علاج ادمان ليريكا

علاج ادمان ليريكا

علاج ادمان ليريكا يُعتبر من أهم العلاجات في الوقت الحالي، فهو علاج لنوع جديد من المخدرات ويُدعى ليريكا،  عبارة عن حبوب مخدرة تعطي نفس مفعول الترامادول ولكن تكلفته أقل، وهذا ما ساعده على الانتشار بشكل كبير بين الشباب، وُبسبب الإدمان المفرط عليه من قبل الشباب وصعوبة تركه، قررنا في مركز دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي بكتابة مقال مُفصل عن طرق علاج ادمان ليريكا ومضاعفات ترك حبوب ليريكا. 

ما هو دواء ليريكا ؟

 دواء ليريكا1 هو عبارة عن حبوب يتم وصفها من قبل الأطباء للأشخاص الذين يعانون من آلام في الأعصاب، فهو يعمل على إخماد الألم الصادر من الأعصاب التالفة بصورة فورية بمجرد تناوله عن طريق الفم.

بعد أن تعرفنا على دواء ليريكا دعنا نتعرف الآن على مدى شيوع إدمان ليريكا.

ما مدى شيوع إدمان ليريكا ؟

 ففي عام 2013 ، احتلت ليريكا المرتبة 19 بين جميع الأدوية الموصوفة وكسبت أكثر من 3 مليارات دولار سنويًا في الأرباح، على الرغم من أن ليريكا هو دواء موصوف بشكل شائع وفعال لعلاج آلام الأعصاب ، إلا أنه يمكن أيضًا أن يُصبح إدماناً لبعض الأشخاص إذا تم تناوله لفترة طويلة أو بطريقة خاطئة.

ما هي الطريقة الصحيحة لتناول حبوب ليريكا؟

تم تصميم حبوب ليريكا ليتم تناولها عن طريق الفم ويجب عدم سحق الأقراص أو مضغها أو شمها أو حقنها2 . ومع ذلك ، فإن بعض الأشخاص يسيئون استخدام حبوب ليريكا  بهذه الطرق ، لمجرد تحقيق نسبة عالية أو لتعزيز تأثيرات دواء آخر أو مادة غير قانونية.

وبعد أن تعرفنا على ليريكا وطرق تعاطيه يمكننا الآن التعرف على الأعراض التي يُمكن من خلالها التعرف على مدمن ليريكا تاع القراءة…

 ما هي أعراض إدمان ليريكا؟

 أعراض إدمان ليريكا 3 غالباً تظهر على الأشخاص الذين يتناولون حبوب ليريكا سواء كان هذا الشخص يتناول هذه الحبوب بغرض العلاج أو كنوع من أنواع المخدرات، فالأشخاص الذين يتناولون الدواء دون استشارة طبية وبصورة مُفرطة يجب عليهم ترك العلاج بشكل تدريجي، وذلك لتجنب أي آثار جانبية مضرة، فربما تصل خطورة تلك الأعراض لتهدد حياة الشخص وربما تصل بهِ لحالة الوفاة. 

فأعراض إدمان ليريكا تشمل: 

  • دوخة مستمرة.
  • النعاس.
  • رؤية غير واضحة.
  • إعياء شديد.
  • التقيؤ المستمر.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • الارتعاش.
  • التهيج.
  • أفكار انتحارية.
  • تغيرات خطيرة في ضغط الدم.
  • التهاب البنكرياس.
  • الإدمان.

 

ومثلما تُوجد أعراض تدل على المخاطر 4 التي يتعرض لها مدمن ليريكا عند تعاطيه، فهناك أيضا أعراض تظهر عندما يتم خروج المخدر من الجسم وهذا ما سنتعرف عليه خلال الفقرة التالية

 ما هي أعراض انسحاب ليريكا. 

 يمكن أن يؤدي ترك علاج ليريكا لمضاعفات خطيرة، ربما تؤدي بحياة الشخص المدمن ليريكا للموت، فتتمثل أعراض انسحاب مدمن ليريكا في:

  • جفاف شديد: فحالات الإسهال والغثيان المستمر والتعرق الشديد يؤدي إلى جفاف في الجسم.
  •  مشاكل في القلب: عند ترك علاج ليريكا يؤدي ذلك لزيادة سرعة ضربات القلب وهذا يؤدي لمشاكل في القلب ربما تؤدي لوفاة الشخص. 
  •  الرغبة في تناول جرعة مضاعفة: على عكس العلاجات  والعقاقير الأخرى، فالتوقف المفاجئ والسريع عن استخدام علاج إدمان دواء ليريكا قد يؤدي للرغبة الشديدة في تناول جرعات مضاعفة. 
  • النوبات: بما أننا نعلم أن حبوب ليريكا تعمل على علاج النوبات، فمن المتوقع عند الإقلاع عن العلاج أن يؤدي إلى نوبات متكررة ومستمرة وربما تكون نوبات قاتلة.
  •  التفكير في الانتحار. 

وتستمر تلك الأعراض بعض من الوقت إلى أن تختفي ومن خلال هذه الفقرة التالية سوف نتعرف على المدة التي يستغرقها ليريكا حتى يخرج من  جسم متعاطيه وأيضا أفضل طريقة للتعافي منه إدمانه .

ما هي مدة علاج ادمان ليريكا ؟ 

غالباً، تستمر مدة علاج ادمان ليريكا لمدة يوم أو يومين وهذا في حالة التوقف عن أخذ الجرعات بشكل مفاجئ، ولكن ربما تستمر لعدة أسابيع وذلك في حال كان الشخص يأخذ الدواء منذ سنوات طويلة. 

كيف يتم الإقلاع عن ليريكا؟

 الكثير من الأشخاص يتساءلون عن طريقة علاج ادمان ليريكا التي يمكنهم من خلالها الإقلاع عن حبوب ليريكا، لذلك قمنا في مركز دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي بذكر الطريقة الصحيحة للإقلاع عن حبوب ليريكا، فيعتبر الإدمان تجربة مختلفة لكل شخص ، وتتوفر أنواع مختلفة من العلاج. يشمل علاج ادمان ليريكا ما يلي:

  • علاج مدمن ليريكا يبدأ بتقليل جرعات ليريكا بشكل تدريجي على مدار فترات زمنية، وذلك لتقليل الأعراض المصاحبة لانسحاب ادمان ليريكا التي تم ذكرها في الأعلى.
  • الذهاب لأماكن خاصة بإخراج السموم من الجسم: فمثل هذه الأماكن توفر بيئة آمنة تتم تحت إشراف طبي، وبذلك يمكن للشخص التخلص من السموم بطريقة طبية سليمة. 
  • العلاج الداخلي لمدمني ليريكا: حيث يتم علاج الأشخاص داخل المركز وتحت إشراف طبي مُكثف، تتراوح فترة إقامتهم بين 28 يوماً وحتى 3 شهور، وذلك حسب طبيعة حالة المدمن ليريكا، حيث أن مدمني ليريكا يتلقوا العلاج الخاص بهم بشكل فردي أو جماعي، مع تقديم رعاية نفسية وطبية ممتازة.
  • علاج مدمن ليريكا عن طريق العيادات الخارجية: ففي مثل هذه العيادات يمكن لمدمن ليريكا تلقي العلاج مع ممارسة نشاطاتهم المختلفة سواء كانت نشاطات عمل أو نشاطات مدرسية أو نشاطات منزلية.

 بدائل ليريكا لتسكين الألم.

 بدائل ليريكا كثيرة فمنها الأدوية التي يجب أخذها بوصفة واستشارة طبية، ومنها الأدوية التي لا تحتاج لاستشارة طبية، ومنها الطبيعية.

 أولاً: مسكنات الألم الطبية البديلة لعلاج ادمان ليريكا: مضادات الاختلاج ومضادات الاكتئاب المواد الأفيونية الستيرويدات القشرية العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) 

ثانياً: مسكنات الألم الغير طبية البديلة لعلاج ادمان ليريكا.

  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بدون وصفة طبية، ومنها: الأسبرين (باير) ، وإيبوبروفين (أدفيل ، وموترين) ، ونابروكسين (أليف). 
  • مسكنات الألم غير الأسبرين: تعمل مسكنات الألم التي لا تحتوي على الأسبرين ، مثل الأسيتامينوفين (تايلينول) ، على علاج الحمى والآلام الأكثر انتشاراً مثل الصداع ، ولكنها لا تخفف الالتهاب.

ملاحظة/ يجب مراجعة الطبيب قبل أخذ أي من الأدوية المذكورة أعلاه، وذلك حتى لا يحدث تعارض بينها وبين أي دواء آخر في حالة كانت لديك أمراض أخرى.

 ثالثاً: البدائل الطبيعية لحبوب ليريكا: 

      • فيتامين د
      • المغنيسيوم
      • زنجبيل

 ما هي الأدوية التي تُساعد على انسحاب ليريكا ؟ 

يتم استخدام بعض الأدوية5 التي تحد من أعراض علاج ادمان ليريكا وهي:

  • دواء الكلونيدين ( Clonidine ) : يستخدم هذا الدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة لاستخدامه كمهدئ خفيف. 
  • دواء Dexmedetomidine : وهو دواء يتم صرفه باستخدام روشتة طبية، وهي يُعطي مفعول نفس دواء الكلونيدين. 

ملاحظة/ يجب أن يكون تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبيب متخصص في علاج الإدمان وجرعات محددة لا يمكن تجاوزها حتى لا تأتي بنتائج عكسية.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال، فقد ذكرنا أولاً نبذة مختصرة عن حبوب ليريكا والدواء المخصص للتعافي من حبوب إدمان ليريكا، وكذلك الفرق بين أعراض انسحاب ليريكا،  و أعراض إدمان ليريكا، والآثار والمضاعفات الجانبية التي تظهر خلال فترة علاج انسحاب ليريكا، ومدة علاج انسحاب ليريكا، وكذلك بدائل ليريكا لتسكين الألم، وفي النهاية ذكرنا الأدوية التي تُساعد على علاج مدمن ليريكا. 

 

المصادر:


1. مصدر 1

2. مصدر 2

3. مصدر 3

4. مصدر 4

يشارك:
Share on facebook
Facebook
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn

المزيد من المقالات

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري

علاج الوسواس القهري هو هدف كل مريض به، حيث يقوم الوسواس القهري باستنزاف طاقته اليومية وتبديد نشاطاته؛ ولكن لتتغلب على عدوك يجب أن تعرفه وتفهمه

انواع حبوب ليريكا

انواع حبوب ليريكا

تُعتبر انواع حبوب ليريكا من الأدوية العقارية التي لها سعة انتشار كبيرة في علاج بعض الأمراض الخاصة بالأعصاب؛ مما يوضح لنا أن ليريكا Lyrica دواء

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

كيفية التعامل مع الصدمة النفسية

“كيفية التعامل مع الصدمة النفسية” يُعتبر هذا من أكثر الأسئلة بحثاً على الإنترنت خلال السنوات الأخيرة، حيث أن أعداد الناس الذين يُُصابون بصدمات سواء كانت

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال

ماذا تعرف عن مشكلة الرهاب الاجتماعي عند الاطفال؟ هذه المشكلة عبارة عن القلق والخوف الشديد من المواقف الاجتماعية أمام الناس، ويكونوا قليلي المشاركة في الأنشطة

الأسئلة الشائعة

كيف أصبح ليريكا مخدر يسبب الادمان؟

ليريكا دواء من الأدوية التي تستخدم في علاج القلق، ولكن منذ فترة أعلنت الحكومات بجدولة ليريكا، حيث أن ليريكا أصبح مخدر يسبب الادمان، وتظهر اعراض على المدمن عند التخلص منه ويحتاج الفرد في ذلك الوقت إلى علاج ادمان ليريكا.

كيف يتجنب الفرد ادمان ليريكا؟

على الفرد أن يبتعد من ليريكا، فمن يعاني من القلق عليه أن يتابع مع طبيب متخصص وإذا اضطر لاستخدام ليريكا فعليه أن يكون في وقت قصير حتى لا يسبب الادمان ويحتاج الفرد عند ذلك لعلاج القلق وعلاج ادمان ليريكا.

ما هو أفضل وسيلة لعلاج القلق؟

هناك أدوية لعلاج القلق وبديلة عن دواء ليريكا، وتلك الأدوية تساعد على التخلص من القلق دون أن يتسبب في ادمان، وعلى الفرد علاج ادمان ليريكا ويأخذ الأدوية تحت رعاية طبيب متخصص للابتعاد عن الضرر مثل دواء سولوتك.

هل ليريكا يسبب الادمان لأول مرة؟

لمن يعاني من القلق ويأخذ دواء ليريكا يتساءل هل ليريكا دواء ادمان لأول مرة؟ لا بل من يستخدم ليريكا لفترة من الوقت يتسبب في الادمان ويحتاج لعلاج ادمان ليريكا في المصحات، وهذا لا يعني تناول الفرد ليريكا دون أذن طبيب.

ما هي أعراض ليريكا على الفرد؟

هناك العديد من اعراض ليريكا على جسد الإنسان كالدوخة والصداع والغثيان والشعور بالنعاس لفترات مستمرة، وبالإضافة إلى تلك الأعراض فهو يسبب أضرار جسدية ونفسية شديدة نتيجة ادمانه ويحتاج إلى علاج ادمان ليريكا في المراكز والمصحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *