شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

يُمكنك الآن الحجز في أفضل عيادات الطب النفسي في المدينة المنورة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
فتاه تعاني من اضطراب نفسي وهي الآن في احد عيادات الطب النفسي في المدينة المنورة
المقدمة

تبذل الحكومة السعودية جهوداً عظيمة لتطوير مستوى الطب النفسي في المدينة المنورة، إلا أن الأمر مازال بحاجة إلى مزيد من التطوير، حتى تُصبح خدمات الطب النفسي في المدينة المنورة على مستوى مُرضي، حيث مازال يُعاني مُحتاجي هذه الخدمات من قلة المعروض في مُقابل المطلوب مما يؤدي إلى انخفاض الجودة المقدمة، وما نتج عنه من طول قوائم الانتظار، وارتفاع التكلفة بصورة كبيرة.الأمر الذي دفع الكثير من سُكان المدينة إلى السفر للخارج للبحث عن هذه الخدمات.

وقد حرصنا في هذا المقال على عرض واقع الطب النفسي في المدينة المنورة، ما يجب أن يكون عليه، و أهم العوائق التي تواجهه. ثم انتقلنا في الجزء الثاني من المقال في سرد أفضل عيادات الطب النفسي بالمدينة المنورة، وكذلك أفضل الأطباء النفسيين بها. فاقرأ المقال للنهاية.

ما هو الطب النفسي في المدينة المنورة؟ وما المُتوقع منه؟

ما هو الطب النفسي في المدينة المنورة؟

ما هو الطب النفسي في المدينة المنورة؟

الطب النفسي في المدينة المنورة هو فرع من فروع الطب، تم إدخاله حديثاً في المدينة المنورة، يُركز على تشخيص و علاج و كيفية الوقاية من الاضطرابات العقلية، العاطفية والسلوكية، وعندما يبحث المريض عن الطب النفسي في إحدى المدن السعودية خاصة المدينة المنورة، يضع بعض التوقعات خاصة أسرته، حيث يجب أن يكون على المستوى المطلوب، وسنقدم في الفقرة القادمة مقارنة بين واقع الطب النفسي في المدينة المنورة وما يجب أن يكون عليه فتابع معنا.

مقارنة بين واقع الطب النفسي في المدينة المنورة، وما يجب أن يكون عليه

ما يجب أن يكون عليه الطب النفسي في المدينة المنورة

واقع ما هو عليه
أهم ما يجب أن يجده المريض من جانب الطب النفسي في المدينة المنورة ما يلي: 

  • أن يكون الأطباء المتخصصين في الطب النفسي لديهم فهم عميق للصحة الجسدية والعقلية، وكيف يؤثر كل منهما على الآخر، حتى يتمكنوا من مساعدة الأشخاص الذين يُعانون من حالات الصحة العقلية مثل الفصام، الاكتئاب، الاضطراب ثنائي القطب، اضطرابات الأكل، وكذلك الاضطرابات النفسية المُصاحبة للإدمان.
  • رفع وعي المواطنين، والتعامل الجيد مع شعور المريض بوصمة العار التي قد تمنع المريض النفسي من التقدم للعلاج، فالمرض النفسي ينتج عن خلل في النواقل العصبية، الجينات، أو الهرمونات. وليس للمريض أي دخل في حدوثه، لذلك يجب دعمه، وليس الابتعاد عنه ولومه، فهذا يزيد سوء حالته النفسية.
  • علاج المرضى النفسيين، بعد تشخيصهم بطريقة صحيحة، واستخدام البرامج الحديثة، التي تم تطويرها لهذا الغرض.
  • اكتشاف الخلل النفسي لدى الأشخاص مبكراً، ومُساعدتهم على الوقاية من تطور المرض لديهم، وبالتالي تقليل عدد المرضى النفسيين الذين يحتاجون لمصحة نفسية.
  • ويبقى أهم ما يُتوقع من الطب النفسي، هو مُساعدة الجميع على أن يحيوا حياة نفسية مُطمئنة، ومُتزنة.

واقع الطب النفسي في المدينة المنورة حتى الآن لم يُقدم المردود الذي يُلبي احتياجات المرضى، بسبب أوجه قصور عدة، لذلك يتجه المرضى في المدينة المنورة للطب النفسي المُقدم خارجياً سواء عن طريق العلاج أونلاين أو الانتقال الخارجي للعلاج. وذلك رغم ما تبذله الدولة من جهود في التخطيط الاستراتيجي لتطوير وتحسين خدمات رعاية الصحة العقلية في جميع أنحاء البلاد، ونلخص واقع الطب النفسي في المدينة المنورة و أسباب القصور، وانخفاض جودة العلاج فيما يلي:

  • تخصص الطب النفسي في المدينة المنورة هو تخصص حديث نسبياً، في في تسعينيات القرن الماضي.
  • رغم كون المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة ذات سيادة في الشرق الأوسط، وأكبر اقتصاد سوق حرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لكن ما زال الإنفاق على الصحة النفسية أقل مما هو عليه في معظم البلدان الأخرى ذات الدخل المرتفع.
  • الأبحاث الوبائية حول الاضطرابات النفسية في المملكة العربية السعودية محدودة، وهي أمر مهم للحصول على تقديرات دقيقة للانتشار، ومدى انتشار كل نوع من الأمراض العقلية، والعوائق التي تُعرقل العلاج. مما يُساعد على بناء خُطوات استراتيجية ناجحة لتحقيق التقدم في العلاج.
  • كذلك حملات نشر الوعي عن أهمية الطب النفسي في المدينة المنورة قليلة، فما زال تفكير المواطنين حول العين، الحسد، الشيطان هو سبب الأمراض العقلية، والعلاج يكون بالضرب على الرأس، الكي بالنار وغيرها من العلاجات الشعبية التي تزيد الأمر سوءاً، وتجعل المرضى يهربون.
  • زيادة الطلب على الطب النفسي في المدينة المنورة، في مُقابل الخدمات المُقدمة، أدى إلى ارتفاع تكلفة هذه الخدمات بصورة كبيرة، لا يتحملها الكثير من المواطنين.
  • كذلك نقص الأطباء المُتخصصين في الطب النفسي بالمدينة المنورة. وما نتج عنه من نقص مُقدمي الرعاية الصحية العقلية من السكان الأصليين الذين هم أدرى بعادات مجتمعهم، ونفسية سُكانه.
  • ارتفاع عدد الحجاج سنوياً، من مُختلف الثقافات، وما ينتج عنه من احتكاك السكان الأصليين معهم، وتغير مُتكرر في أنماط المرض العقلي.
  • الخلفية الثقافية لأفراد المجتمع في المدينة المنورة، والمملكة عامةً، وما نتج عنه من خوف المرضى من وصمة العار التي ستلاحقهم. وقد تم توضيح ذلك في أطلس الصحة العقلية لمنظمة الصحة العالمية، كما وضح الأطلس العديد من أوجه القصور في النظام بما في ذلك:
    •   البنية التحتية. 
    •   الخدمات اللوجستية. 
    •   نقص البيانات الوبائية. 

ولكن ماذا إذا كنت من سكان المدينة المُنورة، وتحتاج إلى تلقي خدمات الطب النفسي، فما هي أفضل عيادات الطب النفسي بالمدينة المنورة. هذا هو ما سنتحدث عنه في الفقرة القادمة فتابع معنا.

ما هي أفضل عيادات الطب النفسي في المدينة المنورة؟

نسبة إلى ما يُعانيه واقع الطب النفسي في المدينة المنورة من تحديات كثيرة، أصبح البحث عن أفضل عيادات الطب النفسي في المدينة المنورة أمر يخضع للنسبية، حيث أن الواقع الطبي برمته لا يُقدم جودة عالية، وعليه أصبح الأفضل بالنسبة للمرضى الذين يبحثون عن عيادات الطب النفسي، تلك العيادات التي تُقدم العلاج أونلاين في المدينة المنورة، أو تلك التي تقع خارجها وساهمت في خفض نسبة المرضى النفسيين في المدينة المنورة الراغبين في العلاج الخارجي.

وفيما يلي نقدم ترتيباً لأفضل عيادات الطب النفسي بالمدينة المنورة سواء عن بُعد أم داخل المدينة أو ما يفضلها السكان حتى ولو كانت خارج السعودية بناء على آراء المرضى وتقييمهم، ذلك الترتيب لأفضل عيادات الطب النفسي في المدينة المنورة من الأعلى تصنيفاً ثم الأدنى في الجدول أدناه.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



 

اسم العيادة أو المستشفى العنوان كيفية التواصل معلومات عنها
مستشفى دار الهضبة للطب النفسي عن بُعد مبنى 1، منطقة 2|13، مدخل 3 أكتوبر على طريق الفيوم الصحراوي، الجيزة، مصر. رقم الهاتف: 020154333341
  • المستشفى تم ترخيصها منذ أكثر من 15 عام.
  • جميع العاملين بها لهم خبرة طويلة في الطب النفسي.
  • العلاج يتم بناء على خبرة طويلة، وعلم مُكثف. ويتم استخدام أفضل البرامج العلاجية الحديثة.
  • فترة العلاج ليست طويلة، ونسب الشفاء نهائياً عالية.
مستشفى الطب النفسي بالمدينة المنورة حي العزيزية،42376 5118،  المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية. رقم الهاتف:  0148402002

أو 966148619321

  • تم افتتاحه عام 1434 هجرية. أي منذ تسع سنوات فقط.
  • تقدم المستشفى خدمات الطب النفسي، ومعالجة الإدمان.
مركز مُطمئنة المدينة المُنورة. 2675 طريق المدينة المنورة، حي البديعة.
  • الهاتف :
    00966112296669
    00966505135315
  • المركز مفتوح على مدار الساعة.
مستشفى المواساة الملك فهد، طريق المطار، المدينة المنورة 42366، المملكة العربية السعودية. رقم الهاتف : 966148422211+.   وتقع في مدن مُختلفة بالمملكة.
مركز أحمد حافظ بالمدينة أبي ذر الغفاري، مُجمع المدينة الطبي، الحسن مول، المدينة المنورة

 

رقم الهاتف: 0508161846 مركز خاص.

المشكلات التي تواجه من يختار عيادات الطب النفسي بالمدينة المنورة

من يختار العلاج بعيادات الطب النفسي في المدينة المنورة، تواجهه عدة مشاكل منها:

  • نقص خبرة أطبائها، بسبب حداثة هذا التخصص.
  • كثرة الطلب المُتزايد عليها، وارتفاع التكلفة.
  • كثرة نسبة التشخيص الخاطئ، وبالتالي طول فترة العلاج عن المُتوقع.
  • زيادة نسبة الانتكاس، وقلة نسبة المرضى الذين يتم شفائهم نهائياً.
  • طول قوائم الانتظار، وضياع وقت المريض، وما قد ينتج عنه من تأخر حالته.

الخوف من وصمة العار المُجتمعية. ومُلاحقتها له عند بحثه عن عمل، أو عن زوكل هذا دفع الكثير من سكان المدينة المُنورة من البحث عن خدمات الطب النفسي التي يحتاجونها، ولو كان ذلك في مستشفى بعيد مكانياً، حيث يُقدم لهم خدمات علاجية ممتازة، وبتكلفة مُناسبة.

أما إذا كنت تبحث عن أفضل أطباء نفسيين في المدينة المنورة، فعليك مُتابعة الفقرة القادمة، حيث سنقدم لك قائمة بأسماء أشهر الأطباء بها.

ما هي أسماء أفضل أطباء نفسيين في المدينة المنورة؟

  • دكتور أحمد مصطفى: أحد أفضل الأطباء النفسيين في المدينة المنورة عن بُعد، يشغل منصب المدير العام لمستشفى دار الهضبة بمصر. يحمل شهادات إتمام الدراسات الأساسية لعلاج اضطرابات التعاطي من معهد (نت) بولاية فلوريدا، ونقابة أطباء الاسكندرية، حيث يقود فريق من أكفأ الأطباء النفسيين في مصر والعالم العربي.
  • دكتور مصطفى عودة: استشارة الأمراض النفسية والعصبية.
  • دكتور عوني أبو حليمة: استشاري الطب النفسي ومُعالجة الإدمان.
  • دكتورة علا محمد: تعمل كدكتور نفسي مستشفى المواساة بالمدينة.
  • دكتور مصطفى بدوي: طبيب نفسي مستشفى المدينة الوطني.

الخلاصة

يُعاني الطب النفسي في المدينة المنورة من عوائق كثيرة، رغم الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية في تطوير خدمات الطب النفسي بها، إلا أن الأمر ما زال بحاجة إلى مزيد من السعي، كما أن عيادات الطب النفسي بالمدينة المنورة بحاجة إلى مزيد من التطوير، والتوسع، وذلك لتقليل قوائم الانتظار، وإعطاء الفرصة للمرضى لتلقي العلاج بأسرع وقت وبأفضل الطُرق، وحتى هذا الوقت سيكون الخيار الأفضل للعلاج النفسي بالنسبة لمرضى المدينة المنورة هو أفضل مستشفى للطب النفسي في المدينة المنورة يُقدم العلاج عن بُعد أو يستقبل الحالات القادمة منها.. مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان.

للكاتبة: أ. سمر.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى دار الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة

قد تصل تكلفة العلاج النفسي بالمستشفى إلى 2000 ريال سعودية في اليوم الواحد. ولكن قد تزيد هذه التكلفة أو تقل بناءاً على عدة عوامل منها: مدة الإقامة ومستواها. الأدوية التي يحتاج إليها المريض أثناء إقامته. شدة الحالة، والبرامج العلاجية المُتبعة معها.

الطب النفسي المُختص بعلاج الادمان. الطب النفسي البيولوجي. الطب النفسي للمُسنيين. الطب النفسي للأطفال والمُراهقين. الطب النفسي الشرعي.

يجب مُعاملة هؤلاء المرضى، كأي مريض لا دخل له في مرض، ولكنه ابتلاء من الله. يحتاج إلى دعمه، وامداده بالأمل في الشفاء بإذن الله حتى يبدأ بالعلاج.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة