحب السموم باستخدام أفضل التقنيات لتخطي أعراض انسحاب الكبتاجون دون معاناة، عن طريق استخدام أحدث وآمن الأدوية، وتقديم الرعاية الطبية المطلوبة من فريق التمريض والدعم، وبعد عدة أيام يسترد المخ وظائفه ويتخلص من التبعية الجسدية للكبتاجون والاحتياج إليه.

إعادة الاتزان النفسي ومعالجة اضطراب الارتياب بالعلاج النفسي والتأهيل

يتكون العلاج النفسي لمشاكل الكبتاجون والشك من استراتيجيات الجلسات الفردية التي تجعل المدمن يستوعب حالته النفسية ويخرج من دائرة اللاوعي، حتى يستجيب لتدريبات التحكم في الانفعال، وتنظيم الأفكار والمشاعر، ليسترجع العقل قدرة على التحليل والتفكير والتمييز تدريجياً ويخرج من عالم الشك والأوهام، وقد يُعتمد على خطة علاجية نفسية متكاملة إذ كان مدمن الكبتاجون مُصاب باضطرابات نفسية كالفصام والاكتئاب وغيرها.
بعدها يتم الاعتماد على الجلسات الفردية والجماعية معاً وتمارين الاسترخاء والعادات الصحية من أجل إعادة التأهيل للوقاية من الانتكاسة.

يستغرق علاج إدمان الكبتاجون والشك المرضى ما بين 3 إلى 6 أشهر.. قد ترغبين في قراءة كافة التفاصيل حول علاج إدمان الكبتاجون.

ملخص المقال

الكبتاجون والشك من أعقد المشكلات التي تُحيل حياة المُدمن إلى أزمات متواصلة وتدخله في عُزلة عقلية عن الواقع، مما ينعكس بالسلب على حياته الاجتماعية إذ تكثر المُشكلات ولا يستطيع الحفاظ على العلاقات، وحياته الأسرية التي تُصبح مُهددة دائماً نتيجة عدم تمكنه من رعاية أبنائه وشكه الدائم في زوجته، بجانب اختلاق الأزمات في العمل مما يُهدد حياته المهنية أيضاً، إذ تتحول طريقة تفكير المُدمن إلى انعدام ثقة، توجس، هلاوس، اكتئاب، وقد يُدفع إلى الانتحار أو ارتكاب الجرائم نتيجة ذلك الخليط الاضطرابي العقلي الخطير.
لكن هُناك دائماً فرصة، إذ يُمكن التخلص من إدمان الكبتاجون، ومعالجة الاضطراب النفسي والعقلي الذي يُصيب المدمن المتعلق بالشكوك والهلاوس من خلال الخضوع لبرنامج مُتخصص لعلاج الإدمان في مستشفى يمتلك الخبرة والكفاءة لمعالجة تلك الحالات وحقق نسب شفاء مرتفعة من قبل.. مثل مستشفى دار الهضبة.

للكاتبة: أ. حياة.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الكبتاجون والشك

الكبتاجون من أقوى المخدرات التي تُدخل المُتعاطي في عالم من الشكوك والأوهام والهلاوس، بسبب تأثيرها على كيمياء المخ والسيالات العصبية، و أجزاء المخ التي تتحكم في عملية التمييز والتفكير، يُمكنك معرفة كل شيء عن الكبتاجون والشكوك من خلال قراءة سطور المقال السابق.

من أجل حماية نفسه من التهديدات التي يراها في مُخيلته والشك في الآخرين الذي يتفاقم يوماً بعد يوم قد يُقبل مدمن الكبتاجون على القتل أو التهديد بالقتل دون وعي منه.

تقول ( م.س): " مررت بتجربة مريرة وقاسية مع زوجي مُدمن الكبتاجون بسبب شكه الدائم في وبأنني أخونه، أو أريد إيذائه وقتله، كُنا نتشاجر يومياَ وكان عدوانياً عنيفاً، كدت أن أنفصل عنه، ولكن بعد علمي بأنه يتعاطى الكبتاجون، علمت أن تلك الحبوب السبب، بحثت عن علاقة الكبتاجون بالشك، ووجد أن المواد الكيميائية فيها تُحدث اضطراب عقلي يُصيب المدمن ببعض الأمراض النفسية، وبعدما فهمت الحالة، توجهت إلى مستشفى دار الهضبة، وارشدوني بكيفية إقناع زوجي بالعلاج، وبالفعل خضع للبرنامج العلاجي، وتخلص من إدمان الكبتاجون في ظرف 180 يوماً، وواصل التعافي لمدة 12 شهراً، والحمد لله استرد عقله وأصبح طبيعياً لأنه حتى الآن ملتزم بخطة التعافي الصحية لمنع الانتكاسة".

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة