شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

مدة بقاء البيسة في الجسم وأهم 3 نصائح لإجتياز الأعراض


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
مدة بقاء البيسة في الجسم، في البوب، في الدم
المقدمة

بسبب الإجراءات المستمرة حول تحليل البيسة، كثر التسائل عن مدة بقاء البيسة في الجسم وبالتحديد في البول والدم والتي يُمكن أن تبقي في البول إلى 4 أيام والدم إلى 12 ساعة، حيث يسعي العديد من الأشخاص إلى إيجاد طرق لتسريع مدة بقائها قبل ميعاد التحليل حتى تكون نتيجة التحليل سلبي وليس ايجابي، في هذا المقال سوف تجد شرح وافي فيما يخص مدتها في الجسم والعوامل التي تتحكم في خروجها من البول والدم.

كم تستغرق مدة بقاء البيسة في الدم والبول والشعر؟

تختلف مُدة بقاء البيسة من شخص لآخر حسب مُدة وجرعة التعاطي فكلما زادت مُدة التعاطي والجرعة التي يتعاطاها الشخص كلما زادت مُدة بقائها في الجسم  وفي العموم يبقي مفعول البيسة في الجسم لمدة 7 أيام  بينهما يبقي مفعول البيسة في الشعر والبول والدم فيما يلي الجدول التالي للتفصيل

مدة بقاء البيسة
 الشعر  البول الدم
قد تصل إلى 90 يوم 3 إلى 4 أيام 6 إلي 12 ساعة

العوامل التي تتوقف عليها مدة خروج البيسة من الجسم:

العوامل التي تتوقف عليها مدة خروج البيسة من الجسم

تختلف مدة خروج البيسة من الجسم من شخص لآخر حيث تتوقف على عدة عوامل أهمها:

  • فترة التعاطي: فكلما كانت مُدة تعاطي البيسة أطول كلما زادت المُدة التي تلزم لخروج البيسة من الجسم.
  • جُرعة التعاطي: كلما كانت الجرعة كبيرة بسبب تعاطي المُتكرر لمُخدر البيسة كلما زادت مُدة خروجه من الجسم.
  • مدى اعتماد الجسم والمخ على المُخدر.

لذلك تختلف مُدة بقائها في الجسم حسب كل حالة.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أعراض سحب البيسة من الجسم:

يُسبب خروج البيسة من الجسم ظهور أعراض تُشبه أعراض خروج الهيروين للتشابه بينهما في التأثير على المخ، تختلف حدة الأعراض حسب مُدة وجُرعة التعاطي، فكلما زادت مُدة التعاطي والجرعة التي يتعاطاها الشخص كلما كانت الأعراض أكثر حدة وتدوم فترة أطول، ومن أهم هذه الأعراض:

  • ألم في البطن مع الإصابة بالغثيان والقيء والإسهال.
  • الإصابة بالرعشة والتعرق الشديد.
  • ألم في العظام.
  • سرعة التنفس وزيادة مُعدل ضربات القلب وإرتفاع ضغط الدم.
  • اكتئاب وأرق والشعور برغبة شديدة في العودة إلى تعاطي مُخدر البيسة.

3 نصائح لتجتاز أعراض بنجاح

تستمر أعراض خروج البيسة من ١٠ – ٢٠ يوم حسب كل شخص، يظل خلالها المريض تحت رعاية مُكثفة وننصح بالاتي:-:

  • الحرص على تقديم طعام صحي مع الإكثار من شرب كميات كافية من الماء والسوائل.
  • القياس المُنتظم لمُعدل التنفس ومُعدل ضربات القلب والحرارة وضغط الدم.
  • قد يلجأ الطبيب النفسي المُعالج إلى إعطاء بعض الأدوية لتخفيف أعراض الانسحاب مثل: أسيتامينوفين(تايلينول)، لعلاج الإسهال يُستخدم لوبراميد(إيموديوم)، ولتخفيف الغثيان يُستخدم هيدروكسيزين( فيستاريل، أتاراكس)، يُستخدم أيضا الكلونيدين في تخفيف التشنجات، ألم العظام، القلق، الأرق كذلك يُمكن استخدام الميثادون.

يجب الإنتباه أن هذه الأدوية لا تؤخذ إلا باستشارة الطبيب المُعالج للحالة حيث تعطى بجرعات دقيقة حسب كل حالة ويجب سحبها من الجسم بالتدريج، وهي ليست واحدة لجميع المرضى، لأن كل دواء له أعراض جابيية خاص به، ويحرص مركز الهضبة على تقديم افضل برامج دوائية مصرح بها من وزارة الصحة المصرية يتم أخذها حسب الحالة الصحية والبدنية للمريض وما يُناسبه للتعافي من الإدمان

بعد اختفاء أعراض الانسحاب التي تظهر خلال الخروج يجب أن يخضع المتعافي لإعادة تأهيل لاستعادة ثقته بنفسه والقدرة على التواصل مع الآخرين وحمايته من العودة إلى التعاطي.

ملخص المقال

مُخدر البيسة هو البديل الأرخص للهيروين ولكنه أكثر خطورة حيث يُخلط بمواد رخيصة الثمن مجهولة المصدر ويُسبب الإدمان السريع ويؤدي إلى ظهور أعراض ومُضاعفات صحية خطيرة، يُسبب أيضا أعراض انسحاب قوية، ومن خلال مدة خروج البيسة من الجسم تحتاج إلى الخضوع إلى إشراف طبي كامل لضمان سلامة المريض ومُساعدته على التعافي الكامل، كذلك يخضع المريض بعد التعافي من إدمان مُخدر البيسة إلى برنامج خاص لإعادة التأهيل لمُساعدته على تخطي الآثار النفسية والجسدية السلبية للإدمان.

لذلك ننصحك بالتوجه إلى مستشفى دار الهضبة حيث تضُم مجموعة من أكفأ الأطباء المُتخصصين في هذا المجال حيث تستخدم برنامج مُتطور لعلاج الادمان مع برنامج لإعادة تأهيل المُتعافي من الإدمان، فقط لا تتردد واطلب المُساعدة في أي وقت، والآن يُمكنك مُرسلتنا عبر الواتساب على الرقم التالي 01154333341

للكاتبة: د. رضوى نبيل.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء البيسة في الجسم

لا يُمكن علاج اعراض مُخدر البيسة في المنزل ولا تُحاول حتى لا تُعرض الشخص المُتعاطي لمخاطر كبيرة، حيث تظهر أعراض انسحاب شديدة خلال مدة خروج البيسة من الجسم تحتاج تدخل طبي مُناسب لتجنب المضاعفات التي قد تحدث للمريض.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة