شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

الفرق بين الهيروين وباقي المخدرات


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد شخص بها كيس من البادرة البيضاء يوضح الفرق بين الهيروين وباقي المخدرات
المقدمة

ما هو الفرق بين الهيروين وباقي المخدرات؟ وهل الهيروين منتشر بين الناس؟ نعم أقوى المواد المخدرة المنتشرة هي الهيروين والفرق بينه وباقي المخدرات يظهر في المادة الفعالة وطرق تعاطيه وطريفة عمله في الجسم، وهو أحد المواد الأفيونية وأقواهم ويتميز بإمكانية إدمانه وتعود الجسم عليه سريعًا، بالإضافة لبعض المواد الأفيونية الأخري التي انتشر تعاطيها أيضًا مثل المورفين والترامادول، أو بعض المواد التي تؤثر على الدماغ وتسبب الإدمان مثل الحشيش، والكريستال، والكبتاجون. تعرف على الفروقات بين هذه المواد والهيروين بشكل تفصيلي في هذا المقال.

الفروق بين الهيروين والأفيون

الفرق بين الهيروين والأفيون

يتم تصنيع الهيروين عن طريق اشتقاقه من الأفيون، وهي مادة طبيعية تستخرج من نبات الخشخاش، حيث يتم تحويل الأفيون إلى مورفين، ومن ثمّ الهيروين، وبالتالي يكون الهيروين أقوى من الأفيون وأشد خطرًا منه.

يتم وصف الأفيون كمسكن قوي للآلام الشديدة، ويمكن إساءة استخدامه لما يسببه من تأثيرات على الجهاز العصبي والدماغ، ويمكن تعاطي الأفيون بعدة طرق مثل الشم، أو التدخين، أو حقنه في الوريد، أو باستخدام التحاميل أيضًا، وغالبًا ما تحدث العدوى أو الإصابة بأمراض الدم نتيجة تداول إبر الحقن لهذه المواد.

والفرق بين الهيروين والأفيون هو في عملية الأيض التي تحدث داخل الجسم، وبالتالي تختلف الآثار الجانبية الناتجة عن تعاطي كلا منهم، كما أنه يمكن أن تسبب جرعات قليلة الهيروين مشاكل في التنفس وزيادة ضربات القلب، وذلك عكس الأفيون الذي تحتاج بجرعات أكبر بكثير للحصول على نفس التأثيرات.

الهيروين والمورفين والفرق بينهما

الفرق بين الهيروين والمورفين

يعتبر المورفين من المواد الأفيونية التي تعمل كمسكن للألم عن طريق منع الإشارات المسببة للألم عند ارتباطه بالمستقبلات الأفيونية، ويمكن إساءة استخدامه كمادة مخدرة للوصول إلى الانتشاء والاسترخاء. يتوافر المورفين في شكل محلول سائل للتناول بالفم، أو كبسولات ممتدة المفعول، وغالبًا ما يتم وصفه بجرعات منخفضة ويتم زيادتها تدريجيًا.

والفرق بين الهيروين والمورفين أن الهيروين أكثر خطورة من المورفين، ولكن يمكن أن يسبب المورفين بعض الآثار الجانبية التي قد تكون خطيرة خاصة عند تناول جرعات عالية منه، وهي:

  • النعاس.
  • جفاف الفم.
  • تغييرات مزاجية.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • مشاكل في التنفس.
  • تعود الجسم على المورفين والإدمان.
  • حدوث أعراض انسحابية عند التوقف عن تناول المورفين فجأة.

الهيروين والترامادول والفرق بينهما

الفرق بين الهيروين والترامادول

الترامادول الهيروين
يتوافر في شكل حبوب أو أقراص بيضاء، أو كبسولات، وفي هيئة سائل أيضًا. مسحوق أبيض في حالته النقية، وقد يتواجد باللون البني أو الوردي

.

الشكل
يعمل من خلال الارتباط بالمستقبلات الأفيوينة لمنع وصول الإشارات المسؤولة عن الشعور بالألم، بالإضافة إلى العمل بآلية تشبه مضادات الاكتئاب، من خلال منع إعادة امتصاص النواقل العصبية السيرتونين والنور إيبنفرين مسكن أفيوني يعمل على تسكين الآلام من خلال الارتباط بالمستقبلات الأفيونية آلية العمل
  • تناول الأقراص عن طريق الفم.
  • سحق الأقراص وشمها
  • التدخين
  • الشم
  • الحقن
طرق التعاطي
تتشابه الآثار الجانبية للهيروين والترامادول، حيث ينتج عن إساءة تعاطي أيًا منهما مشاعر الاسترخاء والنشوة والسعادة، وبالتالي كلاهما يسبب الإدمان، ولكن يعتبر الهيروين أقوى من الترامادول. الآثار الجانبية
يظهر الترامادول في تحليل بول المخدرات لمدة يومين إلى ستة أيام يمكن الكشف عن الهيروين لمدة يومين إلى ثلاثة أيام مدة بقائه في البول
يعتبر من أدوية الجدول فئة 

C

الهيروين من أدوية الجدول الفئة A، 

 وذلك نظرًا لما يسبب مخاطر قد تصل إلى الوفاة

هل يعتبر من أدوية الجدول؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



الهيروين والحشيش والفرق بينهما

الفرق بين الهيروين والحشيش

قد يكون الحشيش مشابه للهيروين في بعض الخصائص أو الاستخدامات، ولكن يوجد الكثير من الفروقات بين الحشيش والهيروين يمكنك التعرف عليها باختصار فيما يلي:

  • يحتوي الحشيش على المادة الفعالة “رباعي هيدرو كانابينول”، وتختلف شدة تأثيره باختلاف تركيز هذه المادة، حيث يعمل الحشيش بشكل رئيسي من خلال الارتباط بمستقبلات القنب في الجسم بنوعيها (النوع الأول CB1 ويتواجد في المخ، والنوع الثاني CB2 ويتواجد في الخلايا المناعية).
  • يمكن أن يستخدم الحشيش (القنب الطبي) لعلاج حالات الآلام المتوسطة والشديدة، ويستخدم بشكل خاص كمسكن للألم المزمن، أو علاج مساعد للتخفيف من أعراض السرطان.
  • الهيروين أقوى بكثير من الحشيش، إذ أن الهيروين يمكنه أن يسبب الوفاة عند تعاطي جرعة تساوي خمسة أضعاف الجرعة الموصوفة، ولكن الحشيش يحتاج إلى جرعات عالية جدًا تصل إلى 1000 ضعف حتى يصل إلى هذا التأثير، ومع ذلك لا توجد أبحاث تؤكد إمكانية استخدام القنب بأمان كبديل للمواد الأفيونية حتى الآن.
  • يمكن الكشف عن تعاطي الحشيش في اختبار البول المخدرات لفترة تتراوح من يوم إلى 30 يومًا، ويمكن الكشف عنه في الدم حتى 90 يومًا.
  • يمكن أن يؤدي تدخين الحشيش للإصابة بأمراض الرئة، كما يرتبط استخدامه بأمراض القلب والأوعية الدموية، والتهاب البنكرياس الحاد، ومتلازمة فرط القيء، كما يتسبب التعاطي طويل الأمد للحشيش في الإصابة بالأمراض النفسية مثل الفصام، والذهان، والاكتئاب الحاد، واضطراب ثنائي القطب.

الهيروين والكريستال ميث والفرق بينها

الفرق بين الهيروين والكريستال ميث

الكريستال ميث الهيروين
بلورات تشبه الجليد، يمكن أن يكون لونها أبيض أو بني أو لون آخر حسب المواد الداخلة في تصنبعها، يأتي في شكل مسحوق أو بودرة الشكل
دواء منشط للجهاز العصبي، يعمل على إثارة الدماغ بشكل قوي، ويسبب الشعور باليقظة المفرطة، ويحدث ذلك بسبب زيادة مستوى هرمون الدوبامين في الدماغ بشكل مفرط ومفاجئ عند تعاطي الكريستال ميث يعمل الهيروين كمثبط للجهاز العصبي المركزي، حيث يبطيء من استجابة المخ للإشارات العصبية عند ارتباطه بالمستقبلات الأفيونية، مما يسبب الشعور بالاسترخاء آلية العمل
من 3 إلى 5 أيام من 2 إلى 3 أيام مدة بقائه في البول 
  • زيادة معدل التنفس
  • اليقظة الشديدة (قد تصل لأسابيع)
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم 
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  •  جنون العظمة
  •  السلوكيات العدوانية 
  • التشنجات
  •  الموت 
  • بطء التنفس
  • تباطؤ جميع وظائف الجسم 
  • الشعور بالخدر 
  • تلعثم الكلام 
  • صعوبة في التركيز
  •  النعاس
  •  انخفاض درجة حرارة الجسم 
  • بطء معدل ضربات القلب 
  • النوبات القلبية 
  • السكتات الدماغية
  • الموت
الأعراض الجانبية
جدول ثاني جدول أول الرقابة

الهيروين والكبتاجون والفرق بينهما

الفرق بين الهيروين والكبتاجون

المادة الرئيسية في الكبتاجون هي الفنثيلين، التي تنتمي لنفس عائلة الأمفيتامين، حيث يعمل الكبتاجون كمنشط للجهاز العصبي المركزي، وقد كان يملك من قبل بعض الاستخدامات الطبية في الطب النفسي مثل علاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه، ولكن نظرًا لإساءة استخدامه بشكل كبير جدًا وإدمانه للوصول إلى مشاعر المتعة، لم يعد يستخدم طبيًا، حيث ينتشر الكبتاجون بشكل كبير في دول الشرق الأوسط كمادة من أقوى المواد المخدرة ويتم تصنيعه بطرق غير مشروعة.

عند مقارنة الكبتاجون بالهيروين، نجد أنه أقوى وأخطر من الهيروين، على الرغم من خطورة الهيروين الهائلة، ويمكن أن يكون كلاهما مميتًا في أقل من جرعة واحدة، ويسبب تعاطي الكبتاجون أعراضًا شبيهة بالآثار الناتجة عن تعاطي الأمفيتامين، وهي المادة التي تنتج عن استقلاب الكبتاجون، حيث يسبب ارتفاع ضغط الدم، وتسمم القلب والأوعية الدموية، والاكتئاب الشديد، والحرمان من النوم.

ملخص المقال

تحدثنا في هذا المقال عن بعض المواد المخدرة ومقارنتها بمخدر الهيروين، حيث ناقشنا تأثير بعض المواد الأفيونية
مثل الهيروين أو المورفين أو الترامادول، وجميعهم يسبب الإدمان ويشكل استخدامه خطر على الشباب بشكل كبير، ويمكن ترتبيهم من حيث الأقوى تأثيرا كالتالي: الهيروين ثم المورفين ثم الترامادول، بالإضافة إلى الحشيش وهو مادة يتم تدخينها للوصول للنشوة ويمكن إدمانها بسهولة، والمواد المنشطة للجهاز العصبي مثل الكريستال والكبتاجون، وهي مخدرات قوية جدا تُحدث تأثيرًا منبه على الدماغ، يعطي شعورًا مؤقتًا بالنشوة، وينتج عنه أعراض خطيرة طويلة الأمد قد تصل إلى الوفاة.

للكاتبة: د. نورهان بركات.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين الهيروين

نادًرا ما تؤدي الأعراض الانسحابية الهيروين إلى الوفاة، ويمكن أن يحدث ذلك إذا تم سحب الهيروين من الجسم دون إشراف طبي، حيث أنه لن يستطيع المدمن التعامل مع الأعراض الانسحابية وحده.

نعم، يؤثر المورفين على المستقبلات الأفيونية الموجودة بالمخ، ويمنع وصول الإشارات العصبية المسئولة عن الشعور بالألم، مما يسبب تأثيرًا مثبطًا لوظائف الدماغ.

يعتبر الكبتاجون أخطر من الحشيش، لأنه منشط قوي جدًا للدماغ وقاتل، وكلا منهما يعتبر خطيرا.

لا، الترامادول هو أحد المواد الأفيونية المصنعة من المورفين، بينما الحشيش يتم إنتاجه من نبات القنب.

يكون شكل الحشيش المخدرة عادة على هيئة سجائر ملفوفة يتم تدخينها، وتحتوي على المواد التي تم استخراجها من نبات القنب وسحقها.

يمكن أن يكون الحشيش مهدئ، أو منبه، حسب نوعه، وطريقة استخدامه، والعوامل الفردية للأشخاص.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة