شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

أخطر 6 من اعراض انسحاب الهيروين والبودرة تعرف عليها الآن


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص يعاني من اعراض انسحاب الهيروين التي تشمل سيلان الأنف وضعف التنفس
المقدمة

من المهم معرفة اعراض انسحاب الهيروين حتى يتم التعامل معها بجدية وطلب المُساعدة للخروج منها بدون أضرار جسدية، كثير من الأشخاص لا يعلم مدى خطورة الأعراض الانسحابية للهيروين ومتى تظهر على الجسم، ولذلك وجب علينا من خلال المقال الذي بين أيدينا توضيح وتقديم شرح مُفصل عن اعراض انسحاب البودرة في مُحاولة منا لتوعية الكثير ممن يحتاجون للمُساعدة في سحب الهيروين من الجسم، ونبدأ اولاً بالعوامل التي تؤثر على شدة الأعراض الانسحابية للهيروين.

5 عوامل تؤثر على أعراض انسحاب الهيروين والبودرة

معلومات مكتوبة عن العوامل التي تؤثر على اعراض انسحاب الهيروين

5 عوامل تؤثر على أعراض انسحاب الهيروين والبودرة

كما نعلم عن مخدر الهيروين أنه مادة أفيونية قوية تسبب الإدمان بشكل سريع فعندما يبدأ الجسم في التوقف عن تعاطي هذه المادة أو سحبها ستكون عملية السحب مؤلمة نوعاً ما وتتأثر بعدة عوامل نذكرها فيما يلي:

  • شدة مرحلة الإدمان التي وصل إليها المريض.
  • الحالة الصحية العامة.
  • مدة تعاطي أو إدمان الهيروين.
  • هل هناك تاريخ من الاعتماد على المواد الأفيونية أم لا؟
  • إدمان مواد أخرى مع الهيروين مثل الكحول أو أي مواد مخدرة.

فكل شخص يمر بمرحلة سحب السموم سوف يخوض تجربة فريدة تعتمد على كل تلك العوامل التي ذكرناها مع مراعاة التفاوت بين المرضى في القدرة على تحمل الأعراض والتي سوف نذكرها الآن بالتفصيل في السطور التالية.

هل أعراض انسحاب الهيروين تتشابه مع أعراض انسحاب البودرة؟

الاعراض الانسحابية للبودرة والهيروين يعتبر وجهان لعملة واحدة ألا وهي مادة الافيونات، الفرق الجوهري بين البودرة والهيروين هو الشكل فقط حيث أن البودرة عبارة عن مسحوق مطحون أما الهيروين قد يكون سائل يأخذ عن طريق الحقن، لذا فان اعراض انسحاب البودرة هي نفس أعراض انسحاب الهيروين.

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



أعراض انسحاب الهيروين والبودرة بالتفصيل .. تعرف عليها

معلومات مكتوبة عن اعراض انسحاب الهيروين والبودرة

أعراض انسحاب الهيروين والبودرة

عندما تبدأ مادة الهيروين في الخروج من الجسم عند التوقف عن تعاطي الهيروين، تبدأ الأعراض في الظهور و تنقسم أعراض انسحاب الهيروين من الدم من حيث الشدة إلى أعراض انسحابية خفيفة، وأعراض انسحابية متوسطة، وأعراض انسحابية شديدة، وذلك حسب جرعة ومدة تعاطي المدمن للهيروين، وتلك بعض أمثلة الأعراض الانسحابية الهيروين الخفيفة والمتوسطة والشديدة:

أخطر 6 أعراض انسحاب الهيروين والبودرة الخفيفة:

عندما يتعاطي المدمن جرعة صغيرة من الهيروين أثناء فترة زمنية قصيرة، في تكَون الأعراض الانسحابية الخفيفةكما يلي:

  • الغثيان وآلام البطن.
  • سيلان الأنف ودموع العين.
  • التعرق.
  • الإصابة بالحمى.
  • التثاؤب.
  • آلام العظام والعضلات.

أخطر 6 أعراض انسحاب الهيروين والبودرة المتوسطة:

تعاطي المدمن جرعة صغيرة من الهيروين أثناء فترة زمنية طويلة، أو تعاطي المدمن جرعة كبيرة من الهيروين أثناء فترة زمنية قصيرة تكون الاعراض الانسحابية المتوسطة كما يلي:

  • التعب والإرهاق.
  • الأوجاع والآلام في العضلات والأطراف وقد يصبح المريض أكثر حساسية للألم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي وتقلصات المعدة.
  • الاسهال والترجيع.
  • الأرق وصعوبة التركيز.
  • الإثارة والرعشة.

أخطر 6 أعراض انسحاب الهيروين والبودرة الشديدة:

يتسبب تعاطي المدمن جرعة كبيرة من الهيروين أثناء فترة زمنية طويلة، في تكون أعراض انسحابية شديدة مثل:

  •  الأرق، والقلق.
  • ضعف التنفس.
  • سرعة معدل ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم.
  • التشنجات.
  • الكآبة، وندرة الشعور بالسعادة؛ مما يؤدي إلى التفكير والرغبة في الانتحار.
  • الرغبة الشديدة في تعاطي الهيروين مجددًا.

ومن المعروف أن المواد المخدرة تأخذ فترتها للخروج من الجسم والأعراض الانسحابية هي رد فعل طبيعي لسحب السموم والتي تزداد مع الوقت ثم تبدأ في التلاشي تدريجياً فما هو الجدول الزمني لأعراض انسحاب الهيروين؟..سنتعرف عليه فيما يلي.

كم مدة اعراض انسحاب الهيروين والبودرة

شخص امامه ساعة يحسب كم مدة اعراض انسحاب الهيروين

كم مدة اعراض انسحاب الهيروين والبودرة

سؤال يتردد كثيرا بين الراغبين عند علاج اعراض انسحاب الهيروين عن اعراض انسحاب الهيروين كام يوم؟ تقول أن فترة اعراض انسحاب الهيروين من 7 إلي 10 أيام تقريبا تختلف المدة من شخص الي اخر حسب عدة عوامل تم ذكرها في أعلي المقال، وننصح المريض لكي يتجاوز  مدة اعراض انسحاب الهيروين بأمان يجب عليه الاستعانة بمركز علاج إدمان متخصص لأن أعراض انسحاب الهيروين والبودرة تظهر علي مراحل سنعرضها في الفقرة التالية فاستمر في القراءة.

مراحل ظهور أعراض انسحاب الهيروين والبودرة

تبدأ أعراض انسحاب الهيروين بالظهور تدريجيا أثناء مدة خروج الهيروين من الجسم التي تستغرق 4 إلي 7 أيام وتكون الأعراض حسب الترتيب الزمني كالتالي

مراحل ظهور اعراض انسحاب الهيروين والبودرة حسب المدة

المدة الزمنية اعراض انسحاب الهيروين – البودرة ملاحظات
6 ساعات الي 24 ساعة الرعشة، الإسهال، الأرق، آلام العضلات، ضعف التركيز والرغبة الشديدة في تناول الهيروين. يُنصح بشرب الكثير من السوائل والعصائر.
خلال 3 أيام ارهاق شديد، التهيج، الغثيان, القيء يُنصح بالاسترخاء التام وعدم القلق وإتباع ارشادات الطبيب.
من 4 إلي 7 أيام تبدأ أعراض انسحاب الهيروين الجسدية تختفي تدريحيا. يُنصح بالتغذية الجيدة مع أكل الفواكة الطازجه.
7أيام إلي 30 يوم تختفي أعراض انسحاب الهيروين والبودرة الجسدية وقد تستمر بعض الأعراض النفسية مثل القلق، التهيج، والاكتئاب. يًنصح باستكمال العلاج ودخول مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي.

لقد رأينا كم هي أعراض مُؤلمة ومُربكة للجسم وتأتي متتابعة وقد تستغرق بعض الوقت، ولذلك يجب الخضوع للعلاج بطرق تتماشى مع الجدول الزمني للأعراض وعمل تقييم ومُتابعة يومية للحالة العامة للمريض، وإذا كنت تُريد المُساعدة يُمكنك مُرسلتنا عبر الواتساب01154333341لمعرفة البرامج العلاجية للتخلص من انسحاب الهيروين 

علاج اعراض انسحاب الهيروين والبودرة

طبيب وامامه مريض يعاني من اعراض انسحاب الهيروين ويعالجه

علاج أعراض انسحاب الهيروين والبودرة

يشمل برنامج علاج اعراض انسحاب الهيروين والبودرة الكثير من أدوية علاج الهيروين، حيث تُستخدم الأدوية المُساعدة التي تعمل على علاج وتخفيف شدة الأعراض الانسحابية للبودرة والهيروين.

أدوية علاج اعراض انسحاب الهيروين والبودرة

تتعدد الأدوية التي تُستخدم في علاج أعراض انسحاب الهيروين والبودرة التي يتم استخدامها في أغلب المراكز والمستشفيات التي تُعالج الإدمان ومن أدوية علاج أعراض انسحاب الهيروين مايلي:

  • الأدوية المضادة للغثيان.
  • الأدوية المضادة للتشنجات.
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • الميثادون (methadone).
  • النالتريكسون(naltrexone).

قد يستخدم كل دواء من تلك الأدوية في وقت مُختلف عن الآخر، ولكن ينبغي احتواء روشتة علاج ادمان الهيروين علي بعض تلك الأدوية؛ كعلاج وقائي لقدرتهم على تثبيط الأعراض الانسحابية بما في ذلك الرغبة المُلِحة في الرجوع للتعاطي مرة أخرى.

تستخدم هذه الأدوية في علاج أعراض انسحاب البودرة في بعض المراكز المنتشرة وإننا نحذر من أن هذه الادويه ليست واحده لجميع المرضي، وتختلف حسب حالة المريض وصحته البدنية، لأن هذه الأدوية لها خطورة عالية إذا تم استخدامها من تلقاء نفسك، وتم ذكرها هنا كمعلومة فقط، وتحرص مستشفي دار الهضبة على اتباع بروتوكول دوائي خاص به بما يتوافق مع الأدوية المصرح بها من وزارة الصحة المصرية، ويكون ذلك تبعاً لحالة المريض وما يناسبها للتعافي من الادمان نهائيا

بروتوكول علاج اعراض انسحاب الهيروين والبودرة في مستشفى دار الهضبة

برتوكول علاج اعراض انسحاب الهيروين والبودرة في مستشفي دار الهضبة

برتوكول علاج اعراض انسحاب الهيروين والبودرة في مستشفي دار الهضبة

مستشفى دار الهضبة تهتم في المقام الأول بمصلحة المريض، ولذلك تعمل دائماً على تطوير خدماتها الطبية لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي وتمتلك مستشفى دار الهضبة بروتوكولاً خاصاُ لعلاج أعراض انسحاب الهيروين تحت إشراف وزارة الصحة المصرية والذي يقوم على عدة مراحل وهي:

  • تقييم الحالة الصحية لمريض الإدمان وعمل الاختبارات اللازمة لتفادي وقوع أي مُضاعفات أثناء فترة العلاج.
  • بروتوكول دوائي متكامل لعلاج الأعراض الجسدية المُؤلمة ويعمل بشكل مُزدوج مع أدوية لعلاج أعراض انسحاب الهيروين النفسية وجميعها يتم التأكد من ملاءمتها للحالة الصحية والتاريخ المرضي للمريض.
  • المتابعة اليومية من قبل الأطباء المتخصصين في معالجة الإدمان والطب النفسي وعمل تقرير يومي بحالة المريض والمرحلة الزمنية لأعراض الانسحاب حتى تستقر حالة المريض.
  • التأهيل والدعم النفسي للمريض أثناء العلاج لمُحاولة بث الأمل والطمأنينة في نفسه نتيجة للحالة النفسية العصيبة التي يمر بها.
  • تقديم خدمة إقامة مُتميزة تُساعد في عملية الشفاء، وذلك لما تمتلك مستشفى دار الهضبة من مرافق وخدمات على أعلى مُستوى وكل تلك الخدمات تقدم بتكاليف مُناسبة جداً بل وتقل أحياناً ويتم عمل تخفيض لبعض الحالات المُستحقة.

كل ذلك وأكثر تجده في مستشفى دار الهضبة لعلاج الإدمان والتأهيل النفسي فهي تمد يد العون دائماً للجميع بكل دعم وتعاون. 

الخلاصة:

اعلم أن أعراض انسحاب الهيروين ليست بالأمر الهين ولكن يُمكن علاجها والسيطرة عليها بطرق مُختلفة وبروتوكول دوائي خاص بالأعراض الجسدية والنفسية، مما يجعل تلك المرحلة تمر بهدوء واستقرار، ولكن كن على يقين أن هذا لن يحدث إلا إذا تمت تلك المرحلة تحت إشراف طبي كامل وليست بالمجهود الذاتي فكما ذكرنا هي مسألة مصيرية.

للكاتبة: د. مروة عبد المنعم.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول أعراض انسحاب الهيروين والبودرة

لا، ليست مميتة ولكن قد تُزيد خطورتها على بعض الأشخاص وخاصة إذا كان تعرض لتعاطي الهيروين لفترة طويلة مع إهمال العلاج أو استخدم المريض جرعات عالية، أو لديه حالة صحية متأخرة مُسبقاً. ولكن وجب التنويه عن أمر مهم للغاية ألا وهو اتجاه البعض للأماكن غير المُرخصة لطلب العلاج، وهنا يُمكن أن تكون أعراض انسحاب الهيروين مُميتة بسبب التعامل معها بعدم دراية وبإهمال مما يعرض حياة المريض للخطر والذي يصل إلى حد الموت أثناء تلقي العلاج وكم سمعنا عن كوارث تحدث في المصحات غير المرخصة والتي لا تخضع لإشراف وزارة الصحة المصرية ولكن للأسف ينجذب إليها البعض بدعوى انخفاض تكاليف العلاج ولكن في الحقيقة هي تُعد مقبرة لمرضى الإدمان!

مما لاشك فيه أن مُحاولة علاج اعراض انسحاب الهيروين في المنزل هو بمثابة مخاطرة كبيرة قد تؤدي إلى تدهور شديد في حالة المريض الصحية ولن تجدي نفعاً في ترك الإدمان بل على العكس سيبدأ المريض مع ظهور أول عرض مؤلم من أعراض الانسحاب التراجع عن العلاج والاستسلام للإدمان وكما رأينا أن الأعراض الانسحاب تختلف باختلاف الحالة الصحية العامة للمريض فمن يستطيع أن يقيم الحالة العامة لمريض الإدمان في المنزل! يجب أن نعلم أن العلاج هنا هو أمر مصيري ويجب أخذه بجدية حتى لا تنقلب الأمور رأساً على عقب.

لا تكون تكاليف علاج اعراض انسحاب الهيروين باهظة في المستشفيات المصرية فهي تبدأ من 350 جنية مصري يومياً وقد تُزيد قليلاً ولكن في المقابل سيحصل المريض على الرعاية الطبية المُناسبة ويكون هناك تقييم يومي للحالة من قبل الأطباء للاطمئنان على صحة المريض الجسدية والنفسية ونُريد أن نحذر دائماً من بعض المصحات التي تعلن عن تكاليف لعلاج الأعراض زهيدة جداً لاستقطاب أسر المرضى ثم يُفاجأ المريض بإهمال وتعامل بجهل تام مع الحالة المرضية مما يُعرضه للخطر. ويمكنكم معرفة تكلفة علاج أعراض انسحاب الهيروين في مستشفى دار الهضبة عن طريق التواصل على الرقم الآتي: 01154333341

نعم يؤدي التوقف المفاجئ عن تعاطي الهيروين دون رعاية الطبيب إلى مشاكل ضارة مثل الجفاف الناتج عن الإسهال والقيء إذا لم يتم التوقف عن تعاطي الهيروين تحت رعاية طبية جيدة والتعامل بشكل جيد مع اعراض الانسحاب إلا ستكون اعراض الانسحاب أكثر خطورة مما يعرض المريض لتعاطي جرعة زائدة من الهيروين. لابد وأن يتم التوقف عن تعاطي الهيروين في مستشفي لعلاج الادمان ذو خبرة عالية في التعامل مع الاعراض الانسحابية للهيروين.

لا تختلف مدة اعراض انسحاب البودرة عن مدة الاعراض الانسحابية للهيروين حيث تتراوح ما بين 4 إلى 7 أيام تقريبا.

اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة