شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اسرع طرق لعلاج ادمان ليريكا في 4 خطوات فقط


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
طبيب يقوم باعطاء مريض ادوية لعلاج ادمان ليريكا
المقدمة

هل سمعت عن علاج ادمان ليريكا؟ بالطبع جميعنا يعلم أن ليريكا الآن أصبح من أدوية الجدول بسبب سوء استخدامه من قبل البعض واللجوء إلى إدمانه مما ساعد على ظهور برامج علاجية مخصصة للتخلص من أخطار إدمان هذا الدواء ووضع بدائل أقل ضرراً على الجسم وغير مسببة للإدمان فما هي أهم برامج وطرق علاج ادمان ليريكا؟ وكم تستغرق مدة العلاج؟ وكيفية اختيار المكان المناسب للعلاج؟...ستجد الإجابة على كل تلك التساؤلات وأكثر في هذا المقال تابعنا.

 ما هي مخاطر التوقف عن تعاطي ليريكا دون علاج؟

يمكن أن يؤدي ترك علاج ليريكا لمضاعفات خطيرة، ربما تؤدي بحياة الشخص المدمن ليريكا للموت، فتتمثل أعراض انسحاب مدمن ليريكا في:

  • جفاف شديد: فحالات الإسهال والغثيان المستمر والتعرق الشديد يؤدي إلى جفاف في الجسم.
  •  مشاكل في القلب: عند ترك علاج ليريكا يؤدي ذلك لزيادة سرعة ضربات القلب وهذا يؤدي لمشاكل في القلب ربما تؤدي لوفاة الشخص.
  •  الرغبة في تناول جرعة مضاعفة: على عكس العلاجات  والعقاقير الأخرى، فالتوقف المفاجئ والسريع عن استخدام علاج إدمان دواء ليريكا قد يؤدي للرغبة الشديدة في تناول جرعات مضاعفة.
  • النوبات: بما أننا نعلم أن حبوب ليريكا تعمل على علاج النوبات، فمن المتوقع عند الإقلاع عن العلاج أن يؤدي إلى نوبات متكررة ومستمرة وربما تكون نوبات قاتلة.
  •  التفكير في الانتحار.

وتستمر تلك الأعراض بعض من الوقت إلى أن تختفي ومن خلال هذه الفقرة التالية سوف نتعرف على المدة التي يستغرقها ليريكا حتى يخرج من  جسم متعاطيه وأيضا أفضل طريقة للتعافي منه إدمانه.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف يتم الإقلاع عن ليريكا؟

الكثير من الأشخاص يتساءلون عن طريقة علاج ادمان ليريكا التي يمكنهم من خلالها الإقلاع عن حبوب ليريكا،، فيعتبر الإدمان تجربة مختلفة لكل شخص ، وتتوفر أنواع مختلفة من العلاج. يشمل علاج ادمان ليريكا ما يلي:

خطوات الاقلاع عن ادمان ليريكا

  • علاج مدمن ليريكا يبدأ بتقليل جرعات ليريكا بشكل تدريجي على مدار فترات زمنية، وذلك لتقليل الأعراض المصاحبة لانسحاب ادمان ليريكا التي تم ذكرها في الأعلى.
  • الذهاب لأماكن خاصة بإخراج السموم من الجسم: فمثل هذه الأماكن توفر بيئة آمنة تتم تحت إشراف طبي، وبذلك يمكن للشخص التخلص من السموم بطريقة طبية سليمة.
  • العلاج الداخلي لمدمني ليريكا: حيث يتم علاج الأشخاص داخل المركز وتحت إشراف طبي مُكثف، تتراوح فترة إقامتهم بين 28 يوماً وحتى 3 شهور، وذلك حسب طبيعة حالة المدمن ليريكا، حيث أن مدمني ليريكا يتلقوا العلاج الخاص بهم بشكل فردي أو جماعي، مع تقديم رعاية نفسية وطبية ممتازة.
  • علاج مدمن ليريكا عن طريق العيادات الخارجية: ففي مثل هذه العيادات يمكن لمدمن ليريكا تلقي العلاج مع ممارسة نشاطاتهم المختلفة سواء كانت نشاطات عمل أو نشاطات مدرسية أو نشاطات منزلية.

4 خطوات لعلاج ادمان ليريكا

أولاً يجب أن يتم إقناع مريض إدمان ليريكا بأن هناك بالفعل مشكلة وأنه يجب الخضوع الفوري للعلاج حتى يتم التخلص من الآثار الضارة للعقار فللأسف الشديد كثير من مدمني ليريكا أو غيرها من الأدوية العلاجية لا يشعرون بوجود مشكلة حقيقية نظراً لأنه في الأصل دواء معالج، ولذلك يجب أن يخضعوا لجلسات مع بعض المتخصصين لإقناعهم بالضرر الناجم عن سوء استخدام تلك الأدوية دون استشارة طبية ودون وعي بعواقب الإدمان.

ثم نبدأ بعد ذلك في خطوات علاج ادمان ليريكا عن طريق الأطباء المتخصصين وتحت الإشراف الطبي طوال فترة العلاج، وتتمثل تلك الخطوات في:

4 خطوات لعلاج ادمان ليريكا

مرحلة التقييم:

وفي هذه المرحلة يتم عمل فحص شامل للمريض عن طريق الفريق الطبي المتخصص مع عمل الفحوصات والاختبارات اللازمة لمعرفة الحالة الصحية البدنية والعقلية للمريض وذلك لعمل برنامج شامل خاص بالحالة فليس هناك علاجاً مناسباً للجميع ولكن كل وفق حالته.

مرحلة سحب السموم من الجسم:

من المهم جداً عمل تلك الخطوة لمن يعاني من ادمان ليريكا أو إدمان أي مواد تتعامل مع الجهاز العصبي، ويتم من خلالها عمل سحب تدريجي للعقار، ويصاحب تلك لمرحلة أعراض تسمى أعراض انسحاب ليريكا وتحدث نتيجة لمحاولة المخ التكيف مع الوضع أو الظرف الجديد دون الدواء في الدم وتشمل:

  •  الشعور بالصداع.
  • غثيان وقيء.
  • إسهال.
  • خفقان وسرعة ضربات القلب.
  • اضطرابات في النوم.
  • التعرق.
  • تغيرات سلوكية.
  • أفكار انتحارية.
  • نوبات.
  • الشعور بالقلق.
  • الشعور بالإثارة.
  • الإصابة بالاكتئاب.

وأثناء مرحلة سحب السموم من الجسم يتم التعامل مع أعراض الانسحاب بالعلاج الدوائي للتخفيف من حدة الأعراض ثم الوصول بالمريض لمرحلة الاستقرار ثم يتم التعامل أيضاً مع أي مضاعفات عقلية ناتجة عن سوء استخدام ليريكا وذلك عن طريق طبيب نفسي متخصص.

العلاج السلوكي المعرفي:

وهو عبارة عن عدة برامج سلوكية يتم استخدام المناسب منها لكل حالة مرضية وتهدف جميعها إلى تحديد السلوكيات الخاطئة للمريض التي أدت إلى وقوعه في الإدمان ومحاولة تغييرها واستبدالها بأنماط وسلوكيات صحية، كما تقوم تلك البرامج على تغيير البيئة المحيطة بمريض الإدمان وعزله عن بعض المؤثرات السلبية واكتشاف بعض السلوكيات الإيجابية لدى المريض والتي تساعد بشكل كبير على تغيير نظرته لحياته المستقبلية وتشجيعه على استكمال رحلة التعافي وخلق بيئة سليمة للتعايش.

التثقيف الأسري:

وهنا يتم عمل جلسات للمريض مع أفراد الأسرة ومحاولة تقديم النصائح للجميع لإعادة العلاقات الاجتماعية التي غالباً ما تتصدع بسبب الإدمان ثم محاولة خلق مناخ أسري قائم على التعاون لمساعدة المريض على الخروج من أزمته النفسية التي خلفها الإدمان.

فرق الدعم:

وهي عبارة عن جلسات جماعية بين المريض وبعض الحالات المشابهة ويتم عمل حوار جماعي لمعرفة النماذج الناجحة التي استطاعت أن تتغلب على الإدمان وتبدأ حياة جديدة.

وكل تلك المراحل التي ذكرناها بداية من العلاج السلوكي المعرفي وصولاً إلى فرق الدعم تسمى بالعلاج التأهيلي وهي خطوة ذات أهمية كبيرة في برنامج علاج إدمان ليريكا وخاصة لمن يعاني من اضطرابات نفسية شديدة مع الإدمان

متابعة ما بعد العلاج:

ويتم فيها العرض على بعض الطبيب النفسي المتخصص لوضع وصفة طبية للشخص المتعافي وضع بدائل مناسبة لدواء ليريكا غير مسببة للإدمان وتحديد جرعات مناسبة يتم متابعتها مع الشخص باستمرار أو أحد أفراد الأسرة.
برامجنا العلاجية حفلات وتكريمات دار الهضبة حجز موعد

 

 بدائل ليريكا لتسكين الألم.

بدائل ليريكا كثيرة فمنها الأدوية التي يجب أخذها بوصفة واستشارة طبية، ومنها الأدوية التي لا تحتاج لاستشارة طبية، ومنها الطبيعية.

أولاً: مسكنات الألم الطبية البديلة لعلاج ادمان ليريكا: مضادات الاختلاج ومضادات الاكتئاب المواد الأفيونية الستيرويدات القشرية العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)

ثانياً: مسكنات الألم الغير طبية البديلة لعلاج ادمان ليريكا.

  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية بدون وصفة طبية، ومنها: الأسبرين (باير) ، وإيبوبروفين (أدفيل ، وموترين) ، ونابروكسين (أليف).
  • مسكنات الألم غير الأسبرين: تعمل مسكنات الألم التي لا تحتوي على الأسبرين ، مثل الأسيتامينوفين (تايلينول) ، على علاج الحمى والآلام الأكثر انتشاراً مثل الصداع ، ولكنها لا تخفف الالتهاب.

ملاحظة/ يجب مراجعة الطبيب قبل أخذ أي من الأدوية المذكورة أعلاه، وذلك حتى لا يحدث تعارض بينها وبين أي دواء آخر في حالة كانت لديك أمراض أخرى.

ثالثاً: البدائل الطبيعية لحبوب ليريكا:

      • فيتامين د
      • المغنيسيوم
      • زنجبيل

 ما هي الأدوية التي تُساعد على تخفيف انسحاب ليريكا ؟

يتم استخدام بعض الأدوية التي تحد من أعراض علاج ادمان ليريكا وهي:

  • دواء الكلونيدين ( Clonidine ) : يستخدم هذا الدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة لاستخدامه كمهدئ خفيف،كما يمكن استخدامه لإدارة الانفعالات الناتجة عن ليريكا.
  • دواء Dexmedetomidine : وهو دواء يتم صرفه باستخدام روشتة طبية، وهي يُعطي مفعول نفس دواء الكلونيدين.
  • بعض الأدوية المضادة للنوبات للمرضى الذين يعانون من نبات أثناء سحب ليريكا من الدم وذلك لضمان استمرار الصحة العقلية وسلامة المريض أثناء العلاج.
  • أدوية تساعد في السيطرة على اضطرابات الجهاز الهضمي مثل أعراض الغثيان والقيء مثل دواء زوفران  وعلاج الإسهال عن طريق بعض الأدوية مثل إيموديوم.
  • أدوية لعلاج الأرق واضطرابات النوم المختلفة فهي من أكثر الأعراض شيوعاً أثناء سحب السموم من الجسم ولذلك يتم علاجها ببعض الأدوية غير المسببة للإدمان مثل ترازودون Trazodone.
يجب أن يكون تناول هذه الأدوية تحت إشراف طبيب متخصص في علاج الإدمان وجرعات محددة لا يمكن تجاوزها حتى لا تأتي بنتائج عكسية، وليس بالضرورة استخدام تلك الأدوية جميعها مع كل الحالات ولكن حسب احتياج كل حالة وحسب شدة أعراض الانسحاب وتلك الأدوية هي بالنهاية عامل مساعد لتقليل فترة علاج إدمان ليريكا وخاصة فترة سحب السموم.

 ما هي مدة علاج ادمان ليريكا ؟

مدة علاج ادمان ليريكا تنقسم إلى فترتين أساسيتين وهما:

  • مدة سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض الانسحاب والتي تبدأ عادة بعد يوم أو يومين من سحب الدواء من الجسم وقد تستمر بعض الأعراض وخاصة النفسية إلى أسابيع وقد تطول قليلاً اعتماداً على عدة عوامل منها طول فترة الإدمان، الجرعة المستخدمة في التعاطي، الصحة البدنية والعقلية للمريض، وما إذا كان هناك أي نوع آخر من المخدرات يتم تناوله مع ليريكا.
  • مدة العلاج التأهيلي وهي تختلف من مريض لآخر حسب احتياجاته النفسية فهناك ثلاث أنواع من برامج التأهيل تختلف في المدة الزمنية وهم: برنامج التأهيل فترة الـ 28 يوماً، وبرنامج الـ 60 يوماً، وبرنامج الـ 90 يوماً.

كل تلك البرامج العلاجية التي ذكرناها تتم في علاج إدمان ليريكا مع لجوء المريض للعلاج وهو يعاني من الآثار الناجمة عن الإدمان ولكن كيف يتم التعامل مع مريض وصل إلى المستشفى فاقداُ للوعي نتيجة تعاطي جرعة زائدة من ليريكا؟

وتحديد البرنامج التأهيلي المناسب يقع على عاتق المركز المتخصص الذي يتلقى المريض العلاج بداخله ولكن يبقى السؤال هنا..كيف يتم اختيار المكان المناسب لبدء علاج ادمان ليريكا؟

كيف يتم التعامل مع الجرعة الزائدة من ليريكا؟

أخطر ظروف يمكن أن يواجهها مريض الإدمان هو التعرض لجرعة زائدة من المادة المخدرة أو المسببة للإدمان لأنه يواجه في تلك اللحظة مصير مجهول قد يصل به إلى فقدان حياته وخاصة إذا تم تناول تلك الجرعة الزائدة مضافة إلى مادة أفيونية أو مع شرب الكحول.

ومخاطر الجرعة الزائدة من ليريكا كثيرة منها القيء المستمر الذي يصل إلى حد الإغماء، زيادة معدل ضربات القلب بشكل مخيف، والدخول في غيبوبة، وأحياناً تصل إلى  إحداث تلف دائم في الدماغ.

ولذلك يجب التوجه فوراً بالمريض إلى أقرب قسم للطوارىء ليتم التعامل بسرعة مع الحالة قبل الوصول إلى مرحلة الخطر التي يمكن للمريض أن يفقد فيها حياته ويتم هنا عمل بعض الإسعافات التي تشمل:

  • أدوية لتثبيت معدل ضربات القلب.
  • أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
  • ضخ سوائل بكميات كبيرة للجسم لتجنب حدوث جفاف بسبب القيء المستمر نتيجة الجرعة الزائدة.
  • متابعة الوظائف الحيوية للجسم حتى يستعيد المريض وعيه وتستقر الحالة الصحية وبعدها يبدأ الأطباء في تحديد المكان المؤهل الذي يبدأ فيه المريض برنامج مناسب لعلاج إدمان ليريكا.

كيفية اختيار المركز المناسب لعلاج إدمان ليريكا؟

سنحاول التعرف معا على كيفية اختيار المركز المناسب لعلاج ادمان ليريكا نظراً لأن هناك مراكز لا تمتلك المؤهلات التي تجعل المريض يخوض تجربة العلاج بداخلها وهو مطمئن ولذلك سنضع بعض الأسس التي يتم من خلالها التعرف على أفضل مركز علاج إدمان ليريكا.

  • من الأفضل التواصل مع متخصص للحصول على إرشادات مفيدة ويمكن من خلاله التعرف على أفضل مركز لعلاج الإدمان.
  • يجب أن يكون المركز مرخص ومعتمد ويلتزم بإرشادات السلامة والعلاج، ويتمتع بسمعة طيبة بين أقرانه ويمكنك الحصول على تلك المعلومات عن طريق الموقع الالكتروني الخاص بالمركز وأيضاً عن طريق السؤال المباشر للمسئول داخل المركز.
  • هل هناك أي مشاركات مجتمعية من قبل المركز أم لا مما يعزز من مصداقية المكان بشكل كبير.
  • طاقم العمل وخاصة الطاقم الطبي من خبراء في علاج الإدمان وطاقم الرعاية الصحية وهل هم حاصلون على شهادات معتمدة في مجال علاج الإدمان أم لا؟ وهل عندهم دراية بكيفية التعامل المهني مع مريض الإدمان؟ كل تلك التساؤلات ستضع لك صورة عامة عن المكان وتستطيع من خلالها تقييم الوضع العام للمركز.
  • تعرف على البرامج العلاجية للمركز وهل هي شاملة لكل الجوانب سواء مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية أو مرحلة العلاج التأهيلي وتعدد البرامج العلاجية السلوكية؟  وهل هناك برامج متخصصة لعلاج ادمان ليريكا أم ليس هناك تخصصات متاحة؟ ويجب التأكد من تقديم برامج علاجية متتابعة وليست مجزأة لأن ذلك قد يؤدي إلى سقوط المريض في الانتكاس بين البرامج العلاجية.
  • يجب التأكد من إمكانية مشاركة الأسرة في البرامج العلاجية وعدم عزلها عن المريض مما يساعد على نجاح عملية العلاج.
  • الإقامة المريحة والمرافق الجيدة للمرضى الداخليين لأن البيئة الهادئة والمريحة تلعب دوراً كبيراً في نسبة التعافي وخاصة مع اللحظات الصعبة التي يمر بها المرضى أثناء التخلص من الإدمان.
  • سجل حافل للمركز من تحقيق نسب شفاء عالية وإخراج نماذج ناجحة للمجتمع مما يضفي مصداقية للمكان.
  • التكاليف المناسبة وعمل تسهيلات للمرضى بما يتناسب مع الحالة الاجتماعية للأسرة.

كل تلك المعايير يمكنها تقديم صورة جيدة لاختيار المركز المناسب لعلاج ادمان ليريكا وبالفعل هناك مراكز متخصصة تقدم كل تلك الخدمات واستطاعت أن تجمع بين كل تلك المعايير والمميزات التي جعلتها رائدة في مجال علاج الإدمان، واستطاعت أن تخدم الآلاف من مرضى الإدمان، وقدمت العديد من النماذج الناجحة للمجتمع.

لماذا مستشفي دار الهضبة لعلاج ادمان ليريكا؟

يمتلك مركز الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي العديد من المؤهلات التي ساعدت في جعله من أفضل مستشفي في علاج إدمان ليريكا نذكر بعض منها فيما يلي:

لماذا مستشفي دار الهضبة لعلاج ادمان ليريكا

  • وجود جميع التراخيص والاعتمادات اللازمة مما يطمئن المريض وأسرته قبل الخضوع للعلاج.
  • توفير برامج مختلفة للعلاج مما يناسب الظروف العامة للمرضى فمثلا هناك برامج علاجية لإدمان ليريكا في العيادات الخارجية للمرضى الذين يعانون من ظروف معينة تمنعهم من الإقامة الداخلية في المركز، وهناك أيضاً برنامج الاستشفاء الجزئي الذي يمكن المريض من الإقامة لبعض الأيام لتلقي العلاج ثم المبيت بالمنزل في أيام العطلة، كما أن هناك برامج للمرضى الداخليين وهو يحتاج إلى إقامة كاملة إذا استدعت الضرورة لذلك، فهناك بالفعل برامج متنوعة تناسب الظروف المختلفة للمرضى.
  • طاقم طبي متميز حاصل على شهادات دولية في مجال علاج سوء استخدام العقاقير وأيضاً في تخصصات الطب النفسي والتأهيل وفريق من الأخصائيين الاجتماعيين المدربين على أعلى مستوى، وأيضاً طاقم تمريض متميز لخدمة المريض ورعايته باحترافية.
  • برامج علاجية قائمة على البحث والإطلاع المستمر ومواكبة للبرامج الدولية وبالفعل حققت نسب شفاء عالية مع كثير من حالات الإدمان.
  • وجود مرافق متميزة ومريحة وتوفير بيئة آمنة وهادئة للمرضى مما يساعد في نجاح  العلاج التأهيلي.
  • وجود قسم خاص بالرجال وآخر للسيدات مما يحافظ على خصوصية المرضى.
  • تكاليف علاجية وإقامة مناسبة جداً وعمل تسهيلات لبعض المرضى بما يناسب احتياجاتهم.
  • عملية العلاج تتم في سرية تامة وخصوصية ولا يتم الإفصاح عن أي معلومات تخص المرضى أو أسرهم.

كل تلك المميزات جعلت مستشفى الهضبة من أفضل مراكز علاج إدمان ليريكا وغيرها من التخصصات المختلفة.

الخلاصة:

تضمن هذا المقال الكثير من طرق علاج إدمان ليريكا وكيفية علاج الجرعة الزائدة وتعدي مخاطرها، ورأينا كم هو ممكن الإقلاع عن إدمان ليريكا وبدء العلاج السليم بشرط توافر مكان يفهم كيفية التعامل مع المواد المختلفة المسببة للإدمان وعلاجها بشكل صحيح مثل مركز دار الهضبة الذي يثبت لنا دائماً أنه أفضل مكان لبداية جديدة بلا إدمان.

 

اعداد/ أ. مروة

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي وعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان ليريكا

لمن يعاني من القلق ويأخذ دواء ليريكا يتساءل هل ليريكا دواء ادمان لأول مرة؟ لا بل من يستخدم ليريكا لفترة من الوقت يتسبب في الادمان ويحتاج لعلاج ادمان ليريكا في المصحات، وهذا لا يعني تناول الفرد ليريكا دون أذن طبيب.

دعنا نكون صادقين من الممكن معالجة ادمان ليريكا بالمنزل ولكن غالباً ما ينتهي بك الأمر إما إلى التعرض لأعراض انسحاب أليمة وعدم القدرة على السيطرة عليها بمفردك مما يعرضك لخطر كبير لا يمكن تحمل تبعاته، وإما حتى بعد السيطرة على الأعراض يمكن أن تعود مرة أخرى وتنتكس بسبب عدم العزل عن المؤثرات الخارجية التي كانت عاملاً مؤثراً في وقوعك في الإدمان، ولذلك الحل الأفضل دائماً هو الخضوع لعلاج ادمان ليريكا بالأماكن الطبية المتخصصة وتحت الإشراف الطبي، وهناك برامج علاجية الآن متاحة تتيح للمريض العلاج في العيادات الخارجية ثم العودة إلى المنزل وهو نظام العلاج المكثف في العيادات الخارجية، أيضاً هناك برنامج الاستشفاء الجزئي  وهو يتيح للمريض تلقي جزء من العلاج داخل المستشفى ثم الخروج لاستكمال العلاج بالمنزل مما يتوافق مع ظروف المريض.

نعم يمكن الشفاء التام من إدمان ليريكا والعودة إلى حياة طبيعية خالية من الإدمان ولكن! هذا لن يكون إلا عن طريق استكمال خطة العلاج السليمة وتخطي مرحلة الخطر ثم يبدأ الطبيب بوصف بدائل لعلاج ليريكا وتقديمها للشخص المتعافي ليعتمد عليها إذا كان يعاني بالفعل من مشاكل نفسية أو اضطرابات، مع استكمال برنامج إعادة التأهيل واستبدال كل السلوكيات الخاطئة بأخرى صحية مما يمكن الشخص المتعافي من أن ينعم بحياة طبيعية خالية من الإدمان.

نعم يمكن لأدوية الجابابنتين أن تكون بديلاً لدواء ليريكا فهي تعد من الأدوية مضادات الاختلاج مثل ليريكا ويمكن أن تكون بعض أدوية الجابابنتين غير خاضعة للرقابة وليست من أدوية الجدول، ولكن هذا لا يعني أنها غير مسببة للإدمان فهناك بالفعل حالات تعاطي وسوء استخدام جابابنتين تم تسجيلها مما يؤكد على خطورة الاعتماد على تلك الأدوية كبديل ليريكا ومن المفترض أن تحديد الأدوية البديلة هو من اختصاص الطبيب المعالج وليس المريض، فالطبيب وحده هو الذي يمكنه تحديد بدائل آمنة غير مسببة للإدمان مع التشديد على الجرعات المناسبة لصحة المريض البدنية والعقلية.

الذي يضمن لك خطة ناجحة لعلاج ادمان ليريكا هو اتباع البرامج العلاجية بالترتيب التالي: سحب السموم والسيطرة على أعراض الانسحاب بشكل آمن وفعال. بعد التخلص من السموم يجب مشاركة الشخص في برنامج رسمي تأهيلي مما يساعد على زيادة إمكانية تحقيق الرصانة على المدى الطويل وتفادي الانتكاس. الاعتماد على أدوية بديل ليريكا وتكون آمنة ولا تسبب الإدمان لعلاج الاضطرابات الصحية التي يعاني منها المريض. وكل تلك الخطوات لا تتم إلا عن طريق تلقي العلاج في منشأة احترافية للتخلص من السموم والعلاج التأهيلي مثل مستشفى الهضبة بعلاج الإدمان.

هناك أسس يجب أخذها في الاعتبار قبل اختيار أو وصف أدوية علاج ادمان ليريكا ويتم التعرف عليها مع بداية دخول المدمن لمستشفى دار الهضبة لعلاج الادمان والتأهيل النفسي وتشمل: الأدوية التي تُوافق الفئة العُمرية للمريض هل هو في مرحلة الشباب أم من كبار السن. الحالة الصحية العامة للمريض وهل يعاني من أي أمراض مزمنة مثل أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكلى، وأمراض الكبد ومن خلال الفحص والتحاليل يتم اختيار الدواء المناسب. الحالة العقلية للمريض وهل يعُاني من أي أعراض نفسية وعصبية وهو أمر ضروري جداً معرفته قبل وَصف أي دواء لعلاج ادمان ليريكا. هل المريض مدمن لأي نوع من أنواع المخدرات أو شرب الكحول مما يحتاج إلى أدوية إضافية.

لا..الأدوية ليست كافية وحدها لعلاج ادمان ليريكا فكما نعلم عن الإدمان أنه مرض سلوكي في المقام الأول ويحتاج لبعض البرامج السلوكية للتعامل مع المرض واقتلاعه من جذوره ولذلك تهتم مستشفى دار الهضبة بتقديم برامج العلاج السلوكي المعرفي والاستشارات النفسية التي تساهم بشكل كبير في الشفاء التام من الإدمان وهي جزء أساسي من العلاج لأنها تتعامل مع أفكار وسلوك المدمن وتعمل على تغييرها للأفضل.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة