اعراض انسحاب ليريكا

اعراض انسحاب ليريكا

 

تظهر اعراض انسحاب ليريكا نتيجة التوقف المُفاجئ عنه، هذه الاعراض الانسحابية لحبوب ليريكا تختلف في شدتها من أعراض خفيفة يُمكن للمدمن تحملها إلى أعراض تهدد حياة الفرد.

لذا ننصح نحن في مستشفى دار الهضبة بالتوقف عن حبوب ليريكا 1 تحت إشراف طبي دقيق، لكي تضمن سلامتك أولًا.

ونظرًا لِخطورة التوقف عن إدمان هذا المخدر سنوضح في هذا المقال اعراض الانسحاب من ليريكا، ومدة الاعراض الانسحابية لليريكا، وتوضيح الطرائق التي يمكن من خلالها تخفيف اعراض انسحاب ليريكا و كيفية سحب ليريكا من الجسم بأقل أضرار.

طبيعة حبوب ليريكا

قبل التحدث عن أعراض انسحاب ليريكا بالتفصيل يجب أن نتعرف على هذا الدواء الذي انتشر مؤخرًا، فهو عبارة عن عقار طبّي يُستخدم في علاج الألم الناتج عن تلف الأعصاب. 

وتلف الأعصاب هذا قد يسببه إصابة في الحبل الشوكي2 أو فيروس الهربس أو مرض السكري، كما يستخدم ليريكا أيضًا في علاج الحالات التي تُعاني من مرض الألم العضلي الليفي (fibromyalgia).

كما يُستخدم ليريكا في بعض الأحيان مع أدوية اخرى في علاج بعض حالات التشنجات والصرع، ولكن إساءة استخدام هذا الدواء أصبحت مشكلة شائعة وفي انتشار نتيجة قدرة هذا المخدر على خلق حالة من النشوة والسعادة والاسترخاء.

لذا فمهمتنا في الفقرات القادمة توضيح أضرار حبوب ليريكا بعد إدمانها والتي نبدأها بِأعراض الانسحاب.

أعراض انسحاب ليريكا من الجسم

في أغلب الأحيان تتشابه  الاعراض الانسحابية لدواء ليريكا مع أعراض الانسحاب من إدمان الكحول والعقاقير التي تحتوي على مادة البنزوديازبين، ولكن تختلف حدة هذه الأعراض تبعًا لعدة عوامل من أهمها وزن المتعاطي، والعمر، ومدة التعاطي، وكمية الجرعة المُستخدمة في كل مرة، والحالة الصحية للمُدمن.

الاعراض الانسحابية ليريكا

  • الرغبة الشديدة في تناول حبوب ليريكا.
  • الصداع.
  • الأرق واضطرابات النوم.
  • القلق وضعف التركيز.
  • كثرة التعرق وزيادة سرعة ضربات القلب.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الإسهال الشديد.
  • العنف والهياج الشديد.
  • التقلبات المزاجية.
  • الاكتئاب والتفكير في الانتحار.

المضاعفات الناتجة عن أعراض انسحاب ليريكا من الجسم

كما وضحنا في بداية الفقرة فإن الاعراض الانسحابية ليريكا تختلف في حدتها،  فمن الممكن أن تُسبب اعراض الانسحاب من ليريكا مضاعفات تهدد حياة الفرد وتشمل هذه المضاعفات:

  • الجفاف

يمكن أن يؤدي الإسهال والقيء وكثرة التعرق إلى الجفاف الشديد، وهذا الجفاف في النهاية يؤدي إلى اختلال عناصر كيميائية مهمة موجودة داخل الجسم.

  • مشكلات في القلب

زيادة معدل ضربات القلب ليس بالأمر الهيّن، فقد تتسارع ضربات قلب المريض لدرجة تُسبب مشكلات خطيرة في القلب وتهدد حياة الفرد.

  • نوبات التشنج

نظرًا لاستخدام حبوب ليريكا طبيًا في السيطرة على حالات التشنجات التي تحدث نتيجة الصرع، فإن التوقف المفاجئ عن استخدامه قد يؤدي لحدوث نوبات من التشنج قد تكون قاتلة في بعض الأحيان.

  • الانتكاسة

مثل أي مُخدر آخر فإن التوقف المُفاجئ التام عن حبوب ليريكا، سيؤدي إلى الرغبة الشديدة في العودة إلى إدمانه مرة أخرى ويزيد احتمالية زيادة الجرعة (overdose).

  • الأفكار الانتحارية

في فترة اعراض انسحاب ليريكا فإن الاكتئاب والأفكار الانتحارية شئ لا يجب الاستهانة به أبدًا، علاوة على أنها أفكار خطيرة في ذاتها، إلا أنها أيضًا تزيد من فرص الانتكاسة و زيادة الجرعة (overdose).

ما هي مدة اعراض انسحاب ليريكا من الجسم

إذا قرر المُدمن التوقف المُفاجيء التام عن حبوب ليريكا، سيؤدي ذلك إلى ظهور الأعراض بعد التوقف عنه بحوالي 24 ساعة، وتستمر في الأغلب  مدة اعراض انسحاب ليريكا من الجسم حوالي 24 إلى 48 ساعة3 هذا بالنسبة للأعراض الحادة فقط.

وهذه الأعراض كما بينّا قد تهدد حياة الفرد؛ لذا يوضح فريق أطباء مستشفي دار الهضبة أن طريقة سحب ليريكا من الجسم بأقل أضرار هي باتباع جدول زمني للتوقف عن هذا المُخدر.

في خلال هذا الجدول تُقلل الجرعة المُستخدمة تدريجيًا، لتقليل شدة أعراض الانسحاب، وفي الفقرة التالية نوضح بالإضافة إلى الجدول الزمني الذي يحدده الطبيب بعض الأدوية التي تُستخدم في تخفيف حدة أعراض الانسحاب. 

كيفية تخفيف اعراض انسحاب ليريكا

هناك بعض الأدوية التي تُستخدم للحد من شدة أعراض الانسحاب، وهذه الأدوية تُستخدم في البرنامج الطبي الذي تُوفره بعض المراكز، وذلك عن طريق المراقبة الدقيقة لأعراض الانسحاب واختيار أدوية مناسبة لعلاج هذه الأعراض وتشمل:

  • أدوية البنزوديازيبين

كثيرًا ما تُستخدم هذه الأدوية في علاج القلق والتوتر الناتجان عن أعراض الانسحاب، كما أنها تقلل من شدة الأعراض الأخرى.

  • مسكنات الألم

يُمكن إعطاء مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تساعد في تسكين الألم الناتج عن عملية الانسحاب.

  • كلونيدين

يُستخدم هذا الدواء في حالات مرضى الضغط، ولكنه هنا يُستخدم أيضًا في علاج انسحاب المواد المُخدرة لما له من تأثير مهدئ.

  • مضادات التشنجات

كما بينّا فإن ليريكا يُستخدم في علاج بعض أنواع التشنجات؛ لذا قد يضطر الأطباء إلى استخدام بديل آخر له عند التوقف عنه لمنع التشنجات.

  • مضادات القيء و الأقراص المنومة

تُستخدم بعض الأدوية لعلاج أعراض الغثيان والقيء الناتج عن انسحاب ليريكا، كما يُوصف بعض الأقراص المنومة للأشخاص الذين يعانون من الأرق. 

  • تنويه هام 

هذه الأدوية قد تستخدمها بعض مراكز علاج ادمان ليريكا ولكنها غير مصرح باستخدامها بدون إشراف طبي متخصص وذلك لتجنب أضرارها.

هذا وتتبع مستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان العديد من البرامج العلاجية الشاملة الخاصة بها والتي تشمل كلاً من الجانب الدوائي والنفسي المصرح بهما  من وزارة الصحة المصرية، وذلك لكي يتم اختيار البرنامج المناسب لكل مريض على حدة.

أفضل طريقة لعلاج ادمان حبوب ليريكا

إذا كنت بالفعل قد بدأت في استخدام ليريكا فيجب عليك طلب المساعدة من متخصصين للتخلص من إدمانها، فقد وضحنا في السابق كمّ المخاطر والأضرار الناتجة عن الإدمان على حبوب ليريكا و سنوضح الآن كيفية سحب ليريكا من الجسم بطريقة آمنة.

هناك العديد من الطرق والبرامج المتبعة في علاج الإدمان وتكون كل واحدة منهم منفردة بذاتها، ولكن في العموم الخطوات التي يسير عليها المدمن بعد طلبِه للمساعدة من مركز متخصص مثل مركز دار الهضبة هي كالتالي:

  • عملية التخلص من السموم

بمجرد دخول المصحة لتلقي العلاج يُفحص المريض بدنيًا ونفسيًا بدقة عالية، ثم يُوضع له البرنامج المناسب لعلاج مرحلة الانسحاب.

           وفي هذه المرحلة يبدأ علاج اعراض انسحاب ليريكا، ( كم مدة مرحلة الانسحاب؟ وشدة الأعراض في هذه المدة؟)، إجابة هذه الأسئلة تعتمد على عدة عوامل كما بينّا في السابق وأهمها مدة الاستخدام وكمية الجرعة المُستخدمة.

  • العلاج النفسي

بعد علاج اعراض انسحاب حبوب ليريكا تبدأ المرحلة الثانية من مراحل العلاج وهي العلاج النفسي، في هذه المرحلة يتم دمج المريض في مجموعات الدعم.

تُمكن مجموعات الدعم المرضى من مشاركة الخبرات والنصائح، والقصص حول كيفية سقوطهم في الإدمان، كما تُساعدهم على محاولة تحسين مهارات التواصل مع الآخر التي غالبًا ما تُفقد لدى المدمنين.

كما يشمل العلاج أيضًا مرحلة العلاج المعرفي السلوكي الذي يهدف إلى التوصل إلى الدوافع والأفكار وراء هذا الإدمان ومحاولة تغييرها بمساعدة تغيير عادات في سلوك الفرد.

  • المتابعة بعد التعافي لمنع الانتكاسة

خروج المريض من المصحة لا يعني نهاية علاج ادمان حبوب ليريكا، فبالرغم من مرور الجزء الصعب من مهمة الشفاء إلا أن العلاج لم يكتمل فعلى المُتعافي أن يتعامل مع كافة نواحي الحياة بعد تعاطى المخدرات.

وعليه أن يواجه كافة المشكلات والمغريات التي تدفعه إلى العودة للإدمان، كل ذلك يتطلب وضع هذه المصاعب في الحسبان من البداية، ووضع استراتيجية لكيفية التعامل معها، ومتابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية وهو ما نقوم به في هذه المرحلة.

الخلاصة

 اعراض انسحاب دواء ليريكا ليست سهلة ولا يُمكن تخطيها بسلام في أغلب الأحيان، بل من الممكن أن تهدد حياة الفرد نتيجة مضاعفاتها، لذا ننصح بالتوجه إلى المراكز المتخصصة مثل  مركز دار الهضبة حيث يضمن لك الأمان والسلامة والسرية.

فأهم ما يضمن تخطي الفرد مرحلة الإدمان هو وجوده في بيئة تفهمه وتدعمه وتساعده على ذلك،  وهو ما يُوفره المركز، فلا تتردد في التواصل معنا.

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

4. مصدر 4

شارك هذه المقالة
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter
اشترك لتصلك اخر موضوعاتنا
احصل على التحديثات وتعلم من الأفضل
مقالات ذات صلة

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول

اعراض الجرعة الزائدة من الترامادول قد تكون مُؤذية فعلاً وتودي بصاحبها إلى التهلكة إذا كانت مقاومتُه لتأثيرها ضعيفة، ويتضح ذلك عند تناول الشخص أكثر من

علاج الادمان في السعودية

إن المملكة العربية السعودية من الدول الإسلامية والتي تضع الضوابط والقوانين الصارمة للمواطنين، كما تُطبق العقوبات القصوى على من يقوم بمخالفتها، وعلى الرغم من ذلك